الحافي وش يرجع .. قبيلة الحافي من وين

الحافي وش يرجع، في المملكة العربية السعودية العديد من العائلات التي تتوزع في مناطق مختلفة داخل المملكة وخارجها، وسوف نتابع في مقال اليوم  الحديث عن أهم المعلومات والتفاصيل الخاصة بهذه العائلة، التي تعد من أشهر القبائل فيها شخصيات بارزة كثيرة، وضمن السطور القليلة الآتية سوف نتابع التعرف على الحافي وش يرجع، وكافة التفاصيل التي يود المتابع الاطلاع عليها بشأن بيانات هذه القبيلة السعودية، وفخوذها في المناطق الأخرى من المملكة.

الحافي وش يرجع

الحافي وش يرجع

وبالرجوع إلى كتب النسابون العرب، التي تضمنت كافة المعلومات عن هذه القبيلة، نجد أنها من العائلات الشهيرة التي تعرف بين القبائل السعودية، كما أنها تتضمن شخصيات بارزة قدمت العديد من الإنجازات بمختلف المجالات الحياتية، ترعرعت النزعة القبلية لديهم، وميزتهم عن غيرهم من العائلات ونمطهم في العيش، ورجال الحافي من الشخصيات حماة الوطن قدمت تضحيات كثيرة، تصدوا للغزو المتكرر لقبيلتهم، والتي كان سببها الغزو البربري، والحملات التي حاولت السيطرة على المنطقة العربية التي هاجرت إليها هذه القبائل للاستقرار فيها.

شاهد ايضا: الخرجي وش يرجعون قبيلة الخرجي من وين

قبيلة الحافي من وين

تعد قبيلة الحافي من العائلات التي تفرعت من الأصول والجذور للقبائل القحطانية، وهي قبائل تفرعت عن الدواسر، التي لها تاريخ عريق انتقلت للعيش في السعودية، واشتهرت فيها، وكانت من قبائل العرب الأكثر شهرة، والتي حرصت على تجميع أبنائها من جميع الأقطار، ودار البحث عن هذه القبيلة بين كتب النسابون للاطلاع على المعلومات الكافية خاصة مكان السكن، بالإضافة إلى الشخصيات البارزة من هذه العائلة وما تمتلكه من خبرات كافية.

  • عائلة الحافي عائلة من أشراف العرب، وشغل أفرادها العديد من المناصب المرموقة في البلاد، وبهذا ازدادت شهرتهم بعد أن قام أبنائها بتولي المهام والتكليفات الأمنية في المملكة.
  • كما وتعتبر القبيلة من القبائل التي جعلت أسمائها متكررة على مسامع العديد من الأشخاص الذين أصبح اسم عائلة الحافي متعارف لديها.
  • وقد عرفت بين القبائل وذاع صيتها، تظراص لان تاريخها ملئ بالمواقف المشرفة في توحدها مع القبائل التي واجهت الحملة العثمانية على الدولة السعودية الأولى.
  • حيث أن قبيلة الحافي وش يرجع من قبائل بني تميم التي سكنت الجزيرة العربية،
  • بينما تعود أصولها وجذورها إلى القبائل العدنانية.
  • وقد حاول العديد من القبائل البربرية دحرهم عن مساكنهم لكنهم تصدوا لهم بكل بسالة.

فخوذ الحافي من أي قبيلة

من أكثر الأمور التي اهتم بها الباحث عن تفاصيل هذه العائلة، هي فخوذها وفروعها، لمعرفة الأحفاد ونهاية الجدود في شجرتها، ويعرف الجد الأكبر في القبيلة بالحافي، ويعود لإحدى القبائل القحطانية التي سكنت شبه الجزيرة العربية، والذين تواجدوا في الجزيرة العربية منذ ملايين السنين،

  • واهتم الرواد عبر منصات التواصل الاجتماعي في المملكة ودول الخليج العربي،بالبحث عن أصل قبيلة الحافي، كما وأنهم من الذين انتقلوا للعيش في دول الخليج المجاورة للمناطق التي كانوا يقطنون فيها.
  • وقبيلة الحافي تعرف بقبيلة ترجع جذرها للقبائل التي استقرت مناطق تواجد الماء والغطاء الأخضر اللازم لرعي المواشي، وهو ما قمنا بذكره مسبقاً.
  • فهي المهنة الأساسية التي امتهنها افراد الحافي في المملكة خلال مراحل حياتهم، وتواجدهم في المنطقة العربية.

سبب تسمية الحافي بهذا الاسم

يتساءل الكثير من الأشخاص عن سبب تسمية هذه القبيلة بهذا اللقب، مقارنة بالأسماء الأخرى للقبائل السعودية، ومن العائلات ترجع تسميتها إلى بعض المواقف والأحداث معينة، أو لقب عرفت به بين العائلات، والسبب في تسمية الحافي بهذا اللقب يقال بأنه يعود للقب لقب به الجد الأكبر للقبيلة، والذي يذكر أنه كان يتجول بين أفراد القبيلة حافي القدمين، والحافي هو عاري القدمين، حيث أن الجد الأكبر لعائلة الحافي هو هوزان بن منصور بن عكرمة الحافي القحطاني من بني عدنان، ويقال بأن أصلهم يعود إلى بشر بن الحارث الملقب بالحافي، والسبب المذكور هنا للتسمية هو السبب الأكيد والمتناقل بين الأفراد.

وبعد الحديث عن القبيلة وتفاصيل أصولها ونسبها، ننتهي من مقال اليوم ونصل إلى ختام فقراته، والتي تناولت أهم المعلومات الخاصة بالعائلة وسبب التسمية، اهتم لأمره الكثيرين لمعرفة ما وراء اسم الحافي، وهو ما تناولناه بين السطور أعلاها، لتوضيح الظامر بالنسبة إلى القارئ.