جدول ايام التبويض بعد الدورة | كيفية حساب ايام التبويض

جدول ايام التبويض بعد الدورة

الحاجة إلى جدول زمني لأيام التبويض للمرأة بعد الدورة الشهرية كبير، لذلك يجب قبل أن تفكرين في الحمل، معرفة أيام الإباضة و جدول ايام التبويض بعد الدورة، وهي الأيام التي تكون فيها البويضة في أعلى مراحل الإخصاب ونضوجه، كيف نحسبها بالتفصيل؟، وكل ما يجب على المرأة أو الرجل القيام به طوال الدورة الشهرية ليحدث الحمل نطلعك عليه عبر موقع تفاصيل.

جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

جدول ايام التبويض بعد الدورة
جدول ايام التبويض بعد الدورة

لا يمكن أن يحدث الحمل للمرأة إلا أثناء فترة الإباضة، يبلغ متوسط ​​مدة الدورة الشهرية 28 يومًا وتستمر 4 أيام.

  • تُستخدم دورة الأربعة عشر يومًا من الدورة الشهرية للمرأة لتحديد وقت الإباضة، وهذا يعني أن المرأة تكون قادرة على الإنجاب في اليوم الرابع عشر بعد أول يوم لها، وهو ما يحدث عندما تخرج البويضة من جسدها ويمكن أن يتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية.
  • وهكذا في بقية الأيام، على سبيل المثال إذا كانت المرأة تحصل على فترة كل ثلاثين يومًا، فإننا نؤكد أن الإباضة تحدث في منتصف الدورة، لا تتجاوز الدورة الشهرية اثنين وثلاثين يومًا.
  • وهنا نتأكد من وجود خلل في الهرمونات، مما يستدعي التوجه للطبيب فورًا للتعرف على السبب وعلاجه، قد يكون هذا الهرمون كسولًا أو مفرط النشاط مثل الغدة الدرقية.
  • لا تصدق الأشياء التي يخبرك بها النساء أو حتى الرجال أن الإباضة تحدث في أي يوم من أيام الشهر، فالبويضة تخرج فقط في اليوم الرابع عشر، أو في منتصف الدورة الشهرية، وتعيش البويضة لمدة 24 ساعة

كيفية حساب فترة التبويض

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمرأة من خلالها تحديد تاريخ الإباضة

  • يمكن حساب منتصف الدورة الشهرية، أي عندما يتم إطلاق البويضة
  • ويمكن توقع تاريخ الإباضة في غضون يوم أو يومين عن طريق قياس درجة حرارة الجسم الأساسية (درجة الحرارة) من أدنى درجة حرارة للجسم تقاس أثناء النوم)

ومع ذلك، إذا لم تكن المرأة قد حددت دورات منتظمة ويمكن التنبؤ بها، يجب علي المرأة أن تذهب للطبيب من أجل فحص المهبل بالموجات فوق الصوتية لمعرفة موعد الإباضة وخصوبة البويضات، يمكنها أيضًا معرفة ما إذا كانوا مرشحين جيدين للإخصاب، وكذلك تحديد ما إذا كانت البويضة يمكن تخصيبها.

إذا كنت تعانين من مشكلة في التبويض، في هذه الحالة سيتعرف عليها الطبيب وبالتالي سيتبع خطة علاج عاجلة من أجل تحفيز التبويض إذا كان لديك كيسات في المبيض أو إذا كان هناك ضعف في التبويض نتيجة عدم التوازن الهرموني أو وجود تكيسات على المبيض أو أسباب أخرى مختلفة قد تكون سببًا رئيسيًا لضعف التبويض.

أسباب ضعف التبويض لدى المرأة

  • إذا كانت المرأة تعاني من السمنة، فقد تكون هذه إحدى الطرق التي يمكن أن تعاني من ضعف التبويض، أو تكيسات على المبايض، أو تراكم الدهون حول المبيضين، مما يعيق قدرتها على الحمل.
  • لو كانت المرأة تعاني من خلل في الغدة النخامية أو هرمون الغدة الدرقية، فقد تعاني أيضًا من ضعف التبويض وقد تحتاج إلى تناول بعض الأدوية التي تساهم في علاج التبويض.
  • إذا كانت المرأة تعاني من أي خلل في هرموناتها الأنثوية، فقد يتسبب ذلك أيضًا في حدوث خلل هرموني، وبالتالي ضعف عام في التبويض أو كسل في المبايض، وبالتالي يجب عليها علاج هرموناتها أيضًا.

كيفية تنشيط التبويض وتعزيز فرص الحمل

جدير بالذكر أن هناك العديد من الوسائل التي تنشط الإباضة أو على الأقل تعمل على تعزيز فرص الحمل، فقد لا تعاني المرأة من أي مشكلة، ولكن لا يحدث الحمل نتيجة قلة الخصوبة الجيدة، أو بسبب نتيجة لعدة عوامل أخرى، وبالتالي هناك بعض الخطوات التي تعزز فرص الحمل خاصة:

  • تناول المرأة المنشطات التي تعزز الإباضة، مما يزيد أيضًا من إطلاق البويضات المناسبة للإخصاب، ومع ذلك فإن استخدام مثل هذه المواد دون استشارة الطبيب أمر خطير للغاية، لذلك لا يجوز لأي امرأة أن تقبل بهذه الخطوة إلا باستشارة طبيبها ثم أخذه، يجب أن يحدد الطبيب اليوم والكمية والجرعة حسب حالتها.
  • كما أن هناك الكثير من المشروبات التي تفيد في تعزيز فرص الحمل وإنتاج بويضات جيدة، وهذه المشروبات أعشاب طبيعية وعلى رأسها العديد من الدراسات التي تؤكد أن عشبة المريمية تعمل على تنشيط التبويض وتنظيم الهرمونات في الجسم .
  • ليس هذا فقط، بل تعتبر الأعشاب الهندية من أهم الأعشاب التي تعمل على تنظيم الهرمونات وتنشيط التبويض وزيادة معدل الحمل.
  • يجب أن تعرف النساء بالتفصيل كيف يتأثر التبويض بحالتهن النفسية، كلما كانت المرأة أكثر استرخاءً، زاد احتمال حملها، وكلما ابتعدت عن المشاكل أو التوتر، زاد تأثير ذلك إيجابيًا على زيادة فرص الحمل.
  • يؤثر إجهاد المرأة على التبويض، ليس من الجيد التفكير كثيرًا في قلة الحمل، خاصة إذا كنت متزوجًا منذ سنوات، يصبح هذا الأمر أكثر تعقيدًا إذا كنت تعانين من قلة الحمل وما إذا كان ذلك سيكون كافيًا للتأثير على الإباضة.
  • السمنة من أهم المشاكل التي تؤثر على الإباضة، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي من أجل إنقاص الوزن وزيادة فرص الإباضة.

أقرا أيضا:

علامات الحمل المبكرة بعد التبويض

ما هو تكيس المبايض