الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع pdf

الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع pdf، وهو من أكثر العناوين التي دار البحث عنها في الساعات القليلة الماضية، للتعرف على طبيعة هذا الدليل ومحتواه، كونه يعمل على تنظيم الإجراءات الإدارية للطلاب والطالبات في كافة المدارس بالمملكة العربية السعودية، ومقال اليوم يتناول التعرف على مضمون لدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع pdf، والمهام التي يهدف إلى تحقيقها في قطاع التعليم، في حلته الرابعة.

الدليل التنظيمي في مدارس السعودية 1443

الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع pdf

والنسخة الرابعة للدليل التنظيمي عبارة عن جملة واسعة من القواعد والقوانين والإجراءات والتعريفات التي بدورها تقوم على تنظيم وتوحيد العملية الإدارية لتوحيد النتائج في جميع المدارس ضمن إطار خطّة المملكة العربية السعودية لدفع عملية التّعليم وتوجيهها إلى أفضل النتائج على مستوى المنطقة، ويهدف الدليل التنظيمي إلى منع الاجتهاد الشخصي وتحسين إجراءات العمل وتحسين كافة الممارسات الإدارية في المدارس الحكومية والأهلية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، بما يعود بالمصالح النافعة على الغاية الأساسية لعملية التعليم، وتحقيق الأهداف المهمّة والتي من شأنها أن تدفع من عجلة تقدم البلاد على وجه العُموم، عبر الارتقاء بالتّعليم وفق الشروط والمعايير الخاصة والناظمة لتلك العملية، ويجدر بالاشارة الى أنّ وزارة التعليم السعودية قد قامت على اعتماد الإصدار الخاص بكل مرحلة، حيث يتم تنظيم جميع هذه القواعد التنظيمية عبر مجموعة من المختصين، وأصحاب الخبرات في هذا المجال.

شاهد أيضاً: دليل التصنيف المهني السعودي الموحد 2022

الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع pdf

ويعتبر الدليل التنظيمي المطبق في مدارس المملكة العربية السعودية كافة، إحدى الترجمات الواقعيّة لاهتمام الوزارة بعملية التَّعليم في جميع مدارس البلاد، كما أن الدليل يعد مسارات رؤية المملكة العربيّة السعوديّة لعام 2030 في مجال التعليم، ويُمكن الرجوع إليه بشكل متكامل في جميع القواعد والأمور المدرسية التي بدورها تعلم على ضمان توحيد الإدارة، لجعل مخرجات عملية التعليم واحدة، ويمكن تحميل الدليل بصيغة pdf من هنا.

أهداف الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة

وبعد التعرف على مضمون الدليل التنظيمي  بحلته الرابعة، هو عبارة عن مجموعة واسعة من القواعد والتعريفات التي تمثلت بأنه تم اعتمادها رسمياً عبر مختصين في وزارة التعليم من أجل تحقيق جملة من الأهداف أبرزها:

  • إنّ الدليل التنظيمي بنسخته الرابعة هو المسؤول عن إعداد البطاقات الخاصّة لجميع التوصيفات الوظيفية وشرحها بشكل واضح للجميع، ما يشمل جميع منسوبي المدرسة، ويقوم على تحديد القواعد التي تنظم العلاقات الإداريّة فيما بينهم.
  • العمل على إيجاد صيغة تتوحّد عبرها جميع الجوانب التنظيميّة، في جميع أمور المدرسة، بالاستناد على جملة القواعد التي تمّ اعتمادها وجملة الإجراءات الشّاملة لجميع تفاصيل عمل المدرسة، وهو الأمر الذي سيُساهم بتوحيد العمل الإداري.
  • إنّ الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة يهدف إلى التّعامل مع القواعد الإداريّة والتوجيهات النّاظمة لشكل العام الدراسي بطريقة العرض والبناء، وفق ما يُعرف بمبدأ البطاقات الوصفيّة التي تَشمل جَميع مَعايير العمليّة التربويّة والتعليميّة في المدرسة.
  • يقوم الدّليل التّنظيمي على رعاية المسؤوليّة التامة في إعداد مجموعة واسعة من النماذج للهياكل التنظيميّة للمدرسة الواحدة، بما يتّفق مع الشّكل الإداري الذي يتلاءم مع العدد الكلّي للإداريين العاملين في أي مدرسة.
  • العمل على إيجاد روابط وقَواسم مُشتركة بين التّفاصيل التي يقوم عليها الدّليل مع الأدلة الإجرائيّة التي تمّ بناؤه بالاستناد عليها لتحقيق أفضل النتائج على صعيد العام الدراسي.
  • إنّ الدليل التنظيمي في نسخته الرّابعة هو عبارة عن مرجع رسمي ومعتمد لجميع القواعد النّاظمة للعام الدراسي في جميع مراحل التعليم في السعوديّة، وهو  يُوحّد جميع الجوانب التنظيميّة لكافّة أمور المدرسة في قالب مُشترك.
  • أتاح الدّليل التنظيمي للإداريين إمكانيّة التّعرف على جميع المُصطلحات التي لها علاقة بالدّليل والتعريفات الأساسيّة والمهمّة لجميع المنسوبين في العمل المدرسي، ضمن الوظائف المتنوّعة.
  • العمل على إعادة تشكيل اللجان والفِرق التي تُمارس عملها ضمن قطّاعات المدرسة، فهو الدّستور الذي يشرح ويوضّح كافّة المهام التي تُطلب من كل لجنة، بعد شرح الطّريقة والمؤهلات الخاصّة بكوادرها.

مهام اللجنة الإدارية في الدليل التنظيمي الإصدار الرابع 

إن الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة يعمل على تحديد القواعد الأساسية لإنشاء اللجنة الإدارية، وتحديد عدد أفرادها ومؤهلات كل منهم، ومسؤولياته، وقد تم اعتماد الأهداف الرئيسية لتلك اللجنة، وهي كما في هذا النحو:

  • تتمثل مهمة اللجنة الإدارية في متابعة الخطط التشغيلية، التي قامت كوادر الإدارة على إعدادها للمَدرسة من قبل اللجان المُختصّة ، حيث تقوم على وضع الخطّة قيد البحث، ثمّ الوصول إلى نتيجة وإقرار الخطّة واعتمادها بشكل رسمي للعمل في المدرسة.
  • وتعمل اللجنة الإدارية في المدرسة على تطبيق الخطة التشغيلية وفق ما يتماشى مع مؤشّرات الأداء التي تضمن الحصول على أفضل نتائج وغايات من تلك الخطة.
  • تعتبر اللجنة الإدارية هي الجهة الرسمية المسؤولة عن إجراء مناقشة لجميع نتائج الطّلاب والنتائج الخاصّة بالتّحصيل الدراسي بعد الاختبارات، ثمّ تقوم على وضع الخُطط المُناسبة بالاستناد على تلك القواعد.
  • هي الجهة الرسمية التي تتولى مسؤولية إقرار الأنشطة والفعاليات السنويّة لجميع مسارات المدرسة.
  • العَمل على رعاية عمليّة إقرار وإعلان عقود الشراكات التي تقوم بها المدرسة مع مؤسسات المجتمع المحلي، علاوةً على وضع المَسودات والخُطط والاقتراحات الجديد لتنفيذها.
  • العمل على إجراء مُراجعة رسميّة لجميع التَّقارير الدورية التي تصدر عن البرامج والأنشطة، وفق الشراكات التي تمّ تنفيذها مع المدرسة، ليتم بعد ذلك إقرار التَّوصيات اللازمة استنادًا على ذلك.
  • تتولّى اللجنة مسؤوليّة إعداد عمليّة مناقشة الاستعداد المدرسي للعام الجديد، حيث تقوم بإبلاغ الجِهات الخاصّة عن الحاجة إلى موارد بشرية جديدة أو الحاجة لمناصب أخرى لسدّ نقص ما.
  • وضع جميع القضايا والسلوكيات على طاولة المناقشات في المدرسة، حيث يتم الاستناد على تلك الدراسات في إجراء وتقديم الاقتراحات التي تحدد آلية العمل وطرح الحلول المناسبة لتلك الحالات.
  • كما وتعتبر مسؤولية إقرار وتنفيذ جميع الشراكات مع القطاعين العام والخاص غير الربحية هي إحدى مسؤوليات اللجنة الإداريّة، وذلك لدعم ورعاية البرامج التي تقوم عليها المدرسة، بما يضمن الانسجام مع باقة الأهداف التربوية الخاصّة بها.

شاهد ايضا: لجان الاختبارات حسب الدليل التنظيمي الجديد 1443

سمات الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع

قدم الدليل التنظيمي في نسخته الرّابعة الكثير من الحلول لعدد كبير من الأزمات والمشكلات، في العملية الإدارية أثناء العام الدراسي في المدارس، بما يضمن للجميع عدد كبير من المميزات، وهي كالتالي:

  • إنّ الدليل في نسخته الرابعة هو الأول من نوعه في الشموليّة والعمل، حيث إنه مرن وقابل للتطبيق بشكل متكامل، كونه يستند إلى الكثير من الأمور الواقعية التي مرت بها تجارب سابقة، فهو عبارة عن إعادة هيكلة هندسيّة لجميع الإجراءات والقواعد المدرسيّة، بما يتوافق مع متغيّرات العصر والمرحلة، ليعود بأحدث وأفضل النتائج على الجميع، كلابًا ومُعلّمين.
  • كما أنه يعمل بنظام أسلوب العرض والبناء، وهو أحد الأساليب الحديثة في العمل الإداري، ويُعرف بأسلوب البطاقات الوصفيّة، حيث يضمن هذا الأسلوب الوضوح التام لجميع النماذج الخاصّة بالهياكل التنظيميّة لجميع مدارس السعوديّة، حيث يكون ذلك عبر استخدام بطاقات مستقلّة، لتنظيم عمل اللجان، وبطاقات أخرى من شأنها أن تُعرّف الأوصاف الوظيفيّة للعاملين في المدرسة.
  • توحيد المفاهيم والمصطلحات، حيث ساهمت النسخة الرابعة من الدليل التنظيمي بالعمل على إيجاد قاسم مشترك بين القواعد والمصطلحات الإداريّة، بتعريفها بشكل ثابت، ليتم استخدامها في ذات السّياق، كذلك ساهم إلى حد كبير في عمليّة ربط جميع مكوّنات الدليل بالخطوات الإجرائية التي تُبنى لمكاتب التعليم والمدارس.
  • ممارسة دور الدستور في المدرسة، فقد تمَّ الاعتماد على الدليل التنظيمي في جميع المشاكل والقواعد الجديدة، كونه يُمارس دور الدستور في عمليّة التعليم المدرسيّة، انطلاقًا من شموليته لجميع القواعد بما يضمن ضبط عمليّة التّعليم والارتقاء بها.

ونتائج الدليل التنظيمي مدروسة، وقد تمّ الاستناد في ذلك على كون الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة، وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل إلى ختام فقراته بالحديث المفصل حول الدليل ومضمونه، بالإضافة إلى الحديث عن أهدافه.