تجربتي في القضاء على رائحة الفم

تجربتي في القضاء على رائحة الفم، والتي تتسبب في احراج الكثير ممن يتعاملون مع الناس بشكل مباشر ومن قرب، وبالتالي فإن التخلص منها أصبح أمر ضروري لابد منه، ومن هنا انطلق الكثيرين بالبحث عن وسائل تقوم بالتخلص من الرائحة المنبعثة أثناء الحديث، وحل المشكلات الصحية في حال وجودها، ومقال اليوم سوف يتناول الحديث عن تجربتي في القضاء على رائحة الفم، وكل ما يساعد الأشخاص في هذه الحالة، ونتابع السطور القليلة الآتية كي نرى هذه التعليمات والارشادات المفيدة.

تجربتي في القضاء على رائحة الفم

تجربتي في القضاء على رائحة الفم
تجربتي في القضاء على رائحة الفم

وتقديراً يوجد هناك ما يقارب من 25 إلى 30% من سكان العالم، ممن يعانون من رائحة الفم الكريهة، وتعد مشكلة يعاني منها هؤلاء الأشخاص، ويرغبون بالحلول العلاجية، وتشير العديد من الدراسات أن السبب في ذلك هو مشاكل الأسنان التي يترتب عليها ظهور هذه الرائحة، بالإضافة الى أمراض اللثة، وسوء نظافة الفم، وطلاء اللسان، وهنا جاءت التجارب والحلول من البعض كما في هذا النحو التالي:

أحببت ان انقل لكم تجربتي في القضاء على رائحة الفم ، كنت اعاني من رائحة فم كريهة وكان هذا الامر يسبب لي الاحراج عند التحدث مع الآخرين فاستخدمت مجموعة من الوصفات كانت فعالة جدا اختاروا منها ما يناسبكم:

  • بيكربونات الصوديوم تعمل بيكربونات الصوديوم على قتل جميع البكتريا المتعلقة بالفم واللسان المسببة للرائحة الكريهة ، وتعمل على توازن حامضية الفم تطبق هذه الطريقة بوضع كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم على فرشاة الاسنان وتنظيف الاسنان بها.
  • زيت الزيتون: ويتم استخدامه بوضع قطرات منه على الإصبع ومن ثم تدليك الإصبع باللثة والأسنان لمدة خمس دقائق، ومن ثمّ المضمضة بالماء الصافي؛ هذه الوصفة أوجدت نتائج مذهلة في التخلص من الرائحة الكريهة للفم في مدةٍ زمنيةٍ قصيرة؛ فزيت الزيتون قادرٌ على قتل جميع الجراثيم المتواجدة بين الأسنان وعلى اللثة.
  • عصير البقدونس ان تناول عصير البقدونس او مضغه يوميا يقضي تماما على رائحة الفم ، لأنه يحتوي على مادة الكلوروفيل، التي تقضي تماما على البكتريا المسببة لرائحة الفم.

شاهد ايضا: تفسير حلم البخور في المنام لابن سيرين ودلالات شم الرائحة

تجربتي في القضاء على رائحة الفم عالم حواء

وهو من أهم المنصات الالكترونية التي يتم من خلالها مناقشة المسائل التي تعاني منها المرأة بمختلف أنواعها، للاستفادة من تجارب البعض والاستماع الى النصائح والارشادات المختلفة، وهنا التجار ب جاءت كما في هذا النحو التالي.

  • استخدام القرنفل حيث أن القرنفل من المواد التي تعمل على التحسيم من حالة الفم و التخلص من تلك الرائحة الكريهة و القضاء على البكتيريا فيمكنك تناول مقدر كوبين في اليوم الواحد أو يمكنك وضعه على الشاي.
  • الليمون والماء والملح: تُحضّر الوصفة بعصرِ نِصفِ حبةِ ليمون، ثم تُضاف للعصير نصف ملعقة صغيرة من الملح ونصفُ كوبٍ من الماء، وبعدها يُستخدم السائل الناتج كمضمضة يومية.
  • النعناع الأخضر تناول مشروب النعناع الأخضر واو مضغ أوراق النعناع يقضي تماما على رائحة الفم الكرية ، حيث ان النعناع يقضي تماما على الطفليات الموجودة في المعدة ويعمل على تطهيرها ، وبالتالي يحسن من رائحة الفم الكريهة نهائيا.

اقسم بالله شفيت من بخر الفم

وهنا تروي احدى السيدات تجربتها في التخلص من رائحة الفم، التي طالما عانت من أثرها كثيراً، مع توضيح العادات التي سرت عليها في نمط حياتي بشكل مستمر، وتقول: “أنها في  البداية وبعد أن عانيت كثيرًا من تلك المشكلة، والتي كانت تتسبب لي في الشعور بالحرج من الكثير من الأشخاص، وخاصةً في حين جلوسي بمكان مُغلق ووجود شخص مُقترب مني وأنا أتحدث كنت لا أميل إلى الحديث المستمر أو لفترات طويلة حتى لا ينكشف أمري، فقد كنت مُقيدًا بأسر بخر الفم.

لكنني أدركت جيدًا أن هذا لم يُعد نمط حياة يمكن أن أعيش به طوال عمري، لا بُد أن أفهم السبب من أجل مُعالجته، ومن خلال إثباتي لكم إنني اقسم بالله شفيت من بخر الفم سوف تعرفون تفاصيل تجربتي.

أسباب البخر الفموي

أسباب البخر الفموي
أسباب البخر الفموي

ولابد من ادراك المسبب الرئيسي في هذه المشكلة، بالرغم من أن من يعانون منها لم يكن لديهم تقصير في النظافة الشخصية، فلماذا تنبعث تلك الرائحة الكريهة من الفم عندما التنفس أو الحديث مع أحد.

وتكمل السيدة تجربتها وتقل: “اتخذت قراري وذهبت إلى الطبيب المتخصص هنا كانت الصورة تتجمع أمامي، فقد قال لي الطبيب إن أسباب البخر الفموي تتمثل في:

  • وجود بكتيريا في الهواء تدخل إلى الفم وتُعشش به، وهذه البكتيريا قد تكون السبب الرئيسي في حدوث البخر الفموي.
  • كما أنه قال لي إنها قد تكون مُشكلة في اللثة، والتي تتمثل في وجود غاز الكبريت والمسؤول بشكل أساسي في انبعاث تلك الرائحة.
  • قال أيضًا إنها قد تكون مشكلة لدي في الجهاز الهضمي وسألني عن معاناتي لبعض الأمراض، فأمراض الجهاز الهضمي لديها تأثير يعادل نسبة 90% للبخر الفموي.
  • قال إنها قد تكون مُشكلة في الكبد أو الكلى، أو وجود أورام سرطانية، أو الإصابة بمرض السكر.

حل نهائي لرائحة الفم الكريهة في أسبوعين فقط

تواجه هذه المشكلة الفئات العمرية جميعها من الرجال والنساء، وتتعدد أسباب ذلك فأحيانا تكون هذه الرائحة عند الاستيقاظ من النوم فقط، وذلك بسبب تضاعف البكتيريا في الفم ليلاً لعدم تدفق القدر الكافي من اللعاب لغسلها، بينما تستمر في حالات أخرى طوال اليوم بسبب تناول الأطعمة النفاذة، مثل الثوم أو البصل، أو لمشاكل صحية قد تتعلق بالمعدة.

التخلص من رائحة الفم عن طريق بيكربونات الصوديوم او صودا الخبز:

  •  يتم وضع كمية قليلة من مسحوق صودا الخبز على فرشاة الأسنان الخاصة بك ويتم فرك اللسان والأسنان بواسطتها، من ثم غسل الفم جيداً باستعمال الماء.

  • ويتم إذابة نصف ملعقة من صودا الخبز في نصف كوب من الماء واستعمالها كمضمضة لتطهير الفم.

تجربتي مع الثوم لرائحة الفم

ولاشك ان الثوم يعتبر من المواد الغذائية المهمة، التي تتضمن نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولكن نجد كثير من الأشخاص اعتمدها في التخلص من رائحة الفم، بالرغم من رائحته القوية، وهنا ننتقل للاطلاع على التجربة، زهي كما في هذا النحو:

  • كانت مشكلة رائحة الفهم الكريهة أعاني منها باستمرار، حيث أن هذه المشكلة تسبب لي الكثير من المواقف المحرجة.
  • وبدأت أبحث عن الطرق الطبيعية التي تساعدني في التخلص من هذه الرائحة، ولكنها لم تكن ناجحة.
  • ونصحني أحد الأصدقاء أن أتناول فصوص الثوم قبل النوم بشكل مباشر، وهو الأمر الغريب.
  • وذلك كون الثوم له الرائحة القوية جداً، والتي تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • وجربت تلك التجربة وبعد أسبوعين ظهرت لي النتائج المذهلة، واستيقظت دون رائحة، بالإضافة إلى تعافي من العديد من المشاكل الصحية المختلفة.

إزالة رائحة الثوم من الفم بسرعة

المتعارف عليه أن كل من البصل والثوم تحتوي على مركبات كبريتية تطلق غازات كريهة لدى تقطيع الثمرة، وتمتزج هذه عادة مع بكتيريا الفم لتظهر رائحة لا تطاق أحياناً للنفس، ولا تتلاشى الرائحة سريعًا، بل على العكس من ذلك، قد تستمر لساعات بعد تناول الطعام، لاسيما وأن كل منهما ينتجان مواد وغازات كريهة الرائحة تنتقل عبر مجرى الدم إلى الرئتين ليخرج النفس كريهًا ويستمر كريهًا لساعات، وذلك بعد القيام بهضمهما، مع ذلك ولأن فوائد كل من البصل والثوم الغذائية مفيدة، عليك اتباع بعض النصائح التي ستساعدك على الاستفادة منهما دون الاضطرار للمعاناة من تبعات النفس الكريه الذي قد تسببه لك، وكيفية التخلص من نفس برائحة الثوم والبصل، كالتالي:

تناول النباتات والثمار الطازجة

إذا كنت تتناول وجبة تحتوي على كمية كبيرة من الثوم، يفضل أن تقوم بتناول تفاحة بعد الانتهاء من الوجبة الرئيسية أو أن تقوم بمضغ أوراق النعناع الطازجة، فقد وجدت دراسة حديثة أن التركيبة الكيميائية للتفاح (النيء أو المطبوخ) قد يساعد في تحسين رائحة الفم، والتخلص من النفس برائحة الثوم أو حتى البصل.

الجدير بالعلم أن كل من الخس والنعناع يحتويان على مواد عطرية تساعد في تحسين رائحة الفم، كما أن شرب الشاي الأخضر الساخن مع عصير الليمون قد يساعد في هذه الحالات كذلك، وقد يعد من إحدى الطرق المتبعة من أجل التخلص من النفس برائحة الثوم.

شاهد ايضا: مضاد حيوي لالتهاب الاسنان

نظف أسنانك باستخدام الخيط والفرشاة

تعيش معظم البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة تحت خط اللثة وفي تراكمات البلاك على الأسنان، لذا فإن القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعد تناول الطعام قد يساعد على التخلص من تراكم هذا البكتيريا وبالتالي التقليل من فرص ظهور النفس الكريه

حيث تستطيع تحصيل فائدة مضاعفة من فرشاة الأسنان إذا استخدمت النسخة الكهربائية منها، فهذه أفضل في تنظيف اللثة وإزالة البلاك من النسخة التقليدية، ولكن وإذا كنت على عجلة من أمرك، تستطيع الاحتفاظ بخيط الأسنان في حقيبتك لاستعماله وقت اللزوم كحل سريع للتخلص من نفس برائحة الثوم أو البصل.

استخدم غسول فم يحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور

هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن غسول الفم الذي يحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور قد يكون فعالًا في تحسين رائحة الفم والقضاء على النفس الكريه، إذ قد تساعد هذه المادة في إزالة البلاك وبواقي الطعام والبكتيريا التي تراكمت على اللسان، وإذا قررت استخدام غسول يحتوي على ثاني أكسيد الكلور، عليك أن تتقيد بالتعليمات الموجودة على العبوة بحذافيرها تجنبًا لأي ضرر محتمل.

وأيًا كان غسول الفم الذي تفضله عادةً ما يحبذ استخدام غسول الفم كخطوة أخيرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.

لا تهمل تنظيف لسانك

تتراكم البكتيريا وتتكاثر في مناطق قد لا تتمكن فرشاة الأسنان من الوصول إليها في الفم، مثل باطن اللسان، وإذا كان لون اللسان أبيض، فهذا قد يكون مؤشرًا على تراكم الخلايا الميتة وجزيئات الطعام المجهرية والبكتيريا عليه.

لذلك عليك أن لا تهمل استخدام الأدوات المخصصة لتنظيف اللسان، فاستخدامها سيساعدك على تنظيف اللسان جيدًا والتخلص من الروائح الكريهة، وعليك عند استخدام هذه الأدوات أن تقوم بتقشير الخلايا من على اللسان من الخلف إلى الأمام لكي تتراكم الخلايا الميتة والبكتيريا في مقدمة اللسان مسهلة عليك التخلص منها عبر المضمضة.

كما عليك الاستمرار في تنظيف اللسان من المادة البيضاء إلى أن تختفي هذه تمامًا، ويوصى باستخدام هذه الطريقة مرة في اليوم بعد تناول الطعام.

استخدم الزيوت الأساسية

يتم إضافة الزيوت الأساسية (Essential oils) عادة إلى غسول الفم الكحولي، فبالإضافة لقدرتها على إضفاء شعور بالانتعاش على الفم والأسنان، يحتوي بعضها على خواص مضادة للبكتيريا.

حيث تستطيع أنت صناعة غسول الفم الخاص بك بمزج قطرات من الزيوت الأساسية العطرية المركزة بزيوت خفيفة (Carrier oil) مثل: زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز الحلو، وبعض أكثر الزيوت الأساسية الشائعة والمعروفة بخصائصها المفيدة هي:

  • زيت النعناع.
  • زيت إكليل الجبل.
  • زيت شجر المر (Myrrh).

قم بشرب الشاي الأخضر

إن شرب كوب من الشاي الأخضر مباشرة بعد الوجبة الغنية بالثوم أو البصل قد يخفف ولو مؤقتًا من رائحة النفس الكريه ريثما تتمكن من استخدام فرشاة الأسنان والخيط، خاصة إذا كانت ظروفك لا تسمح لك باستخدامهما فورًا بعد الوجبة.

مضغ علكة بطعم النعناع

إن مضغ علكة بنكهة النعناع قد يحسن من رائحة الفم، ويساعد في التخلص من النفس برائحة الثوم التي قد يعاني منها البعض، كما أن هذا قد يمنع حصول ارتجاع حمضي من المعدة إلى الفم بعد عملية الهضم، ما قد يفاقم من رائحة الثوم أو البصل في الفم إن حدث.

شاهد ايضا: تجربتي مع السواك في علاج التسوس الأسنان

القضاء على رائحة الفم عالم حواء

علاج رائحة الفم الكريهة نهائياً
علاج رائحة الفم الكريهة نهائياً

في إحدي التجارب التي أوضحت خلالها السيدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث قالت كانت تستخدم مطحون الرمان مع ملعقة عسل على الريق و قبل النوم ملعقة

  • كما أشارت إحدى التجارب إلى فوائد منقوع النعناع للتخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث ساعدها منقوع النعناع في التخلص من رائحة الفم الكريهة
  • كذلك أشارت إحدى التجارب إلى تجربتها مع الماء و الزنجبيل و النعناع للقضاء على رائحه الفم
  • كذلك أشار البعض إلى تجارب استخدام الغسول للفم للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

العسل لرائحة الفم 

  • أشارت إحدي التجارب إلى تجربتها مع العسل و الليمون للتخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث قالت تمكنت من التخلص من رائحة الفم الكريهة من خلال تجربتي مع العسل و الليمون
  • حيث كنت استخدم غسول العسل و الليمون من خلال وضع ملعقة من العسل على ليمونة و نصف كوب من الماء الدافئ، و بالفعل كانت تجربتي إيجابية

تجربتي مع الماء والملح للفم 

  • وأوضحت سيدة في التجارب مع الماء و الملح للتخلص من رائحة الفم الكريهة، إلى تجربتها حيث قالت تمكنت من حل مشاكل رائحة الفم بعد استعمال الماء و الملح
  • كذلك أشارت أخرى في التجارب إلى استخدام الماء و الملح، للتخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث قالت بالفعل يساعدني على تطهير و تنظيف الفم

تجربتي مع الكلوروفيل لرائحة الفم

يوجد الكلوروفيل في  النباتات الخضراء مثل الخس والسبانخ. يتدخل الكلوروفيل في الأكسدة فينشط الخلايا الحية مما يساعد على سرعة التئام الجروح والتقرحات ويعدل الأجسام الأجنبية التي تعتبر سببا لرائحة الفم يدخل الكلوروفيل في تركيب بعض المعاجين السنية وقد ثبت أن بوسع هذه المعاجين إزالة البخر خلال ساعتين من تفريش الأسنان.

ويذكر أن معجون الكلوروفيل يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وتروي فتاة تجربتها وتقول: ”  كنت اعاني من رائحة الفم أو ما يعرف ببخر الفم طويلا، وقمت باستخدام معجون الكلوروفيل يساعد على سرعة التئام الجروح والتقرحات ويعدل الأجسام الأجنبية التي تعتبر سببا لرائحة الفم يدخل الكلوروفيل في تركيب بعض المعاجين السنية وقد ثبت أن بوسع هذه المعاجين إزالة البخر خلال ساعتين من تفريش الأسنان.

والى هنا ننتهي من الحديث عن احدى التجارب المهمة بالنسبة الى عدد كبير من النساء والرجال في العالم، وبمختلف المراحل العمرية، من خلال استعراض كل ما يفيد في التخلص منها، ونصل بكم الى ختام فقرات المقال وختامه.