حكم الاكتتاب في صكوك الراجحي

حكم الاكتتاب في صكوك الراجحي، هناك تساؤلات كثيرة يطرحها المواطنون في المملكة العربية السعودية حول الحكم الشرعي في الأمور التي تتعلق بصكوك الراجحي، حيث أنّ هناك حالة من الشكوك حول حرمانيتها واستحلالها، والجدير بالذكر أنّ بنك الراجحي واحد من أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على حكم الاكتتاب في صكوك الراجحي.

معلومات حول اكتتاب صكوك الراجحي

حكم الاكتتاب في صكوك الراجحي

أعلن بنك الراجحي في المملكة العربية السعودية عن طرح صكوك أولية بالريال السعودي لجميع الأفراد والمؤسسات، وسوف يتم بدأ العمل في هذه الصكوك من يوم الأحد الموافق 30 أكتوبر 2022م، وستنتهي عملية الطرح في العاشر من نوفمبر 2022م، وقد وضحت الإدارة العامة في البنك بأنّ عملية الطرح سوف يتم إصدارها بشكل مبدئي بما هو قيمته 4 مليار ريال سعودي، وسوف يتم تحديد المبلغ الرئيسي الخاص بالإصدار على المستوى النهائي بعد الانتهاء من فترة الطرح بناء على ظروف السوق.

شاهد أيضاً: ما هي صكوك الراجحي وطريقة الاكتتاب

حكم الاكتتاب في صكوك الراجحي

حتى هذه اللحظة لم يصدر أي فتوى شرعية رسمية من قِبل العلماء المختصين في الأمور المالية، ولكن بحسب الفتوى الشرعية 72662 حول موضوع الصكوك الإسلامية التي يجوز التعامل بها بشكل شهري، فقد تبين بأنّ الحكم على حرمانيتها في الآتي:

  • تعتمد الشريعة الإسلامية في استحلال وحرماية الحصول على الصكوك الاكتتابية من المصارف والشركات بحسب النقد والتعامل المالي الخاص فيها.
  • في حال كانت الشركة تعتمد على نظام الفائدة الربحية يتمثل ذلك في الربا، والمتعارف عليه بأنّ الربا حرام شرعاً لا جدال فيه.
  • في حال كانت الشركة من النوع الذي يقوم بقضاء ربح شهري فإنّ هذا الأمر ميسر، والميسر في كتاب الله –عز وجل- محرم.
  • الأمر الثاني الذي يتوقف عليه الحكم في مثل هذه المعاملات التي يقوم بها المصرف هو إنّ كان العائد المالي من المصرف مستثمراً بحسب الشريعة الإسلامية مثل: بناء مدرسة أو غيرها من الأمور الأخرى فإنّ ذلك حلال، هذا والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضاً: موعد اكتتاب صكوك مصرف الراجحي

هل يجوز الاكتتاب في صكوك الراجحي

يجوز للعميل في بنك الراجحي أنّ يقوم بالاكتتاب في صكوك البنك في حال ثبت بأنّ نظام هذه الصكوك ليست ربوية، حيث أنّ الفائدة الشهرية أو السنوية التي يحصل عليها الشخص الذي اشترى الصكوك يُعتبر ربا، والمتعارف عليه بأنّ الربا حرام شرعاً، وقد جاء ذلك في قوله تعالى:{يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمنوا لَا تَأْكُلُواْ ٱلرِّبَوٰٓاْ أَضْعَٰفًا مُّضَٰعَفَةً ۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

هل الاكتتاب في صكوك الراجحي حلال أم حرام

الاكتتاب في صكوك الراجحي وغيرها من البنوك والمصارف الأخرى في المملكة العربية السعودية يُعتبر جائز في حال تتضمن شروط عديدة تم تحديدها من قِبل المختصين في الشريعة الإسلامية، ويجب الالتزام بهذه الشروط وهي التي تتلخص في الآتي:

  • التأكد بأنّ المصرف لا يتعامل بنظام الربا.
  • التأكد من أنّ الأموال التي يتم إيداعها لا تعود عليه من الاستثمارات الربوية.
  • ألا تكون المشاريع التي يقوم بها المصرف ترعى أمور مشبوهة ويتم استخدام عائدها المادي في أمور تُغضب الله –عز وجل-، وتُخل في أمور الشريعة الإسلامية وتعاليمها.

حكم الاكتتاب في صكوك الراجحي، في هذه المقالة تعرفنا عن الأمور التي تتعلق بصكوك الراجحي التي تم الإعلان عنها في وقت مسبق، كما أنّنا قمنا بطرح إجابات بحسب الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بهذا الأمر.