دليل الأدوية

جل زالوكين Zalocain Gel استخدامه وآثاره الجانبية

في هذه المقالة ستجد كل تفاصيل جل زالوكين Zalocain Gel هذا المخدر الشهير الذي يستخدم كمخدر موضعي، حيث يساعد على عدم إتمام عملية التبادل الايوني؛ وبالتالي يمنع الإشارات الكهربية التي تنتقل عبر الأعصاب، ربما تتساءل عن السبب وراء أن جل زالوكين يمنع انتقال الايونات، والسبب وراء ذلك أن Zalocain Gel يحتوي على مادة ليدوكايين هيدروكلوريد الفعالة، وهو عبارة عن مخدر موضعي والذي يعمل على استقرار الغشاء العصبي؛ وبالتالي يمنع حركة تبادل الايونات، وبذلك يتم تخدير المنطقة المطلوبة بمجرد وضع الجل عليها.

دواعي استخدام جل زالوكين Zalocain Gel 

يستخدم جل زالوكين في تخدير المنطقة التي تريدها من الجسم لفترات زمنية محددة وذلك في حالة الشعور بالألم الشديد أو قبل إجراء العمليات الجراحية التي تستخدم فيها الابر للثقوب والقسطرة والأنابيب التنفسية، ويمكن أيضاً استخدام Zalocain Gel لضبط نبضات القلب في حالة عدم استقرارها حيث قد تؤدي هذه النبضات الغير مستقرة إلى أزمات قلبية، يمكنك أيضاً استخدامه لتخدير الفم والأسنان في حالة وجود التهابات اللثة، يُستخدم أيضاً مرهم زالوكين في تسكين آلام منطقة الشرج عند التبرز الناتجة عن البواسير.

موانع استخدام جل زالوكين

هناك العديد من الموانع، حيث لا يجب أن تقوم باستخدام زالوكين جيل عند وجودها كحالات فرط الحساسية من مثل هذه المخدرات الموضعية والتي تكون من نوع Amide ،ويمنع أيضاً استخدامها في حالة وجود حساسية من أي مكون من مكونات جل عصارة زالوكين، والموجودة بالروشتة الخاصة بالجل.

احتياطات استخدام جل زالوكين Zalocain Gel 

يوجد بعض الاحتياطيات التي يجب أن تأخذها بالاعتبار عند استخدامك جل زالوكين Zalocain Gel، حيث تتوقف فعالية وأمان أي دواء على طريقة الاستخدام الصحيحة وعدم الافراط في استخدامه، حيث يمنع استخدامه في العديد من الحالات كمرضى الوهن أو كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة ، ويتم تخفيض الجرعة للأطفال بما يتناسب مع كل حالة مرضية و تبعاً لعمر الطفل ووزنه ، يستخدم جل زالوكين بحذر في حالات المرضى الذين يعانون من مشاكل الكبد أو لديهم اضطرابات في القلب، وفي حالة إذا أردت استخدامه عن طريق الوريد يجب المتابعة مع الدكتور الخاص بك ليقوم بعمل رسم قلب بصفة دورية وذلك لمتابعة النبضات، ويجب أيضاً متابعة نسب البوتاسيوم والماغنسيوم للتأكد من وجودهم بالنسبة الطبيعية لكل منهما بعد استخدام جل زالوكين Zalocain Gel .

الحمل والرضاعة

يجب الحذر الشديد عند استخدام جل زالوكين Zalocain Gel للمرأة الحامل أو في حالة الرضاعة الطبيعية؛ لأنه يفرز في حليب الام بكميات صغيرة، لذلك يلزم قبل استخدامه استشارة الطبيب الخاص بك حتى لا تحدث مشاكل.

الآثار الجانبية لجل زالوكين Zalocain Gel 

قد يؤثر جل زالوكين على الجهاز العصبي المركزي حيث يسبب فقدان التوازن والارتباك ووجود طنين بالأذن والدوخة والإحساس بالنعاس.

من الممكن أن يسبب خلل في الرؤية والعصبية والتشنجات والغيبوبة وإحساس بالوخز والإحساس بالبرودة وصعوبة التنفس.

قد يؤدي أيضاً الى انخفاض في ضغط الدم وتباطؤ ضربات القلب وقد يؤدي الى حدوث السكتة القلبية، قد يؤدي الى حدوث الرعشة والغثيان والرؤية المزدوجة.

طريقة استخدام جل زالوكين Zalocain Gel

يستخدم جل زالوكين Zalocain Gel عن طريق الدهان على الجلد فقط واحذر من ملامسته لمنطقة العين أو الفم أو الانف، يجب عليك غسل يديك جيداً قبل وبعد استخدام جل زالوكين Zalocain Gel، يجب أيضاً غسل المنطقة المراد دهانها وتجفيفها جيداً قبل استخدام الجل، وفي حالة إذا أردت استخدامه في تسكين آلام البواسير يتم استخدام قطنة لوضع الجل.

تفاعل جل زالوكين مع الأدوية الأخرى

في حالة إذا كنت تقوم بتناول أحد هذه الأدوية يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك أو الصيدلي الذي تتعامل معه: ريفاميسين، هيدانتوين، أمفيتامين، نيفازودون، كيتوكونازول، فيراباميل، نافثسيلين، ميرتازيبين، ريتينوفير، إتراكونازول، حاصرات بيتا (بروبرانولول)، كلوربرومازين، إريثروميسين، فلوكسيتين، فينوباربيتال،  الديكلوفيناك، ميكونازول، سيلدينافيل، إيميتينيب، ريسبيريدون، الثيوفيلين، سيميتيدين، ولزيادة الأمان إذا كنت تستخدم أي دواء آخر يجب إخبار الطبيب بذلك تجبناً لحدوت أي مشاكل.

أقرأ أيضاً: 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى