حقيقة استحواذ السعودية على شركة بي تك المصرية

حقيقة استحواذ السعودية على شركة بي تك المصرية،حيث اشترت الشركة السعودية المصرية للاستثمار ملكية أقلية وكانت نسبتها 34 ٪ في شركة B-Tech المصرية، وهي من أكبر موزعي الأجهزة المنزلية في مصر، وبقيمة 150 مليون دولار، ويعتبر هذا جزء من صندوق الاستثمارات العامة السعودي وهو الصندوق السيادي السعودي، وسنقدم لكم من خلال موقعنا أهم التفاصيل والمعلومات عن حقيقة استحواذ السعودية على شركة بي تم المصرية، وكل ما يتعلق بهذا الأمر.

نبذة عن شركة بي تك

شركة Egyptian B.TECH، هي شركة بي تك المصرية التي تعتبر من أكبر الشركات المصرية المتخصصة في بيع وتوزيع الأجهزة والأدوات الكهربائية والإلكترونية، وكذلك أكبر منصة للبيع بالتجزئة، وتأسست هذه الشركة في عام 1997م، وتعتمد في عملها على استراتيجية عمل TECH على التطور والنمو السريع ومواكبة كل ما هو جديد في جميع مجالاتها.

  • تسعى الشركة دوما إلى خلق وضع جيد يلبي احتياجات العملاء باستمرار.
  •  تمتلك شركة DPI البريطانية للاستثمار المباشر نسبة 34٪ من شركة B-TECH.
  • بخصوص باقي الملكية فتعود لعائلة محمود خطاب وهو رئيس مجلس الإدارة.
  • تعتبر شركة B-TECH هي الوكيل الوحيد للكثير من العلامات التجارية مختلفة الجنسيات في جمهورية مصر العربية.
  • قامت شركة  DPI بشراء حصة 34٪ في B-Tech بمبلغ 34 مليون دولار، وكان ذلك في شهر يوليو 2016م.
  • تسعى دوما شركة بي تك إلى رفع نسبة مبيعاتها إلى 30٪ هذا العام إلى حوالي 11 مليار جنيه.
  • مع قدوم نهاية شهر ديسمبر القادم، من المتوقع أن تمتلك 153 منفذًا.
  • صرح الدكتور محمود خطاب عن تحقيقهم لإنجازات كبيرة في الأعوام الأخيرة في مجال التجارة الإلكترونية، والعمل على رفع عدد أفرع ومراكز التوزيع وكذلك خدمات الصيانة للشركة.

حقيقة استحواذ السعودية على شركة بي تك المصرية

قامت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، بالإعلان عن الاستثمار الجديد لها، وهي مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، ومن أكبر الصناديق السيادية في العالم، وتتلخص فكرة الاستثمار بالنقاط التالية:

  • سيتم بيع صندوق شركاء التنمية الإفريقيين الثاني لأصحاب شركة التنمية الدولية.
  • شركة ان بي تك هي شركة مصرية كبيرة ومشهورة في بيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية، وكذلك تقديم خدمات تمويل للمستهلك.
  • صندوق شركاء التنمية الإفريقيين هو مجموعة استثمارية تهدف إلى الاستثمار في الأعمال التجارية في إفريقيا حيث ستكون معدلات النمو عالية.
  • سيقوم صندوق شركاء التنمية الإفريقيين الثاني ببيع ملكية أقلية كبيرة لشركاء التنمية الدولية، في B-TECH إلى الشركة السعودية المصرية المتخصصة في الاستثمار.

حقيقة استحواذ السعودية على شركة بي تك المصرية

شاهد أيضا: تفاصيل استحداث الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار بالسعودية

الشركة السعودية المصرية للاستثمار

قامت إحدى الشركات التي تتبع لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بشراء الشركة السعودية المصرية للاستثمار، حيث اشترا أسهماً في 4 شركات مصرية تم إدراجها في البورصة المصرية في شهر أغسطس المنصرم، وبقيمة 24.89 مليار جنيه أي بمبلغ 1.3 مليار دولار، واشترت الشركة السعودية المصرية نسبة 20٪ من الإسكندرية لتداول الحاويات، كما اشترت 19.82٪ من شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، و 25٪ من Mobco للأسمدة، وكذلك 25٪ من E-Finance للاستثمارات المالية والرقمية.

كما اشترت ADQ Holding، وهي أحد الصناديق السيادية في مدينة أبو ظبي، أسهماً في عدد من الشركات المندرجة في البورصة المصرية من بنوك حكومية مصرية، وكان ذلك في شهر أبريل المنصرم وبملبغ قيمته 1.8 مليار دولار، و20٪ في “مصر لإنتاج الأسمدة” (موبكو)، واشترت كذلك 32٪ في أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات.

حقيقة استحواذ السعودية على شركة بي تك المصرية، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن استحواذ السعودية على شركة بي تك المصرية، وقدمنا نبذة تعريفية عن شركة بي تك، وعن الشركة السعودية المصرية للاستثمار.