اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة

اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة، من خلال العادات التي يحرص الشيعة على أدائها الادعية التي جاء علمائهم على ذكرها و تحديد كل يوم من أيام رمضان بها، و العديد من الطقوس و العادات العبادية و التي جاء بعضها عن ليلة القدر، وفي مقالنا اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة، سنتطرق لهذه العادات و الطقوس بالتفصيل.

اعمال ليلة 25 رمضان للشيعة

هناك العديد من الأعمال التي يتم إجراؤها بشكل عام في أيام شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى بعض الأدعية لكل يوم من أيام رمضان. وفيما يلي تحديد أفعال ليلة 25 رمضان للشيعة

  • قراءة الدعاء في ليلة الخامس والعشرين من رمضان يتلو الشيعة هذا الدعاء

“يا من تجعل الليل ثوبًا، واليوم رزق، فالأرض مهد، والجبال أوتاد، يا الله القدير، اللهم، القدير، اللهم، السميع، الله الله قريب من الله قريب من الله العزة والاعتزاز اسألكم الدعاء على محمد ومحمد وجعل اسمي في الليل و روحي مع الشهداء، وحياتي في الفضائيين، وأسئلتي المنسية، وأذهلني أكيد أن أبدأ قلبي، والإيمان يسير بالشك، والرضا معي، ونحن في الدنيا خير وفي الآخرة.

  • الصلاة يقوم الشيعة بثماني ركعات تقسم على أربع تسليمات. وكذلك في كل ركعة الحمد مرة واحدة والتوحيد مائة مرة.

شاهد أيضا: ما هو القرقيعان عند الشيعة

دعاء ليلة رمضان 25 للشيعة

وعلى أساس التقويمات المذكورة في ليلة الخامسة والعشرين من رمضان للشيعة، هناك مجموعة من الأحداث التي وقعت قبلها، في بدايتها، أنه في عام 1137 هـ، توفي فاضل الهندي، وكان فقيه شيعي في عهد الدولة الصفوية، ومؤلف كتاب (كشف اللثام)، إضافة إلى عام 1348 هـ، السيد محمد تقي الموسوي الأصفهاني، أحد فقهاء الشيعة، و كما توفي مؤلف كتاب (رزمة مكارم)، في عام 1443 هـ، عن مقتل 85 شخصًا من الشيعة الهزارة نتيجة التفجيرات التي وقعت في مدرسة سيد الشهداء بناحية دشت. برجي الشيعي في كابول، وعندما نتحدث عند الشيعة عن دعاء ليلة 25 رمضان نجد دعاء شهيرًا يتكرر دائمًا، وهو كالتالي

“اللهم اجعلني فيها محبة لأصدقائك، ومعادية لأعدائك، حسب سنة خاتم أنبياءك، يا كابيتول قلوب الأنبياء”.

اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة

ليلة السابع والعشرون من رمضان للشيعة

تأثر الشيعة بتاريخ السابع و العشرين من رمضان لتوافقها مع بعض الاحداث التاريخية التي جرت في الماضي و هي كالاتي:

  • عام 255 هـ اندلعت ثورة الزنج بقيادة صاحب الزنج وكانت ضد الدولة العباسية.
  • في عام 1111 هـ توفي محمد باقر المجلسي مؤلف كتاب (بيهار الأنوار) ​​أكبر موسوعة للشيعة في الحديث.
  • في عام 1365 هـ استشهد السيد حسن المعلم والفقيه والسياسي الشيعي بأمر من رضا خان.
  • في عام 1398 هـ، اختطف معمر القذافي الإمام موسى الصدر، أحد علماء الشيعة والمفكرين والسياسيين في 31 آب / أغسطس 1978 م.
  • 1419 هـ توفي محمد علي حقي الصرابي من أساتذة وعلماء حوزة العلمية المتميزين.

إلى جانب ما ورد في ليلة السابع والعشرين من رمضان، هناك بعض الأعمال والأدعية التي يقوم بها الشيعة في هذه الليلة ويتلوها منها ما يلي

  • قراءة الدعاء ويقرأ هذا الدعاء ليلة السابع والعشرين من رمضان

“أوه، قم بتمديد الظل، إذا كنت قد رغبت في ذلك، كنت ستجعله ثابتًا، وجعلت الشمس دليلاً فوقه، ثم أمسكت به.” [إِلَيْكَ ] احتراق الحكم والله خط الطول والكبرياء وكل شيء لا إله إلا أنت عالم الغيب والرحيم. اجمل الاسماء و العزة و العزة و اسمح لي ان اسالوا لكم الدعاء على محمد و محمد و اجعل اسمي في الليل و روحي مع الشهداء و شهدائي في الغريب و اغفر لي و افجرني اكيد. من قلبي وإيماني. الآخرة خير وعذاب نار واسمحوا لي أن أذكركم وأشكركم ورغبتكم عليك والتوبة والتوفيق صلى الله عليه وسلم وبركاته “.

  • الصلاة تتم ركعات الصلاة الأربع، ركعتان وتسليم، ثم ركعتان أخريان والتسليم، وفي كل ركعة يقرأ الحمد و (تبارك) مرة واحدة، ثم. سورة التوحيد خمس وعشرون مرة.

شاهد ايضا: دعاء الافطار في رمضان عند الشيعة

أفعال العشر الأواخر من رمضان عند الشيعة

يتم تخصيص بعض الادعية التي يتم تلاوتها في ليلة القدر او الليلة التي يتم احيائها و القيام بها تحريا ليلة القدر، و هي كالاتي:

  • وهذا الدعاء مُرتل

“أعوذ بعظمة وجهك أن ينقضي عني شهر رمضان أو يوجز الفجر من ليلتي، وأنت قبلي أو خلاص عذبني”

  • ومن الأدعية التي قالها الشيعة في هذه الليلة

“اللهم قلتي في كتابك بيت رمضان الذي نزل في شهر رمضان حيث نزل القرآن على الناس وأهل الهدى والمهدات. منه إلى ما عرفت مني وأعطيته”. يصل إلى عدد من الخلق، وأنا أسألك ما طلبت من ملائكتك المقربين ورحيلك، وصالحك. [إِلَيَ ] الأمان في يوم الخوف من كل حفرة أحمده على يوم الله وأطلب مجدك الغالي والعظيم أن تقضي أيام رمضان وذكراه وأنت قبلي والإثم. أنت إذا كنت راضيا عني في هذا الشهر.

  • عند أداء صلاة الفريضة ليلة 27 رمضان، يتلو الشيعة هذا الدعاء بعد كل صلاة

شاهد أيضا: زيارة الامام الحسين في ليلة القدر مكتوبة

ليلة القدر عند الشيعة

تقوم الطائفة الشيعية على العديد من المعتقدات و التي من شأنها أن تعطي عاداتهم بعض الخصوصية، أما بالنسبة ليلة القدر عندهم فهي واحدة من ثلاث، اما ليلة الواحد والعشرين او الثالثة و العشرين او الخامسة و العشرين، والجدير بالذكر أن بعض المشايخ ذكروا أنها كانت ليلة الثالثة والعشرين من رمضان. قيلت الآراء التالية في ليلة القدر

  • عن حسن بن مهران عن أبا عبد الله عليه السلام قال

سألته عن ليلة القدر قال اطلبوها ليلة الحادية والعشرين أو ليلة الثالثة والعشرين.

  • وقال بالإضافة إلى ذكر زُرْرة

قال أبو عبد الله صلى الله عليه وسلم التقييم ليلة التاسع عشر، والخاتمة ليلة الحادي والعشرين، والتوقيع ليلة الثالث والعشرين.

  • قال سفيان بن الصمت

قلت لأبي عبد الله صلى الله عليه وسلم الليالي التي يرجى فيها شهر رمضان قال تسعة عشر، وواحد وعشرون، وثلاثة وعشرون. قلت إذا نزلت الدهر أو مرض فماذا على ذلك قال ثلاثة وعشرون.

اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة، إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي تطرقنا من خلاله إلى التعرف على اعمال الطائفة الشيعية في ليلة الخامس و العشرين من شهر رمضان، و نسأل الله أن يمن علينا بالقبول في رمضان و العتق من النيران.