تجربتي مع الصلاة على النبي وفضائلها

تجربتي مع الصلاة على النبي وفضائلها، في مقال اليوم سوف يدور الحديث عن فضل الذكر والصلاة على الرسول المصطفى، وأثر ذكر الله تعالى في حياة المسلم، ولاشك أن ذكر الله تعالى يعد من أفضل الحلول لكافة المشاكل التي يواجها العبد في حياته، ولكن كثير من المسلمين يرغبون بالاطلاع على التجارب ومفعول هذا الذكر في الحياة، وبين السطور القليلة الآتية نجد تجربتي مع الصلاة على النبي وفضائلها.

معنى الصيغة الإبراهيمية

معنى الصيغة الإبراهيمية
معنى الصيغة الإبراهيمية

قبل الانتقال الى التجارب ونصائح البعض، لابد من معرفة مضمون الصيغة ونصها الصحيح، ويقال في بداية الصيغة اللهم صلى على محمد، والتي تعني الطلب من الله عز وجل أن يصلى على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، وهي الثناء في الملأ الأعلى، ويقصد بعلي آل محمد أيضًا الصلاة على إتباع ملة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، أما كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فتعني أيضًا كما صليت على النبي إبراهيم عليه السلام وعلى اتباع ملته، ويقصد بالله بارك على محمد وآل محمد أي طلب البركة من الله عز وجل على النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وعلى اتباع ملته.

شاهد ايضا: من هو النبي الذي ركب الخيل لأول مرة

الصيغة الإبراهيمية للصلاة على النبي

ان الصيغة الإبراهيمية تعد من أفضل الصيغ التي يتم من خلالها الصلاة على النبي، وهي الصيغة اتي يتم قولها في التشهد في الصلاة، والتي تقول اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

تجربتي مع الصلاة على النبي

هنا تجربتي مع الصلاة على النبي، والعديد من التجارب التي يمكن الاستفادة منها، والاستماع إلى نصائح كثير من الأشخاص ممن استعانوا بالله عزّ وجل، وأقبلوا على ذكره في أوقات الحاجة، والأحوال الحياتية الصعبة، ومن خلال قراءتها يشعر العبد بأثر الصلاة على النبي الكبير في أحداث فروق في حياته.

التجربة الأولى

يقول أحد الشباب أنه في وقت ما كان يمر بفترة صعبة من الابتلاءات المختلفة والتي مررت بها في وقت واحد، وكان ما يخطر في بالي أن المصائب لا تأتي فردية، فكلما اقتربت من التخلص من البلاء أجد نفسي أقع في بلاء أخر، وكنت أعاني من الديون بشكل كبير، ولم أعرف إن كان هذا الابتلاء هو اختبار من الله عز وجل حتى يرى قوة إيماني وصبري، أم هو عقاب على شيء فعلته، وقد كان الشيطان معي بكل لحظة ويجعلني أشعر بالإحباط واليأس من رحمة الله عز وجل، ومن كثرة ما كنت أمر به كنت أفكر في الانتحار كثيرًا حتى اتصلت بصديق لي حتى أتحدث معه، وأخبرته أن تجارتي الرابحة تحولت إلى خسارة كبيرة في وقت قصير للغاية، ولم أذكر له كل ابتلاءاتي ونصحني أن أقوم في الثلث الأخير من الليل وأصلي ركعتين لله أو أكثر، واجلس بعدها أصلي على النبي صلى الله عليه وسلم حتى أذان الفجر، وطلب مني أن استخدم الصيغة الإبراهيمية، مع الحرص على المداومة على ذلك، وبالفعل فعلت ذلك وقد تمكنت من التخلص من كل الابتلاء في وقت قصير والحمد والشكر لله.

التجربة الثانية

يقول أحد الشباب أن حياته بدأت بالتنقل من كل لآخر دون المحافظة على الصلاة أو الدعاء أو الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، وفي أحد الأيام تكاثرت عليه الهموم والأحزان، وأصبحت حياتي مدمرة بشكل كبير بعد أن كنت لا أبالي لأي شيء، وكان صديقي ينصحني في كل وقت بالتقرب من الله عز وجل ولكنني كنت لا أبالي له، وعندما وصلت لهذا المرحلة نصحني أن أداوم على الصلاة واحرص على الصلاة على النبي في كل وقت وحين، وعندما بدأت بفعل ذلك شعرت براحة كبيرة وسكينة لم أشعر بها من قبل، وتمكنت بعد فترة من المواظبة على ذلك أن أتخلص من كل ما أعاني به في حياتي، لذلك أنصح الجميع بالحرص على المواظبة على ذلك، حتى يتمكنوا من الشعور بالراحة والسكينة وتحقيق ما يريدون.

التجربة الثالثة

تقول أحد السيدات أن كان لها صديقة تعيش مع زوجها في المملكة العربية السعودية وكانوا حريصين أشد الحرص على المداومة على الصلاة، مع ترديد الصلاة على النبي، دون أن يقوم بالتركيز على عدد معين في الصلاة على النبي، وكانت الزوجة تتمنى أن تذهب إلى الحج هي وزجها ولكن دخل زوجها كان ضعيف للغاية لا يمكنهم من الذهاب إلى الحج، وبعد فترة بسيطة تفاجأت بأن والدها ذهب إليها وأعطاها 10 آلاف ريال، وكانت صدمة لها ولزوجها لأن والدها لم يقم بإعطائها في السابق أكثر من 2000 ريال، وبالفعل تمكنت من أداء فريضة الحج، وهذا يرجع إلى فضل الدعاء على النبي عليه الصلاة والسلام، ومن ذلك الوقت لم أترك الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.

تجربتي مع الصلاة على النبي 1000 مرة

كثير من الأشخاص يلجؤون الى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، في حالات تقلب المزاج، أو التقلبات النفسية الشديدة التي تعرضت لها لفترة من الوقت على الرغم من مواظبتي على الصلاة إلا خلال فترة الحسد كنت أشعر بالعجز عن أداء حتى الفرائض التي أوصانا الله سبحانه وتعالى بها.

  • في يومٍ ما علمت من خطبة الجمعة أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 1000 مرة يمكن أن يكون لها أثر كالمعجزات، وكنت خلال تلك الفترة أبحث عن طريقة يمكن أن تساعدني حتى بأن أعود إلى المواظبة على الصلاة، وتساعدني على الشفاء من السرطان.
  • لهذا بدأت بالالتزام في الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بنية الشفاء وتحسنت حالتي وتم فك الكرب، وكنت على يقين بربي أنه سيساعدني ما دمت أحاول أن أتقرب إليه بكل السبل الممكنة، وكانت المعجزة التي جعلتني أروي لكم تجربتي مع الصلاة على النبي 1000 مرة هي شفائي التام من هذا المرض الخبيث.

صيغ الصلاة الإبراهيمية الصحيحة

صيغ الصلاة الإبراهيمية
صيغ الصلاة الإبراهيمية

يتساءل العديد من الأشخاص حول صيغة الصلاة الإبراهيمية، تلك الصيغة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الصيغ ما يلي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال (كانوا يسألون رسول الله كيف نصلي عليك، فقال صلى الله عليه وسلم قولوا اللهم صل على محمد، وبارك على محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
  • روى البيهقي عن أبي مسعود الأنصاري قال: أتانا رسول الله ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك قال: فسكت رسول الله حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله: (قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما علمتم).

تجربتي مع الصلاة الابراهيمية عالم حواء

نجد أن كثير من المسلمين يعتبرون أن الصلاة على النبي تعتبر المفتاح الوحيد لحل كافة العقبات، وهنا سوف نتناول بعض التجارب من كثيرات قمن بخوض هذه التجرب، وذكر الصلاة على النبي، جاءت كالتالي:

  • نصيحه من صميم قلبي.. كرروا الصلاة الابراهيميه بقلب وحظور ذهن.. كرروا بدون استعجال او سؤا ظن او تجربه.. خلي عندكم حسن ظن بالله هذا سر مهم جدا انه يكون عندكم حسن ظن بالله.. يعني مو تصلون وانتم فيكم يأس او شك لا. غلط.
  • صلو واتخيلو ذنوبكم قدامكم بمعنئ تخيلي عندك 100ذنب صلي عالنبي100 مرة.. او تخيلي عندك 50 ذنب صلي عالنبي 50 وهكذا..

فوائد تكرار الصلاة على النبي

ان في تكرار الصلاة على النبي الكثير من الفوائد التي يلاحظها المسلم في حياته، فضلاً عن الأجر الكبير الذي يناله عند الله تعالى، لذلك يجب على المسلم الحرص على تكرار ذلك، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

  • تزيل الهموم والأحزان، وتجعل الإنسان يشعر بالطمأنينة والسكينة والسعادة في حياته.
  • أفضل الطاعات التي يداوم عليها المسلم ففيها إتباع لأوامر الله عز وجل.
  • تكفير الذنوب والخطايا.
  • تشريف للصلاة وتكريمها لأنها من أفضل العبادات عند المسلمين.
  • سبب من أسباب استجابة الدعاء.

أحاديث صحيحة تبين فضل الصلاة على النبي

ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، التي وضحت الفضل العظيم في الصلاة على  رسول الله عليه أفضل الصلاوات والتسليم، وهي أحاديث تحث المسلم وتخبره بفضل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، ومنها: أن رجلًا قال: يا رسولَ اللهِ أجعلُ ثلثَ صلاتي عليك؟ قال: نعم إن شئتَ قال: الثُّلثَيْن؟ قال: نعم إن شئتَ قال: فصلاتي كلَّها؟ فقال: رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذًا يَكفيك اللهُ ما أهمَّك من أمرِ دنياك وآخرتِك.

  • ما مِن مُسلِمٍ يصلِّي عليَّ إلَّا صلَّت عليهِ الملائِكةُ ما صلَّى علَيَّ فليُقلَّ العَبدُ من ذلِكَ أو ليُكثِرْ
  • إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ.
  • أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جاء ذاتَ يومٍ والسُّرورُ يُرَى في وجهِه فقالوا: يا رسولَ اللهِ إنَّا لنرَى السُّرورَ في وجهِك فقال: إنَّه أتاني الملَكُ فقال: يا محمَّدُ أما يرضيك أنَّ ربَّك عزَّ وجلَّ يقولُ: إنَّه لا يصلِّي عليك أحدٌ من أمَّتِك إلَّا صلَّيْتُ عليه عشرًا ولا يُسلِّمُ عليك أحدٌ من أمَّتِك إلَّا سلَّمتُ عليه عشرًا؟ قال: بلى.
  • أن رجلاً قال يا رسولَ اللهِ أجعلُ ثلثَ صلاتي عليك؟ قال: نعم إن شئتَ قال: الثُّلثَيْن؟ قال: نعم إن شئتَ قال : فصلاتي كلَّها؟ قال: رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذًا يَكفيك اللهُ ما أهمَّك من أمرِ دنياك وآخرتِك.

شاهد ايضا: تحميل كتاب pdf فاتتني صلاة

الصلاة عالنبي غيرت حياتي

قال لي صديقي أنه حل بسيط ولكن له فوائد كبيرة جدًا، فصراحة قد سمعت كثيرًا عن فوائد الصلاة على النبي لكن لم أكن قد جربته من قبل، كما قال لي أنه لا يجب أن أستعجل النتائج، وأن أتأكد أن الله قد قدم لي الخير الذي لا أعلمه.

  • فقد كان دائمًا عندما أتحدث معه عما يحزنني فيقول لي أصبر فنحن لم نمر بأي صعوبات أو مشاكل مقارنة بما مر به أشرف الخلق النبي الكريم فلا أعظم من نبينا ومع ذلك مر بصعاب كثيرة، فنحن لم نحاصر لأربع سنوات ولم تلقى علينا القاذورات، ولم تلقى القمامة أمام أبواب منازلنا، وغيرها الكثير.
  • فكانت كلماته هذه تدخل السكينة على قلبي وتهدأ من الحالة التي كنت فيها، وبالفعل بدأت في تنفيذ ما نصحني به ولم يمر وقت فعلًا حتى بدأت أشعر بانفراجات تحدث في حياتي، صدقوني لم أعلم سببها، بمعنى لو فكرت ألف مرة لحل هذه المشكلة لن تحل، لكن الحل كان يأتي بتدبير من المولى عز وجل.

فضل الصلاة على النبي

وفي ذكر الله ورسوله الكريم أجر كبير يناله العبد، بتذكر الخالق في كل وقت وحين يرفع المؤمن عند ربه درجات، ويقربه من الله، ومن يلتزم بترديد آيات الذكر الحكيم والصلاة على النبي يظل فمه عطر ويصونه الله من كل شر، وسوف نتناول هنا استعراض بعض من واقع تجربتي مع الصلاة على النبي، فضل الصلاة على أشرف الخلق سيدنا محمد النبي الكريم:

  • امتثال أمر الله -سبحانه وتعالى- ملك الملوك: وفي ذلك اقتداء بالله -سبحانه- وملائكته الكرام عليهم السلام، كما أن في الصلاة عليه جزاءً له -صلى الله عليه وسلم- على شيء من حقوقه عليكم، وتعظيمًا للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومحبةً له وإكرامًا، وفيها أيضًا تكميل لإيمان المسلم، وزيادةً في حسناته، وتكفيرًا من سيئاته.
  • ذكر الله -جلّ جلاله- لعبده: وذكرُ الله -تعالى- يكون من خلال أنواع الطاعات المختلفة التي أمر الله بها، وهو مِن أجلِّ سبل شكر الله تعالى على نعمِه.
  • بلوغ صلاة وسلام العبد على النبي صلى الله عليه وسلم إليه: تعدّ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلّم- صلة قويَّة بين الرسول -عليه الصلاة والسلام- وبين أحبته من المؤمنين، الذين يتعاهدون على الحب بطاعة الله، وطاعة رسوله الكريم، وملازمة الصلاة عليه صلى الله عليه وسلَّم.
  • الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من علامات الجود: ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ)، وهذا يدل على وجوب الصلاة عليه عند ذكره صلى الله عليه وسلَّم.
  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الإيمان: المحبةُ التامّة هي طاعةُ الله تعالى فيما أمر به، وطاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في كلِّ شيء يأمر به، والصلاةُ على الرسول صلى الله عليه وسلم من القرباتِ التي تنمي الحبَّ وتزيده.
  • أَولى الناس بالرسول صلى الله عليه وسلم مَن يُكثِر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلموهذا يدلّ على شرف صلاة الله تعالى على العبد.
  • محو الخطايا، ورفع الدرجات: السعيد هو مَن يلازم الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لأنها نبع للحسنات التي تثقل الميزان، كما أنها تمحو الخطايا والذنوب التي تثقل على المرء يوم القيامة، وترفع درجات المسلم ليحظى بمصاحبة الأولياء والتنعّم بما يتنعم به الصالحون.
  • سبب في استجابة الدعاء: يتحرَّى المسلم دومًا أسباب استجابة الدعاء، ومِن أعظم الأسباب أن يبدأ المسلم دعاءه بحمد الله تعالى، والصلاة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • مغفرة الذنوب والتخلص من الهموم: الصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- شفاءٌ لمن في قلبه هموم وذنوب؛ لهذا على المسلم أن يحرِصْ على هذه العبادة العظيمة ويثابر عليها.
  • الصلاة على النبي من علامات التوقير للرسول صلى الله عليه وسلم.

قصص عجائب الصلاة على النبي

ان للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم  عظيم الأثر والفضل الكبير، الذي يناله العبد في حياته، خاصةً في تفريج الهموم والكروب، لذلك نجد من أصابه الهمّ  يتجه إلى الإكثار من الصلاة على النبي والدعاء لله سبحانه وتعالى بأن يفرّج همّه، وهنا ننتقل إلى سرد قصة واقعية عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم:

قال رجل كانت زوجتي حامل وقد فوجئنا في نهاية فترة حملها أن ابننا ليس لديه شريان تاجي هذا الذي يغذي القلب لكن لديه بعض الشعيرات الدموية التي تغذي قلبه، وقد قال لنا الطبيب أن الطفل الموجود في أحشاء زوجتي لا يمكن له أن يحيا أكثر من ثلاث ساعات بأحسن الأحوال، وبالفعل ولدت زوجتي، وجاء الطفل أزرق اللون؛ فأخذته الممرضات إلى الحضّانة ووضعوا له الأكسجين والمفاجئ أن الطفل بقي حيًّا لمدة ثلاثة أيام.

ولمّا رأوا ذلك قالوا: لمَ لا نجرّب وننزع عنه الأكسجين، ووفق كلام الطبيب قال إن الإنسان يمكنه أن يعيش إذا بقي لديه إلى حد 70% من الأكسجين أما إن وصلت النسبة إلى دون ذلك يصبح مهدّدًا بخطر الموت. وعند إزالة الأكسجين بدأ الأكسجين يتناقص من الطفل بشكل تدريجي، وما أن بدأ بالتناقص إلى أقل من 70% ألهمني الله تعالى أن أصلي على رسول الله صلى الله عليه، وكلّما كنت أزيد من الصلاة على رسول الله تعالى -صلى الله عليه وسلم- كانت نسبة الأكسجين عند طفلي تزداد بحمد الله تعالى، حتى وصلت إلى أعلى من 80% وزال الخطر عن طفلي بحمد الله تعالى، وبفضل الله -تعالى- عاش طفلي بالفعل واليوم عمره سنة وشهران.

قصص واقعية عن تجربتي مع الصلاة على النبي

هنا نقرأ قصص من خض هذه التجربة في حياته، بالاستمرار على الصلاة النبي محمد، في أغلب أوقاته سواء كان في العمل أو الدراسة أو أي وقت يذكر، وجاءت القصص بأحداثها كما في هذا النحو التالي:

  • قال رجل أنا أجريت عملية قلب مفتوح، وكنت في العناية المشدّدة وقد جرت العادة أن يتفقد الأهل المريض وقد كانوا ينتظرون أهلي إفاقتي من التخدير، لكن بمجرد أن أفقت لاحظ الممرض المسؤول عني شيئًا ما فأخبر عنه الطبيب واجتمع الممرضون والأطباء حولي فشعرت بأن هناك خطباً ما، فقال لي أحد الأطباء: “هناك دم متجمع ونحن نحتاج إلى أن نعيدك إلى غرفة العمليات من بعد إذنك”.
  • أصابني الخوف والذهول مما سمعت في الحقيقة، لكنني بطبيعة الحال نطقت بالشهادة وأومأت إلى الطبيب بالموافقة. وكانت هناك ممرضة لبنانية قالت لي: ” يا أخ، اسمع، صلِّ على النبي وهي تفرج”، فنطقت على جبلّتي وقلت: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد”، ويقول الرجل والله ما قلتها إلا ونزل الدم، فاجتمع الكادر الطبي حولي وقدم الدكتور وفوجئ مما رأى وقال: “يا فلان، ما كنّا نريد أن نخلصك منه خلصك الله سبحانه وتعالى منه”. فسبحان ربّنا جلّ وعلا الذي منّ علي بالصلاة على النبي ليفرج الله تعالى عني الهمّ والكرب.

شاهد ايضا: متى يبدا الثلث الاخير من الليل

أفضل وقت للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

أفضل وقت للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
أفضل وقت للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

إن الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلّم  في كلّ وقت وحين، إلا أن هناك بعض الأوقات التي يزداد فيها فضل الصلاة عليه، وفيما يأتي سوف ندرج مواطن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

  • بعد الأذان.
  • يوم الجمعة.
  • عند سماع وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عند إطالة المجلس.
  • عند كتابة اسم النبي صلى الله عليه وسلم.
  • بين تكبيرات العيد.
  • فوق الصفا.
  • عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم إذا زاره.
  • عند المرور بآياتٍ فيها ذكرُ النبي عليه الصلاة والسلام.
  • بعد التكبيرة الثانية من صلاة الجنازة.

وبعد الحديث عن القصص والمعجزات الحاصلة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتي لا شك أنها لها عظيم الفضل والأثر في حياة المسلم، دون الحاجة الى التردد أو انتظار النتائج، وتناول المقال كافة التجارب التي علق عليها البعض وشعر بنتائج كبيرة في حياته بسبب الصلاة على النبي محمد عليه أفضل الصلاوات والتسليم.