تجربتي في زراعة الاسنان

تجربتي في زراعة الاسنان، هناك الكثير من الحالات التي تستدعي زراعة أسنان والتخلص، كي يتمكن الشخص من القدرة على المضغ الجيد تناول كافة المأكولات بمختلف أنواعها، وهناك فئات عمرية معينة تلجأ الى هذه العملية والأشخاص ممن تعرضوا لإصابات خطيرة بالغة أدت الى فقد عدد من الأسنان، ولمدى أهمية الامر؛ دار البحث عن تجارب البعض للاطلاع على مضمونها والاستفادة منها في التوجه الى جهات مختصة ذات كفاءة، والحديث في مقال اليوم يدور حول استعراض تجربتي في زراعة الاسنان، والارشادات والنصائح الخاصة بهذا الأمر.

كيف تتم عملية زراعة الأسنان

تجربتي في زراعة الاسنان

وقبل الانتقال الى التعرف على تجارب البعض في زراعة الأسنان، يشار الى أنها من أكثر العمليات المنتشرة في الوقت الحالي، والتي يقبل عليها عدد كبير من الناس، ممن يطرون الى القيام بها بدلاً عن الأسنان التالفة أو المدمرة بشكل نهائي.

  • تُجرى عملية زراعة الأسنان عن طريق تثبيت جزء معدني في اللثة مكان السن المفقود والذي تكون من معدن التيتانيوم الآمن وهو سريع الالتحام مع عظم الفك، علماً بأن حجمه وطوله يختلف باختلاف المكان المرغوب الزراعة فيه وكذلك حجم السن المفقود و عدد الزرعات المجاورة له.
  • كما يتم تركيب المسمار الغالق والذي يوضع فوق جسم الزرعة بعد الانتهاء من مرحلة الزراعة، بالإضافة إلى غطاء التشافي والالتئام ويمكن اعتباره بمثابة غطاء مؤقت فوق جسم الزرعة والمسمار الغالق فقط حتى موعد تركيب السن الجديد، أما السن الجديد أو الجزء التعويضي فهو السن الجديد الذي يتم تركيبه وربطه بجسم الزرعة.

عادةً ما يستغرق الجسم المعدني عدة شهور لحين الالتئام في مكانه الجديد قبل تركيب السن الجديد فوقه، ففي حالة الفك العلوي قد يستغرق الأمر 6 أشهر قبل تركيب السن الجديد، و3 أشهر فقط عند زراعة سن جديد في الفك السفلي.

جدير بالذكر كذلك أن عملية زراعة الأسنان تمر بدون ألم أو بألم بسيط وطبيعي، يمكن التغلب عليه بالمسكنات المتعارف عليها ويستمر العمر الافتراضي للسن الجديد في أغلب الأحيان حوالي 25 عاماً كاملة، ومن الممكن أن يدوم طوال العمر في حالة اعتناء المريض الكامل به.

تجربتي في زراعة الاسنان

سوف تلاحظ في أغلب حالات المرضى المتقدمين يكونوا قلقين في البداية من خوض تجارب عملية زراعة الأسنان، أو أنهم يعانون من مدة طويلة من انتظار توقيتها، والملل الى أن يحين وقت تمضي فيه الشهور الفاصلة بين تركيب الدعامة المعدنية في اللثة والانتظار لحين التئامها قبل تركيب السن الجديد فوقها، ولكنه من المؤكد أيضاً أن مخرجات العملية النهائية في الحصول على سن مطابق للسن الطبيعي والذي يعد دائماً مدى الحياة تكون هي أهم ما في الأمر، وتجعل المرضى في النهاية راضين عن التجربة في مجملها.

  • تجربتي في زراعة الاسنان، وتقول مواطنة من المملكة العربية السعودية: كانت تجربتي مع زراعة الأسنان مجدية بعد محاولات فاشلة سابقة في إصلاح عيوب بضروسي الخلفية والتي تسبب في تخريب أحد الضروس حتى أصبح الخيار الأفضل هو التخلص منه نهائياً وتعويضه بسن جديد، وبالفعل توجهت لأحد مراكز الأسنان المتخصصة في جدة، في البداية تم تركيب الجزء المعدني وانتظرت 3 أشهر وأجريت عليه أشعة للتأكد من التحامه باللثة ثم قام الطبيب بزرع السن الجديد مكان المخلوع وقد أجريت تلك التجربة من 4 سنوات ولازلت راضية عن نتائجها”.
  •  ومنى محمد من المملكة أيضاً تقول: “أنا لم أفقد سن إلا سنة 2006 وكان سن أمامي، وأجريت له عملية زراعة ولكني عانيت في البداية بشدة عند تناول الطعام فقد كنت غير قادرة على استخدام السن الجديد في القضم وكنت أضطر لتقطيع الطعام بيدي قبل تناوله، ورغم أني الآن لا أشعر بمشكلة واستخدم السن في الأكل بشكل طبيعي ودون ألم إلا أنني لن أكرر تجربتي مع زراعة الاسنان الاماميه وإن اضطررت لزراعة أي سن مرة أخرى فإنني لن ألجأ لعمليات الزراعة وإنما سأقوم بتركيب جسر وأكتفي بذلك”.

تجربتي مع زراعة الأسنان الفورية

إن الإقبال على اجاء أي نوع من أنواع العمليات يمثل حالة من الرعب والقلق لدى نسبة كبيرة من الناس، وهو امر طبيعي في بداية الأمر الى أن يعتاد عليها الانسان، ويعاني الكثير من الانتظار لحين موعد تركيب الدعامة المعدنية في اللثة حتى يأتي موعد التئامها قبل أن تُركب السن الجديدة.

  • وتكون النتائج النهائية أنك تحصل على سن طبيعي مطابق للقديم مدى الحياة وهي التي تكون من الأهم والتي تجعلها في النهاية راضين عن التجربة.
  • تجربتي مع زراعة الأسنان كانت مُجدية بعد مرور الكثير من المحاولات التي بائت بالفشل.
  • حيث أنه كان هنالك ضرس قديم قد خُرب تماماً حتى كان أفضل حل هو التخلص منه نهائياً وتركيب واحد جديد.
  • توجهت بعدها لمركز للأسنان بجدة كانت سُمعته جيدة، ركب لي الجزء المعدني وانتظرت مُدة 3 شهور.
  • أجريت بعد تلك المدة أشعة كان غرضها التأكد من التحامه باللثة ومن ثم قام الطبيب بزرع السن الجديد مكان المخلوع.

شاهد ايضا: مضاد حيوي لالتهاب الاسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان الأمامية

تجربتي في زراعة الاسنان

ولاشك ان فقدان الأسنان الأمامية يعتبر من أكثر الأمور المؤسفة، التي تتسبب بالأحراج الشديد لصاحبها، فضلاً عن دورها في المساعدة بهضم الطعام وحركته في الأمعاء، بعيداً عن مشكلات الإخراج وعملية الإخراج، وهنا نتطرق الى مزيد من التوضيح الخاص بزراعة الأسنان الامامية كالتالي:

  • فقدان الأسنان الأمامية هي واحدة من أكثر الأشياء التي من الممكن أن تُسبب لك الإحراج.
  • كسرت بعض أسناني عندما كنت في التاسعة من عمري وهذا بينما كنت على لوح التزحلق وتكاسلت عن العلاج لمدة ليست بالقليلة.
  • وصلت عمر الـ 16 وهنا نصحوني ألا أُركب جسر لأسناني بل يجب أن أزرعها بشكل كامل حتى تكون دائمة.
  • كان خلع الأسنان شيء سهلاً حيث قمنا باستخدام المُخدر، الألم الحقيقة كان بالنسبة لي من بعد الزراعة.
  • التجربة كانت مؤلمة بعض الشيء بالأخص في وقت الحفر أثناء تركيب الدعامة والتي ظلت موجودة لمدة 6 أشهر.
  • بالنهاية لم أندم على تلك التجربة بل كانت مُفيدة، مشاكلي التي كنت أعاني منها انتهت وحتى ثقتي بنفسي عادة وزال الشعور بالخجل.

تجربتي مع زراعة الاسنان في السعودية

وفي المملكة العربية السعودية، هناك العديد من المراكز الطبية التي تقوم بإجراء هذه العملية  على أفضل وجه لها، وبالتالي نجد ان كثير من الأشخاص يتوجهون الى المملكة دوناً عن غيرها للقيام بالإجراءات اللازمة والقيام بهذه العملية.

  • وتعتبر زراعة الأسنان بأحد المراكز التي بالرياض هي من أسهل التجارب وأفضلها وذلك يعود إلى المهارات الطبية والخبرة في المجال.
  • الأمر كان بسيط حيث أنه قمنا بأخذ البنج وفتح فتحة صغيرة مثلاً 2 سم ومن ثم أغرس الجزء المعدني به وهذا هو ما سيثبت السن فوقه.
  • تم تركيبه لي بعد الجلسة بـ 3 أشهر، تم عمل قالب مخصوص وقام بأخذ المقاسات وقد مر على تلك التجربة حوالي عام ولم يحدث معي أي مشاكل بل بالعكس فإن تلك العملية كانت ناجحة ولم أعاني من أثار جانبية.

أنواع زراعات الأسنان

وبعد الاطلاع على تجربتي في زراعة الاسنان؛ الفورية هنا سوف نتطرق لعرض أنواع عملية زراعة الأسنان، وتعتبر عملية زراعة الأسنان عملية لها نوعان وكل نوع يندرج تحت تعريف معين وهما:

عملية زراعة أسنان داخلية Endosteal

تحدث هذه العملية داخل عظام الفك الموجودة في أعماق اللثة وتختلف العملية، حسب شكل الأسنان وحجمها والأدوات المستخدمة.

عملية زراعة أسنان خارجية Subperiosteal

تحدث تلك العملية خارج عظام الفك ويقوم الطبيب بإدخال الزراعة تحت اللثة من الخارج، أو فوق عظام الفك، كما أن هذه العملية يطلق عليها اسم آخر وهو فوق العظم.

تجربتي مع زراعة الاسنان في تركيا

لمن يعيشون في داخل البلاد وكذلك من لديهم القدرات للتوجه الى تركيا واجراء عملية الزراعة للأسنان هناك، لأي ظرف من الظروف الدافعة الى ذلك، وتعتب تركيا من البلاد التي تحتل الصدارة في عالم التجميل وهو ليس فقط تجميل الوجه بل هو كذلك لتجميل الأسنان.

  • تتمتع حالياً مئات المراكز الطبية المُتخصصة بالقدرة على إجراء عمليات الأسنان المُختلفة والتي كانت بأحدث التقنيات والأسعار.
  • كان من الصعب أن تجد إحدى التجارب التي كانت تبوء بالفشل بسبب أن الكثير من الأطباء الذين يعملون هناك قد حصلوا على العديد من الشهادات التي كان مُعترف بها.
  • زراعة الأسنان في تركيا يُعتبر ممتاز وذو أسعار جيدة، قال تجربني مع زراعة الأسنان بتركيا كانت أفضل وأحسن مما كنت أتوقع.
  • كانت تجربة فريدة من نوعها حيث تم إجراء تلك العملية في مدينة إسطنبول وهي التي صبحت مدينة فريدة من نوعها.
  • كانت تتمتع بمستوى عالي جداً من الرعاية الصحية وكذلك كانت من الخدمات التي كانت غر مُتعلقة بالمجال الطبي لدرجة كبيرة.

شاهد ايضا: هل بنج الاسنان يفطر

تكلفة عملية زراعة الأسنان

ويشار الى أن تكلفة عملية زراعة الأسنان تختلف بناءً على اختلاف سعر العملة في كل دولة لذلك هنا نتعرف على أسعار العملية في الدول التالية وهم كما في هذا النحو، كي يتم فهم الأسعار في كافة الدول التي تنفذ هذه العملية في مستوصفاتها الطبية، كالتالي:

الدول التالية وهم:

الدولة: طقم كامل:  زرعة واحدة
فينتام:  14000-5800$، 700$.
بلغاريا:  7200-3200$، 700$.
تركيا:  7000-2000$، 400$.
كمبوديا:  12000-8000$، 1000$.
تايلاند:  15000-7600$، 757$.
كولومبيا: 11500-6300$، 700$.
رومانيا:  14000-4700$، 600$.
كوستا ريكا:  20000-10000$، 750$.
الفلبين:  12000-7500$، 1000$.
المجر:  9000-5200$، 790$.
المكسيك:  11200-7000$، 790$.
الهند:  8000-4000$، 418$.

تجربتي مع زراعة الأسنان في مصر

تجربتي في زراعة الاسنان، في جمهورية مصر العربية والعديد من الدول الأخرى، هناك من يحتاجون الى القيام بعملية زراعة الأسنان، في داخل البلاد وخارجها، وبالمقابل هناك من يعيشون في دول أخرى ويحتاجون الى القيام بها في مصر.

  • حيث أن المجال الخاص بزراعة الأسنان تطور بشكل كبير في الآونة الأخيرة، كنت أعاني في وقتها من تسوس بالأسنان وكان هذا منذ سنوات طويلة .
  • أجريت العديد من عمليات الحشو بالجذور ولكن التسوس طال وفي النهاية اضطررت إلى خلعها.
  • الأسعار وقتها كانت مُرتفعة وأخذت أبحث حتى وجدت في النهاية مركز طبي كان يجربها بسعر 3.5 ألف جنيه.
  • كان يقوم بها باستخدام أحدث التقنيات وبالفعل أجريت تلك العملية وأكثر من سن واحدة.
  • أصبحت بعدها أمتلك أسنان طبيعية أكل وأتكلم بها بسهولة.

هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة

وهو من أكثر التساؤلات المطروحة من قبل الكثيرين في الفترة الأخيرة، لمعرفة العلاقة بين الرائحة الكريهة وبين وجود اسنان تالفة تحتاج الى عناية، وهو ما يوضحه أطباء الأسنان المختصين بهذا المجال، حيث أنه هناك العديد من التساؤلات من الناس المُقدمين على الزراعة إن كانت ستسبب أية روائح في المُستقبل أو لا.

  • الرائحة الكريهة تنتج بسبب تراكم الطعام بين الأسنان وأن هذا هو ما يُسبب روائح كريهة.
  • لكن من خلال تلك العملية فإنه لا ينتج أي روائح من الفم بسبب عدم تراكم الطعام.
  • هنالك بعض الحالات الأخرى التي من الممكن أن تظهر بها مشاكل من تلك الروائح :
  • يمكن أن تتعرض للإصابة لعدوى أثناء مُدة الزرع.
  • اللثة تورم بعد تلك العملية ببعض الأحيان مما يتسبب في الروائح.
  • نزيف اللثة أيضاً يسبب مثل تلك المشاكل.

مخاطر زراعة الأسنان


وفي سياق الحديث عن تجربتي مع زراعة الأسنان الفورية لابد من التعرف على المخاطر الناجمة عن العملية، حيث أن عملية زراعة الاسنان متشابهة كثيراً مع نظام أي من العمليات الأخرى، من حيث المشاكل والمضاعفات والمخاطر ومن ضمن هذه المخاطر ما يلي:

  • ينتج عن عملية زراعة الأسنان بعض المشاكل في الجيوب الانفية خاصة إذا تم زراعة الأسنان في الفك العلوي أو بالقرب من تجاويف الجيوب الانفية.
  • الإصابة بالتهابات في مكان العملية وموضع الشق.
  • يصيب المريض بتلف في الأعصاب والشعور بالوخز والتنميل في اللثة والأسنان او في الذقن والشفتين وباقي الأسنان.
  • أحيانًا يحدث تلف للهياكل المحيطة في الأوعية الدموية مثلًا أو الأسنان الأخرى.

استشارة أولية لزراعة الأسنان

لابد من استشارة الجهات المختصة قبل الخضوع لإجراء العملية، وهي عامل نفسي قوي يجعل الشخص لا يهاب التوجه لا جراءها أو التفكير في التأجيل، كما ويجب أن تلاحظ أن عملية زراعة الأسنان بذات اليوم يعتمد بشكل كبير على المهارات والخبرات.

  • بسبب أن تلك تُعتبر من التقنيات الحساسة التي تتطلب فريق لزراعة الأسنان وتركيبها بشكل صحيح.
  • أثناء الاستشارة الأولية ستحتاج إلى أن تُخبر الطبيب عن التاريخ الطبي لأسنانك، ستحتاج أن تخبره عن المشاكل الصحية التي لديك أو الأمراض التي كنت تعاني منها.
  • عبر هذا التحليل الذي هو مُتعلق بصحة الفم سيقوم الطبيب بتحديد ما إذا كان باستطاعتك إجراء تلك العملية أم لا.

الفئات المعنية بزراعة الاسنان الفورية

وهن من يعانون من فقد الأسنان الأمامية لديهم أو ممن يعانون من تلف فيها، وهم الفئة الأولى الأجدر بالتوجه الى تركيب أسنان فورية، للتخلص من مشكلات الهضم والجهاز الهضمي المترتبة على ذلك، وهي كالتالي:

  • هذه النصائح تكون بالأخص لمن لديهم أسنان أمامية تالفه أو مفقودة.
  • الناس يكونوا قلقون بشأن فقدان الأسنان عند الكبر.
  • الأشخاص الذين لا يريدون أن يخضعوا لعمليات جراحة الأسنان.
  • الأشخاص الذين يتطلعون لكي يحصلوا على غرسات.
  • الأشخاص الذين لا يمتلكون أسنان أبداً.

شاهد ايضا: علاج فقدان الشهية وأعراضها وأسبابها

تجربتي في زراعة الاسنان عالم حواء

طرحت الكثير من السيدات تجاربها مع عملية زراعة الأسنان، وروت التفاصيل الخاصة بالعملية، وهي تمثل النصائح والارشادات للعديد من الأشخاص الراغبين في القيام بها خلال الفترة الحالية، في أي مكان بالبلدان العربية المختلفة، وجاء تجارب منها:

  • تجربتي في زراعة الاسنان، تقول سيدة مصرية ضمن إحدى تجارب زراعة الأسنان، والتي تحكي معاناتاها من فقدان أحد أسنانها الأمامية إثر تعرضها لحادث ما، وهو ما أثر عليها نفسيا بشكل كبير، حيث تأثرت خططها المهنية وما كانت تحلم به في مستقبلها من أن تصبح مذيعة ذات طلة جذابة ومبهرة، لأنها فقدت سنة في الفك العلوي وأخرى في الفك السفلي، وبعد فترة من الألم النفسي والعضوي أيضا بسبب قصور وظيفة الفم لديها رشحت لها إحدى صديقاتها اللجوء لعملية زراعة الأسنان وخوض غمار هذه الرحلة التجميلية مهما بدا الأمر مكلفا أو مؤلما إلا أنه سيوفر لها حياة طبيعية وسيمكنها من مواصلة خططها المستقبلية في حياتها المهنية.
  • وتقول أخرى: “كانت تجربتي مع زراعة الأسنان مجدية بعد محاولات فاشلة سابقة في إصلاح عيوب بضروسي الخلفية والتي تسبب في تخريب أحد الضروس حتى أصبح الخيار الأفضل هو التخلص منه نهائياً وتعويضه بسن جديد، وبالفعل توجهت لأحد مراكز الأسنان المتخصصة في جدة، في البداية تم تركيب الجزء المعدني وانتظرت 3 أشهر وأجريت عليه أشعة للتأكد من التحامه باللثة ثم قام الطبيب بزرع السن الجديد مكان المخلوع وقد أجريت تلك التجربة من 4 سنوات ولازلت راضية عن نتائجها”.
  • يقول أحدهم “أبحث عن هذا الحل من فترة كبيرة، لأني استمريت أكثر من 4 سنوات أعاني من تبعات عمليات زراعة الأسنان العادية، كما أن طبيعة لثتي لم تسمح بإجراء عملية زراعة أسنان عادية، ومن هنا جاءت تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية والتي لم أصدق أنه شيء ممكن في البداية واندهشت عندما وجدت أن نتائجها دائمة، حيث وصلت إلى مقر المركز وفي اليوم التالي أجريت 10 زرعات للأسنان وهو ما كان أمر غير مصدق بالنسبة لي خاصةً أن نتائجها سوف تكون دائمة”.

والى هنا ننتهي من الحديث عن اهم المعلومات والتوضيح الخاص بعمليات زراعة الأسنان، التي يقبل الكثير من الأشخاص على القيام بها خلال الفترة الحالية، حيث أنه البحث عن العملية دار من قبل المهتمين للاستفادة من النصائح المتضمنة لها.

تجربتي مع ارتفاع انزيمات الكبدتجربتي مع نقص فيتامين ب 12
تجربتي مع الصلاة على النبي وفضائلهاتجربتي مع حبوب فيروجلوبين للشعر
تجربتي مع القرفه للإجهاضتجربتي مع الحقن المجهري
تجربتي مع doxycyclineتجربتي مع بنادول نايت
agiolax تجربتي للإمساكتجربتي مع لصقات منع الحمل
أشعة الصبغه للرحم تجربتي الشخصية للفائدةتجربتي مع حبوب سنتروم
تجربتي الفاشله مع التكميمتجربتي مع نزول الرحم وعلاجه
تجربتي الناجحه في تبييض الابطتجربتي مع اعراض الحمل بولد
تجربتي بالزواج من دار الايتامتجربتي مع العصفر
تجربتي في ازالة سواد الشفايفتجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي