أدعية إسلامية

افضل دعاء في رمضان

افضل دعاء في رمضان للحصول على ثواب الشهر والخروج منه بغفران للذنوب، فكلٌ منا يسعى للفوز بذلك الشهر والبحث عن الأدعية التي تغسل الذنوب وتقرب بيننا وبين الله، حيث إن الدعاء في رمضان مُستجاب بأمر الله تعالى وسوف نذكر لكم بعض الأدعية الجميلة في هذا المقال عبر موقع تفاصيل.

دعاء رمضان قصير

هناك أدعية قصيرة يمكن حفظها وترديدها بين الحين والآخر خلال الشهر الكريم ومن ضمتها الآتي:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
  • رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.
  • ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
  • يارب إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي.
  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله. نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض مؤثر جدًا

دعاء رمضان مكتوب

خلال شهر رمضان يكون لدى العباد فرصة ووقت للعبادة والتقرب من الخالق، وأفضل دعاء في رمضان يمكن الاقتداء به دوما الآتي:

  • اللهم أهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ مَن واليتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليت، يالله اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا. يارب انفَعْني فيه بما علَّمتَني، وعلِّمني ما ينفعني، وزِدْني علمًا. اللهم اهدِني فيه وسدِّدْني».
  • يتميز ذلك الدعاء بأنه دعاء رمضان مؤثر، يجعل العبد يزهد الدنيا ويفكر في الآخرة وكيفية رضا الله والحصول على غفرانه.

ادعية رمضان جميلة

"افضل

الدعاء في رمضان فرصة يعطيها الله لكافة العباد، لذلك علينا الاستفادة من تلك الفرصة لأنها لا تكرر سوى شهر كل عام، ومن أفضل دعاء في رمضان شامل وجميل الآتي:

  • اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا شَهْرُ رَمَضَانَ، وَهَذَا شَهْرُ الصِّيَامِ، وَهَذَا شَهْرُ الْإِنَابَةِ، وَهَذَا شَهْرُ التَّوْبَةِ، وَهَذَا شَهْرُ الْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ، وَهَذَا شَهْرُ الْعِتْقِ مِنَ النَّارِ وَالْفَوْزِ بِالْجَنَّةِ. يارب فَسَلِّمْهُ لِي وَتَسَلَّمْهُ مِنِّي، وَأَعِنِّي عَلَيْهِ بِأَفْضَلِ عَوْنِكَ، وَوَفِّقْنِي فِيهِ لِطَاعَتِكَ، وَفَرِّغْنِي فِيهِ لِعِبَادَتِكَ ودُعَائِكَ وَتِلَاوَةِ كِتَابِكَ، وَأَعْظِمْ لِي فِيهِ الْبَرَكَةَ، وَأَحْسِنْ لِي فِيهِ الْعَاقِبَةَ، وَأَصِحَّ لِي فِيهِ بَدَنِي، وَأوْسِعْ فِيهِ رِزْقِي، وَاكْفِنِي فِيهِ مَا أَهَمَّنِي، واسْتَجِبْ لِي فِيهِ دُعَائِي، وبَلِّغْنِي فِيهِ رَجَائِي. اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنِّي فِيهِ النُّعَاسَ والْكَسَلَ، والسَّأْمَةَ، والْفَتْرَةَ، وَالْقَسْوَةَ وَالْغَفْلَةَ، والْغِرَّةَ.

دعاء دخول رمضان

دعاء دخول شهر رمضان يتم قوله قبل عدة أيام من دخول الشهر المبارك ويشمل الآتي:

  • اللهم بارك لنا فيما تبقى من شعبان وبلغنا رمضان، اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان أيامًا عديدة وأعوامًا مديدة، صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين.

دعاء قبل الافطار

  • أعوذ بك من ضراء مضرة، وفتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين. أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الإخلاص في الرضا والغضب، وأسألك نعيما لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع. اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي.

دعاء الافطار في رمضان

  • أجمل دعاء للإفطار (ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ).

دعاء اول يوم رمضان

  • اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين. اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء لفك الكرب الشديد

دعاء اليوم الثاني من رمضان

  • اللهم وفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين “اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ، وجَنِّبْنِي سَخَطَكَ ونَقِمَاتِكَ، ووَفِّقْنِي فِيهِ لِقِرَاءَةِ آيَاتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ

دعاء اليوم الثامن من رمضان

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله: «اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ رَحْمَةَ الْأَيْتَامِ، وَإِطْعَامَ الطَّعَامِ، وَإِفْشَاءَ السَّلَامِ، وَارْزُقْنِي فِيهِ صُحْبَةَ الْكِرَامِ ومُجَانَبَةَ اللِّئَامِ، بِطَوْلِكَ يَا أَمَلَ الْآمِلِينَ».

دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء اخر رمضان أو دعاء العشر الأواخر أو دعاء نهاية رمضان يشمل الآتي:

  • ياودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو وأصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغثنا يا مغيث اشفنا من كل داء وارفع عنا البلاء وأجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين.
  • اللهم في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام من العشر الأواخر اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة. اللهم في العشر الأواخر من رمضان عطر قبورهم برائحة الجنة اللهم أرحم تلك النفوس الطيبة.

دعاء اخر يوم رمضان

  • اللهم صل على محمد وال محمد، اللهم إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنت، تفضلت علينا فهديتنا، ومننت علينا فعرفنا، واحسنت الينا أعنتنا على أداء ما افترضت علينا من صيام شهرك شهر رمضان

دعاء ختم رمضان

اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً *اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ ما نسيت وَعَلِّمْنِي مِنْهُ ما جهلت وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ.

دعاء رؤية الهلال

«اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ

دعاء التراويح مكتوب

دعاء صلاة التراويح ادعية رمضان مكتوبة دعاء الصيام تشمل الآتي:

  • اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا ولا ندامى ولا مبدلين. برحمتك يا أرحم الراحمين داونا اللهم بدوائك واشفنا بشفائك وأغننا بفضلك عمن سواك.
  • اللهم طهر أعمالنا من الرياء، وقلوبنا من النفاق، وألسنتنا. ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماماً. اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين. برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء الوتر في رمضان

  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، أنك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.

دعاء للميت في رمضان

يرغب الكثير في الدعاء لموتاهم وأكثر ادعية على محركات البحث كلبا هو دعاء لأبي المتوفي في رمضان الآتي:

  • اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيه، اللهم أملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته، اللهم أغفر له في المهدين، واخلف في عقبه في الغابرين، وأغفر لنا وله يا رب العالمين

من خلال ما سبق نجد كل ما يخص أفضل دعاء في رمضان خلال أيام الشهر الكريم وخلال الفرائض والسنن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى