الطب البديل

فوائد الشاي الأخضر العظيمة

الشاي الأخضر هو أحد الأعشاب المصنوعة من أعشاب الكاميليا الصينية، حيث يتم تجفيف أوراق تلك الأعشاب، للحصول على أنواع مختلفة من الشاي، منها الشاي الأسود، والشاي الصيني، والشاي الأخضر الذي يحضر عن طريق تبخير أوراق الكاميليا، ثم تجفيفها، ويعد علاجاً رائعاً للعديد من الأمراض مثل السرطان، وهناك فوائد للشاي الأخضر عديدة سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

فوائد الشاي الأخضر لصحة القلب

تعد فوائد الشاي الأخضر كثيرة بالنسبة لصحة القلب، حيث أنه مليء بمضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي صحة القلب، حيث تعمل مضادات الأكسدة هذه على تحسين الدورة الدموية، لتقليل مخاطر الجلطات الدموية والنوبات القلبية، حيث قد يساعد بوليفينول الشاي أيضًا في خفض ضغط الدم المرتفع، وتنظيم مستويات السكر في الدم، كما يساعد الشاي الأخضر أيضًا على خفض الكوليسترول المعروف باسم كوليسترول LDL، والذي تم ربطه بأمراض القلب.

فوائد الشاي الأخضر في فقدان الوزن

فوائده في التخسيس مشهورة، حيث تُباع أشكال عالية التركيز كمساعدات على إنقاص الوزن، وتساعد الأشخاص على إنقاص الوزن بشكل أسرع، حيث تعمل الكاتيكين في على زيادة مستويات الطاقة، وتسريع عملية التمثيل الغذائي، وتحسين وظائف الكبد، من خلال تسريع معدل الأيض، وبذلك يحرق جسمك مخازن الدهون بشكل أسرع، مما يعني أنك تفقد الوزن بشكل أسرع.

كما يعمل بشكل أساسي على تسريع أكسدة الدهون، حيث تدعم الكاتيكينات الموجودة في الشاي الكبد في تكسير الدهون، وتحويلها إلى طاقة، مما قد يساعد في تعزيز الأداء الرياضي، والقدرة على التحمل، ولكن على العكس يمكن إضعاف تأثيره على عملية التمثيل الغذائي، عندما يتم دمجه مع الكافيين، حيث يوصي الباحثون بتناول أقل من 300 مللي جرام من الكافيين، للحفاظ على آثار فقدان الوزن، حيث أنه وسيلة مساعدة ممتازة لفقدان الوزن، عند استخدامه كبديل للمشروبات الغازية السكرية.

فوائد الشاي الأخضر في محاربة السرطان

في السنوات الأخيرة، ظهر كعامل محتمل لمكافحة السرطان، حيث قام المعهد الوطني للسرطان بنشر صحيفة وقائع حول آثاره على السرطان، تظهر أنه يساعد في منع انتشار الأورام، كما تظهر الأبحاث أن شرب ما لا يقل عن ثلاثة أكواب منه، يمكن أن يساعد في منع الطفرات في الخلايا التي تسبب السرطان، كما يحارب كاتشين الشاي الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي، وأنواع معينة من السرطان، وقد أظهرت الدراسات أنه قد يساعد في منع نمو، أو حدوث سرطانيات، مثل سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان المبيض.

أيضاً من أهم أنواع السرطانيات التي يحمي منها، هو سرطان القولون، حيث أظهرت التقارير أن استهلاكه، مرتبط بالحماية من سرطانيات القولون والمستقيم، مما يدل على انخفاض إجمالي في المخاطر بنسبة 7٪، وأظهرت أيضاً أنه بين النساء اللاتي يشربونه، انخفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 32٪ مقابل كل كوب من الشاي في اليوم، وهذا يدل على أن فوائده للقولون كبيرة، وبينهما علاقة بين الجرعة والاستجابة، بمعنى أنه كلما شربت أكثر، زادت الحماية التي تحصل عليها من سرطان القولون.

حماية صحة الدماغ

قد يساعد في حماية الدماغ من الأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، وقد أظهرت بعض الدراسات، أنه يبطئ من انحدار الذاكرة، ويمكنه حتى تحسين استرجاع الذاكرة، وقد يحسن أيضًا الإدراك المكاني، ويزيد من قدرة الدماغ على معالجة المعلومات الجديدة في سن أكبر.

تنظيم السكر في الدم

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، تقلل من انتفاخ الشرايين، وتحسن الدورة الدموية عبر الأوعية الدموية، حيث أوضحت الدراسات، أن الأشخاص الذين يشربون ستة أكواب من الشاي يوميًا، لديهم خطر أقل بنسبة 33٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأظهرت دراسات أخرى، آثارًا إيجابية لمرض السكري مع تناول كوبين فقط منه يوميًا.

ويعتقد الباحثون أنه كالدواء يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وتحسين حساسية الجسم للأنسولين، وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، فإن شربه قد يساعدهم على إنتاج الأنسولين بشكل أكثر فعالية.

الشاي الاخضر

تقليل قشرة الرأس

فوائده للشعر من أهم مميزاته أيضاً، ولأن غالبًا ما تُعتبر قشرة الرأس مشكلة شعر، وليست مشكلة جلدية، ففي الواقع، تحدث قشرة الرأس بسبب جلد فروة الرأس الدهني جدًا، أو الجاف جدًا، ويمكن أن تكون قشرة الرأس ناتجة عن عوامل بيئية، مثل الطقس القاسي، أو البكتيريا، والفطريات التي تنمو في بصيلات الشعر، وتسبب قشرة الرأس الحكة، وتقشر الجلد، وتهيج فروة الرأس، ومنطقة الرقبة.

لذا قد يساعدك في إفراز زيوت الشعر الطبيعية، مما يقلل القشرة، كما تساعد الطبيعة المضادة للميكروبات، والفطريات، في علاج قشرة الرأس، التي يسببها العث والبكتيريا الأخرى، كما يساعد الشاي الأخضر أيضًا على تهدئة البشرة المتهيجة، بفضل الخصائص المضادة للالتهابات، ويجعلك تحصل على شعر أكثر كثافة، حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تعمل على تسريع نمو الشعر، من خلال تحفيز خلايا الجلد في بصيلات الشعر

الشاي والليمون

فوائده بالليمون عديدة، حيث أن عصير الليمون يبرز مضادات الأكسدة الموجودة فيه، وهذه المواد المضادة للأكسدة تكون متاحة بسهولة لامتصاصها من قبل الجسم، كما يمكن لعصير الليمون أن يزيد من عدد مواد الكاتيكين، التي يستخلصها الجسم منه بما يصل إلى ستة أضعاف، وعلاوة على ذلك، في حين أن الشاي وحده قد يمنع امتصاص الحديد من الأطعمة، فإن شربه بالليمون يقلل من هذا التأثير.

كما يقدم عصير الليمون العديد من الفوائد الصحية الخاصة به أيضًا، حيث أن المحتوى الحمضي العالي للليمون يحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك، مما يحسن الهضم، ويبطئ الليمون أيضًا من امتصاص الطعام، لذلك يمكن لجسمك أن يكسر العناصر الغذائية التي يحتاجها بشكل أفضل، كما يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي، ويحسن جهاز المناعة، ويقلل الالتهاب، وقد يساعد في مكافحة نزلات البرد.

الشاي الأخضر والكافيين

الكافيين هو المحرك الرئيس في فوائده الجنس، حيث أن مادة الكافيين ثبت أنها تزيد من الرغبة الجنسية (خاصة عند النساء)، كما أن شربه له تأثيره المهدئ، الذي يحسن أيضًا الدافع الجنسي، كما أنه مقوي للرغبة الجنسية، حيث يحتوي على مواد كيميائية طبيعية، تزيد من الطاقة، والقدرة على التحمل.

أفضل أوقات شرب الشاي الأخضر

يمكنك شرب كوب منه بين الوجبات، على سبيل المثال، قبل ساعتين، أو بعد ذلك، لزيادة امتصاص العناصر الغذائية، وامتصاص الحديد، وإذا كنت تعاني من فقر الدم، فتجنب شربه مع الطعام، ويمكن أن يحرق المزيد من الدهون بسبب احتوائه على مادة الكافيين. كما يمكن أن يزيد الطاقة حتى تتمكن من ممارسة الرياضة لفترة أطول، لذا يفضل شربه قبل التمرين.

أيضاً فوائده قبل النوم مشهورة، ولكنه ليس جيداً قبل النوم بفترة قليلة، حيث أن الكافيين يمكن أن يزعج نومك، لاحتوائه على الأحماض الأمينية، مما يجعلك مستيقظًا وتركيزك أفضل، لذا فإن أفضل وقت للشرب هو ساعتين قبل النوم، وعلى العكس فإن فوائده على الريق تعتبر منعدمة، لأن شربه على معدة فارغة في الصباح، يمكن أن يسبب آثارًا سيئة على الكبد بسبب محتواه العالي من مادة الكاتيكين، كما يحتوي على مركبات تسمى بمضادات الأكسدة، لذلك يجب التحكم في كمية الشاي المستهلكة، حيث يمكن أن يؤدي التركيز العالي لمضادات الأكسدة إلى تلف الكبد.

إذا أردت الحصول على فوائده بعد الأكل، يمكنك تناوله بعد 30-45 دقيقة من الانتهاء من وجبتك، ولكن يعتبر أفضل وقت لشربه للحصول على أقصى قدر من الفوائد هو ساعتين قبل أو بعد وجبات الطعام، لأنه على الرغم من أن مضادات الأكسدة، والبوليفينول يمكن أن تساعد في عملية الهضم، ولكن إذا شربتها مباشرة بعد وجبات الطعام، فلن يتم امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح، لأن التانين والكافيين سيعيقان عملية الهضم، كما أنه يخفف من عصارة الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى عسر الهضم.

الشاي الأخضر الصيني

الصين هي أكبر منتج للشاي الأخضر، حيث يتم تجفيف الشاي الأخضر الصيني، باستخدام النار في المقلاة، أو التعرض للشمس، أو التحميص، وهذا يعطي الشاي الأخضر الصيني، نكهة ترابية محمصة مميزة عن الشاي الأخضر الياباني، وهناك عدة أنواع من الشاي الأخضر الصيني منها:

  1. لونج جينج: أشهر أنواع الشاي الأخضر الصيني هو لونج جينج، المعروف أيضًا باسم دراجونويل، ويعتبر هذا النوع من الشاي الأخضر ذو جودة عالية، ويميل إلى أن يكون أغلى من أنواع الشاي الأخضر الأخرى، ويتم حصاد أوراق هذا الشاي مرة واحدة فقط في السنة.
  2. البارود: يتم تشكيل الشاي الأخضر البارود بلطف، إلى حبيبات صغيرة بواسطة حرفيي الشاي، وتشبه هذه الكريات مظهر حبوب البارود، ويعتبر الشاي الأخضر البارود هو أحد أنواع الشاي الأخضر الصينية القليلة المطبوخة على البخار.

فوائد الشاي الصيني

فوائد الشاي الأخضر الصيني هي نفسها فوائد الشاي الأخضر العادي مثل إنقاص الوزن، ومحاربة السرطان، إلا أن هناك فوائد أخرى مثل:

  1. مكافحة الشيخوخة: حيث يمكن أن يساعد بوليفينول الشاي، الذي يتميز بخاصية الأكسدة الجيدة، في التخلص من العناصر الحرة من الجسم، وبالتالي فإنه يؤخر الشيخوخة.
  2. حماية البشرة: بوليفينول الشاي له قابلية جيدة للذوبان في الماء، مما يساعد على التخلص من دهون الجلد، وشد مسام الجلد، وعلاوة على ذلك، يمكن أن يمنع الجلد من الشيخوخة، وذلك من أهم فوائد الشاي الأخضر للبشرة بشكل عام، حيث يساعد على الآتي:
  3. علاج البشرة الدهنية: يحتوي على مادة التانينات، وهي جزيئات حيوية ترتبط بالأحماض الأمينية في الجسم، تعمل مباشرة كمنظف للبشرة، لتوحيد مظهر البشرة، وهناك العفص الذي ينظم أيضًا إنتاج الزهم، وهو زيت الجلد الطبيعي، حيث يميل الأشخاص ذوو البشرة الدهنية، إلى إنتاج الكثير من الدهون، مما يؤدي إلى انسداد المسام، وظهور حب الشباب، لكنه يستهدف السبب الجذري، عن طريق تقليل إنتاج الزيت في خلايا الجلد.

قدمنا لكم من خلال موقع تفاصيل ومن خلال هذا المقال أهم فوائد الشاي الأخضر المتعارف عليها، والتي تجعله مصدراً مهماً للحماية من العديد من الأمراض، وتحسين الصحة، والوصول إلى الوزن المثالي، لذا يعتبر من أهم روتين المشروبات، التي يتبعه العديد من الناس يومياً بشكل منتظم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى