تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق، من أكثر الأمور التي تسعى السيدة الحامل للبحث عنها، في فترة ما قبل الولادة بمدة زمنية قصيرة، قبل التوجه إلى المركز الصحي، وكثير من النساء الحوامل تعاني من مشاكل تتعلق بولادتها ونزول الجنين، وتحتاج إلى طرق تُسهل عليها وتقلل من الآلام الولادة، وذلك بالاستعانة ببعض الحركات يمكن القيام بها، بالإضافة الى الاستماع إلى بعض التجارب الآمنة على صحتها وتحفظ سلامة جنينها، فضلاً عن نصح الأطباء بها لمن تحتاجها قبل أيام معدودة من الولادة، ونتابع السطور القليلة الآتية كي نرى تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق.

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق
تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

هنا بعض التجارب التي يمكن الاستفادة منها في فتح الرحم وتسهيل الطلق، والتي دار البحث عنها كثيراً من قبل الحوامل التي ترغب في الاطلاع على نصائح من سبقنها وإرشادات ما قبل الولادة، وجاءت التجارب كالتالي:

زيت الخروع

ويعد زيت الخروع من الطرق الطبيعية الآمنة التي تساعد في تسريع تقلصات المخاض، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك منطقة حول البطن بملعقتين من زيت الخروع، للشعور بالراحة، كما يمكن أيضا استخدام الزيوت العطرية التي تساعد في الشعور بالاسترخاء في حوض الاستحمام مثل اللافندر وغيره والأهم أن يكون الماء ليس ساخن بشكل مبالغ فيه.

شاي الأعشاب

يتوفر بعض من الأعشاب التي يمكن أن تساعد على تسريع الطلق، حيث يحذر استعمالها أثناء الحمل لأنها تحفز على حدوث ولادة مبكرة، ومن أفضل المشروبات العشبية التي يمكن تناولها لفتح الرحم وتسريع الطلق هي:

شاب البابونج، شاي أوراق العليق، لأنها تساعد في تحفيز المخاض، ويتم تناولها بوضع ملعقتان صغيرتان منها مع كوب من الماء المغلي، وتحليتها بالعسل حسب الرغبة ثم تناولها على مدار اليوم أكثر من مرة، ويفضل تناول الشاي وهو ساخن.

جلسة القرفصاء لفتح الرحم

من خلال تجارب العديد من النساء التي قرأتها وشاهدت نسبة نجاحها لاستخدام جلسة القرفصاء لفتح الرحم، يمكن القول إنها أيضًا من الطرق الفعالة التي تساعد في تسريع الولادة بنسبة 10%، ويمكن التبديل مع صعود السلالم، السير لساعات طويلة، أو ممارسة تمارين القرفصاء العريضة، ويفضل ممارستها مع تناول المشروبات التي تسرع الطلق.

شاهد ايضا: أعراض بقايا المشيمة في الرحم بعد الإجهاض

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق آمنة

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق آمنة
تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق آمنة

كثير من السيدات الحوامل، يرغبن بالولادة القيصرية من أجل تجنب آلام الطلق ومحاولات توسيع فتحة الحوض في الولادة الطبيعية، إلا أن الولادة القيصرية وبالرغم من أنها مريحة إلى حد ما فهي تتضمن الكثير من المخاطر المذكورة بجميع العمليات الجراحية المعهودة إلى جانب أن مرحلة التعافي والتئام الجروح تحتاج إلى فترة ليست بالقصيرة بخلاف الولادة الطبيعية، وخلال تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق قمت باستعمال وصفة فعالة قد رشحتها لي إحدى صديقاتي للحد من آلام عملية الولادة الطبيعية وتسريع الطلق، ولعمل الوصفة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • يتم إضافة ملعقة من اليانسون، ملعقة من الكمون، وملعقة من حبة البركة السليمة أو المطحونة.
  • يتم وضع جميع المكونات في كوب من المياه وبعدها يتم وضعه على النار حتى يصل إلى درجة الغليان.
  • يتم تحلية المشروب بكمية معقولة من العسل.
  • يتم تناول هذا المشروب عند إحساس الحامل باقتراب وقت الولادة أو رؤية الدم أو الإفرازات.

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق عالم حواء

من الفترات الصعبة في حياة المرأة هي فترة الحمل، التي يجب فيها أن تهتم بما تتناوله من غذاء، وهناك من تنصح باستعمال زيت الزيتون، أثناء فترة الحمل ولكن بطريقة آمنة على الجنين.

وتقول إحداهن: ” قمت بتسهيل فتح الرحم من خلال خليط زيت الزيتون مع حبة البركة، في فتح الرحم وتسريع الطلق والولادة، وبالفعل قمت بتجربته خلال الحمل وخاصة خلال الفترات الأخيرة مما ساعدني بشكل كبير على تقليل الألم خلال الولادة الطبيعية، يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، لذا يقلل من تعرض المهبل للالتهابات”.

أسرع علاج لفتح الرحم

تسعى الكثير من السيدات لإيجاد تحفيز لفتح الرحم، كونه يساعدها في الولادة الطبيعية والحد من استعمال الطلق الاصطناعي الذي قد يكون خطر على حياة المولود، ومن الطرق والأساليب التي تساعد في عملية فتح الرحم، نذكر ما يلي:

تدليك الحلمتين

إن تحفيز حلمة الثدي عن طريق تدليكها بهدوء وببطء بأصابعك كل يوم وبانتظام، ويمكن بمساعدة شرك حياتك، يزيد من إفراز هرمون الأوكسايتوسين، وهو الهرمون المسؤول عن حدوث الانقباضات في الرحم.

الجماع

إحدى أهم الطرق التي تساعد في فتح عنق الرحم هي  ممارسة العلاقة الحميمة بكثرة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، وذلك لعدة أسباب منها:

  • عند وصول المرأة للنشوة وهزة الجماع، يتأثر الرحم ويبدأ في الاتساع مع حدوث بعض الانقباضات الخفيفة.
  • السائل المنوي يحتوي على ما يسمى البروستاغلاندين، وهي مادة تحفز عنق الرحم على التمدد عند بدء الولادة.
  • تساعد في إفراز هرمون الأوكسايتوسين المسؤول عن انقباضات الرحم.

المشي

إن ممارسة هواية المشي يوميًّا تساعد الجنين في اتخاذ وضع الولادة الصحيح، إذ يبدأ رأسه في النزول إلى أسفل، والضغط على عنق الرحم يكون أكبر فيتوسع ويتهيأ لخروج الجنين في ولادة طبيعية.

المساج

يساهم المساج اليومي للجسم على استرخاء العضلات ويساعد الجسم على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي بدوره يساعد على توسيع الرحم.

قيادة السيارة

ينصح الأطباء كل السيدات في الشهور الأولى من الحمل بالابتعاد عن قيادة السيارة، أما في الأسابيع الأخيرة فيمكنك قيادة السيارة لأنها تساعد في زيادة الانقباضات، وتسريع عملية الطلق، وتوسيع عنق الرحم استعدادًا للولادة.

تناول الأناناس للحامل

الأناناس يحتوي على إنزيم يسمى البروملين، ما يساعد على تليين عنق الرحم، فيصبح مستعدًا للتمدد بسهولة.

تناول التمر للحامل

تناول التمر وزبدة الفول السوداني يساعدان في تحفيز عنق الرحم وتسريع الطلق، لذا فهما من الأطعمة الممنوعة في بداية الحمل.

شرب الماء

يعد شرب الماء بكميات كبيرة هام جداً للحامل والذي يساعدها على تخطي الولادة بشكل أفضل.

الاستحمام بالمياه الدافئة

يساعد الاستحمام على الهدوء واسترخاء العضلات مما يقلل من التوتر الذي تشعر به الحامل ويساعدها عل فتح عنق الرحم تسهيلاً للولادة.

التحريض الصناعي للمخاض

في حال لم تنجح الأم في الدخول على مرحلة المخاض بشكل طبيعي وقد تخطى حملها الأسبوع الثاني والأربعين أو أن هناك خطر على الأم في حال استمرار الحمل، فيمكن للطبيب التدخل وإجراء تحريض صناعي للمخاض عن طريق تمزيق أغشية الكيس المحيط بالجنين أو بحقن الأم بمادة أوكسيتوسين أو ميزوبروستول.

توسيع المهبل

عن طريق عمل شق جراحي بالفرج والجدار الخلفي له لإخراج الجنين بسهولة في حال خروج رأس الجنين فقط وتعلق باقي جسمه داخل الأم أو تعب الأم وعدم قدرتها على الدفع.

استخدام أدوات مساعدة

يمكن استخدام أدوات طبية مساعدة لإخراج الجنين من الرحم في حال تعسرت الولادة مثل جهاز شفط الجنين أو استخدام الملقط الجراحي.

تناول التوابل والأطعمة الحارة

لا يوجد ما يُثبت علميا وجود صلة مباشرة بين تناول الأطعمة الحارة وتوسع عنق الرحم، ولكنها تحفز المعدة والقولون، واللذين بدورهما كجزء من الجسم يحفزان الرحم على التوسع.

مشروبات كثيرة

مثل القرفة بالحليب والحلبة والزنجبيل والكمون، فكلها تساعد في تسريع الطلق وتوسيع عنق الرحم.

أطعمة تساعد في توسيع الرحم وتسهيل عملية الولادة

هناك الكثير من الأغذية التي لها مفعول قوي ومذكور في تحفيز الطلق لدى الحامل وتسهيل وتسريع عملية الولادة، بالإضافة إلى تقليل الألم، ومن أهم هذه الأطعمة التالي:

  • عسل النحل: من خلال تناول ملعقتين من العسل كل يوم أو حتى استخدامه في التحلية كبديل عن السكر.
  • العرقسوس: يشتمل هذا العشب على مجموعة من المواد التي تقوم بتحفيز انقباض عضلات الرحم وتسهيل الولادة.
  • التمر بأنواعه: جميع أنواع التمر يمكنها المساعدة في عملية انقباض الرحم، خاصةً التمر الرطب.
  • الفاكهة الاستوائية والأناناس: بسبب احتوائها على عنصر البروميلين الذي يقوم بتحفيز عضلات الرحم وزيادة الإفرازات الناتجة منه.
  • التوت: تستخدم أوراقه منذ زمن في تسهيل وتسريع الولادة الطبيعية.
  • الأطعمة الغنية بالشطة والتوابل: تعمل على تقوية الطلق، ومن المهم الانتباه إلى عدم الإسراف في تناولها حتى لا تؤدي إلى ظهور أي مضاعفات.
  • أوراق الريحان: تقوم بتحسين عمل الدورة الدموية وتنشيطها في الجسم عامةً والرحم خاصةً.

شاهد ايضا: أشياء تفتح الرحم وتسهل الولادة| طريقة مضمونه لفتح الرحم

خلطة تفتح الرحم 8 سم

وبشكل عام تحتاج الولادة إلى قدرٍ كبير من العناية والاهتمام، وهناك العديد من الأمور الطبيعية التي تساعد على تسهيل عملية الولادة، والتي من شأنها تعمل على تنشيط الرحم وزيادة انقباضاته، ومن ثم توسيع عنقه لتسهيل وتسريع خروج الجنين، وهنا مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تتضمن فوائد كثيرة، وهي ممتازة للوصول إلى توسع سريع وآمن لعنق الرحم، بإضافة نصف ملعقة من كل واحدة وهي:

  • حبة البركة.
  • الينسون.
  • الشمر.
  • الكمون.
  • الحلبة.

أضيفي الماء الساخن لهذه الخلطة المميزة من الأعشاب ثم غطي الكوب لمدة عشر دقائق، ومن ثم صفي الخليط وتناوليها دافئة يوميًا، كما يمكنكِ إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي لمذاق ألذ وفائدة أكبر.

أوراق الزيتون لولادة أسهل وأسرع

لا يجهل أحد الفائدة الصحية والعلاجية الكبيرة للزيتون والذي أقسم به الله تعالى في كتابه العزيز، والتي لم تتوقف عند ثماره اللذيذة فقط، بل امتدت لتشمل زيته المميز وأوراقه المفيدة والتي سنستخدمها في الحصول على خلطة تفتح الرحم 8 سم ممتازة ، وذلك من خلال:

  • غلي مقدار مناسب من أوراق الزيتون.
  • ثم أضافت بعض حبات التمر إليها .
  • تناول هذا المشروب الرائع يوميًا وحتى الوصول إلى لحظة الولادة.

متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم

ينصح كثير من الأطباء بتناول مشروب القرفة في الشهر التاسع من الحمل لفتح الرحم، كما ان القرفة تعد واحدة من أهم الأعشاب الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي يتم استخدامها في الطب البديل، ومفيدة لأنها مليئة بالعناصر الغذائية التي تحتاجها الأم والجنين خلال فترة انتظار الولادة.

  • بدخول المرأة شهرها التاسع من الحمل فإنك قد شارفت على الولادة وسوف تبدأن بالطبع بالتفكير بـطرق تسهيل الولادة الطبيعية، من بينها قد تتساءلين عن المشروبات أو الأمور الطبيعية التي تساهم في ذلك فهل لها فعالية بحق في هذا المجال؟ القرفة تحديدا، هل القرفة تفتح الرحم؟ سنجيبك عن هذا السؤال في ما يلي.
  • في الواقع، تلعب القرفة دورا كبيرا في تسهيل الولادة وغالبا ما ينصح المرأة الحامل باحتساء كوب من القرفة يوميا في الشهر التاسع نظرا إلى منافعها في هذا الصدد وتعتبر القرفة من الأعشاب التي تسهل عملية الولادة وذلك لكونها تساهم في فتح الرحم وتسهيل عملية الولادة، فضلا عن أنها من جهة أخرى تعالج آلام ‏الحيض، وتساهم في تنظيف الرحم وتخليصه من الالتهابات، كما تخفف من الضغط النفسي الذي تتعرض له المرأة الحامل أثناء الولادة.
  • ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناولها تماما كأي شيء آخر وبخاصة في فترة الحمل الأخيرة تلافيا لأي تداعيات غير متوقعة واستشيري طبيبك بشأن أي طعام او مشروب تتناولينه في هذه الفترة.

شاهد ايضا: هل الاسهال من علامات الولادة

فتح الرحم وتسريع الطلق باستخدام التحاميل

يمكن الاستعانة بتحاميل الطلق الصناعي من أجل تسهيل عملية الولادة وتوسيع الرحم بشكل كاف وبالتالي إجراء عملية الولادة دون أي عقبات، ويتم ملاحظة مفعول التحاميل التي تقوم بتحفيز انقباض عضلات الرحم بعد مرور من 6 ساعات حتى 24 ساعة، حيث يمكن للطبيب وصف هذه التحاميل قبيل الولادة مرة واحدة كل ست ساعات، وتظهر نتيجة التحاميل في صورة انقباضات مؤلمة قوية لا يمكن تحملها.

شرب القرفة في الأسبوع 37

وبالرغم من أن المرأة الحامل يمكن أن تأكل الأطعمة التي تحتوي على القرفة كعنصر يحتوي على نكهة، إلا أن معظم الأطباء ينصحون بعدم تناول المكملات التي تحتوي على القرفة بكثرة أثناء الحمل يمكن استخدام القرفة للحامل في الشهر التاسع.

  • في الوقت الذي يكون لها حدود كمذاق أو كعامل منكه، بحيث تكون الحامل في وضع آمن، فتناول كميات كبيرة من القرفة يمكن أن يضرها ،لها فوائد مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة وعامل تنظيم نسبة السكر في الدم وعامل النكهة الطبيعية.
  • وهناك الكثير من السيدات الحوامل، لديها خبرة ومعرفة بأن بعض الأطعمة والمشروبات ممنوعة أثناء الحمل وتشمل هذه الأطعمة الأسماك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزئبق والبيض النيء واللحوم غير المطهية جيداً وغيرها، ولكن القرفة على عكس كل هذه الأطعمة يمكنك تناولها أثناء الحمل.
  • يمكن للمرأة الحامل استخدام القرفة كأحد التوابل التي تمنح طعامك نكهة جميلة ومميزة، ولكن لا بد من الاعتدال في تناول القرفة أثناء الحمل، حيث يتسبب تناول الكثير منها في بعض الآثار الجانبية مثل مشاكل الجهاز الهضمي وتلف الكبد وتقرحات الفم وقد يحفز الإجهاض في بداية الحمل أيضا.
  • وقد أوضح الكثير من خبراء الصحة أن تناول المرأة الحامل الأطعمة التي تحتوي على القرفة مثل وجبات الطعام والبسكويت والمعجنات المحضرة بالقرفة وغيرها.
  • ولكن بالرغم من ذلك فإنهم لا ينصحون بتناول مكملات القرفة أثناء فترة الحمل وذلك لعدم وجود مستوى آمن محدد للقرفة أثناء الحمل وهذا قد يؤدي إلى فرط استهلاك القرفة.

دعاء مجرب لفتح الرحم

لا بد من الاستعانة بالله في هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها المرأة بالولادة، كي يهون الله تعالى عليها آلام المخاض، ويمن عليها بالعافية وسلامة المولود بإذنه، وهي أدعية غير مخصصة ولكن يمكننا ترديدها، وذلك كالتالي:

  • أواخر سورة البقرة: “(آمَنَ الرَّسول بِمَا أنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمؤْمِنونَ ۚ كلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكتبِهِ وَرسلِهِ لَا نفَرِّق بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رسلِهِ ۚ وَقَالوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير * لَا يكَلِّف اللَّه نَفْسًا إِلَّا وسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَه عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْف عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • اللَّه وَلِيّ الَّذِينَ آمَنوا يخْرِجهم مِّنَ الظّلمَاتِ إِلَى النّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَروا أَوْلِيَاؤهم الطَّاغوت يخْرِجونَهم مِّنَ النّورِ إِلَى الظّلمَاتِ ۗ أولئك أَصْحَاب النَّارِ ۖ همْ فِيهَا خَالِدونَ.
  • لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِن تبْدوا مَا فِي أَنفسِكمْ أَوْ تخْفوه يحَاسِبْكم بِهِ اللَّه ۖ فَيَغْفِر لِمَن يَشَاء وَيعَذِّب مَن يَشَاء ۗ وَاللَّه على كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  • لَا يكَلِّف اللَّه نَفْسًا إِلَّا وسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَه عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْف عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • اللَّه لَا إِلَٰهَ إِلَّا هوَ الْحَيّ الْقَيّوم ۚ لَا تَأْخذه سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّه مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَع عِندَه إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَم مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهمْ ۖ وَلَا يحِيطونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كرْسِيّه السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئوده حِفْظهمَا ۚ وَهوَ الْعَلِيّ الْعَظِيم.

تناول المقال كافة العناوين ذات الصلة والمهمة بشأن الولادة، وبعد توضيح كل ما يساعد في فتح الرحم كي يتم نزول الجنين بسلام، دون الحاجة الى أي تدخل طبي أو علاجات وأدوية خارجية قد تلجأ اليها المرأة، وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختامه.