المنزل

تخلصي من الروائح الكريهة في المنزل بهذه الخطوات البسيطة

هناك العديد من الطرق المنزلية السهلة التي يمكن من خلالها التخلص من الروائح الكريهة في المنزل التي تسبب إزعاج للكثير والتي عادة ما يكون مصدرها الحمام أو المطبخ ويعتبر واحد من الطرق الفاعلة للتخلص من هذه الرائحة البيكنج صودا وهي من المواد المتوفرة في الكثير من البيوت فهي تمتلك مفعول سحري في معالجة هذه المشكلة التي تحمل الكثير من التساؤلات، ويمكن استخدامها بطرق عديدة منها التالي:

  1. يمكن إحضار إناء كبير بيه ماء ويتم وضع القليل من البيكنج صودا في الماء ويقلب جيدا ويتم وضع هذا الخليط خلف المرحاض.
  2. يمكن أيضا وضع البيكنج صودا داخل السيفون فيساعد بشكل أسرع في التخلص من البكتريا الموجودة داخل الصندوق والتي قد تكون السبب في هذه الرائحة.
  3. أيضا يمكن استخدام البيكنج صودا كمنظف للأرضيات ويتم استخدامه على الأقل مرتين في الأسبوع في تنظيف الأرضيات.
  4. والبيكنج صودا من المواد الآمنة التي يمكن من خلالها تنظيف جميع الأجهزة والقضاء على الروائح الكريهة الموجودة بداخلها مثل الميكروويف والثلاجة.

التخلص من فرش التنظيف باستمرار

تعتبر من أكثر الأدوات التي يمكن أن تسبب في خروج الروائح الكريهة بسبب تراكم البكتريا والفطريات هي الفرش المستخدمة في تنظيف الأرضيات أو تنظيف الأطباق، لذلك لابد من تجديد هذه الفرش باستمرار وعدم استخدامها فترة طويلة، كما أنه يجب الحرص على التخلص من القمامة بشكل سريع وتعقيم مكان صندوق القمامة باستمرار للقضاء على كافة أنواع البكتريا التي تتسبب في خروج الروائح الكريهة وعدم تكون الجراثيم المضرة بصحة الإنسان.

تنظيف حوض المطبخ

الحرص على تنظيف حوض المطبخ بصورة مستمرة والتأكد من عدم انسداده وأيضا جريان المياه وعدم تراكمه داخله حيث أنه تعتبر من مسببات الروائح الكريهة.

التأكد من تهوية المطبخ وذلك من خلال استخدام أجهزة شفط الروائح التي يتم تركيبها داخل المطابخ، والحرص على وجود منافذ للتهوية داخل الحمام.

وإذا كنتي لم تتمكني من الحصول على جهاز شفط الروائح داخل المطبخ يمكن استخدام بعض الأعشاب مثل الحبهان والقرفة والمستكة وذلك من خلال غلي مجموعة من هذه الأعشاب في إناء على النار، فهي تساعد بشكل كبير في امتصاص روائح القلي وتساعد في تنقية الهواء داخل المطبخ ومن ثم لا تنتج روائح كريهة بسبب أعمال الطبخ المختلفة، يمكن أيضا وضع بعض الزيوت العطرية داخل الماء المغلي وهذا يتوف حسب الرغبة.

الخل مفيد للتخلص من الروائح الكريهة

مهما تعددت الأسباب التي تؤدي إلى انبعاث الروائح الكريهة سواء في المطبخ أو الحمام فإن الخل يستطيع بسهولة القضاء على هذه الروائح، فيمكن استخدام الخل من خلال إضافته إلى الماء والصابون وتنظيف الأرضيات والمرحاض وحوض الحمام وحوض المطبخ أيضا، حيث أن الخل يتميز براحته النفاذ التي تساعد في امتصاص هذه الروائح والتخلص منها بشكل نهائي.

التخلص من الراوائح الكريهة في المطبخ

قشور البرتقال والليمون في التخلص من الروائح الكريهة

البرتقال والليمون أيضا يعتبروا من الطرق المنزلية الفعالة والغير مكلفة حيث أنه يمكن غلي قشور الليمون أو البرتقال في الماء وستخرج رائحة نفاذة جميلة تساعد علي التخلص من الروائح الكريهة في المنزل، كما أنه يمكن استخدام عصير الليمون من خلال إضافته على القليل من الماء وتنظيف أدوات المطبخ.

استخدام الزيوت العطرية

الزيوت العطرية من الطرق الجيدة في التخلص من الروائح الكريهة في المنزل أيضا كما أنها تعطي رائحة جذابة وجميلة للمكان ويتم تحديدها حسب الرغبة، فيمكن أن تضعي الزيت العطري في بخاخة وتقوم بالرش في جميع الأماكن فيعطى جو منعش وجميل ولا توجد روائح كريهة.

التهوية المستمرة للمنزل والأجهزة

أن التهوية المستمرة للمنزل وذلك من خلال فتح النوافذ، وتعرض المفروشات والأثاث للشمس والهواء بالإضافة إلى التنظيف الدائم للأثاث وما يحتويه المنزل يساعد بشكل كبير في عدم خروج الروائح الكريهة، فالتهوية مفيد جدا وضرورية جدا من أجل عدم تراكم البكتريا والفطريات.

أيضا لابد من الحرص على تهوية الأجهزة وتنظيفها وخصوص الثلاجة حيث أنها تعتبر من الأجهزة التي يمكن أن تكون السبب الرئيسي في الرائحة الكريهة داخل المطبخ بسبب المواد الغذائية الموجودة داخله والتي يمكن أن يكون قد تعرض أحد منها إلى التلف، لذلك لابد من تنظيفها باستمرار وإذا حدث وانبعث منها روائح كريهة يمكن وضع إناء به قليل من القهوة أو قطعة من الفحم فهؤلاء المواد تساعد في امتصاص هذه المواد من داخل الثلاجة ولا تؤثر على الطعام بداخلها.

الفرن أيضا يعتبر من أسباب خروج الروائح الكريهة من المطبخ بسبب تراكم الدهون والمواد الأخرى من الأطعمة لذلك لابد من تنظيفه باستمرار ويعتبر من أفضل الطرق المنزلية في تنظيف الفرن هو الليمون المغلي، حيث أن الليمون يعمل على إذابة الدهون بسهولة كما أنه يعطى رائحة جيدة داخل الفرن.

استخدام بعض المواد والأدوات المنظفة

هناك مجموعة من أدوات التنظيف والتعقيم التي يمكن الحصول عليها من أجل تنظيف الحمام والمطبخ تنظيف جيد يقضى على جميع المسببات للروائح الكريهة كما أن هناك أشياء توضع داخل المرحاض تنبعث منها روائح منعشة تعتبر من الوسائل المناسبة للتخلص من الروائح الكريهة والحصول على روائح جيدة ومنعشة.

أيضا يجب الحرص على عدم تراكم الملابس وهي مبللة داخل الغسالة حيث أن تراكمها يسبب خروج روائح مزعجة فيجب نشرها باستمرار.

تخلصي من الروائح الكريهة وتعقيم الحمامات باستمرار

البكتريا التي تنتج من عدم تعقيم الحمام باعتبار أنه من أكثر الأماكن التي تكون موطن للجراثيم والفطريات والبكتريا المختلفة فكل هذه يسبب الروائح الكريهة، فلابد من التعقيم والتنظيف المستمر للحمام بالأرضيات والحوائط والمرحاض والسفون وكل ما يوجد بداخله وذلك من خلال استخدام مواد كيميائية أو مواد طبيعية في المنزل

أيضا يمكن استخدام أعواد البخور في تعطير الحمام والقضاء على الروائح الكريهة بشكل فعال.

 الكلور من أجل التخلص من الروائح الكريهة في المنزل

أثبتت العديد من التجارب مدى فاعلية الكلور في القضاء بشكل نهائي على الروائح الكريهة حيث أنه يقضي على أساس المشكلة، وهذا يتم من خلال وضع القليل من الكلور على الأماكن التي تخرج منها الروائح المزعجة مثل مجرى المياه داخل الحمام أو المطبخ أو الأحواض وغيرها، وتركها مده وبعد ذلك يتم تصريف المياه في هذا المكان، ولكن عند استخدام الكلور يجب توخى الحظر وعدم ملامسته للجلد حيث أنه مضر بالجلد كما أنه يفضل تغطية العين عند استخدامه، أيضا في حالة عدم القدرة على استخدام الكلور المركز يمكن تخفيفه بالماء واستخدامه في تنظيف الأرضيات فهو يساعد أيضا في امتصاص الروائح الكريهة من المكان.

مكعبات الليمون والملح

يمكن استخدام الملح الخشن والليمون في تنظيف الأحواض والمراحيض وذلك من خلال صناعة قوالب من عصير الليمون والملح الخشن وإضافة الماء ووضع هذه القوالب بعد استخدام الأحواض والمراحيض حيث أنها تساعد في تنظيف الأماكن تنظيف عميق وتطهيرها من أي بكتريا أو جراثيم.

الحفاظ على الماء من التبخر

إن مواسير المياه والصرف الموجودة داخل الحمام والمطبخ إذا حدث وتراكمت المياه بداخل هذا يعتبر من الأسباب المباشرة في خروج الروائح الكريهة، لذلك لابد من تنظيف المواسير وجعل الماء يجري بداخلها بدون توقف.

قد تحدثنا في هذا المقال عن كل شئ يخص التخلص من الراوئح الكريهة في المنزل، تشرفنا بزيارتك سيدتي موقع تفاصيل وننتظر زيارتك في موضوع آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى