التهجد ليلة كم، اي يوم صلاة التهجد

التهجد ليلة كم، اي يوم صلاة التهجد، يتساءل الكثير من الناس عن صلاه التهجد وما هي صلاه التهجد، تعتبر صلاه تهجد هي صلاه قيام الليل لا تبدا من بعد صلاه العشاء مباشره الى صلاه الفجر، ويحرص الكثير من المسلمون على اداء صلاه التهجد في رمضان خاصه وفي العشر الاواخر لكي يدركوا ليله القدر لما لها من اجر عظيم وهي ليله مباركه وعظيمه، سنتحدث اليوم عن موضوع التهجد ليلة كم، اي يوم صلاة التهجد.

ما هو تعريف صلاة التهجد

تعتبر صلاه تهجد من الصلوات النافله التي تقرب بها العبد من الله وتصلى صلاه التهجد من بعد صلاه العشاء الى صلاه الفجر وهي صلاه القيام، صلاه التهجد هي الصلاه التي يصليها الانسان المسلم في الليل لله عز وجل وتكون في اغلب الاحيان منفرده اما في رمضان فنصليها جماعه من اجل تشجيع بعضها البعض، صلاة التهجد صلاة نافلة تقام في الليل، وتأتي بعد النوم، والمهاج هو من يستيقظ ليلاً من نومه ليصلي طواعية. والولاية، ودينونتها سنة معينة، وهي عش الله المطلق. (أفضل صلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل).

شاهد ايضا: متى تبدأ صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 2022

متى يكون وقت صلاة التهجد

يتسائل الكثير من الناس عن وقت صلاه التهجد يبدا وقت صلاه التهجد من بعد صلاه العشاء الى صلاه الفجر وهو في الليل ويعتبر صلاه التهجد هي نفسها صلاه قيام الليل، يبدا التهجد من اول ليله في رمضان ولان الليل يسبق النهار يتهجد الانسان لله عز وجل من اول ليله في رمضان ولكن يبدا في رمضان بالتراويح ثم يزيد الى التهجد في الليل، يبدأ التهجد في شهر رمضان المبارك من أول ليلة يظهر فيها هلال رمضان الجديد، وأفضل أيام التهجد تكون في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، بفعل النبي محمد – رحمه الله -. صلى الله عليه وسلم-. قالت عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – (فلما كانت العشر يشد الرسول صلى الله عليه وسلم حزامه، ويستيقظ ليلاً، ويستيقظ. عائلته). يجوز له أن يصلي الوتر في أي وقت أثناء الليل سواء في أوله أو نهايته أو وسطه، وأفضل وقت لأداء التهجد هو الثلث الأخير من الليل.

ما هو تعريف صلاة الليل

من الاسئله الشائعه في الاونه الاخيره عن صلاه الليل وما هي صلاه الليل تعتبر صلاه الليل هي نفسها صلاه قيام الليل التي يقوم من بعد صلاه العشاء الى صلاه الفجر، صلاه قيام الليل او صلاه التهجد هي واحده ولكن يقال ان الاختلاف بينهما هو ان صلاه قيام الليل قد تكونوا نائم ام لا اما التهجد فيقال انه يجب ان يكون بعد النوم، يبدأ وقت صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر الثاني، وأفضل وقت لها هو الثلث الأخير من الليل. كان الله صلاة داود عليه السلام، وكان صوم داود أحبه إلى الله، فنام نصف الليل، ونام ثلثه، وينام بعد صلاته، ويؤديها عنده. آخر الليل، ويرى أنه أفضل وقت لأداء صلاة الليل في أي عام.

ما هي حكمة مشروعية صلاة التهجد

تعتبر صلاه تهجد منها صلوات النوافل التي يثاب من يصليها ولا يؤذه من يتركها فتعتبر صلاه التهجد طولين القلب وتريح الروح وهي تزيد من التقوى والايمان، الله عز وجل شرع للانسان صلاه التهجد من اجل حكم عديده فقد كان التهجد فرضا على الصحابه في بدايه الاسلام ومن ثم فرضا على النبي صلى الله عليه وسلم فقطتعددت أحكام صلاة التهجد، ومن هذه الأحكام

  • صلاة التهجد تلين القلب، وتريح الروح، وتزيد من الإيمان والتقوى، وفيها أجر عظيم، وأجر عظيم ؛ لقول تعالى (إنَّ قيام الليل أشدّ وأصلح الكلام).
  • المحافظة على صلاة التهجد من أسباب دخول الجنة، ودخول النار، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس، أفشوا السلام، كلوا طعاما وصلوا بالليل وهم نائمون، تدخل الجنة بسلام).
  • قيام الليل سبب في كفارة الذنوب وغفرانها وقبول التوبة والقرب من الله تعالى، وهو شرف وفرح للمؤمن، لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (لا حسد إلا على وجهين ورجل أعطاه الله مالاً، وهو يصرفه في الليل والنهار).
  • المحافظة على صلاة التهجد فيها رحمة ورحمة ورضا الله تعالى. يتذكر الناس الفهم).

شاهد ايضا: ما يقال في الركوع والسجود في صلاة القيام

وفي الختام، يحرص الكثير من المسلمون على صلاه التهجد في العشر الاواخر من رمضان، وتعتبر صلاه التهجد هي صلاه قيام الليل،