دليل الأدوية

حبوب جاستروزول لعلاج قرحة المعدة والحموضة – Gastrozole

هناك الكثير من الذين يعانون من ألم بالمعدة فور تناول وجبة دسمة أو عند تناول الكثير من العقاقير التي تؤثر بشكل سلبي على جدار المعدة مما يسبب قرحة أو التهاب شديد وبالتالي يحتاج المريض إلى تناول حبوب جاستروزول والتي بدورها تعمل على التخلص من تلك القرحة ومعالجة الالتهاب بشكل مثالي، كما أن لها تأثير فعال في التخلص من أي ألم قد ينتج نتيجة ذلك الالتهاب، وهذا نظراً لاحتوائها على مادة أوميبرازول بتركيز 20 ملجم كمادة فعالة أساسية.

المواد الفعالة المكونة لدواء جاستروزول

يتكون دواء جاستروزول من مادة أوميبرازول التي تعمل على معادلة حمضية المعدة وبالتالي تتخلص من حرقان المعدة أو القرح والالتهابات، لهذا يصفها الطبيب للمرضى الذين يعانون من وجود أي ألم بجدار المعدة والذي غالباً ما يكون ناتج عن زيادة الحمض، والذي مع الوقت قد يتسبب في حدوث نزيف بجدار المعدة نتيجة القرح، ويفضل أن يقوم المريض باستخدام تلك الأقراص على معدة خالية أي قبل تناول الطعام حتى لا يتفاعل عقار جاستروزول معه.

ومن الجدير بالذكر أن مادة أوميبرازول المكونة لهذا الدواء تتواجد بتركيز 20 مجم وأيضاً يوجد منها عقارات بتركيز 40 مجم على حسب الجرعة التي يحتاج لها المريض ولكن يفضل تناولها على معدة فارغة أي أنها تُؤخذ قبل الطعام أو قبل الإفطار مرة يومياً، وإذا كانت حالة المريض تستدعى أكثر من ذلك فيمكن تناولها مرة قبل العشاء أيضاً.  

فيما يستخدم علاج جاستروزول؟

  • علاج جاستروزول يعتبر من أفضل الأدوية التي تستخدم لعلاج قرحة المعدة والأثنى عشر، والتي تسبب ألم شديد للمريض لذلك يمكن تناول هذا الدواء مرة أو مرتين يوميا على حسب استشارة الطبيب.
  • هذا إلى جانب أنه يستخدم في الكثير من الأحيان لمعالجة حموضة المعدة نظراً لأن المادة الفعالة المكونة له لها تأثير فعال في معالجة حمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة وبالتالي لا يعاني المريض من التهاب المعدة وألمها المتكرر، كما أن معالجة حمضية المعدة تساعد على تخيف حرقان المريء، لهذا فإن جاستروزول يستخدم أيضاً لعلاج ارتجاع المريء.
  • وأيضاً يستخدم عقار جاستروزول في معالجة جرثومة المعدة كعلاج مكمل للأدوية الأخرى، التي تتمثل في مضاد بكتيري فإن عقار جاستروزول له فاعلية كبيرة في التخلص في الألم الناتج عن تلك الجرثومة ويعالج الأمر بشكل مثالي.

موانع استخدام دواء جاستروزول

  • في حالة ظهور أي طفح جلدي أو حكة يمنع تناول العقار حيث أن هناك بعض المرضي الذين يكون لديهم حساسية من المادة الفعالة المكونة للدواء وبالتالي يظهر ذلك على شكل حكة أو احمرار، وأيضاً قد تظهر تلك الحساسية على شكل تورم وانتفاخ باليد أو الوجه في هذا الحالة يجب إيقاف تناول جاستروزول على الفور.
  • يجب الحذر عند تناول الدواء في حالات الحمل أو الرضاعة حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على الجنين حيث لم تؤكد الدراسات حتى الآن مدى سلامة الدواء على الأجنة.
  • لا ينصح تناوله للأطفال إذ أنه لم تثبت مدى صحته على الأطفال دون سن العاشرة.
  • لا يفضل تناول فترة تصل إلى 3 سنوات إذ أنه يعمل على نقص الماغنسيوم وفيتامين ب12 في الدم مما يزيد من ضعف الجسم والتهاب الأعصاب لدى المريض، وتظهر تلك الأعراض في المرضى الذين يتناولون مدر البول حيث يتفاعل معها بشكل عكسي، وتظهر أعراض نقص فيتامين ب12 على شكل تشنجات أو نوبات وعدم انتظام ضربات القلب.

احتياطات استخدام عقار جاستروزول

  • في بعض الحالات يصيب المرضى بالإسهال وخاصة في حالة المصابين بعدوى الطمثية العسيرة ولذلك يجب مراعاة الأمر لتجنب الإصابة بجفاف للمريض أو التأثير على مستويات المعادن في الجسم.
  • لا ينصح بتناوله لفترات طويلة لتجنب الإصابة بنقص معادن الجسم أو حدوث التهاب معدة ضموري، لذلك ينصح بتغيير نوعية الدواء بعد 6 أشهر من استخدامه حتى لا تؤثر المادة الفعالة الخاصة به على المريض بشكل سلبي.
  • ضرورة التأكد من عدم وجود ورم بالمعدة نظراً لأن هناك الكثير من الأعراض التي تتشابه مع أعراض التهاب المعدة لذلك في تلك الحالة يكون الفحص من الأمور الضرورية.
  • يؤخذ بحذر في حالة المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي لأمراض الكبد نظراً لأنه قد يسبب مخاطر صحية على المريض.
  • لا يفضل تناوله في حالات الحمل أو الرضاعة حيث أنه يفرز في لبن الأم وقد ينتقل أيضاً للجنين من خلال المشيمة.
  • عند إصابة المريض بهشاشة العظام يجب إخبار الطبيب حيث أن جاستروزول يزيد من خطر الإصابة بكسر العظام في تلك الحالة.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول حبوب جاستروزول

هناك بعض الأعراض التي يسببها عقار جاستروزول لبعض المرضى والتي من ضمنها الإسهال أو الإمساك نظراً لأنه يعمل على تقليل نسبة الحموضة بالمعدة فقد يؤثر ذلك على الهضم، وفي حالة ملاحظة تغيير في لون الجلد مثل بقع داكنة يجب إيقاف استخدام جاستروزول على الفور لتجنب حدوث كلف.

قد يتسبب عقار جاستروزول في حدوث صداع أو انتفاخ ملحوظ بالمعدة وعسر هضم ولكنه سرعان ما يزول، هذا إلى جانب أنه يؤدي لنقص مستوى الماغنسيوم بالدم، ويمكن أن يسبب للمريض حساسية تظهر على شكل احمرار بالجلد أو تورم وانتفاخ وأيضاً حكة، لذا ننصح المرضى عند حدوث أي أعراض غريبة لم تكن موجودة قبل تناول الدواء أن يستشير الطبيب ويوقف استخدام العقار حتى تزول تلك الأعراض.

وقد يلاحظ حدوث تشنجات عند إصابة المريض بمرض بالكبد لذلك من لديه تاريخ مرضي للكبد أو نقص في فيتامين ب12 عليه تجنب تناول تلك المادة أو تناولها لفترات قصيرة حتى لا تؤثر على الأعصاب فيما بعد.

التداخلات الدوائية لدواء جاستروزول

كلوبيدوجريل: هذا العقار الخاص بسيولة الدم لا يجب تناوله مع جاستروزول حتى لا يتسبب في حدوث تأثير عكسي له لهذا لا يسمح بتناولهما معاً حتى وإن كان الفاصل بينهما 12 ساعة أو أكثر.

هناك أيضاً بعض الأدوية التي لا يفضل أن يتم تناولها معه مثل (دابسون، حديد، ريفامين، ميثوتريكسات، ديجوكسين)، ويفضل إبلاغ الطبيب عند تناول أي دواء أخر لتجنب حدوث تفاعلات دوائية تضر المريض.

أسباب قرحة المعدة والاثني عشر

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى قرحة المعدة والاثنى عشر أو التهابها ومن ضمنها ما يلي:

  • تناول الكثير من الأدوية في نفس الوقت مثل أدوية السكر والضغط والقولون معا في نفس الأوقات قد يؤدي إلى تقرح المعدة، كما أن الإكثار من تناول تلك الأدوية تسبب تآكل لجدار المعدة مما يسبب نزيف لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي عقار.
  • أيضاً تناول المسكنات بصفة مستمرة يؤثر بشكل سلبي على جدار المعدة لهذا يجب العمل على حل المشكلات وتجنب تناول المسكن بشكل دائم.
  • كما يلزم عمل الفحوصات اللازمة قبل تناول جاستروزول دواء المعدة حيث أن هناك بعض الأعراض التي تتشابه مع أعراض قرحة المعدة والتهابات الاثنى عشر مثل سرطان المعدة.

يُحذر موقع تفاصيل من استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب، ويُخلي مسؤوليته تماماً من أي استخدام لهذا الدواء دون استشارة الطبيب.

إقرأ أيضًا

  1. داونوبرازول Downoprazol لعلاج مشاكل المعدة
  2. حبوب دومبي Dompy لعلاج تقلصات المعدة وعسر الهضم
  3. ألم رأس المعدة والظهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى