حديث تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان

حديث تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، مما لا شك على أن ليلة القدر هي الليلة الذي أنزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو يتعبد في غار حراء، ولليلة القدر الفضل الكبير الذي يعود على المسلم، لذلك فإن الإنسان المسلم العشر الاواخر من شهر رمضان بالتعبد والاستغفار والقيام بالأعمال الصالحة بشكل مضاعف لكسب الأجر والثواب، وذلك كون ليلة القدر خير من ألف شهر كما ورد في القرآن الكريم، وخلال المقال الاتي سنوضح حديث تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان.

الأحاديث الصحيحة التي وردت عن ليلة القدر

حديث تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان

لقد ورد الكثير من الأحاديث عن ليلة القدر فقد جاء منها ما بين فضلها ومنها ما بين أنها في العشر الأواخر من رمضان وغيرها من الأحاديث الأخرى:

ما ورد في فضلها: عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: (مَن  يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا  واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه).

ما ورد في التماسها في الوتر من العشر الأواخر:

  • عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: (تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ).
  • عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ فقال: (إنِّي أُريتُ  ليلةَ  القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ).

شاهد أيضا: اجمل ما قيل عن رمضان 2022

ما ورد في التماسها في التاسعة والسابعة والخامسة من العشر:

  • عن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: (الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى).

شاهد أيضا: دعاء لاولادي في ليلة الاسراء والمعراج

ما ورد في التماسها في السبع الأواخر:

  • عن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُ أنَّ أُناسًا أُرُوا ليلةَ القَدْر في السَّبع الأواخِر، وأنَّ أُناسًا أُرُوا أنَّها في العَشر الأواخِر، فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ: (الْتَمِسوها في السَّبع الأواخِ).
  • عن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: (تَحرُّوا  ليلَةَ  القَدْرِ  في السَّبْعِ الأواخِرِ).

شاهد أيضا: اذا احد قال لي رمضان مبارك وش ارد

ما ورد في أنها ليلة الثالث والعشرين:

  • عن عبداللهِ بن أُنيسٍ رضِيَ اللهُ عنهُ أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: (أُريتُ ليلةَ القَدْر، ثمَّ أُنسيتُها، وأَراني صُبحَها أسجُدُ في ماءٍ وطِينٍ)، قال: فمُطِرْنا ليلةَ ثلاثٍ وعِشرين، فصلَّى بنا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ فانصرَف، وإنَّ أثَرَ الماء والطِّين على جَبهته وأنفِه. قال: وكان عبدالله بن أُنيسٍ يقول: ثلاث وعِشرين.

شاهد أيضا: اجمل ما قيل عن رمضان 2022

ما ورد في أنها ليلة السابع والعشرين:

  • قال أُبيُّ بنُ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ في  لَيلةِ  القَدر: (واللهِ، إنِّي لأَعلمُها، وأكثرُ عِلمي هي اللَّيلةُ التي أَمرَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ بقِيامِها، هي ليلةُ سَبعٍ وعِشرينَ).

شاهد أيضا: صحة حديث من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة

شرح حديث تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان

حديث تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان

قال الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث تحروا ولم يقل أي كلمة غيرها، أي يعني قوموا أو صلوا فتحروا معناها او التمسوها، وتعرفوا على مكانها وزمانها، والجدير بالذكر على أن هذا دليل كبير على عدم العلم بموعد ليلة القدر، حيث أنها اذا جاءت في الوتر أي في الليالي الفردية ستأتي حسب الحديث الليلة الواحد والعشرون أو الثالثة والعشرون أو الخامسة والعشرون أو السابعة والعشرون أو التاسعة والعشرين، كما أن الليالي الزوجية تسمى باسم ليالي الشفع.

شاهد أيضا: بحث كامل عن الايمان بالقدر

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وكما وضحنا لكم صحة حديث تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، وتحدثنا عن فضل ليلة القدر، كما وقد وضعنا لكم بعض الأحاديث الصحيحة التي وردت عن ليلة القدر، وشرح لكم حديث تحروا ليلة القدر.

مقالات ذات صلة