دليل الأدوية

حبوب دومبي Dompy لعلاج تقلصات المعدة وعسر الهضم

حبوب دومبي Dompy من أفضل الأقراص المستخدمة لعلاج انتفاخ المعدة أو التغلب على الشعور بالقيء، حيث أنه يحتوي على مادة دومبيريدون والتي لها تأثير فعال في علاج تقلصات المعدة والدوار، لذلك ينصح باستخدامها في حالات النزلات المعوية المصحوبة بالقيء والانتفاخ وألم المعدة، حيث أن تلك المادة تعمل على انقباض عضلات المعدة عند مدخلها وانبساطها عند المخرج، وفي هذا المقال سوف نلقي نظرة على استخدامات عقار دومبي والآثار الجانبية له إلى جانب التفاعلات الدوائية بينه وبين الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض.

دواعي استعمال دومبي

نظرا لأن دواء دومبي يعمل على انقباض العضلات عند مدخل المدخل ويبسطها عند مخرج المعدة مما يساعد على مرور الطعام بشكل سريع من المعدة إلى الأمعاء وذلك يسهل هضمه ويساعد في التخلص من الانتفاخ، وهناك العديد من الاستخدامات الخاصة بدواء دومبي وتتمثل فيما يلي:

  • يعمل Dompy على التخلص من عسر الهضم ويساعد في هضم المواد الغذائية بشكل سريع وفاعلية كبيرة، كما أنه يتخلص من انتفاخ المعدة والغازات.
  • يساعد في معالجة حالات القيء والإغماء والشعور بالغثيان نظرا لأنه يتكون من مادة الدومبيريدون الفعالة في التخلص من تلك الأعراض.
  • من أهم دواعي استعمال دواء دومبي أنه يعالج مرض باركنسون، ويمكن استخدام للأطفال والكبار حيث يوجد في صورة شراب وصورة حبوب سهلة البلع.

الجرعة الخاصة بعقار دومبي

  • يستخدم دومبي أقراص قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات في اليوم إذا لم يصف الطبيب غير ذلك.
  • كما أنه يستخدم للأطفال بجرعة ربع أو نصف ملجم لكل كيلو جرام من وزن الطفل وتلك الجرعات تكون مقسمة بشكل متساوي على مدار اليوم.

الآثار الجانبية لحبوب دومبي Dompy

يعتبر دواء dompy من الأدوية التي تسبب بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • تقلصات في المعدة أو ألم شديد ويمكن إصابة الأطفال بتشنج عصبي، لذلك لا يفضل تناوله في حالة الأطفال أصغر من سنتين ولا يفضل للمرضى الذين يعانون من ورم بالعمدة.
  • يمكن حدوث حساسية جلدية تظهر على شكل حكة واحمرار بالجلد، وذلك نتيجة لتحسس المريض من المادة الفعالة المكونة له.
  • قد يسبب دومبي حدوث جفاف بالفم والاحساس بالصداع والنعاس، لذلك لا يفضل تناوله لمرضى السكر أو الضغط حتى لا يؤثر على معدلاتهم بالجسم.
  • قد تسبب عدم الرغبة الجنسية أو ضعفها إلى جانب ألم بالثدي للنساء وزيادة هرمون اللبن.
  • أحيانا يسبب إسهالاً وصعوبة التبول وخلل في ضربات القلب، وقد يؤثر على نشاط الجسم لهذا لا يفضل تناوله في حالة الإصابة بأمراض الدم والأوعية الدموية.

موانع استخدام دومبي دواء

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها تناول حبوب dompy ومنها ما يلي:

  • عند ظهور أي أعراض تدل على وجود حساسية لدى المريض من المادة الفعالة المكونة له وتظهر تلك الأعراض على شكل تورم بالوجه والكفين وحكة أو احمرار بالجلد وعند ظهور أياً منها يجب توقف استخدام الدواء على الفور ومراجعة الطبيب.
  • لا يفضل تناوله لمرضى القلب ولا يجب أن يؤخذ في حالة المرضى المصابين بسرطان الغدة النخامية.
  • كما لا يسمح بتناوله لمرضى الكبد أو انسداد المعدة حتى لا يؤدي لأضرار صحية.
  • كما أنه أيضا لا يسمح به في حالات الحمل والرضاعة لأنه يؤثر على الطفل بشكل سلبي، حيث يفرز في لبن الأم وينتقل للجنين عن طريق المشيمة لذا يمكن استبداله بمادة أخرى أكثر أماناً على الجنين أو الرضيع.

تفاعلات دواء Dompy

هناك بعض الأدوية التي لا يفضل تناول عقار دومبي معها حتى لا يحدث تفاعلات دوائية بينهم ومن ضمنها ما يلي:

  • لا يفضل تناوله مع الأدوية التي تستخدم في علاج الطفيليات مثل الأدوية المتكونة من اليكتوكونازول، يتراكونازول وتلك المواد الفعالة متواجدة في بعض الأدوية يفضل تجنب تناولها مع دومبي ويفضل استشارة الطبيب قبل تناولهما معاً.
  • وأيضا مادة كلاريثروميسين وهي من المواد الفعالة التي تستخدم مضاد حيوي للعديد من الأمراض لذا يفضل استبدالها بأي مادة فعالة أخرى في حالة الإصابة بنزلة معوية أو قيء وغثيان.
  • وأيضا لا يفضل استخدامه مع الأدوية التي تعالج التهاب الكبد وفيروس سي، وأيضا أدوية نقص المناعة.

دومبي شراب للأطفال والرضع

شراب دومبي

هناك بعض الأطفال الذين يعانون في بعض الأحيان من انتفاخ المعدة والقيء أو الشعور بالغثيان ومن الجيد وجود عقار دومبي في صورة شراب يسهل استخدامه في تلك الحالات، كما أن مادة الدومبيريدون المكونة لدواء دومبي لها تأثير فعال جداً في التخلص من المغص وبعض حالات الإسهال، ومن الجدير بالذكر أن عقار دومبي لا يؤثر على مستويات المعادن بالجسم لذلك يمكن استخدامه لجميع الأطفال على خلاف بعض الأدوية التي قد تسبب نقص مستوى الماغنسيوم أو الكالسيوم بالجسم.

ويعتبر أيضاً هذا دواء Dompy من الأدوية المنظمة لحركة المعدة مما يساعد على التخلص من عسر الهضم ولكن يفضل إيقاف الدواء في حالة الأطفال أقل من سنة حتى لا يسبب لهم تشنج عصبي حيث أنه لا يستخدم للرضع ويفضل استبداله بعقار أخر تحت إشراف الطبيب، إلى جانب أن هذا الدواء قد يسبب حساسية جلدية في بعض الأحيان والتي تظهر على شكل حكة أو احمرار بالجلد وفي تلك الأحوال يجب إيقاف استخدامه نظرا لعدم قابلية المريض له.

ومن الجدير بالذكر أن ذلك الدواء له مذاق جيد مما يؤدي إلى استقبال الطفل له بشكل سليم دون القيء لذلك ننصح الأمهات باستخدام دواء دومبي كمنظم لحركة المعدة وللتخلص من الانتفاخ والقيء للأطفال بداية من سن خمس سنوات.

يُحذر موقع تفاصيل من استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب، ويُخلي مسؤوليته تماماً من أي استخدام لهذا الدواء دون استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى