حقيقة تسجيل مصر تسجل أول إصابة بجدري القرود

حقيقة تسجيل مصر تسجل أول إصابة بجدري القرود، حيث أعلنت وزارة الصحة المصرية مساء يوم الأربعاء الموافق 7 سبتمبر 2022، عن تسجيل إصابة واحدة بفايروس جدري القرود وتم عزل الحالة في إحدى المستشفيات الخاصة للعزل، كما أشارت الوزارة أن المريض عمره 42 عامًا، ويمتلك إقامة في  إحدى الدول الأوربية ويتردد باسترار إليها، كما أكدت أن حالته الصحية مستقرة وليس هناك أي خطورة عليه، حيث أننا سنتعرف من خلال هذا المقال حقيقة تسجيل مصر تسجل أول إصابة بجدري القرود.

حقيقة تسجيل مصر تسجل أول إصابة بجدري القرود

اشارت منظمة الصحة العالمية أن مرض جدري القردة المنتشر في العالم ليس له أي علاقة بالقرود، وذلك بعد ما حدث في البرازيل من الاعتداء البشري على القرود، كما أوضحت المنظمة في تقرير لها عن عدد المصابين بفايروس جدري القرود والذي بلغ عددهم نحو 41000 إصابة في العالم و في 96 دولةـ وتم الإعلان عن إصابة شخص في مصر أمس الأربعاء، حسب ما أعلنت وزارة الصحة المصرية، ولكن حالته مستقرة ولا يزال في مستشفى العزل في مصر.

نبذة عن جدري القرود

إن مرض جدري القرود ظهر أول مرة في عام 1958م، عندما تم اكتشاف إصابتان في مرض يشبه مرض الجدري في مستعمرات من القردة التي تم الاحتفاظ بها للبحوث في الدنمارك لذلك سُمي بجدري القرود، وتم تشخيص أول حالة إصابة بجدري القرود من البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو فقد أصيب طفل يبلغ من العمر 7 سنوات فيه.

كما إن أعراض هذا المرض هي الحمى وتضخم الغدد الليمفاوية والشعور بآلام في العضلات والتهاب في الحلق، وكذلك التعب و الإرهاق والقشعريرة وحدوث طفح جلدي مثل جدري الماء، يظهر على الأطراف وتحديدا في اليدين والوجه وباطن القدمين والأعضاء التناسلية وغيرها.

مصر تسجل أول إصابة ب"جدري القرود"

ما هي أنواع فايروس جدري القرود

في الحقيقة هناك نوعان من فايروس جدري القرود، حيث يتميز كل نوع عن غيره، ويجب التعرف على أعراض كل نوع حتى يتم تشخيص الحالة جيدا وعزلها وأخذ العلاج اللازم لها، وهذان النوعان هما كالتالي:

  • فيروس جدري القرود الوسط إفريقي (حوض الكونغو): ويسبب هذا النوع أعراض أكثر شدة من النوع الثاني، وقد يتسبب في حدوث حالات وفاة أكثر من الآخر، ويسهل انتقاله بسرعة بين البشر.
  • فيروس جدري القرود الغرب إفريقي، وهو المنتشر في الوقت الحالي، وتكون أعراضه أخف من النوع الآخر، وينتقل من شخص   لآخر من خلال التلامس أي إن انتشاره محدود.

شاهد أيضا: ما هو مرض الصلب المشقوق

ما هو علاج جدري القرود

حتى الوقت الحالي، ليس هناك علاج فعال وآمن لفايروس جدري القرود، ويكن يتم استعمال لقاح الجدري حتى يتم مكافحة المرض، وذلك لأن هناك تشابه كبير بين الفيروسين المسببين لهذه الأمراض.

  • يتم استعمال بعض أنواع الأدوية المضادة للفيروسات مثل دواء السيدوفوفير، والتيكوفيريمات، وهي للحالات الشديدة والذين لديهم أعراض خطيرة تهدد حياتهم.
  • يتم استعمال العلاج بالغلوبيولين المناعي، وذلك حتى يتم التحكم في حالات تفشي وانتشار مرض جدري القرود.
  • في بعض الحالات يتم علاج جدري القرود الشديد في المستشفى، ويتم وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي.

طرق الوقاية من جدري القرود

حتى يحمي الشخص نفس من خطر الإصابة بجدري القرود، يجب عليه أن يتبع مجموعة من الإرشادات والنصائح التي تجنبه من الإصابة بهذا الفايروس، وهذه الإرشادات هي كما يلي:

  • أخذ لقاح الجدري والذي يقلل من خطر الإصابة بمرض جدري القرود.
  • الابتعاد عن ملامسة الحيوانات الحاملة لفيروس جدري القرود.
  • عدم ملامسة أي مادة لمسها الحيوانات أو البشر المصابين بالفيروس، كالفراش أو الملابس.
  • عزل المرضى المصابين بجدري القرود عن الأشخاص الآخرين.
  • المحافظة على النظافة العامة و غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، والتعقيم.
  • استخدام أدوات الوقاية الشخصية عند الاعتناء بالمصابين بالمرض.

حقيقة تسجيل مصر تسجل أول إصابة بجدري القرود، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن خبر اصابة حالة بفايروس جدري القرود في مصر، وتحدثنا عن هذا المرض وأعراضه وأنواعه وطرق العلاج منه والوقاية.