دليل الأدوية

حبوب فيفول Fefol capsule دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والسعر

تعد حبوب فيفول Fefol capsule من أكثر الأدوية المهمة التي يتم وصفها من خلال الأطباء في عيادات النساء والتوليد والباطنة وذلك لما يحتويه هذا الدواء من أهمية كبيرة ومصدر مهم للغاية لتعويض الجسم عن الحديد المفقود منه فالكثير من الأطباء ينصحون بتناوله للمريض الذي يعاني من الأنيميا، كما أنه يحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، لمعرفة المزيد عن هذا الدواء تابع القراءة…

طريقة استخدام دواء فيفول Fefol

  1. تختلف الكمية المصرح بها من الطبيب لتناول حبوب فيفول من حالة إلى أخرى وذلك حسب الحالة التي يتم تشخيصها من قبل الطبيب المعالج، ولكن في الحالات العادية والأكثر أنتشار ينصح بتناول كبسولة واحدة من دواء فيفول وتكون على معدة فارغة قبل تناول أي طعام أو غيره وهذه هي الطريقة الأصلية في تناول هذا الدواء. 
  2. إذا كان المريض يعاني من وجود اضطرابات في المعدة أو آلام في القولون فيجب تناول الدواء بعد الأكل مباشرة مع شرب القليل من الماء وذلك حتى لا يحدث قرحة في المعدة.
  3. يجب كذلك عدم فتح الكبسولة أو كسرها بل شربها مرة واحدة كاملة.
  4. وينصح في العادة استشارة الطبيب المعالج عن الكمية الصحيحة لشرب الدواء.

دواعي استعمال دواء فيفول Fefol

  1. يتم استخدام حبوب فيفول لتعويض الجسم عن نقص عنصر الحديد وذلك يكون للأشخاص الذين يشكون من وجود نقص كبير في الحديد او الأشخاص المصابون بنقص واضح في الهيموجلوبين ويعانون من الأمراض التابعة لهذا المرض.
  2. يتم استخدام هذه الحبوب وكذلك لتعويض الجسم عن حمض الفوليك وعلاج الأنيميا.
  3. يمكن استخدام دواء فيفول كذلك في فترة الحمل والرضاعة وذلك لتعويض الأم التي ترضع عما تفقد من عناصر هامة خلال فترة الرضاعة ويؤدي ذلك إلى انتقال هذه العناصر الهامة للغاية للجنين في بطن الأم عن طريق المشيمة أو انتقالهم إلى الطفل الرضيع عن طريق حليب الأم الذي يرضعه الطفل من الثدي.
  4. يمكن استخدام حبوب فيفول كذلك للأشخاص الذين يعانون من مشاكل سوء التغذية ويصعب عليهم تناول اللحوم والأطعمة التي تمد الجسم بالبروتين والفيتامينات وذلك لتعويض الجسم عن فقدانه لهذه العناصر الهامة التي تساعد على تقويته وبنيانه بشكل كامل وصحيح يؤدي إلى تناسق الجسم مع السن وعدم تعرض الجسم للأمراض.

الآثار الجانبية لدواء فيفول Fefol

  1. قد يؤدي تناول حبوب فيفول إلي حدوث حساسية مفرطة وواضحة بشكل كبير ومبالغ به في الجسم وتظهر هذه الحساسية على هيئة تورمات التهابات وحكة شديدة في الجسم وطفح جلدي واضح وهرش في الجسم بشكل هيستيري، لذلك يجب عدم الإفراط في تناول هذه الحبوب ويجب اخذ الاحتياطات اللازمة قبل شربه.
  2. يعتبر الإمساك الذي يصيب الشخص من أشهر الآثار السلبية التي تظهر عند تناول حبوب فيفول وأدوية الحديد عامة.
  3. نجد كذلك في بعض الأحيان أن متناولي حبوب الحبوب برازهم يكون لونه داكن أو أسود لذلك ينصح بتناول الأطعمة الكثيرة معه.
  4. كما أنه يسبب اضطرابات في القولون وآلام في المعدة يصاحبه ترجيع.

حبوب فيفول للحامل

  1. يصرح الطبيب بتناول المرأة الحامل ل حبوب فيفول وذلك لأنه ليس به أي خطورة على صحة الحامل أو صحة الجنين.
  2. يمكن تناوله من بداية الشهر الرابع وذلك بسبب احتياج المرأة الشديد للحديد في الفترة الأخيرة من الحمل حتى ينمو ويكبر الطفل في بطن الأم بطريقة أسرع وذلك من أجل اكتمال بنيان جسمه بشكل قوي قبل حدوث الولادة.
  3. يجب على الحامل عدم تناول حبوب فيفول في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل دون استشارة الطبيب وذلك حتى لا يؤثر بشكل سلبي على الجنين وقد يؤدي إلى إجهاضها.
  4. تحتاج كذلك المرأة التي ترضع إلى حبوب فيفول وذلك لتعويض الحديد الذي نقص وما زال ينقص من جسمها خلال فترة الحمل والرضاعة وذلك لتقوية الدم.

فيفول للمرأة المرضعة 

المرأة التي تكون حديثة الولادة يكون جسمها ضعيف للغاية ومنهك من عملية الحمل والولادة فتكون بحاجة إلى مكملات غذائية للجسم لتعويضه عما فقده طوال تسعة أشهر حمل التي كان يتغذى خلالها الجنين من الأم وقد يصيبها ذلك بالتعب ونقص شديد وواضح في الوزن وحدوث بعض المضاعفات التي تؤثر على صحتها. 

الأدوية التي يمنع تناول حبوب فيفول معها

  1. هناك بعض الأدوية الأخرى والمشروبات التي ينصح الأطباء بعدم تناولها مع حبوب فيفول لما لها من أثار سلبية على الجسم.
  2. ويجب على الأقل تكون هناك فترة كافية بين هذه الأدوية وبعضها تصل إلى أربع ساعات مثل الأدوية المضادة للحموضة وكذلك الحليب والقهوة والشاي وكذلك المضاد الحيوي تتراسيكلين ودواء البنسيلامين. 

طريقة استعمال حبوب فيفول

  1. هناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها قبل تناول حبوب فيفول وتختلف هذه الطرق من سن لآخر ومن شخص لآخر وذلك لمنع حدوث أي مضاعفات أو تعب مصاحب لهذا الدواء.
  2. وقد يتسبب كذلك في حدوث أمراض بالغة للإنسان، البالغين تكون الجرعة الطبيعية لهم هي كبسولة واحدة فقط في اليوم وتكون قبل الأكل بساعة أو ساعتين ع الأقل.
  3. إذا كان الشخص يعاني من التهابات أو قرحة شديدة في المعدة فلا يمكن تناول هذه الحبوب على معدة فارغة بل يجب تناولها بعد الطعام.
  4. كذلك لا يمكن تناول هذه الحبوب مع منتجات الألبان أو أي مكملات غذائية أخرى قد تحتوي على الكالسيوم.
  5. وكذلك ينصح بعدم تناولها مع المشروبات الغازية سواء باردة أو ساخنة. 
  6. يجب عدم تفريغ حبوب فيفول في كوب من الماء أو مضغها ولكن يتم بلعها بطريقة مباشرة.
  7. وكذلك يمكن تناول عصير البرتقال مع هذه الحبوب وفيتامين سي وذلك لأنه يعمل على امتصاص حبوب فيفول لمنع حدوث أي اضطرابات أو آلام في المعدة تكون مصاحبة لهذه الحبوب .

موانع استخدام فيفول Fefol

  1. لا يمكن استخدام حبوب فيفول إذا كان الشخص يعاني من حساسية شديدة تجاه أي مكون من مكونات هذا الدواء وذلك لمنع تعرض المريض إلى أي ضرر صحي قد يؤدي إلى إصابته ببعض الأمراض الشديدة الخطورة أو تعرض حياته للخطر الذي قد يؤدي إلى هلاكه وموته المحتم بسبب خطأ في تناول الحبوب.
  2. ينصح كذلك بعدم تناول الدواء بأي شكل من الأشكال إذا كان منتهي الصلاحية حتى وإن كان الدواء ما زال ممتلئ فلا يمكن شربه ويمكن التأكد من صلاحيتها من خلال التاريخ الذي يوجد على العلبة وذلك لمنع تعرض الجسم لأي ضرر أو مرض أو تعرضه لسكته قلبية وحدوث بعض التشنجات العصبية.
  3. لا يستخدم هذا النوع من الأدوية إلا إذا كان الشخص يعاني من نقص في الحديد وذلك لان تراكم الحديد في الجسم قد يصيب الجسم بأمراض مزمنة ويؤدي إلى حدوث تسمم لذلك يجب التأكد من أن هذا الشخص يعاني من نقص في الحديد قبل تناول هذه الحبوب واستشارة الطبيب المختص في هذا الأمر.

سعر فيفول في الصيدليات

يعد دواء فيفول من الأدوية التي تكون في متناول المواطن العادي وذلك لأنه ليس غالي فيمكن لأي شخص شراءه بسهولة كما أنه يتوفر في معظم الصيدليات بطريقة كبيرة وذلك حتى يسهل للمواطنين الحصول عليه ويكون سعر الكبسولات 190 ملجم 6.8 جنية مصري وهذا السعر بسيط للغاية مقارنة بالأسعار الأخرى للأدوية المختلفة.

تعد حبوب فيفول من أكثر الأدوية أنتشار وينصح بعدها العديد من الأطباء وذلك لما لها من تأثير كبير في إمداد الجسم بالحديد الذي ينقصه ورغم ذلك فهو له عدة آثار يجب الحرص منها وأخذ كل الاحتياطات اللازمة عند تناول هذا الدواء حتى لا يؤثر على صحة الإنسان. 

يُحذر موقع تفاصيل من استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب، ويُخلي مسؤوليته تماماً من أي استخدام لهذا الدواء دون استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى