العيثان وش يرجع

العيثان وش يرجع، تنتشر في منطقة شبه الجزيرة العربية الكثير من القبائل العربية العريقة التي وُجدت منذ آلاف السنين، وهي قبائل عُرفت بالأصالة والعراقة والتمسك بالعادات والتقاليد العربية والدينية المتأصلة والتي يتم توارثها عبر الأجيال، وفي المملكة العربية السعودية يوجد عدد كبير من القبائل العربية التي قد ترجع أصولها وجذورها إلى الرسل والأنبياء مثل النبي إبراهيم والنبي محمد صلى الله عليه وسلم وغيرهم، ومن هذه القبائل قبيلة العيثان، وسنقدم لكم عبر هذا المقال أهم المعلومات حول العيثان وش يرجع.

عائلة العيثان وش يرجعون

تعتبر عائلة العيثان من العائلات القديمة التي سكنت في منطقة الإحساء، وهي من إحدى عائلات الشيعة حيث إنهم  ينتمون إلى المذهب الشيعي الاثنى عشر، ويرجع نسبهم إلى بنو شيبان من بكر بن وائل، حسب ما جاء في نسب المؤرخون والناسبون، ومنهم من قال أن عائلة العيثان تعود أصولها إلى ربيعة، وهي من القبائل الأصيلة والعريقة في مملكة البحرين. وظهر في هذه العائلة الكثير من العلماء ورجال الدين والفقهاء والشخصيات البارزة والتي لها مكانة مرموقة في المجتمع وأبرز الشخصيات منهم التي ظهرت في الماضي هو الفقيه الجعفري على بن محمد بن عبد الله العيثان، والشيخ عيسى بن إبراهيم بن عبد الله العيثان، والشيخ عبد النبي بن الشيخ عيسى بن إبراهيم بن عبد الله بن عيثان، وغيرهم، وتعتبر هذه العائلة من العائلات الكبيرة والمشهورة في منطقة الإحساء.

شاهد المزيد: السحيباني وش يرجعون .. وش اصل قبيلة السحيباني

علي بن محمد العيثان أحد الشخصيات البارزة في عائلة العيثان

اسمه علي بن محمد بن عبد الله العيثان، وهو رجل دين وفقيه جعفري، سعودي الجنسية، وُلد في السادس والعشرون من شهر نوفمبر من عام 1900 ، حيث نشأ وترعرع في قرية القارة الواقعة بالإحساء في المملكة العربية السعودية، ولكنه انتقل ليتوطن في العراق. ووالده هو الفقيه محمد آل عيثان.

درس علي بن محمد العيثان في الأحساء بعض المقدمات حيث تلقى العلم على كبار أعلام الإحساء، وفي عام 1916 سافر إلى النجف ليكمل دراسته، وتعلم من محمد حسين النائيني وضياء الدين العراقي وغيرهم ، وبعدها ذهب إلى كربلاء وتلقى العلم من مهدي بن حبيب الله الشيرازي ومحمد هادي الميلاني ومحمد هادي الخراساني، حتى برع في مجال الفقه الجعفري واجتهد كثيراً حتى صار من الفقهاء الكبار ذوي العلم والخبرة، واستقر في كربلاء، وكان من أكبر وأهم المدرسين فيها، وكانت تميل شخصيته إلى الزهد والتقشف وأسلوب حياته كان بسيط جداً، ومكث في كربلاء حتى توفاه الله فيها، وتم دفنه في العتبة الحسينية.

من هي دانة العيثان ويكيبيديا

انتشر اسم الفتاة السعودية دانة العيثان كثيراً في الفترة الماضية، و هي فتاة سعودية كانت مشاركة في مسابقة ايسف الدولية للعام 2022، وفازت بالمركز الاول على مستوى العالم في هذه المسابقة الدولية، وبفضل هذا الفوز والنجاح، أصبح اسم هذه الفتاة العشرينية مشهوراً في  المملكة العربية السعودية وفي جميع دول الوطن العربي، وهي رمز فخر واعتزاز ونموذج للشباب السعودي الناجح والطموح والذي يسعى ليحقق طموحاته ويكون اسماً بارزاً في مجتمعه وفي العالم.

شاهد أيضاً: الهذلي وش يرجع وش اصل قبيلة الهذلي

العيثان وش يرجع، إلى هنا انتهينا من هذا المقال، والذي يتحدث عن أصل عائلة العيثان المتواجدة في منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية، والتي برز منها عدد من الفقهاء ورجال الدين، حيث كان أبرزهم الفقيه الجعفري علي بن محمد العيثان.