الشريدة وش يرجعون وش أصل قبيلة الشريدة

الشريدة وش يرجعون وش أصل قبيلة الشريدة، تنتشر القبائل العربية في منطقة شبه الجزيرة العربية، وخصوصاً في المملكة العربية السعودية، حيث تتنوع القبائل العربية وتتفرع إلى عدة فروع وبطون، وتعتبر السعودية هي أكبر دولة من حيث المساحة في منطقة الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها مليوني كيلو متر مربع، كما وتنتشر القبائل العربية في دول أخرى مثل الكويت واليمن والإمارات العربية المتحدة والأردن وغيرها. وسنقدم لكم عبر هذا المقال، أهم التفاصيل حول الشريدة وش يرجعون وش أصل قبيلة الشريدة.

أصل قبيلة الشريدة وش يرجعون

ترجع أصول عائلة الشريدة إلى قبيلة بني الشريد من بني سُليم، والجد الأكبر لهم هو الشريد بن رياح بن ثعلبة بن يقظة بن عصية بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهم من نسل النبي إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، أي إن أصول عائلة الشريدة تعود إلى بطون بني سليم، والتي تعتبر من العائلات السعودية البارزة في المملكة العربية السعودية، ويتميز أفراد هذه العائلة بالشهامة والثقافة وفيهم الكثير من المتعلمين الذين شغلوا مناصب مهمة ومرموقة في البلاد، كما وفيهم المعلمين ورجال الدين والمؤرخين وخيرة الناس المثقفين.

الشريدة وش يرجعون وش أصلهم

إن قبيلة الشريدة من القبائل العربية التي ظهرت وانتشرت في المملكة العربية السعودية، وهي من أبرز القبائل التي ترجع أصولها إلى بطون بني سليم والتي ترجع إلى قبيلة بني الشريد من بني سليم، وهي قبيلة لها تاريخ طويل وجذور متأصلة في المملكة، وظهر نخبة كبيرة من أفراد هذه العائلة من المتعلمين والمثقفين والذين كان لهم دور بارز في المجتمع السعودي.

شاهد المزيد: المصباحي وش يرجع وش اصل قبيلة المصباحي

الشريدة في دول أخرى

ترجع أصول قبيلة الشريدة إلى بني مخزوم من قريش، ويقال إن هناك ثلاثة إخوة وهم حماد وشافع ونافع الشريدة قد هاجروا من الحجاز إلى الكرك, ثم رحلوا منها إلى حوران، ثم هاجروا إلى ناحية الكورة، وقد رحل عنهم شافع إلى صفد وتكونت منه ذرية في  دير النعاس وهي”آل مراد” ومن ولده مراد “آل شاهين” في مدينة نابلس الفلسطينية، ومن نسله أيضاً يوسف “آل قدوره” في منطقة صفد, كما سافر أخيهم نافع إلى مدينة القدس ونشأت منه ذرية وهي “آل الخالدي”, وضل حماد بالكورة، وتمت تسميتهم “آل حماد” ثم أخدوا لقب (الشريدة).

ويتشعب من آل حماد أو الشريدة عدة فرق وهي كالتالي: (الشريدة, بنو يونس, بنو عيسى, بنو بكر, بنو ياسين, بنو مصطفى, بنو عبد الرحمن). ومن أبرز الشخصيات في هذه عائلة الشريدة هو الداعية الإسلامي والمفتي الشيخ محمد حافظ صالح الشريدة، والوزير السابق ناصر سلطان الشريدة وغيرهم من الرجال ذوي الهمم والمناصب في المملكة.

شاهد أيضاً: المعيبد وش يرجعون .. وش اصل قبيلة المعيبد

الشريدة وش يرجعون وش أصل قبيلة الشريدة، كان هذا عنوان هذا المقال الذي يتحدث عن أصول عائلة الشريدة وإلى مرجعهم ونسبهم الأصلي، فهذه القبيلة من القبائل التي تواجدت في المملكة العربية السعودية وفي عدة دول أخرى.