الخماش وش يرجع أصل عائلة الخماش من وين

الخماش وش يرجع أصل عائلة الخماش من وين، عائلة الخماش هي احدى العائلات التي لديها تاريخ كبير بين القبائل و العائلات العربية، فمن الجدير بالذكر أنّهم يتفرعوا في كافة بلاد الوطن العربي، وتُعتبر عائلة الخماش من بين أكبر العائلات في الشرق الأوسط، ويجدر الإشارة إلى أنّهم سكنوا منطقة الجزيرة العربية منذ عشرات السنين، وفي هذه المقالة نُجيب لكم على أحد أكثر الاسئلة انتشاراً الخماش وش يرجع أصل عائلة الخماش من وين.

الخماش وش يرجع أصل عائلة الخماش من وين

الخماش وش يرجع أصل عائلة الخماش من وين

عائلة الخماش من العائلات التي تنضم إلى عشيرة الجذمة إحدى عشائر قبيلة عثيبة، وهذه القبيلة من بين أقدم العائلات التي سكنت منطقة الجزيرة العربية، حيث أنّهم اتخذوا من مدينة الطائف، والحجاز موطناً لهم، وبعد مرور مدة طويلة من الزمن رحلوا إلى مدينة نابلس في فلسطين وإلى دولة لبنان ليستقروا بها، ومع مرورا الوقت استطاعوا شراء الكثير من الأملاك ليستقروا بهذه المدن وليساهموا في تطوير انفسهم والمدن التي يعيشوا فيها، والجدير بالذكر أنّ أكثر تواجد لابناء عائلة الخماش في مدينة نابلس.

شاهد أيضاً: الدعجاني وش يرجع وش أصل قبيلة الدعجاني

عائلة الخماش العتيبي

قبيلة عتيبة من بين أشهر القبائل العربية التي تسكن في المملكة العربية السعودية، حيث أنّ هذه القبيلة ذات فروع كثيرة، ويتوزع ابناءها في كافة أرجاء الوطن العربي، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض المؤرخين يروا بأنّ عائلة الخماش تندرج ضمن عائلات قبيلة عتيبة، وبسبب مشكلة تتعلق بالدم توزع ابناء هذه العائلة فمنهم من سكن الطائف والحجاز، ومنهم من ذهب باتجاه دولة العراق، ويجدر الإشارة إلى أنّ ابناء عائلة الخماش يتميزا بشجاعتهم وصلابتهم.

شاهد أيضاً: الفنان عايض وش يرجع، وش اصل عائلة الفنان عايض

أبرز شخصيات عائلة الخماش

عائلة الخماش خرّجت الكثير من الشخصيات المهمة والبارزة، حيث أنّ هذه ابناء هذه العائلة يشغلوا الكثير من المناصب العليا في المملكة العربية السعودية وبلاد الوطن العربي، وهناك الكثير من التساؤلات عن أبرز شخصيات هذه العائلة، وفي هذا السياق نضع لكم بعض منهم وهم:

  • الوزير الفريق الركن الطيار عامر بسيم رفيق عباس شحادة الخماش، حيث أنّه شغل منصب رئيس هيئة الأركان العامة، وقائد عام لدى القوات المسلحة الأردنية.
  • المهندس حكمت الخماش، شغل منصب وزير النقل والاتصالات في حكومة الشريف زيد بن شاكر.
  • نبيل أبو الهدى الخماش: شغل منصب وزاري في حكومة الرئيس مضر بدران، ووزير للتموين، وفيما بعد تم تعيينه كوزير للنقل والاتصالات.

الخماش وش يرجع أصل عائلة الخماش من وين، لا أظن أنّ هذه المقالة كانت تفي بكافة المعلومات التي تتعلق بعائلة الخماش، لكنها أدت المطلوب على أكمل وجه.