الحمل والرضاعة

الحقن المجهري

الحقن المجهري هو إحدى طرق التلقيح الاصطناعي التي تتم خارج جسم الأم حيث يتم حقن الحيوانات المنوية الناضجة في سيتوبلازم البويضة التي تنضج في المختبر ثم يُسمح للبويضة بالتخصيب خارج جسم الأم. والتخصيب هو اندماج نواة البويضة التي تحتوي على المعلومات الوراثية للأم مع نواة الحيوان المنوي التي تحتوي على المعلومات الوراثية للأب لتكوين خلية واحدة بنواة واحدة والتي تنقسم وتتطور لتشكل الجنين فيما بعد.

أسباب استخدام الحقن المجهري

غالبًا ما نلجأ إلى الحقن المجهري كملاذ أخير بعد فشل جميع المحاولات الأخرى لعلاج مشاكل الإنجاب. تختلف هذه المشاكل لكنها غالبًا ما تتلاقى في النهاية لتأثير واحد وهو وجود مشكلة في بداية عملية الإخصاب أو اكتمالها. بعض أسباب ومشاكل العقم عند الرجال والنساء تغلبهم على عملية الحقن .

كيف يتم إجراء حقن مجهري

تتضمن عملية الحقن الخطوات التالية:

  • جمع الحيوانات المنوية: 

يتم جمع الحيوانات المنوية إما عن طريق العادة السرية أو إزالتها جراحيًا من الخصية من خلال شق صغير، في الواقع يتم إجراء الجراحة عندما يكون هناك انسداد يمنع إطلاق الحيوانات المنوية أو عندما يكون هناك مشكلة في نمو الحيوانات المنوية. إذا كانت الحيوانات المنوية صغيرة أو غير موجودة فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبار جيني للبحث عن أي مشاكل وراثية قبل بدء عملية الحقن.

شاهد أيضًا: ما هو الحقن المجهري

  • الإباضة واستخراج البويضات: 

تكون المرأة مستعدة لجمع بويضاتها من خلال إعطائها مجموعة من الأدوية كل أسبوعين بما في ذلك هرمون الغدد التناسلية وهرمون تحفيز الجريب (FSH) لتحفيز المبايض على إنتاج العديد من البويضات. بعد الأسبوع الأول يتم فحص مستوى هرمون الاستروجين في الدم وحتى يتم الكشف عن نضوج البويضات في البصيلات عن طريق الموجات فوق الصوتية. 

الأسبوع الثاني يمكن تغيير الجرعة بناءً على نتائج الفحص بالموجات فوق الصوتية وإذا تم تكوين الجريبات بالكامل ويتم إعطاء جرعة هرمون موجهة الغدد التناسلية. تحفز متلازمة المشيمية (hCG) الجريبات على النضوج ثم يتم حصاد البويضات الناضجة عن طريق التنظير البطني أو باستخدام إبرة شفط تحت توجيه الموجات فوق الصوتية من خلال البطن إلى المبيضين 34 إلى 36 ساعة بعد النضج.

  • حقن ونقل الحيوانات المنوية: 

يتم وضع البويضة في وعاء زجاجي مخصص ثم يتم وضع حيوان منوي واحد في نفس الحاوية لتمكين عملية الإخصاب ويتم وضع أجنة إضافية في الرحم باستخدام أنبوب رفيع ومرن يتم إدخاله من خلال تجميد عنق الرحم وأحيانًا الأجنة الأخرى لاستخدامها في المستقبل.

مزايا عملية الحقن المجهري

  • الحقن المجهري هو إجراء يتضمن جمع الحيوانات المنوية في البويضة بالطرق المباشرة التي تقضي على العقم عند الذكور على الرغم من عدم وجود ضمان بأن هذا الإجراء سيكون فعالًا بنسبة 100٪.
  • يزيد من فرصك في الحمل عن طريق إزالة المكون الرئيسي الذي يؤدي إلى العقم عند الذكور أو الإناث.
  • من المعروف أن السبب الرئيسي لعقم الرجال هو قلة عدد الحيوانات المنوية والحركة وضعف التشكل والحقن هو أفضل حل لذلك.
  • يمكن أن يكون الحقن مفيدًا جدًا ويمكن اعتباره الملاذ الأخير في علاج مشاكل الإنجاب لدى الأزواج.

أسباب فشل عملية الحقن المجهري

بالنسبة للعديد من الأزواج المصابين بالعقم يعتبر الحقن المجهري هو الملاذ الأخير ويلجأ إليه الأزواج أحيانًا عندما تفشل خيارات العلاج الأخرى على الرغم من أن معدل نجاح الحقن المجهري مرتفع جدًا إلا أنه يفشل أحيانًا.

من خلال دراسة دولية لمعدلات النجاح في دول مختلفة سلطت الضوء على الفروق في معدلات الحمل بين المراكز التي تراوحت بين 20٪ و 70٪ هذا يعني فقط أن النجاح أو الفشل هو نفس النسبة تقريبًا التي يعتمد عليها حيث تم إجراء عملية الحقن المجهري. من الجدير بالذكر أن تحقيق معدل حمل مرتفع مع الحقن المجهري هو مزيج من العديد من العوامل

شروط نجاح التلقيح الاصطناعي

  • تقييم شامل للحالة
  • عناية شخصية تراعي كل التفاصيل في كل حالة
  • تحسين جودة البويضات والحيوانات المنوية التي يتم الحصول عليها
  • تطوير مركز الحقن الذي تتم فيه العملية
  • استخدم إجراءات مبتكرة في خطط العلاج الخاصة بك

لذلك فإن اختيار طبيب ذو خبرة عالية ومركز حقن مجهري مجهز بتقنيات حديثة يعد من أهم العوامل في زيادة كفاءة عملية الحقن ويجب أن يكون قرارك الأول إذا قررت اتخاذ هذه الخطوة.

تعليمات بعد التلقيح الاصطناعي

تجد بعض الأمهات أنه بعد التلقيح الصناعي يجب عليهن البقاء في الفراش طوال فترة الحمل وهو في الواقع نوع من القلق المفرط وغير المبرر ولا يساعد في إنهاء الحمل بشكل عام. بعد 10 أيام إلى أسبوعين من الراحة بعد نقل الجنين إلى رحم الأم يمكن للأم العودة إلى العمل والعيش حياة طبيعية مع مراعاة:

  • تناول الأدوية التي وصفها طبيبك في الأوقات المحددة
  • تجنب التعرض لدرجات حرارة عالية
  • تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وكذلك المستحضرات الطبية التي يصفها الطبيب
  • تجنب الإجهاد والتوتر قدر الإمكان
  • تجنب التمارين وخاصة التمارين العنيفة التي تتطلب الكثير من المجهود العضلي والحركي ويمكن ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي وأنواع اليوجا إذا سمح طبيبك بذلك

من خلال الاطلاع على كل هذه التعليمات نجد أنها لا تختلف كثيرًا عن تعليمات الحمل بشكل طبيعي وعلى الرغم من ضرورة وجودها واتباعها في جميع حالات الحمل إلا أنها لا تساهم بشكل كبير في معدل نجاح الحقن.

معدل نجاح الحقن المجهري

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدل نجاح عملية التلقيح الاصطناعي سواء كانت في زيادة أو نقصان. بشكل عام فإن فعالية أطفال الأنابيب بشكل عام ناتجة عن العديد من العوامل من أهمها اختيار مركز مزود بالتقنيات الحديثة ونطاق اختصاص الفريق الطبي الذي يقوم بإجراء العملية.

درجة تفاعل الجنين مع رحم الأم وقد تفشل عملية التلقيح الاصطناعي دون أسباب ظاهرة لكن بشكل عام، يتراوح معدل نجاح الحقن المجهري من 50٪ إلى 70٪. لكن السؤال هنا يكرر نفسه في أذهان كل من يقدمون الحقن المجهرية أو كل آبائهم الذين مروا بتجربة التلقيح الاصطناعي هل يمكن تكرار عملية الحقن المجهري؟ ومتى سأكرر عملية الحقن المجهري؟

بالطبع يمكن تكرار عملية الحقن المجهري أكثر من مرة أو بالأحرى لا يوجد عدد محدد من محاولات الحقن المجهري ويمكن تكرارها حتى الحمل. بعد كل محاولة فاشلة للتلقيح الصناعي ينصح بالانتظار 3 أشهر قبل تكرار التجربة مرة أخرى.

شاهد أيضًا:

  1. تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل
  2. هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب
  3. أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى