السنة الهجرية متى بدأت إسلام ويب

السنة الهجرية متى بدأت

السنة الهجرية متى بدأت إسلام ويب، مع انتهاء السنة الهجرية الحالية وبداية العام الهجري الجديد الكثير يتساءل عن الحادثة التي تم اتخاذها في بداية هذا التاريخ، وفي مقالنا متى بدأت السنة الهجرية إسلام ويب، سنتطرق للحديث عن حادثة الهجرة التي ارتبطت ببداية التأريخ، وذلك بما جاء في موقع إسلام ويب، والتفاصيل تجدها في سياق ما يلي.

رأس السنة الهجرية

السنة الهجرية هي بداية التقويم الهجري، والتي تحكمها استقصاء القمر لمعرفة بداية الأشهر، ومعرفة المناسبات الإسلامية مثل رمضان، وعيد الفطر، وعيد الأضحى، والحج. الموسم، حيث إنه تاريخ قيام الدولة الإسلامية في المدينة المنورة، بالإضافة إلى أنه يتضمن حدثًا تاريخيًا عظيمًا وهو هجرة الرسول الكريم، لما لها من ذاكرة ومكانة كبيرة بين جميع المسلمين، تعني هجرة المسلمين. رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه – رضي الله عنهم – من مكة إلى مدينة يثرب.

متى بدأت السنة الهجرية

يعتبر وقت بداية العام الهجري إسلام ويب الذي تم اعتماده بناءً على حادثة الهجرة التي حدثت مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والتي تتوافق مع أول محرم في السنة السابعة عشر الهجرية، حيث تعتبر أول بداية العام الهجري، لأن المسلمين لم يعرفوا التاريخ الهجري في بداية الإسلام، ولكن بعد عدة مناسبات حدثت في عهد الخليفة عمر بن الخطاب – رحمه الله. رضي عنه وموافقته – بدأ يتشاور مع أصحابه لتحديد بداية التاريخ الهجري، وكان الاتفاق في شهر محرم، والسبب في ذلك أنه الشهر الذي يصادف عودة الناس من. موسم الحج.

شاهد أيضا: صور عبارات كل عام وانتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد

هل التقويم الهجري صحيح ويب الإسلام

أوضح إسلام ويب أن التقويم الهجري هو تقويم صحيح، كما يتضح من حقيقة أنه تم تطويره واستخدامه لأول مرة من قبل أحد الخلفاء الراشدين، الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وأن الصحابة – رضي الله عنهم – وافقوا بالإجماع على العمل بها، فهي تعتبر صورة حقيقية تعكس شخصية الأمة الإسلامية، بالإضافة إلى أن القلب النابض هو الذي يذكر المسلمين بتاريخهم المجيد. هذا هو الدين القيم.

متى بدأت السنة الهجرية إسلام ويب

أول من اعتمد التقويم الهجري

أول من اعتمد التقويم الهجري كان الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – بناءً على ملاحظة من أبي موسى الأشعري، حيث أخبره أن بعض الكتب جاءت من الخليفة دون تاريخ، وهنا بدأ الصحابة يتشاورون فيما بينهم لاعتماد موعد محدد، فاقترح بعضهم اعتماد الرسالة، ومنهم من اقترح اعتماد تقويم الفرس أو الرومان ومنهم من هاجروا، لكن عمر بن العبد الله- رفض خطاب كل المقترحات باستثناء الهجرة، ورأى أن الهجرة تفرق بين الصواب والخطأ، وكان ذلك بعد عامين ونصف من توليه الخلافة.

متى بدأ التاريخ الهجري

وبحسب العلماء، فإن التاريخ الهجري بدأ بالاعتماد بشكل أساسي على حادثة الهجرة النبوية الشريفة التي حدثت مع رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – عندما هاجر من مكة إلى المدينة المنورة، حيث تبدأ تلك السنة. مع أول يوم من شهر محرم، أي الجمعة 16 يوليو من سنة 622 م، تمت الهجرة النبوية في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من السنة الأولى للهجرة، الموافق 21 سبتمبر من العام. 622 م والله تعالى ورسوله أعلم.

شاهد أيضا: كلمة عن رأس السنة الهجرية 1444/2022 عبارات عن العام الهجري الجديد

الأشهر الهجرية بالترتيب

وجاءت الأشهر الهجرية بترتيبها المعتمد على ما اتفق عليه الصحابة – رضي الله عنهم – في عهد الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وهي اثنا عشر شهرًا كما ذكر في. كتاب الله، وجاءت تلك الأشهر بالترتيب التالي

ترتيب الشهوراسم الشهر
الشهر الأولشهر محرم.
الشهر الثانيالشهر صفر.
الشهر الثالثشهر ربيع الأول.
الشهر الرابعشهر ربيع آخر.
الشهر الخامسجمادى الأول.
الشهر السادسشهر جمادى الآخرة.
الشهر السابعشهر رجب.
الشهر الثامنشهر شعبان.
الشهر التاسعشهر رمضان.
الشهر العاشرشهر شوال.
الشهر الحادي عشرشهر ذو القعدة.
الشهر الثاني عشرشهر ذو الحجة.

كم تبقى لبداية العام الهجري 1444

تعتبر السنة الهجرية هي السنة الهجرية في التاريخ، حيث ستكون بداية العام الهجري 1444 هـ في 30 يوليو 2022 م، وسيشار إلى ما يلي بعدد الأيام والساعات والدقائق والثواني المتبقية على بداية اليوم الأول من العام الهجري الجديد على النحو التالي

كم تبقى لبداية العام الهجري 1444

وهنا نأتي بك إلى نهاية المقال الذي ناقشنا فيه السنة الهجرية متى بدأت إسلام ويب ، وانتقلنا عبر سطوره وفقراته لتقديم التقويم الهجري وأول من اعتمده، حيث كانت الأشهر الهجرية يظهر، ليختتم أخيرًا ببيان العام الذي بدأ فيه المسلمون باستخدام التقويم الهجري.