دعاء اللهم في الجمعة الاخيرة من العام الهجري

أدعية بدء العام الهجري الجديد

دعاء اللهم في الجمعة الاخيرة من العام الهجري، أيام قليلة وينتهي العام الهجري الحالي 1443، وتدخل الأمة الإسلامية في العام الهجري الجديد 1444، حيث يحتفل المسلمون في الدول الإسلامية بهذه المناسبة الدينية، وهي رأس السنة الهجرية والتي تبدأ في شهر محرم، وهو الشهر الأول من أشهر العام الهجري، ويتبادل المسلمون أجمل عبارات التهنئة والتبريكات بهذه المناسبة العظيمة، ويتمنون لبعضهم البعض عام هجري جديد مليء بالصحة والعافية والسعادة والرضا من الله سبحانه وتعالى.

دعاء اللهم في الجمعة الاخيرة من العام الهجري

إن الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى من أقوى العبادات التي تقرب العبد من ربه، حيث يناجي المسلم ربه ويلجأ إليه بكل قنوط وخشوع، ويطلب منه كل ما يتمنى بالدعاء والإلحاح في الدعاء، ومن أدعية ختام العام الهجري هي كالتالي:

  • اللهم في الجمعة الأخير من العام الهجري، أسالك الغفران والرحمة، اللهم اغفر لي، اللهم وما عملت من عمل ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبله مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم يا أرحم الراحمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم مع دخول السنة الهجرية الجديدة، أسالك التوفيق والرزق بالعلم النافع، اللهم اجعلها سنة مليئة بالإنجازات والعطاء والأثر الطيب والفلاح والنجاح بقدرتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم مع بداية العام الهجري الجديد، إنا نفوض إليك جميع أمورنا، فأدخل علي وعلى أحبتي العام الجديد راضيين مرضيين، ولا تجعل بيننا حاقد ولا حاسد، نسألك اللهمّ من فيض رحمتك وواسع كرمك، ألا تترك مريضاً إلا شفيته، ولا غائباً إلا رددته ولا محروماً إلا أعطيته، ولا مديوناً إلا قضيت دينه، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا مكروباً إلا وقد فرجت عنه.

دعاء اللهم في الجمعة الاخيرة من العام الهجري

أدعية بدء العام الهجري الجديد 1444

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الهجري الجديد 1444، حيث يبدأ هذا العام المبارك في يوم السبت الموافق الأول من محرم 1444 هجري، وبالميلادي 30 يوليو 2022، ومن أفضل الأمور التي نبدأ بها هذا العام الجديد هي الدعاء:

  • اللهم اجعل بداية العام الهجري الجديد حلالًا لنا ومباركاً وخيرًا ورشدًا يا على يا عظيم.
  • اللهم إني وقفت ببابك سائلاً، ولذت بجنابك راجيًا بواسع رحمتك وخزائن نعمتك، يا رب إن كنت لا تكرم في هذه الوقت إلّا من أخلص لك في عمله فمن للمذنبين المقصرين إذا غرقوا في بحار آثامهم، اللهم نجّنا منها كما نجيت يونس من بطن الحوت برحمتك يا واحد يا أحد.
  • إلهي في هذا العام الجديد اجعل هذا العام عامًا مليئًا بالسعادة وأذهب به عنا الأحزان، وأبرئ الأسقام، وارزقنا من خزائن نعمائك من الرزق ومكارم الأخلاق، وانشر اللهم رحماتك علينا، وتجاوز عن سيئاتنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء مستجاب لبدء العام الهجري الجديد 1444

يدعي المسلم ربه ويتضرع له بالدعاء، ويطلب منه الرضا والتوفيق في الدنيا والآخرة، حيث إن الدعاء من العبادات والطاعات التي تقرب العبد من ربه، ينادي فيها المسلم ربه ويناجيه ويطلب منه ما يريد، ومن أجمل ما يدعي به المسلم:

  • يا رب اجعل هذا العام الجديد بدايةً بلا حزن ولا ألم، واجعله عاما بدون فقدان أي أحد من أحبتي وأهلي، اللهم  اجعله عام مليء بالسعادة مع من أحب، اللهم أنت الأبدي القديم الأول، وعلى فضلك العظيم وكريم جودك العميم الممول، وهذا عام جديد قد أقبل أسألك فيه العصمة من الشيطان وأوليائه، والعون على هذه النفس الأمارة بالسوء، والاشتغال بما يقربني إليك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أسألك الرضا والمغفرة في العام الهجري الجديد، اللهم اغفر لي ما مضى وقومني على ما هو آتٍ يا رب العالمين، اللهم إن هذا عام جديد فافتحه عليّ بطاعتك واختم لي فيه بمغفرتك ورضوانك وارزقني فيه حسنة تتقبلها مني وزكيها وضاعفها لي، وما عملت فيه من سيئة فاغفرها لي إنك غفور رحيم.

دعاء اللهم في الجمعة الاخيرة من العام الهجري

شاهد أيضا: دعاء الروضة الشريفة مكتوب

أجمل دعاء رأس السنة الهجرية 1444

خير ما نستغل فيه السنة الهجرية الجديدة هو الدعاء، والتقرب من الله سبحانه وتعالى بالدعاء والأعمال الصالحة، وأن ندعو الله عز وجل أم يكون هذا العام بداية خير وتوفيق ورزق وسعادة دائمة، وأجمل الأدعية لبدء العام الهجري الجديد هي كالتالي:

  • يارب في هذا العام الهجري الجديد يسر لنا أمورنا، واشرح لنا صدورنا وأبعد عنا ما يضرنا وما لا ينفعنا.
  • أسألك يا رب في بداية العام الهجري الجديد أن تجعلني ممّن يقول ويعمل، ويعمل ويخلص، وممّن يخلص في العمل فتقبل منه ما عمل، اللهم ارزقنا من النعماء ما يليق بك وما أنت أهلٌ له، ولا تعاملنا بما نحن أهله يا رحمن يا رحيم.
  • عام جديد أقبل، نسألك يا رب العالمين من خيره ونعوذ بك من شره، اللهم اجعل هذا العام أفضل من قبله، نسألك اللهم أن تقدر لنا الخير حيث شئت، وأن ترضنا به يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم في هذا اليوم الأول من السنة الهجرية الجديدة أعوذ بك من الشيطان الرجيم ووسوساته، وأعوذ بك من نفخه ونفثه وهمزه، وأعوذ بك اللهم من الحزن والهم والعجز والكسل، وغلبة الدين وقهر الرجال، وأسألك الرضا والتوفيق والسعادة في الدارين.

دعاء اللهم في الجمعة الاخيرة من العام الهجري

شاهد أيضا: افضل دعاء للاخوان والاخوات وفضل الدعاء لهم في عرفة

أدعية مستجابة في العام الهجري الجديد 1444

الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه، من أكثر الأمور التي يحبها الله عز وجل، فيدعو المسلم ربه ويتضرع له بالدعاء طمعا في كرمه وعطاءه سبحانه وتعالى، فهو الذي بيده ملكوت السماوات والأرض، ومن الأدعية المستجابة في العام 1444 هي كالتالي:

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

دعاء اللهم في الجمعة الاخيرة من العام الهجري

دعاء بداية العام الهجري 1444 مكتوب

مع بداية العام الهجري الجديد، يحافظ المسلم على العبادات وتطهير نفسه من الذنوب والمعاصي، ويتقرب من الله سبحانه وتعالى بالدعاء وطلب التوفيق والرضا، ودعاء بداية العام الهجري الجديد هو كالتالي”

اللهم قد أدبر عام ونسينا ما عملنا فيه فأحصيت علينا، اللهم ما أحصيت علينا من عيوب فأسدل عليها جلاليب سترك، وما أحصيت علينا من ذنوب فاغسلها بفيوض مغفرتك اللهم هذا عام قد أقبل فأعنا فيه على لزوم طاعتك، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاءٍ لا يستجاب له، وأعوذ بك من النفس التي لا تشبع، اللهم آت نفوسنا تقواها يا ربنا وزكها أنت خير من زكاها، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضا: دعاء ليلة عرفة اللهم ياشاهد كل نجوى مكتوب

دعاء اللهم في الجمعة الاخيرة من العام الهجري كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن الأدعية الخاصة بالعام الهجري الجديد، ودعاء الجمعة الأخيرة منه، راجيين من الله عز وجل أن يجعله عاماً هجرياً مباركاً على جميع الأمة الإسلامية.