ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج، يعتبر زيت السيرج الذي يستخدم في العديد من الاستخدامات المفيدة من احدى الزيوت الذي يتم استخراجه من النباتات، حيث يمكن استخدامه للشعر والبشرة والوجه وغير ذلك، ويتساءل العديد من الاشخاص عن النبتة التي يتم استخراج الزيت منها، وسنتعرف في هذا المقال عن هذه النبات، ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج.

معلومات عن زيت المريمية

يعتبر زيت المرمية احدى الزيوت العطرية والتي يختلف استخداماته، ويتم استخراجه من نبتة المرمية التي تعتبر من النباتات المستخدمة في العصور القديمة، أي منذ حوالي ثلاثة آلاف عام، وهي تنتمي إلى عائلة الدواسات التي تنتشر في المنطقة الاستوائية والمنطقة المعتدلة الحرارة. كما أن للفوسفور والفيتامينات استخدامات طبية عديدة، وأشهرها استخدامه لعلاج السعال عند الأطفال، لأنه يوسع الشعب الهوائية ويعمل على تخفيف نوبات الربو.

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

حيث انه يتم استخراج زيت السيرج من نبات السمسم، وتنتمي نبات السمسم الى قصيلة البيدالية من رتبة الشفويات، وله العديد من الاسماء، حيث يُعرف بزيت السمسم، وزيت الخولنجان وزيت الجلجلان، وكذلك زيت السرج، ومن المعروف أنه يمكن استخدامه في الطهي لأنه يضيف نكهة لذيذة للطعام. والدول التي تستخدمه هي الهند وجنوب السعودية خاصة في محافظة البرق الواقعة بمنطقة عسير.

 مكونات زيت السمسم

تحتوي بذور السمسم على كميات كبيرة من الزيوت المفيدة، وينتمي الى فصيلة البيدالية، ويتم استخراج الزيت من نبات السمسم نظرا لكمياته الكبيرة، مقارنة بالمحاصيل الأخرى مثل فول الصويا والفول السوداني. إنه حوالي عشرة بالمائة، شمع خمسة بالمائة، لينولينك واحد بالمائة، بالميتوليك، وزيت بذر الكتان حوالي خمسة وأربعون بالمائة. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة الموجودة في الطبيعة مثل السيسامين والسمسمولين والتوكوفيرول.

شاهد ايضا: بحث عن فوائد الفواكه والخضروات والسعرات الحرارية لكل منها

ما هي القيمة الغذائية لزيت المريمية

هناك العديد من الفوائد التي تعود لجسم الانسان من وراء استخدام زيت المرمية، ولعل العديد من الاشخاص يجهلون تلك القيمة الغذائية من زيت المرمية، وسنتعرف الى فوائده وهي كالاتي:

  • الدهون المشبعة 1.93 جرام، الدهون الأحادية غير المشبعة 5.4 جرام، الدهون الأحادية غير المشبعة 5.68 جرام، بالإضافة إلى السعرات الحرارية بحوالي 120 سعرة حرارية.
  • فيتامين أ 1.5 مجم، فيتامين ك 1.8 ميكروجرام، فيتامين هـ 0.19 مجم، فيتامين ب 1 بالإضافة إلى فيتامين د 3.
  • يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والنحاس والمنغنيز.

ما هو أنواع زيت السرج

ينقسم انواع زيت السيرج الى زيت خفيف، وزيت داكن، ورسنعرض اليكم كيفية استخراج النوعين، وهي كالاتي:

  • زيت السرج الخفيف يستخدم هذا النوع بكثرة في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتم استخراجه من البذور الخام غير المحمصة جيداً، لذلك فهو فاتح اللون.
  • زيت المريمية الداكن يتم استخراجه من البذور المحمصة جيدًا ويستخدم على نطاق واسع في الأطعمة الآسيوية، وخاصة في الأطعمة المقلية.

كيف يمكن صناعةزيت سيرج

حيث انه هناك عدد خطوات وطرق يتم اتباعها للتمكن من صناعة زيت السيرج، وسنعرض اليكم الطرق التي يمكن الاستفادة منها وقت الحاجة، ومن اهم الطريق:

  • استخراجه من البذور في معاصر زيت الزيتون عندما نحتاج لاستخراج كميات كبيرة.
  • تطحن بذور السمسم وتضاف ملعقتان كبيرتان من الماء للحصول على عجينة يتم من خلالها تقطير الزيت للحصول على الزيت الصافي.
  • يمكن الحصول عليها عن طريق نقع البذور، وبعدها يضاف زيت الزيتون أو الفول السوداني بكميات قليلة، ثم يغلي المزيج جيداً وبعد أن يبرد يتم ترشيح الزيت بقطعة قماش.

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

ما هي استخدامات زيت سيرج

حيث انه تتعدد استخدامات زيت السيرج، فهو يحتوي على العديد من الفوائد المتنوعة حيث يمكن استخدامه للبشرة والجسم والطهي، ويحتوي كل مائة جرام على 3000 كحول، وسنعرض اليكم استخدامات زيت السيرج وهي كالاتي:

  • العناية بالشعر باستخدام حمامات زيت السمسم، لاحتوائه على عناصر تساعد في تقوية الشعر وإعطائه لمعاناً ونعومة.
  • يساعد تناوله بشكل كبير على التحكم في مستوى السكر في الدم.
  • استخدام زيت السمسم للبشرة يساعد في ترطيبها عند دهنه ليلاً، أو استخدام المرطبات التي تحتوي على السمسم في تركيبته.
  • يستخدم في المساج والتدليك لما له من دور كبير في ترطيب البشرة وإرخاء العضلات، كما أنه يخفف التوتر والقلق.
  • كما يمكن استخدامه في صناعة الأطباق المقلية وكذلك يمكن وضعه على السلطات.

ما هي الفوائد الصحية لزيت المريمية

يعتبر زيت المرمية من اكثر الزيوت التي تحتوي على فوائد جمة تعود على صحة الانسان خاصة الذين يعانون من الازمات الصحية، وسنعرض اليكم الفوائد وراء استخدام زيت المرمية:

  • تعزيز صحة القلب حيث أثبتت الدراسات العملية فوائد السيرج على القلب من خلال تقليل الكوليسترول وكذلك تقليل الدهون الثلاثية التي تؤدي إلى تحسين صحة القلب وتقليل انسداد الشرايين مما يحسن صحة الدورة الدموية بأكملها.
  • خفض ضغط الدم المرتفع من خلال الدراسات التي أجرتها جمعية صحة القلب الأمريكية، تم إثبات فوائد زيت السمسم في خفض ضغط الدم لاحتوائه على فيتامين هـ والأحماض الدهنية غير المشبعة والسمسمن.
  • يعتبر من مضادات الأكسدة لاحتوائه على السيسامينول والسمسمول، وهاتان المادتان من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض المزمنة وتساعد على تأخير الشيخوخة.
  • ضبط مستوى السكر في الدم حيث يعمل زيت السمسم الخفيف على تحديد مستوى السكر في الدم وخاصة أثناء الصيام.

اهمية زيت السمسم للبشرة والوجه

تتعدد فوائد استخدام زيت السمسم، حيث انه يمكن استخدامه في تحسين البشرة من الناحية الجمالية، ويدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل، حيث يستخدمه الكثيرون كمرطب للبشرة يتم وضعه بعد أو قبل الحمام الساخن.، ويمكن وضعه قبل النوم من أجل استعادة حيوية ونضارة البشرة، وله أهمية كبيرة. في علاج البثور وحب الشباب ومقاومة التصبغات لاحتوائها على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، تجدر الإشارة إلى أنها غير مناسبة لجميع أنواع البشرة لأنها قد تسبب الحساسية.

ما هي فوائد زيت المريمية للشعر

هناك الكثير من الفوائد المتنوعة من وراء زيت المريمية للشعر، حيث اثبتت التجارب نجاحه في علاج فروة الراس والشعر التالف والمتساقط، حيث يعمل على تكثيف الشعر ومنع تساقطه. يعمل زيت التلف والسيرج على الحفاظ على الرطوبة والحفاظ عليها صحية وحيوية، وتلعب الفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة دورًا في إطالة عمر البصيلات وتأخير الشيخوخة.

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج، وفي نهاية المقال تعرفنا الى زيت المرمية والذي تتعدد فوائده حسب التجارب التي ادلت اليه، وايضا تعرفنا الى طريقة استخراج زيت السيرج والذي يتم استخراجه من بذور نبات السمسم.