معلومات عامة

الرتب العسكرية السعودية – المدة والإشارات

الرتب العسكرية السعودية متعددة وتختلف إشارة كل رتبة عن الأخرى ومدة كل رتبة وهذا ما تجدونه بالفعل من أشخاص يرتدون البدلة العكسرية السعودية ولكن كل شخص يضع إشارة معينة من القماش على الكتفين وفي هذا المقال سنتكلم بكل وضوح عن تفاصيل الرتب العسكرية السعودية ومدة كل رتبة والرتب العسكرية بالترتيب ودور كل فرد فسوف تجدون في السطور التالية جميع الإجابات عن التساؤلات التي تبحثون عنها حول الرتب العسكرية السعودية…

الرتب العسكرية في السعودية

أولاً عليكم معرفة أن الرتب العسكرية هي عبارة عن سلم أو سلسلة من الأفراد كل فرد في كل رتبة هو أعلى في المكانة عن الفرد الذي يسبقه في هذه السلسة وأقل في الرتبة والمكانة عن الشخص الذي يليه وهذه الرتب هي عبارة عن المهام والوظائف التي يقوم بها كل الأشخاص العاملين بالوزارات السعودية وأمن الدول وأيضاً العاملين بالجيش.

يتم وضع الكثير من الشروط الواجب توافرها في الفرد حتى يتمكن من التقديم على العمل لدى الدولة وتعمل هذه الرتب لصالح مجموعة معينة من الوزارات والمؤسسات وهي:

أولا وزارة الداخلية وتشمل:

  1. جهة الشرطة.
  2. جهة المرور.
  3. حراس حدود الدولة.
  4. جهة الجوازات.
  5. المسؤولون عن الدفاع المدني.
  6. وزارة الحرس الوطني.
  7. المخابرات السعودية.

ثانياً وزارة الدفاع السعودية وتشمل:

  1. قوات الدفاع المدني.
  2. قوات البحرية السعودية.
  3. القوات الجوية والطيرات.
  4. قوات البرية.

الرتب العكسرية بالترتيب

ونجد أنه يتم توزيع الأشخاص الذين يعملوا في جميع الجهات والقوات والوزارات السابق ذكرها إلى أفراد وضباط ومن الجدير بالذكر أن الضابط هو الأعلى في الرتبة من الفرد ونجد أيضاً أن الأفراد يتم تقسيمهم إلى مجموعة رتب والضباط يتم تقسيمهم إلى رتب أخرى كما يلي:

أولا رتب الأفراد

  1. الجندي.
  2. جندي أول.
  3. عريف.
  4. وكيل رقيب.
  5. رقيب أول.
  6. رئيس الرقباء.

ثانياً رتب الضباط

  1. ملازم.
  2. ملازم أول.
  3. نقيب.
  4. رائد.
  5. مقدم.
  6. عقيد.
  7. عميد.
  8. لواء.
  9. فريق.
  10. فريق أول.

إقرأ أيضاً: معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

الرتب العسكرية السعودية ومدة كل رتبة

بعد أن ذكرنا لكم الرتب العكسرية السعودية بالترتيب سوف نتكلم عن كل رتبة ووظيفتها أي الدور الذي تقوم به ومدة كل رتبة والرتبة الأقل والرتبة القائدة بالتفصيل وبالشرح المبسط لكم كما يلي:

رتبة الجندي:

  • وهي الرتبة الدنيا أو أقل الرتب التي لا يليها رتبة أخرى وبالرغم من ذلك فهي الأساس وحجر أساس أي جيش في أي دولة ويجب دائما الإهتمام بهذه الرتبة وأنواعها وتختلف أدوار الجنود حسب نوع الجيش فهناك جيش بحري والجوي وغيرها ووفقا لذلك نجد جندي مشاة، وجندي سلاح جوي، وجندي بسلاح بحري وهكذا..

رتبة جندي أول:

  • وهذه الرتبة العسكرية الهامة قائدة على رتبة الجندي وأقل في المكانة من رتبة العريف.

رتبة عريف:

  • من الرتب العسكرية في السعودية التي تعلو الجندي الأول ولكنها تقل عن رتبة الوكيل, ونجد أن العريف هو مسؤول عن عدة أفراد يتراوح عددهم بين الثمانية والثلاثة عشر فرداً.

رتبة وكيل رقيب:

  • والشخص في هذه الرتبة يعتبر قائداً على رتبة العريف وأدني من رتبة الرقيب.

رتبة رقيب

رتبة رقيب أول:

  • هذه الرتبة القائدة على الرقيب وتدنو عن رتبة رئيس الرقباء ومدة هذه الرتبة هي خمسة سنوات.

رتبة رئيس الرقباء:

  • وتعتبر هذه الرتبة هى الأعلى في الأفراد في الرتب العسكرية السعودية ويمكن لرئيس الرقباء أن يترقى إلى رتب الضباط ويصبح ملازم بعد الإنتهاء من مدة هذه الرتبة وهي خمسة سنوات.

رتبة ملازم:

  • تعتبر رتبة الملازم أقل رتبة في رتب الضباط ويحمل الملازم إشارة على الكتف بها علامة نجمة واحدة فقط وحتى يصبح ملازم يجب عليه الدراسة اولا في كلية عسكرية سعودية، والملازم يكون قائد لعدد من الجنود وهو من 32 جندي إلى 37 جندي ويطلق على مجموعة الجنود هذه لقب فصيلة، ومدة رتبة الملازم هي سنتين.

رتبة ملازم أول:

  • الإشارة الخاصة بهذه الرتبة هي وضع نجمتين على شارة قماش فوق الكتفين، وهذه الرتبة تعتبر قائدة على رتبة الملازم ومن الرتب العسكرية التي يتم البقاء بها أربعة سنوات ويمكن أن يتم الترقية بعد هذه السنوات إلى رتبة أعلى.

رتبة نقيب:

  • الإشارة الخاصة بهذه الرتبة هى ثلاث نجوم والمدة التى يبقي فيها الضابط في هذه الرتبة هي ست سنوات وبعد هذه المدة يمكنه أن يرتقي إلى الرتبة الأعلى منها وهي رتبة الرائد، ويعتبر النقيب قائد على رتبة الملازم الأول.

رتبة رائد:

  • وهذه الرتبة هي الأدنى من المقدم والأعلى والقائد على رتبة النقيب, ومدة رتبة الرائد هي أربعة سنوات وبعد الإنقضاء يحدث ترقية للرتبة التى تليها.

رتبة مقدم:

  • مدة هذه الرتبة هي أربعة سنوات يقضي فيهم الضابط عمله في هذه الرتبة وبعد الإنتهاء منها يتم ترقيته إلى رتبة العقيد أو الكولونيل كما يطلق عليا باللغة الإنجليزية.

رتبة عقيد:

  • مدة البقاء في هذه الرتبة هي أربعة سنوات ثم يتم ترقية العقيد أو الكولونيل إلى عميد.

رتبة عميد:

  • من الرتب العسكرية السعودية العليا فالعميد هو قائد مسؤول عن فوج كبير مكون من عشرة آلاف فرد ومدة البقاء في رتبة العميد هي 4 سنوات فقط ويمكن بعد الإنتهاء منها الترقية.

رتبة لواء:

  • اللواء رتبة هام من أهم الرتب العسكرية في السعودية ويقوم اللواء بإدارة وقيادة فرقة مكونة من 45000 فرداً.

رتبة فريق:

  • هذه الرتبة هي قائدة على رتبة اللواء وليس لها مدة محدد ة فمدة البقاء فيها يتتم التحكم فيها من خلال الأوامر الملكية أي أن الترقية من هذه الرتبة للاعلى منها مرتبطة بأمر ملكي محدد.

رتبة فريق أول:

  • تعتبر أعلى رتبة في الرتب العسكرية السعودية وهذه الرتبة عدد الأشخاص بها في الدولة الواحدة محدود جدا لا يتعدى الثلاث اشخاص فقط.

إقرأ أيضاً: انجازات الملك سلمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى