تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة

تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة، تعاني الكثير من السيدات من مشكلة الترهلات وبروز البطن بعد الانتهاء من الولادة، لاسيما وأنها تستمر لفترات طويلة، ومن هنا دار البحث عن الخلطات التي يمكن أن تقوم بالتخلص من هذه الظاهرة، وتعالجها بتدخلات كيميائية علاجية، والاستفادة من تجارب البعض وخبراتهم في الحصول على جسم رشيق من النساء، ونتابع السطور القليلة الآتية كي نرى تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة.

تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة

تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة
تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة

في فترات الحمل يزداد وزن المرأة ليصبح حجم البطن كبير ومختلف تماماً عما كانت عليه قبل، وهو أمر طبيعي كَون الجنين يستقر في أحشاءها فيحتاج الى مساحة وفيرة ليتكون على أكمل وجه له، وهنا سوف ننتقل الى التعرف على التجارب والاستماع الى نصائح الكثير من السيدات، في التخلص من الكرش، وهي كالتالي:

  • التجربة الاولى : تحكي سيدة عن تجربتها في التخلص من الكرش بعد الولادة، حيث تذكر أنها جربت الكثير من الطرق بعد الولادة مثل استخدام حزام شد البطن لمدة شهرين لكنها كانت تعود إلى وضعها مرة أخرى بعد إزالة الحزام، كما أنها جربت الكثير من المشروبات والأعشاب ولكنها لم تحصل على النتيجة المطلوبة، حتى نصحها الطبيب بضرورة ممارسة الرياضة حتى تعود عضلات البطن إلى وضعها كما كانت في السابق بدأت السيدة في البحث عن تمارين رياضية خاصة بالبطن مع ممارسة رياضة المشي أو طلوع الدرج لمدة نصف ساعة في اليوم حتى تخلصت من الكرش تمامًا وحصلت على بطن مشدودة، وللتخلص من ترهل الجلد لابد من دهن البطن بزيت الزيتون بعد ممارسة الرياضة للحصول على بطن مثالية.
  • وأخرى قالت: أجرى موقع استطلاعاً لرأي بعض قراءه لعرض تجربتهم مع الكرش بعد الولادة، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا: الحل فى التمرينات الرياضية التى بدأتها من الشهر الثالث للولادة، مثل الجرى والمشى السريع والامتناع عن المأكولات التي تحتوي على النشويات والمياه الغازية مع شرب الماية بكثرة اتبعت في ​تجربتي مع الكرش بعد الولادة‎ وصفة تناول الزبادى بالليمون والقرفة وكانت نتيجته هائلة فى التخلص من البطن بعد الولادة، مع تمارين بطن بسيطة، ارتديت حزام البطن مع شفطها طوال الوقت وخاصة اثناء ممارسة الرياضة مع تناول طعام صحي ساعد في القضاء على البطن وعودتها إلى طبيعتها قبل الولادة.
  • تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة، بعض السيدات اتجهن الى التخلص من الرش بالاعشاب الطبيعية كالكمون الذي يساعد على التخلص من الكرش بعد الولادة بشكل كبير، فهو يساهم في تحسين عملية الهضم والتقليل من تكون الدهون في منطقة البطن، كما أنه يقلل من الغازات والإمساك، و كذلك الكمون والليمون حيث نقوم بوضع شرائح الليمون في كوب من الماء المغلي وملعقة صغيرة من الكمون، ويترك ليلة كاملة، ثم يتم تناوله صباحًا على الريق، وينصح بتناوله يوميًا للحصول على نتيجة فعالة.

شاهد ايضا: كيف أغير من شكلي وجسمي 2022

تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة عالم حواء

هناك العديد من التجارب الناجحة في التخلص من الكرش، وهناك خطوات قد تنجه بها السيدة للعودة الى الوزن الطبيعي قبل الحمل، ولكن قد تمر بالعديد من المشاكل التي يتسبب بها تمدد عضلات البطن وإنتاج الجسم للهرمونات التي تزيد من مرونة الانسجة العضلية عند البطن لتزود الطفل بالمساحة الكافية لنموه، اليك خطوات مجربة و ناجحة للتخلص من الكرش.

  • تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة؛ ان اتباع نظام غذائي صحي تعتمد على الخضروات والفواكه والألياف الغذائية مع التقليل من النشويات والسكريات.
  • استشارة الطبيب المختص عن إمكانية ممارسة الرياضة بعد الولادة بفترة قصيرة أو المشي السريع لأن ذلك من شأنه أن يسهل التخلص من الكرش بعد الولادة.
  • ضرورة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية، فهي تساهم بشكل كبير في حرق دهون الجسم، حيث أن الرضاعة الطبيعية تحرق 500 سعر حراري في اليوم الواحد، كما أنها تساهم في عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي.
  • تناول كميات مناسبة من الفواكه والخضراوات والعصائر الطبيعية المعدة في المنزل بدون سكر، وذلك لتقليل الشعور بالجوع بين الوجبات.
  • الإكثار من شرب الماء لتحسين الدورة الدموية، وكذلك تعويض الماء المفقود من الجسم أثناء الرضاعة.
  • تناول الوجبات السريعة أو الحلويات مرة واحدة أسبوعيًا، ويمكن تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة في اليوم.
  • عدم الإكثار من تناول القهوة والنسكافية والشاي حتى لا تؤثر على طفلك، كما أن زيادة الكافيين يقلل من نسبة الحرق في الجسم.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة كبيرة من البروتين مثل الأسماك، الدجاج والتقليل من البيض واللحوم الحمراء.
  • تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات في اليوم على أن يكون الفرق بين كل وجبة وأخرى ساعتين على الأقل، وذلك لتجنب الجوع الشديد.

مشروبات لإزالة الكرش بعد الولادة

هناك مجموعة من المشروبات التي يمكن تناولها حتى يتم التخلص من الكرش، حيث تعمل هذه المشروبات على حرق الدهون الموجودة في الجسم، ومن أبرز تلك المشروبات ما يلي:

الزنجبيل بالنعناع والحبهان

وهنا نتعرف على مجموعة من المشروبات التي تعمل على زيادة معدل الحرق في الجسم، كما أنه ينقي الجهاز الهضمي من السموم، بالإضافة إلى دوره الكبير في فقدان الوزن، ويتم إعداد هذا المشروب من خلال غلي كوب من الماء ووضع أعواد النعناع الطازجة فيه، مع وضع نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون وفص من الحبهان، وتركه يغلي لمدة خمس دقائق، وتركه حتى يبرد ومن ثم يتم شربه، كما يمكن شربه كمشروب بارد من خلال وضعه في الثلاجة.

عصير الليمون

يساعد عصير الليمون بشكل كبير على التخلص من العلامات التي توجد على البشرة، وكذلك القضاء على الأماكن المترهلة، وذلك لما يحتوي عليه من خواص حمضية التي لها فائدة كبيرة للبشرة، ويتم استخدامه من خلال وضعه على الأماكن المترهلة والبشرة المتمددة لمدة ساعة كاملة، وبعد ذلك يتم غسل المكان بالماء بشكل جيد.

عصير البطيخ بالخيار

يحتوي هذا المشروب على كمية كبير من الألياف والماء مما يجعل الشخص يشعر بالشبع والامتلاء لذلك يفضل تناوله بين الوجبات، ويتم عمله من خلال تقشير الخيار، ووضع 8 مكعبات كبير من البطيخ له، وحتى لا يفقد المشروب الألياف التي توجد به فإنه لا يتم تصفية المشروب، ويتم شربه كما هو.

الكرفس بالبقدونس

يعمل هذا المشروب على حرق الدهون الموجودة في الجسم بشكل كبير، كما أنه ينقي الكلى من أي شوائب بها، ويمكن الحصول على مشروب البقدونس بالكرفس من خلال وضعهم معًا في الخلاط وضربهم بشكل جيد، حتى يتم الحصول على مشروب رطب، ويتم شربه بشكل يومي حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

شاهد ايضا: ما هو الدمبل لاصلاح ما بعد الولادة

ترهل البطن السفلي بعد القيصرية

ترهل البطن السفلي بعد القيصرية
ترهل البطن السفلي بعد القيصرية

ويعود السبب الرئيسي في ذلك الى أن الجسم يفرز هرمونات تعمل على توسيع عضلات البطن المستقيمة والأنسجة المحيطة بها، لتفسح المجال لنمو الطفل في الرحم، ما يسبب ترهل منطقة البطن بعد الولادة، وفي الولادة القيصرية؛ يتم عمل قطع جراحي لعضلات البطن والنسيج المحيط بها، ما يسبب تجمع الدهون في منطقة البطن وترهله.

وما يجدر ذكره هنا هو أن العلاج الأمثل لترهلات البطن بعد الولادة القيصرية، هو جراحة تجميلية لشد ترهلات الجلد، خاصة إذا كان معها فتق عضلي أو سري، لكن يمكنكِ تقليل هذه الترهلات بعد الولادة القيصرية؛ بداية من فترة الحمل، إذا مارست رياضة المشي وتمارين عضلات البطن للحوامل، وبعد الولادة القيصرية والتئام الجرح، يمكنكِ استكمال الرياضة والمشي والمتابعة مع طبيب العلاج الطبيعي، لتقوية عضلات البطن بعد القيصرية، كل هذا لا يمنع الترهلات تمامًا، ولكن يقلل من آثارها، حتى إذا اضطررت لإجراء جراحة تجميلية، يكون الأمر بسيطًا وأكثر جمالًا.

الكرش بعد الولادة متى تروح

وبعد الولادة يجب على الأم أن تسيطر  على وزنها قدر الامكان من أجل تجنب أي مضاعفات، حيث تؤدي التغيرات الهرمونية بعد الولادة إلى التقليل من حجم البطن وقد تستغرق العملية 6-8 أسابيع قبل عوة البطن إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل، ويمكن التخلص من الكرش بعد الولادة عن طريق اتباع النظام الغذائي والتمارين الرياضية للحصول على بطن مسطح عن طريق اتباع التالي:

  • الحرص على إرضاع الطفل رضاعة طبيعية حيث تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى حدوث تقلصات في الرحم مما يسرع التخلص من الانتفاخ في المنطقة.
  • تجنب تخطي وجبة الإفطار.
  • تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً.
  • إدراج الألياف ضمن النظام الغذائي المتبع مثل الشوفان والفول والعدس والحبوب والبذور.
  • تحديد كمية وحصص الأطعمة التي يتم تناولها بين الوجبات.
  • ممارسة التمارين الرياضية مثل تمارين قاع الحوض أو التي تعرف باسم تمارين
  • كيجل للنساء: الاستلقاء على الظهر مع وضع القدمين على الأرض وثني الساقين ثم العمل على شفط البطن ورفع الحوض للأعلى مع شد الأرداف والبقاء في الوضعية مدة 5 ثوان.
  • ممارسة التمارين الرياضية مثل الاستلقاء على الأرض مع الاستناد على الساعدين مع دعم الجسم باستخدام أصابع القدمين ثم شفط البطن والأرداف والبقاء في نفس الوضعية لمدة 20 ثانية.
  • ممارسة التمارين الرياضية مثل الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين والفخدين بشكل متعامد مع الأرض ثم رفع الركبتين نحو الصدر مع تكرار الحركة حوالي 10 مرات.
  • ممارسة التمارين الرياضية مثل الاستلقاء على الظهر مع وضع الساقين باستقامة ثم رفع وخفض الساقين بالتناوب من 15-20 مرة.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لارتداء مشدات البطن الخاصة من أجل شد البطن.

تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية بالأعشاب

إزالة الكرش بعد الولادة القيصرية بالأعشاب
إزالة الكرش بعد الولادة القيصرية بالأعشاب

الميرامية: تحتوي الميراميةُ على الكثيرِ من مضاداتِ الالتّهابات، فتقضي على البكتيريا، وتطردِ الغازاتِ وتقلّلِ من تعرقِ الجسم، ويستخدمها العديدُ من الأشخاصِ كمقويةٍ للأعصابِ وللتخفيفِ من آلامِ المعدةِ وتقويةِ الأعصابِ وعلاج الاضطرابات الهضميةِ وخاصّةً في أثناءِ الدّورةِ الشّهريةِ، كما أنّها علاجٌ فعّالٌ لمرضِ الرّبو؛ فتخفّفِ من أعراضهِ، وعلاج لمرضِ ضعفِ الرّئتين، وضبطِ مستوى السّكرِ في الدّم.

  • مشروب الميرامية: تُؤخذُ ملعقةٌ صغيرةٌ من الميراميةِ، وتضافُ إلى كوبٍ من الماء المغلي، ويتركُ لينقعَ لمدّةِ عشرِ دقائق، ويشربُ قبل تناول الطّعامِ أو قبلَ النّوم، ومن المفضلِ تجنّبُ تناولِ وجبةِ العشاءِ والمحافظةِ على تناولِ الغذاءِ الصّحي.
  • الميرامية وإكليل الجبل: يتم أخذُ ملعقةٍ كبيرةٍ من الميراميةٍ والبابونج وإكليل الجبل وخلطها معاً، وإضافتها إلى كوبٍ من الماءِ المغلي، ونقعها لمدةِ عشرِ دقائقَ، ويُشربُ على الرّيقِ في الصّباحِ الباكرِ ويمكن تحليتهُ بالعسل.
  • الكمون: يعتبر الكمون من الأعشابِ المفيدةِ جداً لصحةِ الجسمِ؛ فيساعدُ بشكلٍ كبيرٍ على إزالة الكرشِ وخاصّةً بعد الولادةِ؛ حيث يسرّع الكمون عملية الهضمِ، ويساعدُ على التخلّصِ من الغازاتِ والمغصِ والإمساك، وبذلكَ منعِ تكونِ الدّهونِ في منطقةِ البطنِ، كما يتخلّص الكمونُ من الصّداعِ ويخفّفِ منه ومن حموضةِ المعدةِ، وتفتيت الحصى، ويعتبر مدراً للبول.
  • الكمون واللّيمون: تنقع بعضُ شرائحِ اللّيمونِ في كوبين من الماءِ المغلي، وتضافُ ملعقةٌ من الكمون، ويتركُ المشروبُ منقوعاً لمدةِ ليلةٍ كاملةٍ، ويُشربُ في الصّباحِ على الرّيق، ومن الممكن تحليتهُ بملعقةٍ من العسلِ، ومن المفضلِ شربُه يومياً للحصولِ على نتائجَ أسرع.
  • الكمون والزّنجبيل: تضافُ ملعقةٌ من الكمونِ وملعقةٌ من الزّنجبيلِ وأربعُ ورقاتٍ من النّعناعِ الطّازج إلى كوبين من الماءِ المغلي، ويُتركُ منقوعاً لمدةِ عشرِ دقائقَ، ويُصفّى ويُشربُ كوبٌ صغيرٌ من المشروبِ قبلَ وجباتِ الطّعام.
  • الزّنجبيل: يُعرف الزّنجبيلُ بمدى فعّاليتهِ الكبيرةِ في التّخلصِ من الدّهونِ وخاصّةً في منطقةِ البطن، كما أنهُ مفيدٌ في حالاتِ الغثيانِ والتّشنجاتِ في المعدةِ، ويُنظّمِ مستوى السّكرِ في الدّمِ والكولسترول.
  • شاي الزّنجبيل: يعدُّ شاي الزّنجبيلِ من جذورِ الزّنجبيلِ الطازجةِ، فتضافُ ملعقةٌ من الزّنجبيلِ الطّازجِ المبروشِ إلى كوبٍ من الماءِ المغلي، ويُتركُ لمدةِ عشرِ دقائقَ، ويحلى بملعقةٍ من العسلِ ويشربُ على الرّيق.

هل ربط البطن بعد الولادة يزيل الكرش

قد يكون ربط البطن بعد فترة معينة من الولادة، من الأمور التي تساعد في التخلص من الكرش، ولاشك أنتغير حجم البطن هو أحد أهم التغيرات التي تؤذي مشاعر المرأة، ولا سيما أنها تستغرق بعض الوقت لتعود إلى حجمها الطبيعي بعد الولادة. ينصح البعض الأم بربط البطن بعد الولادة لتحسين حجمها والترهل الحادث بعض الولادة، وتمتلك تقنية ربط البطن عدة فوائد وعدة استخدامات كثيرة، ليس فقط ربط البطن بعد الولادة، فمن تلك الاستخدامات:

  • ربط البطن بعد عمليات شفط الدهون، لسهولة شد البطن وتحديد شكلها الجديد.
  • بعد عمليات السمنة.
  • بعد عمليات العمود الفقري؛ لدعم الفقرات وتثبيتها.
  • عملية شد البطن.
  • جراحات فتح البطن الاستكشافية.
  • بعد عمليات الولادة، سواء الولادة الطبيعية أو القيصرية.
  • يستخدمه البعض للمساعدة في فقدان الوزن، بسبب ضغطه على المعدة، مما يقلل من تناول الطعام.

كما ويمتلك ربط البطن بعد الولادة عدة فوائد خاصة، مثل:

  • مساعدة البطن على الرجوع إلى حجمها الطبيعي قبل الحمل.
  • يحسن من ترهلات البطن.
  • يسرع من عملية الشفاء بعد الولادة.
  • يساعد على رجوع الرحم لحجمه الطبيعي.
  • كضاغط على البطن والرحم للتسريع من عملية تدفق دم الولادة.
  • داعم لمنطقة البطن والخصر لمساعد الأم على تأدية مهامها.
  • لتقليل وجع جرح الولادة القيصرية.
  • ربط البطن بعد الولادة يضغط على المعدة فيقلل من كمية الطعام المتناول، فيحسن من عملية فقد الوزن الزائد بعد الولادة.
  • يخلص الجسم من السوائل المخزنة في تلك المنطقة.

يجمع الطبيب عادة بين أكثر من نوع حزام لربط البطن بعد الولادة؛ للوصول إلى نتيجة أفضل وفي أقل وقت، مثل:

  • حزام البطن الضاغط في أول شهر.
  • في الشهر الثاني يصف استخدام حزام الخصر.

شاهد ايضا: أسباب الشخير وطريقة التخلص منه

كيفية التخلص من الكرش أثناء الرضاعة

كيفية التخلص من الكرش أثناء الرضاعة
كيفية التخلص من الكرش أثناء الرضاعة

ويجدر بالإشارة الى أن الرضاعة الطبيعية تعمل على حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد في الجسم، لذلك يجب استغلال هذه الفرصة واتباع نظام غذائي سليم للتخلص من الوزن الزائد. فهي طريقة مثالية وسهلة، حيث تساعدك عملية إرضاع طفلك على التخلص من 500 سعر حراري بشكل يومي.

ممارسة رياضة المشي

رياضة المشي من الأمور التي تساعد كثيراً في التخلص من الوزن والكرش بالتحديد من خلال الحركة المستمرة وستلاحظين الفرق من خلال الاستمرار في ممارسة هذه العادة.

تمارين رياضية خاصة بالبطن

يجب الاهتمام باتباع بعض التمارين الرياضية لشد البطن. ويمكن القيام بهذا بأكثر من تمرين سواء من خلال قبض عضلات البطن طوال الوقت لضمان شد البطن وهو سهل للغاية لذلك يمكنك البدء به بعد مرور أسبوع من الولادة. كما يمكنك القيام بتمارين البطن من خلال الاستلقاء على الظهر ورفع الرأس والركبة وضمهم. ومع تكرار هذا التمرين سوف تحصلين على بطن مسطحة بعد الولادة وتتخلصين نهائياً من الكرش.

تناولي وجبات صغيرة بشكل متكرر

أكثر ما يمكن أن يزيد من وزنك هو صعوبة الانتظار لتناول الوجبة المقبلة، وبالتالي تلجئين لتناول أكثر من وجبة كبيرة تؤدي إلى زيادة في الوزن في اليوم الواحد. لهذا ينصح بتناول وجبات تتراوح من 5 إلى 6 وجبات في اليوم ولكن اعتني جيداً بأن تكون هذه الوجبات ذات سعرات حرارية قليلة مثل الفواكه والخضراوات مع الابتعاد عن تناول الألياف والدهون المسبب لظهور البطن.

اتباع نظام غذائي صحي

ليس هناك أفضل من اتباع نظام غذائي سليم للجسم بعد الولادة. ليس عليكِ سوى الاهتمام بأن تكون وجباتك متنوعة بين البروتين اللحوم والدجاج والأسماك وبين الخضراوات بمختلف أنواعها. لضمان الحصول على التغذية السليمة بطريقة بسيطة والتخلص من البطن أو الكرش في أسرع وقت ممكن.

وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته، التي تناولت أهم المعلومات والنصائح حول التعرف على الطرق المتبعة في التخلص من الكرش، البارز بعد عملية الولادة بنوعيها، الطبيعية والقيصرية، والتي تعد من المشكلات التي تعاني منها النساء.