دليل الأدوية

دواء بريمبران – primperan – لعلاج القئ والغثيان للحامل (اقراص وحقن)

يعتبر بريمبران primperan من الأدوية التي تستخدم لعلاج القيء المستمر الناتج عن النزلات المعوية أو الحمل، ولا شك في أن تلك الأعراض تؤثر بشكل سلبي على المريض لهذا يلجأ على الفور الطبيب الذي يصف له دواء بريمبران للتخلص من القيء والغثيان بشكل سريع نظراً لأن تلك الاعراض تسبب مضاعفات ومنها التأثير على حركة المعدة وقد تؤدي في النهاية إلى التهاب معوي وقرح خاصة إذا لم يتناول المريض دواء ويستمر بالقيء لفترات طويلة.

بريمبران اقراص

  • يساعد بريمبران أقراص في التخلص من القيء والغثيان الملازمين للحوامل، ولكنه لا ينصح به في الكثير من الأحيان نظرا لكونه مسبب لانخفاض ضغط الدم.
  • يعمل على الحد من القيء والغثيان الناتجين عن انخفاض ضغط الدم او الصداع.
  • يستخدم لعلاج حالات القيء المصاحبة للعلاج بالإشعاع لذا فهو من أفضل الأدوية المعالجة للقيء والذي يحتوي على مادة ميتوكلوبراميد كمادة فعالة أساسية.

حقن بريمبران تفتح الرحم

يذكر أن حقن بريمبران تفتح الرحم لهذا لا ينصح بها في الثلاثة أشهر الاولى من الحمل حتى لا يحدث إجهاض أو نزيف ويمكن استبدالها بنوع أخر خاص بالتخلص من القيء والغثيان، ولا ينصح الطبيب بتناول حقن أو أقراص بريمبران للحامل في بداية الحمل ولكن يمكن أن يؤخذ عقار بریمبران في الشهر التاسع لفتح الرحم وتسهيل عملية الولادة الطبيعية.

بريمبران 10 مجم

يتواجد دواء بريمبران في الأسواق على شكل أقراص بتركيز 10 ملغرام، وتحدد الجرعة المخصصة منها للبالغين بمعدل نصف قرص مرتين يوميا ما لم يصف الطبيب غير ذلك، ولكن من الضروري أن يكون بين كل جرعة وأخرى عدد ساعات لا يقل عن 6 ساعات وتعد الجرعة القصوى بمعدل قرص ونصف فقط في اليوم.

أما عن جرعة الاطفال فهي عبارة عن حقن تؤخذ بمعدل 0.1 ملجم لكل كيلو جرام من وزن الطفل بحد أقصى ثلاث مرات في اليوم بمعدل كل ثمان ساعات ما لم يصف الطبيب غير ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن دواء بريمبران لا ينصح به لمرضى الضغط المنخفض ومرضى القلب او الكلى حيث أنه قد يتعارض من تلك الأعراض ويسبب هبوط بالدورة الدموية إلى جانب أن دواء primperan يسبب النعاس لهذا لا ينصح بتناوله أثناء القيادة حتى لا يسبب مخاطر كبيرة ويفضل تناوله بجرعة محددة فقط في المنزل لتجنب ظهور أعراضه الجانبية وحدوث مشاكل صحية.

بريمبران للحامل

يمكن تناول دواء بريمبران للحامل ولكن في حالات خاصة وتخت إشراف الطبيب نظرا لأنه قد يسبب آثار جانبية للحامل ومنها ظهور حساسية جلدية أو ولادة مبكرة وذلك في الحالات النادرة لكن لا ينصح بتناوله في الثلاث أشهر الاولى من الحمل، كما يمكن استبداله بدواء آخر أكثر أمن على صحة الأم والجنين.

ونظرا لأن هذا الدواء قد يؤثر بالسلب على الجنين فهو لا يفضل تناوله إلا تحت إشراف الطبيب وفي الفترة من الشهر الخامس لتجنب حدوث نزيف بسبب فتح الرحم، ولا ينصح بتناوله أيضاً في حالة الأطفال الأقل من عمر 18 عاما نظرا لأنه يسبب بعض المخاطر الصحية والتي قد تتمثل في تغير لون الجلد او الإصابة بحمى او ظهور بعض التشنجات.

دواء بريمبران

حقنة بريمبران للحامل اول ثلاث شھور

يكتب الطبيب أدوية أخرى للحامل في بداية حملها لتجنب حدوث المضاعفات التي يسببها عقار بريمبران في الأشهر الأولى من الحمل حيث أنه قد يسبب فتح الرحم مما يسبب مضاعفات صحية للأم ومخاطر على صحة الجنين فيفضل تناول علاجات أخرى بديلة عنه، كما لا ينصح بتناول primperan دون استشارة الطبيب المعالج حتى لا تحدث أضرار صحية للحامل.

كما أنه من الجدير بالذكر ان عقار بريمبران لا يؤخذ في حالات الأطفال أو الرضع نظرا لأنه قد يتسبب في حدوث تشنجات عضلية لهذا لا يصفه الطبيب في حالات القيء والغثيان للاطفال أقل من عمر 18 عام.

حقن بريمبران للحامل في الشھر التاسع

يمكن في بعض الحالات أن يصف الطبيب دواء بريمبران للخامل في الشهر التاسع وذلك لأنه يساعد على فتح الرحم ويزيد من انقباضاته وذلك قد يسهل عملية الولادة الطبيعية ولكنه يؤخذ بجرعة محددة وتحت إشراف الطبيب فقط نظرا لتجنب أي مضاعفات صحية أو حدوث أيا من أثاره الجانبية التي قد تتمثل في ظهور طفح جلدي او تشنج عضلي او ضعف نبضات القلب.

الآثار الجانبية التي قد يسببها برشام بريمبران

يسبب برشام بريمبران بعض الآثار الجانبية التي فيما يلي:

  • ظهور حساسية جلدية ناتجة عن تحسس المريض من المادة الفعالة المكونة له ويظهر التحسس على شكل طفح جلدي وحكة وفي تلك الحالة يجب إيقاف تناوله فورا والرجوع للطبيب المعالج.
  • يمكن أن يسبب ضعف في عضلة القلب أو تباطؤ في ضربات القلب إلى جانب انخفاض ضغط الدم.
  • يسبب انتفاخ وغازات في بعض الأحيان إلى جانب حدوث إسهال.
  • يتسبب في حدوث عدم انتظام بالدورة الشهرية وذلك لأنه قد يؤثر على هرمونات الجسم.

موانع استخدام اقراص بريمبران

لا يفضل تناول عقار بريمبران للمرضى الذين يعانون من وجود حساسيه ضد المادة الفعالة المكونة له إلى جانب أنه لا يسمح تناوله لمن هم أقل من 18 عاما نظرا لأنه قد يتسبب في حدوث تشنجات عضليه وأيضاً لا يفضل استخدامه في حاله المرضى الذين يعانون من قصور بالكبد أو الكلى إلى جانب أنه لا يسمح بتناوله لمرضى القلب نظرا لأنه في بعض الاحيان يتسبب في حدوث ضعف في ضربات القلب أو انخفاض في ضغط الدم كما لا ينصح تناوله في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

حبوب بريمبران للحامل

لا شك في أن الحوامل يصابون دائما بارتجاع المريء أو الشعور بالقيء والغثيان وسرعان ما يقومون باستشارة الطبيب لوصف علاج يساعد في التخلص من تلك الأعراض التي عادة ما تكون في الثلاث أشهر الأولى من الحمل، ولكن لا ينصح بتناول عقار بريمبران نظرا لأن له بعض الأعراض الجانبية التي قد تؤثر بالسلب على الأم والجنين فهو يؤثر على هرمونات الجسم وفي بعض الأحيان يسبب فتح الرحم لذا يتم تجنبه في فترات الحمل الأولى ويصف الطبيب دواء أخر يساعد في التخلص من القيء والغثيان بشكل سريع دون أن يسبب انخفاض ضغط الدم، أو أي عرض أخر.

حقن بريمبران للحامل

يتواجد عقار بريمبران أيضاً في شكل حقن يمكن ان تؤخذ في العضل ولكن primperan من الأدوية التي تسبب انخفاض في ضغط الدم لذلك لا ينصح باستخدامه في فترات الحمل لأن ضغط الدم يكون منخفض ومع تناول حقن بريمبران قد يسبب ذلك هبوط في الدورة الدموية للأم وبالتالي لن يصل الدم بشكل مثالي إلى الجنين،

وفي تلك الحالة يراعي تجنب حقن بريمبران في الشهر الاولى والثاني من الحمل كما يمكن في أحيان نادرة وصف الطبيب لعقار بريمبران ولكن بجرعة مناسبة لتجنب حدوث أي مضاعفات او نزيف للأم، فعلى الرغم من فاعلية primperan الكبيرة في التخلص من القيء والغثيان وارتجاع المريء إلا أنه يؤثر بالسلب على الحامل فلا ينصح بتناوله.

يُحذر موقع تفاصيل من استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب، ويُخلي مسؤوليته تماماً من أي استخدام لهذا الدواء دون استشارة الطبيب.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى