كم باقي على يوم التأسيس السعودي

كم باقي على يوم التأسيس السعودي، يحتفل العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، بمناسبة تأسيس الدولة السعودية الأولى، حيث تعتبر هذه المناسبة عطلة رسمية لتأسيس المملكة والتي تعد واحدة من ضمن أهم وأكبر المناسبات الوطنية الكبيرة كاليوم الوطني، ومن خلال مقالنا سنتعرف على كم باقي على يوم التأسيس السعودي. 

كم باقي على يوم التأسيس السعودي

كم باقي على يوم التأسيس السعودي
كم باقي على يوم التأسيس السعودي

يُعرّف يوم التأسيس في السعودية بأنه اليوم الذي يوافق الذكرى الرسمية لتأسيس الدولة السعودية في شبه الجزيرة العربية، هذه الدولة التي مرت على ثلاث فترات، وهي فترة الدولة السعودية الأولى، ثم الثانية. الدولة السعودية، ثم الدولة السعودية الثالثة، ثم السعودية، ويحتفل بهذا اليوم في اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام، ابتداءً من عام 2023 م، ومن الجدير بالذكر أن المؤرخين السعوديين قد توصلوا إلى أن الدولة السعودية أقيمت في الثلاثين من شهر جمادى الأولى سنة 1139 هـ، وتولى الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية في تلك الفترة، وفيما يلي نضع باقي الوقت على بدء يوم التأسيس في السعودية لعام 2023 م.

شاهد أيضا طلب رصيد تأسيس أو توسيع في النشاط

موعد يوم التأسيس السعودي 2023

موعد يوم التأسيس في السعودية هو الثلاثاء الذي يصادف 22 فبراير من العام 2023 م، الموافق 21 من شهر رجب 1444 هـ، وجدير بالذكر أن يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في السعودية بناءً على القرار الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك السعودية القاضي باعتماد يوم التأسيس عطلة رسمية من كل عام تبدأ من هذا اليوم. عام.

اعتماد يوم التأسيس عطلة رسمية في السعودية

كم باقي على يوم التأسيس السعودي

بناءً على المرسوم الملكي الصادر عن جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك السعودية، والذي تم بموجبه الموافقة على اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من عام 2023 م كعطلة رسمية في المملكة باعتمادها هذا. كذكرى رسمية لتأسيس الدولة السعودية، وصدر هذا القرار في 27 يناير من عام 2023 م، جاء نص القرار على النحو التالي:

  • صدر اليوم مرسوم ملكي على النحو التالي الرقم أ / 371 التاريخ 24/6/1444 هـ بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) وتاريخ 27/8/1412 هـ.
  • تفتخر بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وبالارتباط الوثيق بين مواطنيها وقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية نشأتها منتصف عام 1139 هـ (1727 م). الدولة السعودية الأولى التي استمرت حتى عام 1233 هـ (1818 م) وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • ما رسخته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والانقسام وعدم الاستقرار، وصمودها في وجه محاولات القضاء عليها، إذ كانت بعد سبع سنوات فقط.
  • نهايتها التي تولى الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود إدارتها في عام 1240 هـ (1824 م) من ترميمها وإقامة الدولة السعودية الثانية التي استمرت حتى عام 1309 هـ (1891 م).
  • بعد مرور عشر سنوات على نهايتها، عين الله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود عام 1319 هـ (1902 م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم السعودية، وأبناؤه الملوك. بعده، اتبع نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها. ومنذ منتصف عام 1139 هـ الموافق فبراير من عام 1727 م بداية عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.
  • وقد أمرنا بما يلي أولاً يكون يوم 22 فبراير من كل عام هو يوم ذكرى قيام الدولة السعودية تحت مسمى (يوم التأسيس)، ويصبح عطلة رسمية. ثانياً – يبلغ أمرنا إلى الجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. سلمان بن عبد العزيز آل سعود

وها نحن نختتم هذا المقال الذي وضعنا فيه تعريفاً كم باقي على يوم التأسيس السعودي، وضحنا فيه مقدار ما تبقى حتى يوم التأسيس السعودي 2023. كما تحدثنا فيه بالتفصيل عن الأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان، والذي قررت جعل يوم 22 فبراير عطلة رسمية في المملكة.