اعمال الليلة الاولى من شهر رمضان

اعمال الليلة الاولى من شهر رمضان، يعد شهر رمضان من الشهور الهجرية الفضيلة لأنه الشهر الذي أنزل فيه الله تعالى آيات القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنه شهر الخير والبركات لجميع المسلمين، حيث تتضاعف فيه الحسنات وينال المسلم أجر كبير، لذا على المسلم أن يستغل أيام الشهر الكريم بالأعمال الصالحة والنافعة التي تعود عليه، وبالإضافة إلى ذلك سوف نرفق لكم من فيما يلي من خلال مقالنا اعمال الليلة الاولى من شهر رمضان.

اعمال الليلة الاولى من شهر رمضان

من أكثر الأعمال شيوعًا التي يجب على المسلمين اتخاذها في الليلة الأولى من رمضان ارفعوا أيديكم إلى السماء وصلوا باتجاه القبلة بدلاً من الإشارة إلى الهلال، حيث كان النبي محمد كان يستقبل القبلة عند رؤية الهلال ويدعو الله قائلا:

  •  اللهم اهله علينا بالأمن والايمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة ودفاع الاسقام والعون على الصلاة والصيام والقيام وتلاوة القران.
  • اللهم سلمنا لشهر رمضان وتسلمه منا وسلمنا فيه حتى ينقضي عنا شهر رمضان وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.

شاهد أيضا: اعمال ليلة النصف من شعبان ومتى وموعدها

دعاء اليوم الاول من رمضان

لشهر رمضان تأثير خاص وجميل على قلب كل مسلم، حيث أنه شهر العبادة والطاعة والاقتراب من الله، وفيها تُقيّد الشياطين وتفتح أبواب الرحمة والمغفرة والتحرر من النار، بالإضافة إلى ذلك يسعى المسلمون إلى الصلاة في هذا الشهر الكريم وأداء الاعتكاف من أجل الاقتراب من الله ونيل رضا الله والوصول إلى الجنة، أيضا كثير من الأدعية التي تُتلى في ليل ونهار رمضان، إليكم بعض الدعوات في أول يوم من رمضان.

  •  عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قد سمع رسول الله صلى الله يقول هذا الدعاء:
  • اللّهم اجعل صيامي فيه صِيام الصائمين وهب لي جرمي فيه يا إِله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين.
  • وأن ثواب هذا الدعاء العظيم يتمثل في أنه “من دعا به أعطي الف ألف حسنة، و رفع له ألف ألف درجة، و محي عنه ألف ألف سيّئة.
  • أدعوك يا رب اجعل صيامي في هذا الشهر الكريم صيام المقبولين، وقيامي فيه قيام القائمين. ونبهني يا رب عن نومة الغافلين، واغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين. واعف عني يا إلهي فإنك من تعفو عن المجرمين.

شاهد أيضا: الرد على تهنئة شهر رمضان ، كيف أرد على تهنئة رمضان كريم

امور على المسلم الالتزام بها في رمضان

اعمال الليلة الاولى من شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك من أفضل شهور السنة بالنسبة للمسلمين، وهو أيضًا شهر العبادة والطاعة والتقرب من الله، بالتالي يجب على المسلم أن يستغل هذا الشهر حتى يخرج من رمضان وقد غفر الله له جميع ذنوبه، إليك بعض الأمور التي يجب على المسلمين الالتزام بها خلال شهر رمضان.

  • صلاة التراويح وصلاة الليل: صلاة التراويح مثل صلاة الليل ثماني ركعات.
  • وهي صلاة جماعة للرجال أما المرأة فالمسجد بيتها وخير لها.
  • بالتالي يجب على المسلمين أداء قيام الليل والأدعية بجدية مع كل ما يخطر ببالهم أثناء صلاة السجدة.
  • وكذلك قراءة القرآن: من الجيد أن يخصص المسلمون جزءًا من يومهم لقراءة القرآن وتلاوته في رمضان.

في نهاية المقال تعرفنا على اعمال الليلة الاولى من شهر رمضان، وبالتالي تعرفنا أيضا على أبرز الأمور التي يجب على المسلم أن يفعلها في شهر رمضان المبارك، وبالإضافة إلى ذلك سردنا لكم أبرز الأدعية بمناسبة هذا الشهر الكريم.