دليل الأدوية

نشرة جلوكلاف Gloclav 625 الاستخدام والاثار الجانبية وموانع الاستخدام

يعتبر جلوكلاف gloclav 625 من أفضل المضادات الحيوية المتواجدة داخل سوق الأدوية التي تعمل على التخلص من العديد من الأمراض ومن ضمنها التهاب اللوزتين والدمامل والخراريج وأيضاً ألم الأسنان حيث أنه يستخدم كمضاد حيوي فعال للتخلص من البكتيريا والفيروسات وفيما يلي سوف نتعرف على أهم دواعي استعمال دواء جلوكلاف ٦٢٥ إلى جانب معرفة مكوناته وكيفية استخدامه والتفاعلات الدوائية الخاصة به مع الأدوية الأخرى وأيضاً الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها للمريض.

ما هو جلوكلاف 625

يتكون جلوكلاف من مادة حمض الكلافيولينك بالإضافة إلى مادة الأموكسيسيلين التي تعمل على التخلص من أي بكتيريا بالجسم وله أكثر من تركيز حتى يتناسب مع الكبار والصغار، ومن الجدير بالذكر سهولة امتصاصه لذلك يكون تأثيره ملحوظ ويعمل بعد ساعة من تناوله، لذلك يعتبر من أشهر الأدوية المضادة للبكتيريا سواء كانت سالبة الجرام أو الموجبة.

كما أنه يتخلص من البكتيريا الهوائية واللاهوائية لهذا فهو دواء يساعد على علاج الأنفلونزا والدمامل وبكتيريا العظام والجهاز التنفسي والبولي وله الكثير من البدائل المتوفرة في الأسواق حيث أن المادة الفعالة المكونة له تتداول في الأسواق تحت مسميات تجارية كثيرة.

دواعي استعمال جلوكلاف ٦٢٥

يستخدم دواء جلو كلاف في علاج العديد من الأمراض التي تتمثل فيما يلي:

  • عدوى الجهاز التنفسي مثل الكحة المصحوبة بالبلغم والتي تدل على وجود بكتيريا بالجسم إلى جانب التهاب اللوزتين واحتقان الحلق وارتفاع درجه حرارة الجسم، وأيضا التهاب الجيوب الأنفية والأذن الوسطى وكل ما له علاقة بالعدوى البكتيرية للجهاز التنفسي.
  • عدوى الجهاز البولي والتي تتمثل في حرقان البول والصديد والتهاب المثانة والتهابات مجرى البول.
  • يعمل على علاج الأسنان مثل ورم اللثة والتهابها والخراج ويعالج بكتيريا الفم بشكل مثالي وفعال.
  • ويستخدم للأطفال في علاج التهاب اللوزتين والتهاب الحلق، حيث أنه يعتبر مضاد حيوي فعال في حالات عدوى الجهاز التنفسي.
  • يعالج عدوى العظام وله دور فعال في علاج التهابات المفاصل وخراج الجلد ويعالج الجروح ويساعد على التئامها.
  • كما أن Gloclav يستخدم في علاج حمى النفاس ويعالج ارتفاع درجات الحرارة للكبار والأطفال حيث يتواجد بتركيزات مختلفة تناسب جميع الأعمار.
  • يستخدم أيضا في حالات الجروح والعمليات الجراحية مثل الولادة والزائدة الدودية والمرارة حيث يساعد على معالجة الجرح بشكل سريع وفعال.

الجرعة المستخدمة من عقار جلوكلاف

يتواجد جلوكلاف بتركيز 1000 ملجم و625 ملجم ويستخدم للكبار بجرعة قرص كل 12 ساعة باختلاف التركيزات على حسب الحالة واستشارة الطبيب.

ويؤخذ للأطفال اقل من 12 عام بجرعة من 60 إلى 90 ملجم لكل كيلو جرام بالفم كل 12 ساعة.

كما يتواجد منه حقن وريدية تؤخذ كل 6 ساعات وذلك للأطفال في حالة العدوى الشديدة مثل الأنفلونزا الشديدة التي تؤثر على الجهاز التنفسي بشكل ملحوظ.

مضاد جلوكلاف للأسنان

لا شك في أن ألم الأسنان من أشد الآلام التي تصيب الإنسان لذلك يبحث عن مضاد حيوي فعال لمعالجة خراج اللثة والتهاب العصب، لذلك يصفه الطبيب بجرعة يومية كل 12 ساعة للتخلص من الورم الالتهاب ويعطي نتيجة فعالة حيث أنه سريع الامتصاص بالأمعاء.

ويمكن استخدامه في حالات الأطفال حيث لا يتوفر فقط بجرعة 625 ملجم ولكنه يتوفر أيضا بجرعات أخرى تناسب الأطفال وتقسم على جرعات يومية على حسب وزن الطفل.

الآثار الجانبية حبوب gloclav

هناك بعض الآثار الجانبية الملحوظة التي تحدث عقب تناول عقار جلوكلاف ومن ضمنها ما يلي:

  • أعراض تصيب الجهاز الهضمي مثل: الإسهال والقيء وارتجاع المريء وأحيانا التهاب بالقولون إلى جانب عدم الهضم بصورة سليمة، لذلك من يعاني من التهابات القولون أو مشكلات بالجهاز الهضمي يفضل أنه يستبدله بدواء أخر لتجنب حدوث مضاعفات صحية.
  • يمكن حدوث حساسية جلدية تظهر في شكل احمرار بالجلد أو انتفاخ بالوجه وأيضا حكة وذلك يحدث في حالة وجود تحسس لدى المريض من المادة الفعالة المكونة له وفي تلك الحالة يفضل إيقاف تناوله وإبلاغ الطبيب المعالج وتناول مضاد للحساسية.
  • وهناك أعراض نادرة الحدوث مثل ارتفاع إنزيمات الكبد لذلك من يعاني من التهاب الكبد لا يجب عليه تناوله، نقص كريات الدم البيضاء والتهاب الجلد التقشيري، دوار وغثيان أو إغماء.

التفاعلات الدوائية لدواء جلوكلاف 625

يؤثر دواء جلوكلاف على البكتيريا الموجودة بالمعدة وبالتالي يقلل امتصاص بعض الأدوية لهذا لا يفضل تناوله مع موانع الحمل حيث أنها قد تلغي تأثيرها.

هذا إلى جانب أن هذا الدواء قد يزيد من احتمالية النزف لدى المريض لذلك لا يفضل تناوله مع الأدوية المضادة للتخثر.

لا ينصح بتناوله مع مضاد حيوي أخر لتجنب حدوث هبوط للمريض أو ضعف عام حيث أن هذا العقار قوي.

الوبيورينول: قد يتسبب تناولهما معا إلى حدوث حساسية أو طفح جلدي لذا لا يفضل تناول جلوكلاف معه لتجنب حدوث مضاعفات صحية.

موانع استخدام جلوكلاف 625

  • هناك بعض الحالات التي يمنع فيها تناول عقار جلوكلاف ومن ضمنها تحسس المريض من المواد الفعالة المكونة له وتلك الحساسية تظهر على الوجه وتورم اليدين أو الحكة.
  • لا يفضل تناوله لمرضى الكبد حيث أن له تأثير على إنزيمات الكبد في بعض الأحيان.
  • لا يسمح بتناوله لمرضى الجهاز المناعي ومرضى التهاب الكلى الشديد حتى لا يتسبب ذلك بمخاطر على صحة المريض.
  • ومن الجدير بالذكر أنه يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب حيث أن الجرعات الزائدة قد تسبب للمريض قيء أو خمول بالجسم.
  • ومن الجدير بالذكر أن هذا الدواء ثبتت سلامته على الحمل ولا يسبب أي تشوه للجنين، كما يمكن تناوله أثناء الرضاعة بجرعات محددة حسب استشارة الطبيب المعالج.

يُحذر موقع تفاصيل من استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب، ويُخلي مسؤوليته تماماً من أي استخدام لهذا الدواء دون استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى