خدمات

الاستعلام عن موظف وافد إلكترونياً 1443

يرغب الكثير من أصحاب الأعمال في المملكة العربية السعودية القيام بعملية الاستعلام عن موظف وافد للمملكة العربية السعودية، كما يرغب بذلك العديد من الوافدين للمملكة.

وتوفر المملكة خدمات الاستعلام تلك وكافة خدمات الوافدين الأخرى بشكل إلكتروني تام عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية على الإنترنت، نوضح هنا خطوات عمل استعلام عن وافد وكذلك تفاصيل نقل كفالة الوافد إلكترونياً.

الاستعلام عن موظف وافد إلكترونياً

كما أوضحنا مسبقاً، صار من الممكن للجميع الاستعلام عن موظف وافد داخل مكتب العمل بطريقة بسيطة وإلكترونية عبر موقع وزارة العمل دون الحاجة لزيارة مكاتب العمل.

وجاء ذلك كجزء من التسهيلات التي تقدمها الحكومة السعودية لجعل خدماتها أسهل للمواطنين والوافدين وأيضاً لمواكبة التكنولوجيا الحديثة. في ضوء رؤية 2030.

مما أدى إلى تسهيل إنجاز المهام والخدمات التي يحتاجها المواطن السعودي أو الوافد دون الحاجة للحضور شخصيًا إلى مقرات الحكومة ومصالحها المختلفة خلال فترة وجيزة على الويب.

خطوات الاستعلام عن موظف وافد

أولاً، ستدخل إلى موقع الويب الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، والذي من الضروري إمتلاك حساب به إذا كنت ترغب في الاستفادة من الموقع.

ستزور الخدمات الإلكترونية، وهي من الأقسام المتوفرة على الموقع والتي ستطلب منها خدمة الاستعلام عن عامل وافد، وستقوم الآن بإدخال البيانات والمعلومات وهي رقم جواز السفر أو رقم الحدود، بالإضافة إلى إدخال رقم الإقامة، وبعدها تحتاج لإدخال جنسية الوافد الذي تريد عمل الاستعلام عن وافد بشأنه.

وبعد إنهاء ملأ كافة البيانات بشكل صحيح، سيتم عرض جميع بيانات الموظف الوافد التي تحتاجها.

ونلخص الخطوات مرة أخرى في النقاط الآتية:

  1. فتح موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  2. يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك على موقع الوزارة عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. في حال لم يكن لديك حساب على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، يجب عليك النقر فوق تسجيل جديد، ثم ملء بياناتك الشخصية المطلوبة من الموقع.
  4. بعد التسجيل أو تسجيل الدخول ابحث عن خدمة الاستعلامات الالكترونية ومن هناك اضغط على خدمة الاستعلام عن نطاق عمل المؤسسة.
  5. تعبئة الحقول المطلوبة مثل رقم المشارك واسمه الكامل وحالته وترخيص المنشأة وتقييمها.
  6. من خلال النقر على “بحث”، ستظهر لك كل المعلومات التي يمتلكها الموظف الوافد إلى المملكة.

موقع وزارة العمل

يوفر موقع وزارة العمل السعودية خدمات عديدة للمواطنين في قطاع العمل وكذلك يقدم خدمات وفيرة للوافدين المقيمين والعاملين بكافة القطاعات بالمملكة.

إذا قمت بتسجيل الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة العمل في المملكة العربية السعودية ستستمتع بكافة الخدمات الإلكترونية المتاحة للموظفين القادمين إلى السعودية وذلك بعد إدخال المعلومات اللازمة، والتي من ضمنها نجد خدمات الاستعلام عن موظف وافد.

كما ومن بين الخدمات التي يقدمها الموقع ما يلي:

  • من خلال الموقع الإلكتروني يمكن للمستخدم الاستعلام عن أي وافد هارب أو أي وافد جديد داخل حدود السعودية مع احتمالية نقل كفالة هذا الوافد.
  • وبسبب إطلاق الموقع الرسمي فقد أصبح من الممكن والمباشر إنهاء أي شيء عبر الموقع دون الحاجة للسفر إلى أي من مكاتب الوزارة.

كيفية نقل كفالة وافد من مكتب العمل

بالإضافة إلي إمكانية الاستعلام عن موظف وافد يمكنك أيضاً نقل كفالة وافد من مكتب العمل، فهذا أيضاً من الأمور التي تتم إلكترونياً. 

ونقل الكفالة هو أمر قد يحتاج بعض الموظفين داخل المملكة للحصول عليه ويمكن تحقيقه عند دخولك إلى موقع وزارة العمل في المملكة العربية السعودية ومن ثم قيامك باختيار الخدمة الإلكترونية من الموقع المختصة بتحويل كفالة وافد أو خدمات الاستفسار عن نقل الكفالة.

بعد اختيار الخدمة وكما هو معتاد ستدخل البيانات المطلوبة، ثم تطلب نقل كفالتك أو حتى القيام بالاستفسار عن نتائج طلب نقل الكفالة الذي قدمته في وقت سابق. وسوف تتلقى الخدمة على الفور من الموقع.

 أما بالنسبة للبيانات المحددة والمطلوبة منك عند طلب نقل الكفالة، فستكون على النحو التالي:

  1. تكتب رقم الحدود الخاص بالوافد الذي يريد تقديم طلب نقل الكفيل.
  2. بعد ذلك ستكتب رقم المؤسسة الذي يريد الموظف الوافد نقل الكفالة لها.
  3. يتم تحديد النطاق الرسومي أو الجغرافي وبالتالي تتم كتابة موقع المنشأة بشكل وثيق.
  4. يجب على الوافد كتابة رقم إقامته
  5. وأخيرا ستظهر لك مجموعة من الأرقام، هذه الأرقام هي رمز التحقق، اكتبها كما تظهر على الشاشة.

وبهذا تقدم طلب نقل الكفالة الخاصة بك عزيز الوافد، ويمكنك مراجعة الطلب لاحقا ايضا عبر الموقع من خلال خدمة الاستعلام عن طلب نقل الكفالة.

البيانات التي تظهر عند الاستعلام عن الوافد

عندما تستعلم عن وافد جديد موظف عبر موقع وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية وكما أوضحنا بالخطوات المفصلة أعلاه، ستظهر لك تلك البيانات:

  • اسم الوافد الجديد الرباعي.
  • الرقم الخاص بالوافد الجديد 
  • الحالة العملية المقررة للوافد (بيان إذا كان الوافد مازال يعمل أو تم الاستغناء عنه)
  • إيضاح تقييمات المكان الذي يعمل في الوافد. 
  • معلومات عن تراخيص المنشأة التي يعمل بها الوافد من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبيان ما إذا كانت المنشأة مازالت سارية أو معطلة.

الاستعلام عن الكفيل

كما يمكن للكفيل الاستعلام عن الوافد، يمكن للوافد الاستعلام عن الكفيل إلكترونيا من خلال خدمات موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

وتعد هذه الخدمة من أهم الخدمات التي يقدمها موقع وزارة العمل، ويتم ذلك غالبًا باتباع بعض الخطوات البسيطة، وهي كالتالي:

  • أولاً: الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الإنترنت.
  • ثانياً: تعبئة كافة المعلومات والبيانات التي تطلبها منك صفحة الاستعلام، اكتب البيانات المطلوبة بشكل صحيح وهي: رقم إقامة الوافد مع اسمه الرباعي.
  • ثالثا: الضغط على كلمة عرض
  • رابعاً: ستظهر جميع بيانات الراعي أو الكفيل الخاص بالوافد المدخل بياناته والتي تتضمن اسمه الكامل وبيانات اخرى.

الاستعلام عن موظف وافد هارب

يمكن الآن للكفلاء الاستعلام عن هروب وافد وكذلك تسليم تقرير هروب للوافدين من خلال خدمات مكتب العمل بوزارة العمل التنمية الاجتماعية (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية)، ويمكنك أن تستعلم بخصوص الوافدين الهاربين

عبر الخطوات الآتية:

  • الدخول أولاً إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الإنترنت.
  • بعد ذلك اضغط على الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل
  • ثم اضغط على أيقونة الاستعلام الإلكتروني.
  • ثم بعدها اضغط على استعلام مغترب هارب.
  • بمجرد التوجه إلى صفحة خدمة الاستعلام عن موظف وافد هارب تقوم بتعبئة البيانات والتي تتمثل في رقم إقامة الوافد الهارب ثم الضغط على زر البحث من أجل أن تظهر لك حالة الوافد والمعلومات التي ستحسم لك حقيقة هروب الوافد من عدمه هذا بالإضافة إلى التعرف على صلاحية الإقامة وبيان حالة انقضاء مدة إقامة الوافد من عدمها.

وبهذا أوضحنا لكم من خلال موقع تفاصيل عدة أمور هامة تخص الوافدين ومكاتب العمل وكلها تتعلق بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت مثل الاستعلام عن موظف وافد والاستعلام عن الموظف الهارب والاستعلام عن الكفيل وتقديم طلب نقل الكفيل والاستعلام عنه.

شاهد أيضًا: صيغة عقد اتفاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى