البقوم وش يرجعون .. من وين البقوم

البقوم وش يرجعون، في المملكة العربية السعودية الكثير من القبائل والعائلات المنتشرة في مدن المملكة ومحافظاتها، حيث ان مساحتها الشاسعة ضمت العددي من العائلات التي تفرعت الى خارج المملكة وسكنت فيها، ومقال اليوم سوف يتناول التعرف على البقوم وش يرجعون، ومزيد من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بهذه القبيلة، التي اهتم بالاطلاع عليها الكثير منهم.

البقوم وش يرجعون

البقوم وش يرجعون

تعد قبيلة البقوم من أشهر وأبرز القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في المملكة العربية السعودية، حيث يرجع أصل هذه القبيلة الكبيرة و العريقة إلى ى قبيلة قحطان، وإلى أحد بطون قبيلة تسمى الأزد. هي قبيلة كهلانية تنتمي إلى سبأ القحطانية، وسكنت عائلة البقوم قديمًا وادي تربة، ثم انتقلوا إلى منطقة جبل حضن الواقع ما بين مكة جنوب شرق الحجاز، ونجد غربًا. يتركز وجود عائلة البقوم في مدينة تسمى “تربة دجنة” تقع شرق مدينة الطائف، هي أكثر الأماكن التي تعج بأفراد قبيلة البقوم، بالإضافة لتركز بعضهم في أماكن أخرى خارج المملكة السعودية.

شاهد ايضا: عائلة المعلمي وش يرجعون

بطون قبيلة البقوم

القبيلة من العائلات الغنية عن التعريف في السعودية، منها شخصيات بارزة، وكانت قد دخلت في نزاع قبلي مع قبيلة العتبان، سوف نتعرف عليه في الفقرة الآتية بشكل مفصل للأحداث، وتنقسم قبيلة البقوم لبطنين كبيرين و هما وازع ـ محاميد:

  • الفخذ الأول قبائل وازع ويُقال عنها بن غنام ، وتنقسم قبائل وازع إلى ستة قبائل ومنها ( قبيلة الكلبة ، وقبيلة البدارا ، وقبيلة الرحامين ، وقبيلة القروف ، وقبيلة الدغافلة ، وقبيلة الجنبة)
  • ثم الفخذ الثاني قبائل محاميد والتي تنقسم على ستة قبائل عربية والتي يصل تعدادها السكاني حوال 56 الف نسمة ، ومن القبائل التي تتفرع منها ( قبيلة الموركة ، قبيلة المرازيق ، قبيلة الكرزان ، وقبيلة السميان ، وقبيلة الدهمة ، وقبيلة الهذلان.

وش هي عيارة قبيلة البقوم

وبعد التعرف على أن قبيلة البقوم هى قبيلة حوالية ازدية كهلانية سبئية قحطانية ، و يؤكد النسابون أن نسب البقوم يرجع إلى عامر الذى كان يلقب (باقم) و هو عامر بن حوالة بن الهنو بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، ومن خلال التحري حول عيارة القبيلة وما هو، فلا يوجد لهم لقب ولا عيرة.

من شيخ شمل البقوم

تعد عائلة البقمي عائلة شهيرة ومعروفة في المملكة السعودية، كما وشغل أفراد كثيرين منها في مواقع مرموقة وهامة بالمملكة بقطاعاتها الخاصة والحكومية، فمنهم قضاة، وأطباء، ووزراء، ومعلمين، وغيره، وكلها مناصب ذات بصمات خاص، وتعتبر عائلة البقوم من أصول بدوية لها مرابط للخيل الأصيلة بشبه الجزيرة، ودار البحث عن شيه القبيلة وزعيهما المتصدر لكافة أمورها مع العائلات الأخرى، وشيخ شمل قبايل وازع من البقوم هو الشيخ ناصر ابن تراحيب ابن غنام.

قصة البقوم والعتبان كاملة

في بلدة رضوان؛ دار هناك نزاع على أرض يعود لأكثر من 40 عاماً، وينذر بخلاف كبير بين قبيلتين سعوديتين، بعد أن أصيب شخص بطلقات نارية وتم توقيف عشرات الأشخاص على خلفية تلك التطورات، كما وتعود قصة الأرض تلك، إلى العام 1974، عندما حصل شخص يدعى حسين بن نهار من قبيلة عتيبة، على منحة في أرض تتبع مركز رضوان الذي تسكنه قبيلة السميان التابعة لقبيلة البقوم الأكبر، قبل أن تصدر أوامر رسمية حينها بإيقاف منحه تلك الأرض كونه من أبناء قبيلة أخرى، وسيثير الاستمرار في تلك المنحة نزاعاً بين القبيلتين.

وانتهت هذه الحادثة في القصة وهي آخر تطور لافت في النزاع، بتوقيف مزيد من الأشخاص من أبناء مركز رضوان، فيما لا يزال المصاب وهو مسن من أبناء قبيلة السميان التابعة لقبيلة البقمي الأكبر، يتلقى العلاج في مستشفى الملك عبدالعزيز بالطائف.

البقوم وش يرجعون، وبذلك ننتهي من اضافة المعلومات اللازمة عن هذه العائلة، ونصل الى نهاية المقال وختامه بعد التعرف على التفاصلي الخاصة بالقبيلة، دار البحث عنها كثيراً في الآونة الأخيرة.