ما هو تاريخ الغزو العراقي الغاشم واحتلال الكويت

تاريخ الغزو العراقي الغاشم

ما هو تاريخ الغزو العراقي الغاشم واحتلال الكويت، يقصد بالغزو العراقي لدولة الكويت بأنه ذلك الهجوم الذي قامت الجيوش العراقية بشنه علي الكويت وذلك خلال العام الميلادي 1990، وقد استغرقت العملية العسكرية مدة يومان حيث تم انتهائها بأن تم الاستيلاء علي جميع الأراضي الكويتية من قبل القوات والجيوش العراقية بيوم 4/ أغسطس تحت مسمى جمهورية الكويت معلنة الحكومة العراقية بأن يوم 9/ أغسطس يعتبر ذلك اليوم إلى تم فيه ضم الكويت للعراق إضافة لإلغاء كافة السفارات الدولية في دولة الكويت، تبعا لما تم طرحه لنتعرف على تاريخ هذا الغزو بأسفل المقالة.

غزو الكويت

قبل ثلاثون عاما قام الرئيس صدام حسين النظام العراقي الأسبق وبتاريخ 2/ أغسطس/1990 على وجه التحديد بالقاءه للأوامر لجميع القوات العسكرية للقيام بالدخول للأراضي التي تتبع دولة الكويت ومن ثم احتلالها لكي يتم إسقاط الشرعية بالقيادة الخاصة بها وطمس السيادة والهوية المستقلة.

  • هذا ونشير بأنه قام المواطنون الكويتيون منذ اللحظات الأولى لهذا الغزو بإعرابهم عن الرفض لذلك العدوان الغاشم والتوقيف للمواطنين في داخل وخارج البلاد، إضافة لدعوتهم للقيام بالتماسك صفا مدافعين عن أوطانهم لنيل الحقوق الحرية والسيادة.
  • كما وأنه برغم ذلك الصمود العظيم من قبل المواطنين في الكويت وتحديهم ذلك الغزو إلا أن القوات العراقية قد قامت باستخدامها لجميع الأساليب العدوانية من قمع وتخويف واعتقالات وسجن، وقاموا باشعالهم النار في (752) من الآبار النفطية وحفرهم للخنادق المملوءة بالقنابل والألغام لكي تكون الحد الفاصل ما بين كل من قوات التحالف وقواته.
  • ومن الجدير بالذكر بعدم موافقة المجتمع الدولي على ذلك الأمر بل أعرب عن إدانته عن ذلك الحدث الكبير للغزو وقد أصدر مجلس الأمن الدولي القرار الذي يحمل رقم (660) مطالبا فيه النظام العراقي بالانسحاب مباشرة وبشكل فوري من الأراضي الكويتية.
  • إضافة لصدور العديد من الإدانات وكل من المواقف علي المستوى العربي والدولي على السواء التي تنكر وتدين النظام العراقي السابق مطالبة بالانسحاب والتحمل لكافة المسؤولية لما تم إلحاقه بالكويت من أضرارا صاخبة جراء الغزو والعدوان.

ما هو تاريخ الغزو العراقي الغاشم واحتلال الكويت

ما هو تاريخ الغزو العراقي الغاشم واحتلال الكويت

يقوم المواطنين الكويتيين بإحيائهم للذكري متذكرين الأدوار المهمة والفعالة التي قام بها أمير بلادهم المدعو (الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح)، باعتباره آنذاك وزيرا للخارجية، إذ أن الدبلوماسية بقيادته أدت إلى الدور الهام من خلال حشدها للآراء العامة الدولية الداعمة والمساندة بصورة شرعية ومن ثم القيام بطرد القوات العراقية.

  • يعتبر اليوم الأحد الذكرى الثلاثون للغزو العراقي لدولة الكويت في 2/ أغسطس 1990، حيث أن التداعيات ما زالت تلقي بظلالها على المنطقة العربية.

شاهد أيضا

ما هو تاريخ الغزو العراقي الغاشم واحتلال الكويت

بداية الغزو

بتاريخ 2/أغسطس/1990 تم حدوث الغزو، إذ قامت الجيوش العراقية بدخولها إلى الكويت ومن ثم احتلال أراضيها ومواقعها مما أوقع الاشتباكات فيما بين الطرفين مستخدمين الأسلحة القوية والثقيلة ما بين الجيوش الكويتية والعراقية بوسط البلاد، وقد فاقت التوقعات بأعداد الجيوش والجنود العراقية القوات الكويتية الذي بلغت أعدادهم ما بين 100 جنديا و300 دبابة، مما سفر عن احتلال الدولة في ساعات النهار وقد فر الأمير (جابر الأحمد الصباح) إلى الأراضي السعودية وتم القتل لشقيقه، وفي ساعات المساء قامت الجيوش العراقية بتوجهها إلى كل من مينائي الشعيبة والأحمدي النفطيين.

وفي الختام قمنا بالإجابة عن التساؤل الذي ينص على، ما هو تاريخ الغزو العراقي الغاشم واحتلال الكويت وعرف بأنه يوم الأحد الذكرى الثلاثون للغزو العراقي لدولة الكويت في 2/ أغسطس 1990 وقد تم نشر تلك المعلومات تزامنا مع ذكرى الغزو العراقي للكويت.