ثورة الزط وتاريخ الغجر المحير ويكيبيديا

ثورة الزط وتاريخ الغجر المحير ويكيبيديا، يوجد الكثير من الغجر في العديد من الدول في العالم، ويقومون بالتنقل بشكل دائم، بحيث أن نمط الترحال يقوم بالتغير بشكل كبير مع الزمن، ويقوم بالانحصار ضمن حدود الدولة ولا يمكن تخطيها، والاعتماد على العديد من المهن البسيطة منها العزف والرقص وكذلك العديد من الصناعات اليدوية منها الحدادة، وتم إلصاق بهم العديد من التهم في التاريخ، ومن خلال موقع تفاصيل سنتعرف على ثورة الزط وتاريخ الغجر المحير ويكيبيديا.

ثورة الزط وتاريخ الغجر المحير ويكيبيديا

إن القصة بدأت بمأساة وانتهت كذلك بمأساة، بحيث أنها كلمة حرفت من قبل كلمة جت، وهي نسبة إلى واحدة من الشعوب التابعة لدولة الهند في القدم، وقالت واحدة من الروايات التاريخية بأن أصل الزنط أو الغجر عائد إلى الهند، ومن بعد ذلك نزحوا نتيجة مجاعة تم إصابة الدولة، وذهبوا إلى فارس، وقاموا بالدخول في الإسلام وذلك مع الفتح الإسلامي، ومن بعد ذلك تم انتقالهم إلى البصرة وعملوا في السفن، وكذلك رعاية المواشي.

  • في بداية الأمر تم حصولهم على حقوق مساوية مثل باقي المسلمين، وقاموا باعتزال الزط الحروب التي تابعت مقتل عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، وقد تبعوا مذهب الخوارج وذلك بعد موقعة صفين وذلك ضمن أيام “علي بن أبي طالب رضي الله عنه”.
  • بحيث أن الأمر هذا أدى إلى جعل الحجاج بن يوسف يقوم بالعمل على تقليص أعطياتهم وكذلك العمل على تشتيتهم في دولة العراق.
  • ونقلت مجموعة تركيا وأنطاكيا وأوروبا الشرقية، وكذلك العراق بحيث بلغ عددهم 30 ألفاً، وقاموا بتشكيل ضاربة قامت بالسيطرة على طرق التجارة وقطع الطرق بين جنوب ووسط العراق، ونهب المحاصيل الزراعية.
  • بحيث أن رئيس الزط اسمه “محمد بن عثمان”، ودامت مشكلة الزط بجنوب العراق حتى كثرت حركتهم عام 205 هـ، وذلك أيام “خلافة المأمون”.
  • الخليفة “المعتصم” قام باستعانة القائد “عجيف بن عنبسة” للحرب عام 219هـ.
  • وفي كل خلافة تقالبهم يقومون الحروب، حتى إنه تم استقرارهم في العديد من الدول العربية منها ليبيا والسودان والجزائر والمغرب ومصر وفلسطين وغيرهم من الدول الأخرى.

شاهد أيضاً: ما هي مجموعة 6 الثورة الجزائرية ويكيبيديا

معلومات عن الغجر أو الزنط

شعوب الغجر تم انقسامها إلى الرومن وذلك في أوروبا، وأيضاً النوار والدومر والكاولية في الشرق الأوسط، فالبعض منهم يتكلمون لغة مشتركة وهي من أصول هندية، ويوجد لهم تقاليد وثقافة متشابهة، وفي أواخر القرن العشرين بقيت هذه الشعوب بالتنقل من دولة إلى أخرى، بحيث أن بعضها تم تعرضه إلى الاضطهاد وذلك من قبل “الحكم النازي”، وقام الاتحاد الأوروبي بتحديد يوم للغجر وذلك في اليوم الثامن من شهر أبريل من كل عام.

أصل الغجر

هناك العديد من الآراء المتنوعة والمختلفة بخصوص تاريخ الغجر وكذلك أصولهم، ومنها أن الأقوام هذه أصلها من شعوب إيران والهند، وكذلك العديد من مناطق جنوب ووسط آسيا، قاموا بالمهاجرة في القرن الرابع، وقال بعضاً من المؤرخين أنهم بأواسط القرن الخامس عشر “1440م” وتم وصولهم لمناطق صريبا والمجر وبقية الدول الأخرى من البلقان.

ومن ثم قاموا بالانتشار في عدة دول منها روسيا وبولندا، وقد انتشر هذا الانتشار حتى تم وصولهم إلى إنجلترا والسويد وذلك بالقرن السادس عشر، وقاموا بالاستيطان في دولة إسبانيا.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على ثورة الزط وتاريخ الغجر المحير ويكيبيديا، وذكرنا لكم كافة المعلومات عن الغجر، وما هو أصلهم.