قصص وحكايات

حدوته قبل النوم

حدوته قبل النوم من الأشياء الهامة التي يعتمد عليها أغلب الأشخاص في حياتهم خاصةً الأطفال، حيث تساعدهم على توسيع الأفق والخيال، كما تساهم بشكل فعال على النوم بهدوء واسترخاء، كما أن أغلب الأطفال المعتمدين على الحواديت في الصغر لديهم خيال خصب ولباقة في الحوار، ولا تتوقف الحواديت على مرحلة الطفولة فقط فهي إدمان حتى الكبر وسوف نتطرق من خلال مقالنا اليوم لكل ما يتعلق بهذا الموضوع بكل التفاصيل.

حدوته قبل النوم باللهجة المصرية

حدوتة قبل النوم بالعامية باللهجة المصرية من الحواديت الخفيفة التي تساعد على توصيل المعلومة ببساطة لذلك يعتمد عليها أغلب الأشخاص من مختلف البلدان ومن أشهر الحواديت المصرية الآتي:

كان هناك رجل مزارع يملك دجاجة لا مثيل لجمالها تتميز بلونها الذهبي، يوميًا كانت تلك الدجاجة تبيض بيضة ذهبية واحدة يأخذها المزارع وزوجته لبيعها وتسديد الديون الخاصة بهم.

في إحدى الأيام قرر المزارع في التخلص من الدجاجة وذبحها، توقعًا منه أنه سيحصل على العديد من البيض الذهبي ويغير حياته بشكل أفضل ويصبح من الأثرياء.

ذهب المزارع إلى زوجته وعرض عليها الأمر ولكنها وقفت أمامه وقالت إن تلك الفعلة خاطئة وجعلهم يخسرون كل شيء، لم يسمع زوجته وتجاهل كلامها تماماً، وبالفعل قام بذبح الدجاج وشق بطنها وكانت المفاجأة لا يوجد بيض والمعدة فارغة تمامًا مما أصابه بحالة من الصدمة والذهول، ثم جلس يبكي شاعراً بالنظم والخذلان على فقدانه مصدر رزقه الوحيد.

رزق الله ذلك المزارع هو وزوجته رزق واسع وحياة طيبة ومستقرة، ولكن جشعة وطمعه أدى إلى فقدانه كل ذلك.

حدوته قبل النوم لخطيبي قصيرة

حدوته قبل النوم للحبيب أو حدوتة قبل النوم لخطيبتي تبحث عنها كل فتاة مقبلة على الزواج خاصةً إذا كان خطيبها أو حبيبها يفضل ذلك، كما تساعد الفتاة على توصيل كل ما تحب أن يكون زوجها المستقبلي عليه في حياتهم كالآتي:

في إحدى الأيام اشترى رجل لحبيبته أو زوجته باقة من الزهور تحتوي على اثني عشر زهرة، شعرت الزوجة بالسعادة تغمر قلبها ولكنها لاحظت شيء غريب إحدى عشر زهرة من الزهور الصناعية بينما زهرة واحدة فقط من الزهور الطبيعية الهزلانة المهملة.

انتاب الزوجة حالة من الاستغراب الممزوج بالفضول لماذا فعل الزوج ذلك وما سر الزهرة الهزيلة، وأخذت تفكر هل يريد الزوج توصيل رسالة لها من خلاله تلك الباقة، لم تصل الزوجة بتفكيرها إلى السبب لذلك قررت التوجه إلى زوجها والاستفسار منه عن السبب، قائلة ما سر الإحدى عشر زهرة الصناعية والزهرة المهملة الطبيعية الهزلانة؟

ابتسم الزوج في وجه زوجته وقال قمت بشراء تلك الباقة من الزهور وحرصت على أن تكون بذلك المظهر حتى أعبر عن حبي وإخلاصي لكِ مهما مر الزمن ومهما تبدلت أحوالنا وأن سنوات العمر وتجاعيد الزمن تزيد من المحبة والإخلاص والوفاء حتى نهاية العمر.

ندمت الزوجة على سوء ظنها في زوجها وشعرت بسعادة ممزوجة بفخر لاختيارها شريك حياة يقدرها ويزيد ثقتها في ذاتها وإقبالها على الحياة.

إقرأ أيضًا: حدوتة قبل النوم لخطيبتي

حدوته قصيرة

حدوته قبل النوم
حدوته قبل النوم

حدوتة قبل النوم باللهجة المصرية رومانسية تناسب الكبار والصغار كالآتي:

  • في يوم من الأيام كان هناك أميرة تتجول في أنحاء البلاد وبالمصادفة وجدت في طريقها راعي بسيط الحال، قامت الأميرة بالتكبر على الراعي ومعاملته معاملة سيئة وفي مقابل ذلك تعامل معها الراعي بكل احترام وكل خير ولم يرد التكبر بالتكبر ويرجع ذلك لأن أخلاقه طيبة.
  • معاملة الراعي الطيبة للأميرة جعلها تتراجع وتتعجب، حتى أنها طلبت منه أن تساعده في الرعي وترافقه في الطريق، رحب الراعي بالأميرة وظلت ترافقه وتبادلوا الحديث معاً، وبعد أن وصلوا اكتشفت الأميرة أن الراعي الطيب المتواضع ما هو إلا أمير مملكة الجنوب، أعجبت به إعجاب شديد وقالت في سرها ذلك هو فارس أحلامي الذي كنت ابحث عنه دومًا، واعترفت له بإعجابها الشديد، وفي النهاية تزوج الأمير والأميرة في المملكة الجنوب وعاشوا حياة مليئة بالحب والعطاء والسعادة.

حدوته قبل النوم للأطفال

حدوتة قبل النوم للكبار والأطفال بها حكم ومواعظ تشمل الآتي:

  • كان هناك ملك ثري للغاية، يعيش في قصر فخم مع أخته وثلاث من أبنائه بعد وفاة زوجته، كان الملك حنون يهتم بأولاده ويقدم لهم كافة وسائل الراحة رغبةً منه بتعويض فقدانهم لأمهم، بمرور الأيام زادت انشغالات المال بالتدريج وقل اهتمامه لأولاده، كما أن أخته كانت تكره أولاده وتغير من حب واهتمام الملك له، لذلك قررت التخلص منهم بشكل نهائي حتى تنفرد بحب واهتمام الأخ.
  • اصطحبت العمه الأولاد وأقنعتهم بالتنزه معها في الغابة لمشاهدة الحيوانات والاستمتاع برحلة طويلة مليئة بالمغامرات، أعجب الأولاد بالفكرة وبكل ثقة ذهبوا مع العمة المخادعة، أخذتهم العمة بعيداً حتى أنهكهم التعب وشعروا بالرغبة في الراحة والخلود للنوم، طلبت منهم العمة الاستراحة في مكانهم دون قلق وهي ستعتني بهم جيداً، بالفعل جلس الأبناء بكل شفافية وأثناء جلوسهم خلدوا للنوم.
  • بعدما نام الأولاد هربت العمه وتركتهم بمفردهم في الغابة للحيوانات المفترسة حتى تتخلص منهم ثم عادت إلى القصر بكل سعادة وسرور.
  • جاء موعد الغداء أرسل الملك الحاجب حتى يجلب له الأطفال فلم يجدهم نهائياً في القصر، انتشر الحراس في جميع أركان القصر يبحثون عن الأطفال ولم يجدوا أثر لهم نهائيًا.
  • أمر الملك حاشيته بالخروج من القصر والبحث عن أبنائه في كل مكان بالمدينة، تم تنفيذ الأوامر ولكن عادوا جميعاً دون أن يجدوا أثر للأبناء، والعمة الشريرة تنظر لهم بخبث وتتصنع الحزن.
  • فقد الملك البائس الأمل في أن يجد أبناءه وجلس يفكر في حاله الأم فقد أولاده نهائيًا ومن قبلهم زوجته التي فقدها أيضًا، خلال خلوته وتفكيره وحزنه سمع أصوات أطفال تضحك وتلهو لم يستطع تصديق نفسه من السعادة، تلك الأصوات هي أصوات أبنائه هو يعلم أصوات ضحكاتهم ولهوهم جيداً، اتجه الملك إلى منبع الأصوات فوجد أبنائه الثلاث يلعبون في سعادة داخل كوخ صغير، فرح وشعر بتجديد الأمل وسألهم عن سبب تركهم القصر، أخبروه بما فعلته العمه معهم، فهم الملك ما كانت تخطط لأجله، اتجه إلى القصر وطردها خارج منزله نهائيًا وعاش مع أبنائه في سعادة وهناء واستقرار وحب.

حدوته قبل النوم للكبار فقط

حدوته للكبار تحمل معاني الندم والإنسانية وتؤثر على كل زوج راوده الشيطان حتى يهمل بيته وزوجته، تناسب حدوته قبل النوم للكبار الأطفال أيضًا حتى يشعروا بالمسئولية تجاه زوجاتهم كالآتي:

  • كان هناك زوجان في قديم الزمان يعيشون حياة سعيدة ومستقرة، كانت الزوجة تحب زوجها وتخلص لهم وتهتم به اهتمام بالغ ولكن الزوج كان لا يعير لها اهتمام ومهمل في التعامل معها للغاية، كما كان الزوج لا يحترمها ولا يقدرها ويتحدث مع نساء أخريات ويخونها.
  • قامت الزوجة بجميع المحاولات لاسترداد زوجها ومحاولة جذب انتباهه واهتمامه ولكن كافة المحاولات باءت بالفشل، لذلك قررت ترك المنزل حتى يقدرها ويعرف أهميتها في حياته.
  • في بداية الأمر لم يتأثر الزوج ولم يشعر بعدم وجود زوجته وكان منشغلاً بنساء أخريات في حياتها، ومع مرور الوقت وانغماس الزوج في ملذاته فقد وظيفته وأهمل نفسه مما جعل النساء ينفرون منه ويبتعدون عنه لعدم توافر أموال معه، حياتها معه كانت مبنية على الطمع والاستغلال وليس الحب والإخلاص مثل زوجته.
  • في تلك اللحظة شعر الزوج بالندم والحسرة على أفعالة الدنيئة مع زوجته وبدء يشعر بعدم وجودها وأهميتها، هرول الزوج إلى زوجته معتذراً نادماً بكل خجل طالباّ منها العفو والسماح، قبلت الزوج الصالحة، وعاش الزوجين حياة هادئة ومستقرة وعوضها الزوج عن كل ما سبق.

إقرأ أيضًا: قصص أطفال قبل النوم مكتوبة

حدوته قبل النوم سندريلا

من منا لم يعرف حدوتة السندريلا فهي حدوته صديقة الطفولة وملازمة الكبر ورغم معرفتنا القص جيداً إلا أن بين الحين والآخر تود أن نتذكر تفاصيلها كالآتي:

  • كان ياما كان في قديم الزمان فتاة رقيقة وجميلة تتسم بكافة الصفات الخلابة كانت تعيش مع والديها داخل قصر كبير، كانت الفتاة محبوبة من الجميع حولها، كما كانت حنونة وعطوفة وتتميز بلين القلب والعطاء ببذخ.
  • بعد سنوات من حياة هادئة مرضت الأم وتوفيت وحزنت الفتاة وحزن الأب أيضًا ولكن ازدادت مسؤولية المنزل، لذلك قرر الأب الزواج من امرأة لديها ابنتين وهما كاترين وجيني، وكانوا في نفس عمر السندريلا.
  • لم تكن تلك المرأة كما توقعت سندريلا بل كانت قاسية تعاملها كخادمة خاصةً بعد وفاة والدها وتركها مع تلك السيدة السيئة ومع بناتها الأشرار.
  • وفي يوم من الأيام قرر ملك البلاد إقامة حفل فخم حتى يختار لابنه فتاة يتزوجها من فتيات البلدة حتى يعيش معها في حب واستقرار، أرسل الملك الدعوات إلى كافة المنازل، ووصلت دعوة إلى بيت سندريلا ولكن اتخذتها الأم وبناتها ثم قامت بشراء أغلى وأفخم الأقمشة وتفصيل الفساتين الرائعة لها ولبناتها، وحكمت على السندريلا أن تظل في المنزل تنظف ومنعتها من ارتداء فستان والدتها القديم الذي قامت بإصلاحه لارتدائه في الحفل.
  • شعرت السندريلا بالحزن والتعاسة الشديدة وأخذت تبكي حتى ظهرت لها ساحرة طيبة تشبه والدتها المتوفية، قامت السيدة بإعطائه فستان جديد غاية في الجمال كما زينته بأغلى وأفخم المجوهرات، وكان شرط الساحرة الوحيد أن تعود السندريلا قبل منتصف الليل حيث إن مفعول السحر سيختفي في ذلك الوقت، فرحت السندريلا وقبلت الساحرة وأخذت تهرول في سعادة متجهه إلى الحفل، بعد أن وصلت لفتت انتباه كل من حولها وأولهم الأمير الذي طلب منها أن ترقص معه وأحبها على الفور، ولاحظت السندريلا اقتراب منتصف الليل فتذكرت كلام الساحرة فتركت الأمير والحفل وهرولت في اتجاه المنزل وأثناء خروجها من الحفل سقط حذائها الأبيض الكريستال فأخذه الأمير واحتفظ به.
  • بعد انتهاء الحفل حزن الأمير وأخذ يبحث عنها في كل مكان دون جدوى، حتى إنهم أنشأوا حملة لتفتيش المنازل لمعرفة من هي صاحبة الحذاء، وحين دخل منزل سندريلا لم يجد سوى كارتين وجيني وأمهما ولكن الحذاء صغير عليهم، وفي تلك اللحظة تسأل الأمير هل هناك فتيات آخرين في المنزل، رددوا في صوت واحد لا الخادمة فقط ولم تذهب إلى الحفل.
  • في تلك اللحظة أصر الأمير على أن يراها وأن تقيس الحذاء، وبالفعل عرف أنها هي محبوبته والحذاء الذي معه خاص بها.
  • أخذ الأمير سندريلا إلى قصره وتزوجها وعاشوا حياة سعيدة هادئة، وتخلصت من بطش زوجة أبيها للأبد.

حدوته قبل النوم يمكن من خلالها توصيل رسالة للطفل أو تدريبه على سلوك معين، كما يمكن توجيه معلومة للكبار بشكل غير مباشر، لا تتوقف الحواديت على ما سبق فقط بل بحر الحواديت لا ينتهي فهو يضم الأساطير مثل حدوتة قبل النوم الشاطر حسن، حوادي الحيوانات مثل حدوته الببغاء حدوتة قبل النوم الأرنب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى