حكم صيام اخر اسبوع في شعبان

حكم صيام اخر اسبوع في شعبان، يعد شهر شعبان من الأشهر المباركة التي تسبق شهر رمضان المبارك، وله فضل كبير في صيامه وقيامه والعبادات التي يقوم بها المسلمين، كذلك الأعمال الصالحة التي ترفع إلى الله تعالى وقد كان صلى الله عليه وسلم سيد المسلمين وقدوتهم يصوم شعبان ويقوم فيها بالليل، لذلك ابتع المسلمون هدي النبي عليه الصلاة والسلام وسنته في كل خير وطاعة وصفة حسنة، فقد ورد بأن الصيام بعد منتصف شعبان غير صحيح وهذا ما دعا الكثيرين للسؤال عن حكم صيام اخر اسبوع في شعبان.

حكم صيام اخر اسبوع في شعبان

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذا دخل شهر شعبان يصوم فيها ويقوم بالليل ليتعبد ويفعل الطاعات، لكن مما ورد بأن بعد منتصف شعبان لا يمكن فيه الصيام. وقد تساءل الكثيرين عن حكم الصيام في آخر أسبوع من رمضان حيث يتمثل الحكم في ما ورد هنا:

  • ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قوله: ” لا تقدموا رمضان بصوم يوم، ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً، فليصمه ” وهذا الحديث صحيح.
  • ومما يتضح من هذا الحديث أنه لا يجوز صيام آخر شعبان لمن لم يصم في أوله، إلا من صام الشهر من أوله فلا بأس بذلك.
  • كذلك من كان معتاد على صيام النبي عليه الصلاة والسلام يومي الاثنين والخميس فلا بأس بذلك.
  • وعليه فإن من لم يصم في أول شعبان فلا يجوز أن يصوم في آخر شعبان.

شاهد أيضا: ما حكم الصيام في شهر شعبان

حكم الصيام بعد منتصف  شعبان

الصيام كما ورد عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يكون منذ أول يوم في شعبان ويستمر في الصيام إلى منتصفه. وفيما جاء في قوله عليه أفضل الصلاة والسلام أنه قال: ” إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ” هذا يعني:

  • التأكد من السنة النبوية بأنه حديث صحيح، أي أنه لا صوم بعد انتصاف شهر شعبان.
  • خاصة لمن لم يصم أول الشهر فلا يجوز له أن يصوم بعد انتصافه حتى  في آخر أسبوع منه.
  • لكن مما ذكر بأنه لو قام المسلم بالصيام من الرابع عشر من شعبان أو من 15 منه فلا حرج عليه.
  • لكن إن أفطر في أوله لا يجوز أن يتبدأ صيامه بعد ذلك ونهى عنه الرسول عليه الصلاة والسلام.

هل يجوز صيام القضاء بعد منتصف شعبان

صيام القضاء هو فرض على المسلمين ممن أفطروا في الأعوام السابقة، فعلى من أفطر في رمضان قضائه بعد ذلك. والسؤال هو حكم صيام القضاء بعد النصف من شعبان والذي يتمثل في:

  • يجوز صيام القضاء لمن نوى أن يقضي الأيام التي أفطرها خلال رمضان السابق. لكن لا يصح صيام يوم الشك الذي يتم فيه رؤية هلال رمضان.

حكم صيام اخر اسبوع في شعبان، تعرفنا على حكم الصيام في آخر أسبوع من شعبان بعد انتصاف الشهر، والذي يتمثل في عدم جواز الصيام فيه إلا من كان يصوم من أول الشهر، أو من كانت له عادة الصيام يومي الاثنين والخميس، وصوم القضاء قبل مضي الشهر.