الحمل والرضاعة

تحليل الحمل الرقمي للتوأم

تحليل الحمل الرقمي للتوأم , الحمل بتوأم يميل لأن يكون أكثر تعقيدًا من الحمل بطفل واحد، وتسعى الأم لمعرفة ما إن كانت حامل بتوأم أم لا من وقت اكتشاف الحمل عن طريق تحليل الحمل الرقمي للتوأم، والذي يساعدها في معرفة مستوى هرمون الحمل.

تحليل الحمل الرقمي للتوأم

والجدير بالذكر أنه غير كافي لمعرفة إن كان حمل بتوأم أم لا ويتطلب الكشف بالأشعة فوق الصوتية، وعلى موقع تفاصيل من خلال هذا المقال سنتعرف سويًا على جدول نسبة هرمون الحمل في توأم.

وكيف يكون جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري، والذي يمكن من خلاله أن تعلم المرأة مؤشرات حملها بتوأم بعد إجرائها تحليل الحمل الرقمي، بالإضافة لمعرفة جدول التحليل الرقمي للحمل الذي يوضح حدوث الحمل من عدمه أيضًا.

جدول تحليل الحمل الرقمي

منذ اليوم الأول في الحمل تبدأ المرأة تشعر بأعراض الحمل المبكرة، وذلك بسبب إفراز هرمون الاستروجين على مدار الحمل، لأن وظيفته هي حماية الجنين، والحفاظ على بطانة الرحم.

ومن بداية الأسبوع الأول وحتى الرابع يبدأ الهرمون في الارتفاع، ويعمل اختبار الحمل الرقمي للتوأم على قياس هرمون الغدد التناسلية للمشيمة في البول، وعلى قياس نسبة الهرمون يتم التأكيد على حدوث الحمل، وإن كان مستوى الهرمون عالي هذا يدل على وجود أكثر من طفل.

والجدير بالذكر أن مستوى هرمون الحمل يرتفع في الغالب كل 29-53 ساعة في الأسابيع الأولى من الحمل، وترتفع نسبة كبير ة من 8-10 أسابيع بعد عملية الانغراس.

ولقد صرح الأطباء أنه يمكن التأكد من وجود أكثر من طفل عن طريق معرفة إن كان مستوى هرمون الحمل بنسبة تتراوح من 30% وحتى 50% .

وهذا أعلى من الحمل في طفل واحد، ويجب إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية عندما تصل مدة الحمل ستة أسابيع للتأكيد على الحمل بتوأم.

وهذا هو جدول تحليل الحمل الرقمي الذي يوضح وجود الحمل من عدمه، حيث يعتبر فرصة للتأكد من عدم حدوث الحمل خارج الرحم:-

  • 5 وحدات/ ملليترأو أقل: لا يوجد حمل.
  • 25-وحدة/ ملليتر أو أكثر: يعني حدوث الحمل.
  • من 5 إلى 50 وحدة / ملليتر أو أكثر: هذا يدل على تأكيد حدوث الحمل بعد مرور ثلاثة أسابيع منذ آخر دورة شهرية.
  • ومن 5 إلى 620 وحدة/ ملليتر أو أكثر: يدل على حدوث الحمل بعد مرور أربعة أسابيع من آخر دورة شهرية.
  • من 18إلى 7340 وحدة/ ملليتر: بعد مرور خمسة أسابيع من آخر دورة شهرية.
  • من 1080 إلى 56500 وحدة/ ملليتر: بعد مرور ستة أسابيع من حدوث آخر دورة شهرية.
  • من 7650 إلى 229000 وحدة/ ملليتر: بعد مرور من 7 وحتى 8 أسابيع من آخر دورة شهرية.
  • من 25700 إلى 288000 وحدة/ ملليتر: بعد مرور من 9 أسابيع وحتى 12 أسبوع من آخر دورة شهرية.
  • من 13300 إلى 25700 وحدة/ ملليتر: بعد مرور من 13 وحتى 16 أسبوع من آخر دورة شهرية.
  • من 4060 إلى 165400 وحدة/ ملليتر: بعد مرور من 17 وحتى 24 أسبوع من آخر دورة شهرية.
  • من 3640 إلى 117000 وحدة/ مليلتر: بعد حدوث الحمل ومرور من 25 وحتى أسبوع من آخر دورة شهرية.

جدول نسبة هرمون الحمل في التوأم

جدول نسبة هرمون الحمل في التوأم
جدول نسبة هرمون الحمل في التوأم

هرمون الحمل هو الحارس الأمين على الجنين حتى تنتهي فترة الحمل، فهو يرتفع كلما تتقدم أسابيع الحمل، وفي الأسابيع الأولى يبدأ في الارتفاع كل يومين.

ثم يصبح كل أربعة أيام حتى الأسبوع السادس من الحمل، إلى أن تكون ثابتة تمامًا حتى انتهاء الحمل، وإن كان الحمل بتوأم لابد من أن يكون الهرمون أعلى من مستواه الطبيعي أثناء الحمل بطفل واحد، أي يصل 30% أو 50% .

وهذا الأمر يعني أن يصل هرمون الحمل في جدول نسبة هرمون الحمل في التوأم من 200 -1750 ميلي وحدة لكل مللي، وهذا ما يعني أنه ستزيد نسبة هرمون الحمل عن المعتاد في أول تحليل بنسبة 50 مللي لتر.

جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أغلب السيدات التي تخضع للعلاج بأدوية الخصوبة، أو خضعت لعملية الحقن المجري، تنتظر كثيرًا القيام بإجراء تحليل الحمل الرقمي للتوأم، لأنه في تلك المرحلة يمكن أن يقوم الطبيب بنقل أكثر من جنين في العملية الواحدة.

ومن خلال رؤية جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري، سيعلم الطبيب ما إن كانت تحمل أكثر من طفل أم لا، ولكن الأفضل هو إجراء أشعة الموجات فوق الصوتية في الأسبوع ما بين 10-12 أسبوع من الحمل، والذي يمكن من خلالها الطبيب التأكد من عدد الأجنة في بطن الأم.

وذلك من مشاهدة المشيمة، الحويصلات، الذي يحتضن بالأجنة، ويحيط بهما، وفي تلك الحالة يمكن للطبيب معرفة كل الأدلة التي توضح عدد الأجنة في بطن الأم، وهذا جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري:-

  • بعد خضوع المرأة لعملية الحقن المجهري ونجاحها، سيتضاعف هرمون الحمل كل يومين أو ثلاثة أيام حتى يرتفع إلى مستوى عالٍ في خلال الفترة ما بين 8 وحتى 10 أسابيع ثم تعود للانخفاض ثم تصبح ثابتة.
نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري بعد مرور ثلاثة أيام على نقل الجنين بعد مرور خمسة أيام على نقل الجنين
مستوى هرمون المشيمية البشرية HCG بالفحص الأول          155±76       102±51
مستوى هرمون المشيمية البشرية HCG بالفحص الثاني      396±130          262±141

 

ما هي أعراض الحمل بتوأم؟

هل يمكن الشعور بأعراض مختلفة عند الحمل بتوأم قبل إجراء تحليل الحمل الرقمي للتوأم؟ قد لا يكون هناك أعراض شديدة الوضوح لتؤكد على حدوث الحمل بتوأم ولكن أيضًا تظهر الأعراض بأكثر حدة عن الأعراض المعتادة التي تظهر وتشعر بها المرأة من وقت حدوث الحمل، وتلك هي أبرز أعراض الحمل بتوأم:-

  • ظهور بعض قطرات من الدم يحدث عن انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، والذي يحدث بالغالب بعد مرور أسبوعين من عملية الإخصاب.
  • بسبب اضطرابات مستوى هرمون الحمل يحدث شعور بحنان الثدي، وتورم الثديين، مع الشعور بالألم الشديد، بسبب ارتفاع نسبة الهرمون بشكل مضاعف عند الحمل بتوأم.
  • الشعور بالغثيان، القيء، خاصًة في الفترة الصباحية، وقد تكون أكثر قليلًا عن المعتاد حدوث نظرًا ارتفاع مستوى هرمون الحمل.
  • حدوث تغيرات بالجسم أكثر وضوحًا عن الحمل في طفل واحد.
  • اضطرابات الحالة المزاجية والميل للعزلة والشعور بالتعب الشديد مع الرغبة الشديدة في النوم.
  • بالعلاوة إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالإمساك وحرقة المعدة.
  • زيادة الحاجة للتبول نظرًا لزيادة كمية الدم في الجسم، وفي خلال الحمل بتوأم تزداد تلك الرغبة أكثر.
  • الحمل بتوأم يعني ارتفاع مستوى هرمون الدم والهرمونات الأنثوية بالجسم بشكل مضاعف وهذا يؤدي إلى زيادة مستوى الإفرازات المهبلية تكون بشكل أبيض نقي بدون رائحة.
  • حدوث تغيرات شديدة وملحوظة في الدورة الدموية والذي يؤدي للشعور بالدوخة والدوار بشكل مستمر، لذا يجب على المرأة التحرك ببطء.
  • تغيرات الجسم وزيادة الوزن عند الحمل بتوأم تكون مختلفة تمامًا عن الحمل بطفل واحد، لأن المرأة تكتسب من 16 كيلو حتى 20 كيلو في خلال فترة الحمل، عكس الحمل بطفل واحد حيث تزيد فيه من 10 كيلو وحتى 15 كيلو فقط، هذا بالإضافة لزيادة علامات الحمل التي ترافقها مثل التمدد، الدوالي، الانتفاخ، وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى