تفاصيل محاكمة عمر البشير اليوم الثلاثاء

تفاصيل محاكمة عمر البشير اليوم الثلاثاء، حيث أعلن الرئيس السوداني المنعزل عمر البشير  عن أنه يتحمل المسؤولية الكاملة بخصوص أحداث انقلاب عام 1989 الذي وصل من خلاله هو وعدد من معاونيه إلى السلطة، وقد أدلى الرئيس السوداني بأقواله أمام هيئة المحكمة وذلك في مقر معهد الشرطة للعلوم القضائية التي توجد في العاصمة السودانية الخرطوم، وكانت يوم أمس الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر 2023، وسنوافيكم بتفاصيل محاكمة عمر البشير اليوم الثلاثاء.

تفاصيل محاكمة عمر البشير اليوم الثلاثاء

في جلسة محاكمة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير التي تمت يوم الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر 2023، والتي أدلى فيها بأقواله أمام هيئة المحكمة والتي كانت في مقر معهد الشرطة للعلوم القضائية في الخرطوم، وقال فيها:

  • “أتحمل كامل المسؤولية عن أحداث يونيو/حزيران 1989”.
  • وقد خضع الرئيس البشير للفحص الطبي عند إدلائه بأقواله في المحكمة، حيث تحدث عن الإنجازات التي حققها في فترة حكمه والخاصة بالتوافق الوطني والسلام وكذلك إنجازاته في استخراج النفط وتأسيس البنى التحتية.
  • كما نفى البشير مشاركة المدنيين في الانقلاب الذي حدث في عام 1989 والذي حقق أهدافه وهو الإطاحة بالحكومة المنتخبة آنذاك، وقال: “لا أعرف أيا من المدنيين في الاجتماعات التحضيرية للانقلاب”.
  • هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس المعزول أمام الرأي العام بعد قيام الثورة الشعبية في شهر أبريل/نيسان من العام 2019، والتي أطاحت به، وتم سجنه فيها ولا يزال حتى الوقت الحالي محتجز.

شاهد أيضا: تفاصيل محاكمة أحمد آدم بتهمة التهرب الضريبي

تفاصيل محاكمة عمر البشير اليوم الثلاثاء

البشير يتحمل كامل المسؤولية بخصوص أحداث 30 يونيو 1989

اعترف الرئيس البشير في جلسة محاكمة المتهمين حول التخطيط والتنفيذ لانقلاب 30 يونيو، حيث قال في المحكمة: “أتحمل كامل المسؤولية عما تم في 30 يونيو، وأعلم أن الاعتراف هو سيد الأدلة”.

  • وصرح عمر البشير عن فخره بما حدث في عام 1989حيث قال: “أنا قائد ومفجر ثورة الانقاذ الوطني”.

  • كما قال عمر البشير في جلسة المحاكمة: “تدخل القوات المسلحة كان بسبب عجز السياسيين في إدارة الشأن العام”.

  • وأكد البشير أن انقلاب 1989 هو عمل عسكري بحت ولم يكن فيه أي مشاركة من أي مدني سواء في التخطيط أو في التنفيذ.

تفاصيل محاكمة عمر البشير اليوم الثلاثاء

محاكمة الرئيس المعزول البشير

تم البدء في محاكمة الرئيس السوداني المنعزل عمر البشير ومجموعة من معاونيه في أول جلسة له بتاريخ 21 يوليو/تموز من العام 2023 ميلادي، وتم توجيه عدد من الاتهامات لهم ومنها التدبير والتخطيط لانقلاب وتقويض النظام الدستوري:

  • وفي شهر مايو من العام 2019، قام محاميون سودانيون بتقديم عريضة قانونية إلى النائب العام في العاصمة الخرطوم ضد الرئيس السابق عمر البشير ومعاونيه بنفس التهمة، وفقامت النيابة بفتح تحقيق في هذا البلاغ.
  • وتم توجيه التهمات لقادة حزب المؤتمر الشعبي علي الحاج وإبراهيم السنوسي وعمر عبد المعروف، وكذلك قادة النظام السابق علي عثمان ونافع علي نافع وعوض الجاز وأحمد محمد علي الفششوية.
  • قام الرئيس السوداني عمر البشير بالتخطيط وتنفيذ انقلاب عسكري على حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي في تاريخ 30 يونيو/حزيران عام 1989.
  • نجح في تنفيذ انقلابه وتعين في منصب رئيس مجلس قيادة “ثورة الإنقاذ الوطني”، ثم تعين في نفس العام رئيسا للسودان.
  • تم سجن البشير في سجن كوبر المركزي الذي يقع شمالي الخرطوم، حيث عزله الجيش من منصبه في تاريخ 11 أبريل/نيسان عام 2019 بعد قترة حكم طويلة استمرت لثلاث عقود، وقد قامت شعبية للتنديد بسوء الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

تفاصيل محاكمة عمر البشير اليوم الثلاثاء، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن محاكمة الرئيس السوداني المنعزل عمر البشير، والتي تمت يوم الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر 2023.