الرجيم والتخسيس

الصيام العكسي | كل ما تود معرفته عن رجيم الصيام العكسي

الصيام العكسي هو عبارة عن تناول وجبة الإفطار والعشاء في وقت مبكر من اليوم حيث تكون مدة الصيام 12 ساعة، ويمكن أيضاً أن يتم الاستغناء عن وجبة العشاء بشكل كامل، وبذلك تكون مدة الصيام تقريبا 16 ساعة، حيث تبدأ فترة هذا الصيام تقريباً منذ الساعة الخامسة مساءاً، ولا يتم في هذه الفترة تناول أي نوع من الطعام لمدة تتراوح بين 13 إلى 16 ساعة وتشمل هذه المدة فترة النوم. 

ما هو رجيم الصيام العكسي؟

رجيم الصيام العكسي هو عبارة عن نظام يعتمد على صيام 12 ساعة وإفطار 12 ساعة أي معدل متساوي في بداية الأمر، ثم تتدرج عدد ساعات الصيام لتصل إلى 14 ساعة وتقل عدد ساعات الإفطار إلى 10 ساعة، ثم يتدرج عدد الساعات الخاصة بالصيام مرة أخرى إلى 16 ساعة وساعات الإفطار 8 ساعات، ويكون ذلك حسب ما يتناسب مع كل شخص، ويسمى هذا النظام من الطعام باسم “الأكل المنضبط بالوقت” وذلك لأنه يساعد في خسارة الوزن ولكن يشترط الالتزام بتناول السعرات الحرارية اللازمة للجسم والتي يقوم بتحديدها الطبيب.

 ويسمح في هذا النظام بتناول جميع المشروبات الشفافة مثل الماء والشاي الأخضر والكراوية والينسون والزنجبيل ولكن بدون سكر، ويتم منع تناول أي طعام أو شراب يحتوي على سعرات حرارية عالية، والشخص الذي يقوم بالالتزام بالصيام العكسي هو الذي يقوم بتحديد الوقت الذي سوف يقوم فيه بالصيام في الصباح والمساء ويتم إضافة ساعات النوم لعدد الساعات الخاص بنظام الصيام العكسي.

ما هو الفرق بين الصيام العكسي والصيام المتقطع؟

يختلف نظام الصيام العكسي عن نظام الصيام المتقطع في أنه في النظام المتقطع يتم تناول العشاء في حدود الساعة الثامنة مساء، أما في الصيام العكسي يتم تناول العشاء في وقت مبكر من اليوم.

وقد وجد الباحثون أنه إذا تم تناول العشاء مبكراً لمدة 90 دقيقة، وتم تأخير الإفطار بعد 90 دقيقة عن المعاد الخاص بك فإن ذلك سوف يزيد من استجابة جسمك لحرق الكثير من الدهون وذلك حتى عند تناول نفس عدد السعرات الحرارية.

كيف يعمل رجيم الصيام العكسي؟

تم اكتشاف أن كل خلية من خلايا الجسم لها ساعة بيولوجية معينة، حيث يتحكم ضوء النهار في الكثير من العمليات التي تحدث داخل الجسم مثل عملية الهضم التي يكون المعدل الخاص بها أسرع في النهار عن الليل، بينما توجد عمليات أخرى تحدث داخل الجسم تكون على النقيض مثل عملية إصلاح الحمض النووي وتجديده فهي تكون أسرع في الليل.

إذا تم تناول وجبات في الليل، فإن عملية هضم هذا الطعام تكون أبطأ منها عن النهار، حيث تكون أجسامنا ليلاً أقل حساسية لهرمون الأنسولين، وهو ما يعني أنه يكون أقل قدرة في التحكم في نسبة السكر في الدم، وبعد حلول الصباح يدرك المخ وجود الضوء ويقوم بإنتاج مجموعة مختلفة من الهرمونات من أجل إعادة ضبط ساعة الجسم، وبذلك تصبح عملية الهضم نشطة مرة أخرى، لذا فإن الوقت المناسب لتناول الطعام هو النهار وليس الليل، لذا يعتمد نظام الصيام العكسي على الامتناع عن تناول الطعام في الليل.

فوائد رجيم الصيام العكسي

قامت بعض الدراسات بإثبات العديد من فوائد الأكل المحدد بوقت معين في النهار، وقد قامت بعض الدراسات بعمل تجربة عملية حيث قامت بإعطاء نفس كمية ونوعية الطعام لمجموعتين من المتطوعين لمدة أسبوعين متواصلين، ولكن كان الفرق الوحيد بين هاتين المجموعتين هو موعد تناول الطعام، حيث أن مجموعة واحدة كانت تتناول الطعام في وقت مبكر من اليوم، مع تناول العشاء قبل الساعة الثالثة مساء، بينما كانت المجموعة الثانية تتناول العشاء في وقت لاحق، وكانت النتائج أن المجموعة التي أكلت في وقت سابق، قد وجد أنه تم:

  •  تحسين حساسية الجسم بالنسبة للأنسولين.
  •  تم تحسن وظيفة الجهاز المناعي.
  •  حدث انخفاض في معدل ضغط الدم.
  •  حدوث انخفاض في الشهية.
  •  حدوث انخفاض في معدل الإجهاد التأكسدي.
  •   تم ملاحظة انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • فقدان الوزن بشكل سريع.

إرشادات يجب الحفاظ عليها لمتبعي رجيم الصيام العكسي

توجد مجموعة من الإرشادات التي يجب أن يقوم الأشخاص بالالتزام بها حتى يحصل على نتيجة سريعة من اتباع نظام الصيام العكسي، ومن هذه الإرشادات:

  • يجب أن يحرص الشخص على تناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية اللازمة للجسم مثل البروتينات والنشويات والفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم وفي نفس الوقت لا تكون ضارة.
  • يجب أن يتم تجنب تناول الحلويات في أثناء فترة الإفطار كما يتم تجنب تناول الوجبات السريعة وذلك لأنها تحتوي على قدر عالي من السعرات الحرارية، وبالتالي لا يستطيع الجسم حرق هذا القدر العالي من الدهون الزائدة التي تتراكم خلال فترة الصيام.
  • يجب أن يتم الحرص على أن تكون آخر وجبة يتناولها ذات نسبة عالية من البروتين ويفضل أن يكون نوع هذا البروتين هو النوع الذي يوجد في الألبان وذلك لأنه يكون غني بالأحماض الأمينية بالإضافة إلى أن البروتين الذي يوجد في اللبن يكون بطيء الامتصاص وبالتالي يعطي إحساس بالشبع.
  • يفضل أن يتم ممارسة الرياضة بعد الوجبات بفترة قصيرة.

وبذلك يعتبر الصيام العكسي من أفضل الأنظمة التي يمكن اتباعها من أجل فقد الوزن بشكل سريع وصحي، لذلك قدمناه لكم من خلال موقع تفاصيل، لأن ما يهمنا هو أنت عزيزي القارئ، نشكرك علي زيارتك لنا ونتمني أن تعود إلينا قريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى