الحمل والرضاعة

أفضل أنواع حبوب الحديد للحامل

أفضل أنواع حبوب الحديد للحامل ؛ يعتبر هذا أكثر ما تبحث عنه المرأة خلال فترة الحمل، لأنها من الفترات التي تجعل المرأة تعيش مرحلة من القلق، يجعلها لا تتناول أي نوعًا من الأقراص.

حتى وإن كانت من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية جسمها هي وجنينها، لأنها قد تعاني من بعض الآثار الجانبية مثل الإمساك، أو حتى قد تتعارض مع بعض الأنواع الأخرى من الفيتامينات.

وفي خلال السطور القليلة القادمة على موقع تفاصيل سنتعرف سويًا على أفضل أنواع فيتامين الحديد للحامل، وما إن كان يحدث تعارض حبوب الحديد مع الكالسيوم.

هذا بالإضافة إلى أننا سنتعرف أيضًا على أفضل حبوب حديد للحامل لا تسبب امساك، وأفضل طريقة تناول حبوب الحديد لا تسبب أي آثار جانبية تجعل تشعر بالتعب، وما هي إبر الحديد للحامل التي قد يمكن أن تلجأ إليها للحصول على الجرعة المثالية من الحديد التي تعزز صحتها وجسمها.

أفضل أنواع حبوب الحديد للحامل

من أول معرفة المرأة بحدوث الحمل تبدأ باتباع نظام غذائي صحي مليء بكل بالعناصر الأساسية التي تساعد في تقوية وتعزيز صحتها هي والجنين حتى موعد الولادة.

والحديد أحد الحبوب التي يجب الحرص على تناول أفضل نوع منها، لأن تلك الفترة يجب ضخ الدم بالكمية التي تكفي المشيمة، والجنين.

حيث يعتبر نصف الكمية التي تتناولها المرأة من الحديد أثناء فترة الحمل تذهب إلى الجنين.

لذا يجب البحث عن أفضل أنواع حبوب الحديد للحامل، وللحصول على أفضل نوع يجب إتباع بعض النصائح لاختيار أفضل الأنواع:-

  • يجب معرفة مستوى الهيموجلوبين أثناء فترة الحمل، والمستوى الطبيعي له في تلك الفترة حوالي 12 مجم / ديسيلتر.
  • لاختيار أفضل الأنواع يجب قراءة مكونات الحبوب والتي يجب أن يكون مدون عليها غلوكونات الحديدوز أو كبريتات الحديدوز أو الكبريتات الحديدية.
  • تناول مكملات الحديد في ثلاث شهور الحمل الأولى يمكن أن يتسبب في تفاقم أعراض الحمل مثل الغثيان الصباحي، وفي تلك الفترة يمكن الانتظار قليلًا حتى تختفي ثم البدء مرة أخرى بتناوله.
  • حتى مع تناول أفضل حبوب الحديد للحامل، قد تصاب المرأة ببعض الأعراض الجانبية مثل الإمساك، والذي يجب تناول ملينات دوكوسات الصوديوم.
  • يمكن اختيار حديد يحتوي على 30 مجم على الشكل أو الصيغة التي يمكن تناولها بكل سهولة سواء أكان حبوب أو مكملات سائلة أو أقراص حديد قابلة للمضغ.

أفضل أنواع فيتامين الحديد للحامل

يتوفر أنواع كثيرة من فيتامين الحديد يمكن تناولها، ولكن في فترة الحمل يجب اختيار نوعًا مناسبًا، يحتوي على الكمية التي تحتاج لها المرأة، وتلك هي أفضل أنواع فيتامين الحديد للحامل:-

فيتامين Mega Food Blood Builder

  • من أفضل أنواع الفيتامين التي تساعد في الشعور بالنشاط والحيوية
  • لا يتسبب في الإصابة بالغثيان أو تفاقم الغثيان الصباحي الذي تعاني منه المرأة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
  • لا يتسبب في الإصابة بالإمساك.
  • يوفر 26 مليجرام من الحديد، وبهذا تحصل المرأة على ما يكفيها من الحديد.
  • يساعد في الحفاظ على مستوى ب 12، وحمض الفوليك لخلايا الدم الحمراء.
  • أقراصه سهلة التناول ولا تتسبب أي آثار جانبية حتى وإن تم تناوله على معدة فارغة.

فيتامين Garden of Life Iron Complex

  • يحتوي على 22 مليجرام من الحديد والفيتامينات الغذائية التي تحتاجها المرأة.
  • يحتوي على كل العناصر التي تساعد في تعزيز الجهاز الهضمي مما يضمن عدم حدوث أي أعراض من تناوله.
  • يعتبر من أفضل أنواع فيتامين الحديد للحامل نباتي 100% خام، لا يحتوي على منتجات للألبان أو أي مواد صناعية أو ألوان تتسبب في اضطرابات أو آثار جانبية.

أفضل حبوب حديد للحامل لا تسبب امساك

حبوب حديد (Natures Plus Chewable Iron)

  • يحتوي على 27 مجم من الحديد يكفي لحاجة المرأة في خلال فترة الحمل.
  • يعتبر مكمل غذائي نباتي طبيعي 100% لا يحتوي على الغلوتين.
  • يحتوي على أعشاب لا تتسبب في إصابة المرأة الحامل بالإمساك أو أي اضطرابات هضمية.
  • حبوب حديد (Nature made iron)
  • يساعد في مد الجسم بعنصر كبريتات الحديدوز التي تكفي المرأة والجنين في فترة الحمل.
  • لا يحتوي على أي ألوان صناعية، أو أي غلوتين.
  • لا يسبب الإمساك وسهل الامتصاص ولا يحتوي على أي نكهات صناعية أو مواد حافظة.

حبوب فيروجلوبين بداية الحمل

صنفه الأطباء أنه من أفضل أنواع حبوب الحديد للحامل، الذي يساعد في نقل الأكسجين للأنسجة، والذي يساعد في مد المرأة بالطاقة اللازمة، كما أنه يمده بحمض الفوليك، وفيتامين ب 12، مما يزيد من مستوى الهيموجلوبين، ويَعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، وبهذا يوفر الكم الكافي من فيتامين الحديد في تلك الفترة.

حبوب الحديد للحامل

حبوب الحديد للحامل
حبوب الحديد للحامل

يساعد الحديد في توليد الطاقة بالجسم، كما أنه يقوم بنقل الأكسجين لكلًا من العضلات والدماغ، والذي يساعدهما في تقوية الأداء العقلي والجسدي، وفي خلال فترة الحمل يجب تزويد الجنين بالأكسجين وكل المواد المغذية التي يحتاج لها.

بالإضافة إلى حاجة جسم المرأة له، ويجنبها التعرض لمخاطر الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل أثناء الولادة، والأهم أنه يعمل على تَقوية الجهاز المناعي للجسم.

والمرأة تحتاج من 15-18 مجم من الحديد، ولكن إن كانت في فترة الحمل فهي تحتاج إلى 27 مجم، ويجب الالتزام بعدة زيادة تلك الجرعة حتى لا تتعرض المرأة للآثار الجانبية التي تجعلها تعاني، مما يسمى باسم اعراض تسمم الحديد مثل الشعور بالغثيان، التقيؤ، إسهال.

طريقة تناول حبوب الحديد

من أهم الأمور التي يجب على المرأة معرفتها قبل البدء في تناول فيتامين الحديد، هي طريقة تناول حبوب الحديد، حتى تتجنب أي آثار جانبية، أو أي اضطرابات هضمية.

أو حتى الإصابة بالإمساك، كما أنها عندما تعلم طريقة تناوله، ستساعده في تحقيق أكبر استفادة من فوائده العظيمة:–

  • يجب تناول مرة واحدة من الحديد سواء أكان كبسولة أو أي شكل آخر.
  • في حال تناول كبسولة أو أي أقراص غير قابلة للمضغ، عدم مضغها وابتلاعها مع كوب من الماء.
  • يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول أي نوعًا من حبوب الحديد، ومعرفة ما هو مستوى الحديد في الجسم لقياس النسبة التي تحتاج لها المرأة في الحمل.

تعارض حبوب الحديد مع الكالسيوم

هل يمكن أن يحدث تعارض حبوب الحديد مع الكالسيوم عندما تتناوله المرأة في خلال فترة الحمل، من المتعارف أن الكالسيوم يتسبب في منع امتصاص الجسم من الحديد، ولهذا لا ينصح بتناول الكالسيوم مع الحديد.

ومن أجل تجنب هذا التعارض يجب استشارة الطبيب، وتحديد موعد مختلف تناولها، مثل تناول فيتامين الحديد قبل تناول الوجبة الأساسية بساعة أو بعد تناول الوجبات بساعتين.

أما تناول مكملات الكالسيوم يتم تناوله بعد تناول وجبة الإفطار، على أن يتم تثبيت موعد تناول كلًا منهما.

إبر الحديد للحامل

بعد استمرار المرأة بتناول حبوب الحديد ومرور أكثر من أسبوعين يتطلب قياس مستوى الحديد لها، والتّأكد أنها تحصل على المستوى الكافي لها وللجنين، ولكن في حال عدم حصولها على ما يكفيها، يأمر الطبيب بصرف إبر الحديد للحامل.

ولكن يجب أيضًا توخي الحذر أثناء أخذ إبر الحديد للحامل لتجنب بعض من الآثار الجانبية لها والتي تعتبر من أبرزها، انخفاض ضغط الدم، انخفاض درجة حرارة الجسم، الشعور بالارتجاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى