خدمات

الاستعلام عن مخالفة مرورية

إن الاستعلام عن مخالفة مرورية يعد من الأمور الهامة للغاية بالنسبة لكل فرد يمتلك سيارة خاصة، ويتم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية أو برقم السيارة من خلال قسم المرور التابع لوزارة الداخلية، بحيث يتوجب على كل فرد الانتباه أثناء القيادة للأمور التي قد تسبب له غرامات كبيرة مثل كسر الإشارات أو الإسراع وغير ذلك الكثير حتى لا يكلف نفسه مخالفة مرورية وسنشرحها لكم من خلال موقع تفاصيل.

معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة

لقد قامت الحكومة بترتيب أمور الطريق وقيادة السيارات منذ وقت طويل ووضعت بناءً على ذلك العديد من القوانين والتشريعات بحيث يلتزم كل من يقود سيارة بهذه القوانين وبالتالي لا يتعرض لأي جزاء قانوني، وأيضاً لا يُعرض المارة لأي أذى، ومن بين هذه القوانين الجزء الخاص بالمخالفات المرورية والتي يقوم بها الفرد بقصد أو دون قصد، ومن ثم يفرض عليه غرامات وعقوبات حسب المخالفة التي قام بها، ولذا عليه الاستعلام عن مخالفات المرور 2021 برقم الهوية ويجب الوقوع بها مطلقاً.

المخالفات برقم لوحة السيارة 

إن الاستعلام عن مخالفة مرورية يتضمن معرفة مختلف المخالفات التي على الفرد تجنبها، ومن بين أشهر أنواع هذه المخالفات ما يلي:

  • كسر الإشارات المرورية: بحيث تتواجد العديد من إشارات المرور بمختلف الطرق في الدولة والتي تنظم عملية عبور السيارات والمارة، ولذا لا يجب على أحد مخالفة الإشارة فهو قد يتعرض لحادث كبير،وإن لم يحدث ذلك فهو يحتاج إلى الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة خاصته حتى يدفع ثمنها لمركز المرور.
  • تخطي السرعة: ومن بين المشكلات كذلك التي تتوجب الاستعلام عن مخالفة مرورية هو تخطي السرعة المحددة للطريق الذي يسير به الفرد، فهناك حد أقصى للسرعة في طرقات المدينة، وحد أقصى للطرق بين المدن والمحافظات ولا ينبغي تجاوز هذه الحدود وإن فعلت فسيتوجب عليك بعدها الاستعلام عن مخالفات مرورية للأفراد ودفع الغرامات.
  • الركن الخاطئ: حيث إن عليك الالتزام بالمناطق المسموح بها ركن السيارة وعدم الركن في المناطق غير المخصصة لذلك، فمثلا يسمح للسيارات بالركن في الصف الأول المجاور للرصيف ولا يسمح بالركن في الصف الثاني، كما وأن هناك بعض المناطق التي يمنع بها الركن من الأساس.
  • وزن الشاحنة: وهنا يتعلق الاستعلام عن مخالفة مرورية بأصحاب الشاحنات التي تنقل البضائع من مكان لآخر، بحيث يحدد لكل شاحنة حسب حجمها الكمية التي يمكنها حملها، ولا يجب تخطي هذه الكمية حتى لا تتسبب في حادثة كبرى بالطريق، ومن ثم تحتاج إلى الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة وتدفع غرامات كبيرة.

إقرأ أيضاً: سعر كيا سيراتو 2020

استعلام المخالفات المرورية برقم اللوحة    

استعلام المخالفات المرورية برقم اللوحة    
استعلام المخالفات المرورية برقم اللوحة

بعد تخطيك للحواجز القانونية وارتكاب مخالفة مرورية فأنت تحتاج بالطبع إلى معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة بمصر وذلك حتى تعرف قيمة الغرامات التي عليك دفعها، وبخاصة قبل تجديد رخصة السيارة، بحيث لا يمكنك تجديدها في حال تراكمت الغرامات عليك دون دفع، وأما عن طريقة الاستعلام عن مخالفة مرورية فهي كما يلي:

  • أولاً عليك الدخول على الرابط
  • ومن ثم توجه للقائمة الرئيسية بالموقع وتخير خدمات نيابات المرور، وسيظهر لك عدد من النيابات الإدارية المتواجدة بالمدينة تخير النيابة التابع لها.
  • ستجد قائمة من البيانات المطلوبة أملأها ببياناتك الشخصية وبيانات السيارة والرخصة التي تمتلكها.
  • ومن ثم تخير الاستعلام عن مخالفة مرورية، وسيطلب منك الموقع رقم لوحة السيارة أدخله وانتظر قليلاً لتظهر لك المخالفات التي قمت بها ببيانات الوقت والمكان.
  • بعد الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة عليك حساب إجماليها ودفعها.

الاستعلام عن المخالفات المرورية من مخالفاتي

الاستعلام عن المخالفات المرورية من مخالفاتي
الاستعلام عن المخالفات المرورية من مخالفاتي

في ظل التقدم التقني والتكنولوجي قامت وزارة الداخلية بإطلاق منصة رقمية يمكنك استخدامها من خلال هاتفك المحمول بسهولة في حال احتجت إلى الاستعلام عن مخالفة مرورية وهي منصة مخالفاتي التي تُحمل من خلال أي من المتاجر الإلكترونية، وتجدر الإشارة إلى أن استخدام هذه المنصة مجاني تماماً فقط تحتاج للاتصال بالإنترنت واتخاذ الخطوات التالية:

  • أولاً أدخل رقم لوحة السيارة للتأكد من المخالفات المرورية وعليك هنا التأكد من الرقم الذي كتبته حتى لا تحصل على معلومات خاطئة.
  • بعد ذلك سيطلب منك مخالفاتي بعض البيانات الأخرى المتعلقة بسيارتك ورخصة القيادة أدخلها كلها.
  • وأخيراً أنقر على استعلام عن المخالفات المرورية حتى يظهر لك إجمالي المخالفات والتي يتوجب عليك دفعها.
  • وفي حال لم يظهر لك التطبيق أي من المخالفات، فأنت تحتاج إلى التوجه لخيار شهادة وفاة الغرامات، وذلك يحميك قانونيا من أي من الغرامات.

إقرأ أيضاً: كود p0402 الأسباب وطريقة الإصلاح

استعلام عن قيمة المخالفات المرورية  

من أهم المعلومات التي يريد الفرد معرفتها الاستعلام عن المخالفات المرورية بالرقم المدني وما هي أسعار كل مخالفة، وذلك حتى يعلم إجمالي المبلغ المفروض عليه، وعن الاستعلام عن مخالفة مرورية وسعرها فهناك قائمة مطولة من الغرامات عن كل مخالفة ومنها ما يلي:

  • في حال ركنت السيارة في مكان خاطئ وتسببت في شلل الحركة المرورية فعليك دفع مبلغ يتراوح ما بين 200 إلى 2000 جنيه.
  • أما إن اعتديت على موظف مرور فالغرامة قد تصل إلى 1500 جنيه، وفي حال أهملت مصابا على الطريق قد تغرم 1000 جنيه.
  • ومن خلال الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة يتبين لك أن قيمة غرامة السيارة التي تخرج روائح كريهة تصل إلى 1500 جنيه، كما هو الحال بالنسبة لغرامة عدم استخدام لوحات للسيارة.
  • وفي حال سرت باتجاه معاكس ستغرم حوالي 5000 جنيه، وأما عن غرامة تخطى إشارات المرور فتقدر بخمسين جنيه للمرة الواحدة.
  • ومن خلال الـاستعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة ستعلم بأن غرامة السير دون رخصة قيادة تصل لـ2000 جنيه وقد تعرض للحبس.

إقرأ أيضاً: عكوس السيارة علامات التلف وطريقة الإصلاح

استعلام عن مخالفات مرورية ودفع قيمتها

استعلام عن مخالفات مرورية ودفع قيمتها
استعلام عن مخالفات مرورية ودفع قيمتها

إن الاستعلام عن مخالفة مرورية يكون الخطوة الأولى التي يتوجب على السائق القيام بها، أما عن الخطوة التالية فهو دفع قيمة هذه الغرامات المتراكمة على السيارة خاصته، وتوفر الدولة العديد من الطرق لسداد قيمة المخالفات ومنها ما يلي:

  • التوجه إلى استعلام مخالفات المرور 2021 برقم اللوحة في النيابة المرورية ودفع قيمة الغرامة.
  • الدفع من خلال فوري وذلك يوفر لك الكثير من الوقت ولكن عليك الاحتفاظ بوصل السداد.

استعلام عن مخالفات رخصة القيادة

إن الاستعلام عن مخالفات المرور 2021 برقم اللوحة من الأمور الهامة للغاية، وبخاصة بالنسبة لرخصة القيادة خاصتك، بحيث يمكن أن تتراكم الغرامات عليك دون علمك، وذلك في حال لم تكن الوحيد الذي يستخدم السيارة، فمثلاً إن كانت السيارة ورخصتها باسمك ويقودها أبناءك فإن الغرامات تخرج على رخصة سيارتك وليست رخصهم الشخصية بالأغلب، ولذا عليك التنبه لهذه النقطة والاستعلام عن مخالفة مرورية متعلقة رخصة القيادة حتى تدفعها قبل الموعد المحدد لتجديد الرخصة، وحتى يتسنى لك الاستعلام يمكنك استخدام أي من الطرق التالية:

  • الدخول على موقع النيابة المرورية من خلال وزارة الداخلية وبيان مخالفاتك المرورية.
  • الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة من خلال تطبيق مخالفاتي.
  • التوجه إلى النيابة المرورية التي تتبعها والاستعلام عن مخالفات المرور 2021 ودفعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى