الحمل والرضاعة

اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم

عادة ما تبحث النساء عن اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم خاصة عندما يتعلق الأمر بقرب حدث مهم أو مناسبة قادمة، فتبحث النساء عن بعض الأشياء التي يمكن أن تجعل الدورة تأتي أسرع، وعلى الرغم من أنه لا توجد طرق مضمونة لجعل الدورة الشهرية تصل على الفور، أو في غضون يوم، أو يومين، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تقدم المساعدة قليلاً.

اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم

يمكن النساء التحكم في الدورة الشهرية عن طريق استخدام اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم مثل الآتي:

  • وسائل منع الحمل الهرمونية: يمكن أن تغير وسائل تحديد النسل الهرمونية الدورة الشهرية، حيث إن استخدام موانع الحمل الهرمونية، هو الطريقة الوحيدة الموثوقة للسيطرة على الدورة الشهرية، لأنها تحتوي على كل من الإستروجين والبروجستين؛ فتناول النساء الأقراص الهرمونية لمدة 21 يومًا، ثم يتوقفون عن تناولها في وقت مبكر لجعل الدورة الشهرية تأتي في وقت مبكر.
  • ممارسه الرياضة: قد يؤدي التمرين اللطيف إلى إرخاء العضلات، ومساعدة الدورة الشهرية أن تأتي بشكل أسرع، ومع ذلك فإن الأدلة على هذه الطريقة غير مؤكدة، ولم تؤكد الأبحاث أنها تعمل؛ لأنه قد تعاني بعض النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب ممارسة التمارين الرياضية القوية، في حين يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة باعتدال على استعادة الهرمونات اللازمة لإعادة الدورة الشهرية المنتظمة.
  • الاسترخاء: تظهر الأبحاث العلمية أن المستويات العالية من التوتر لها صلة بعدم انتظام الدورة الشهرية؛ لذا قد يساعد إيجاد طرق للاسترخاء والتخلص من التوتر، خاصة إذا وجدت المرأة أن دورتها الشهرية متأخرة أو غائبة بسبب الإجهاد، أيضاً يمكن أن تساعد اليوجا اللطيفة، والمذكرات، والتأمل، والوقت مع الأصدقاء والأحباء في تقليل مستويات التوتر، وبالتالي انتظام الدورة، وقدومها بشكل أسرع.
  • النظام الغذائي والوزن: يمكن أن تؤثر التغيرات في وزن جسم الشخص على الدورة الشهرية؛ حيث يمكن أن يتسبب انخفاض وزن الجسم في حدوث فترات غير منتظمة، أو قد يتسبب في توقف الدورة الشهرية تمامًا، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى بعض الدهون لإنتاج الهرمونات المتعلقة بالحيض.

اشياء تنزل الدورة الشهريه بسرعه

عند البحث عن اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم بسرعة، سوف تجد الحلول الآتية:

  • تجنب المشروبات الغازية والكافيين: لأنها تتداخل مع دورتك الشهرية، مما يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية.
  • الدبس: غني بالحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور؛ لذا يمكن أن يؤدي دبس السكر الأسود إلى تحفيز الدورة الشهرية على الفور تقريبًا، كما أنه يساعد في تخفيف تقلصات ما قبل الحيض، والدورة الشهرية.
  • حزمة الماء الساخن: تُعرف حزمة الماء الساخن بأنها تهدئ من التقلصات المؤلمة للغاية أثناء دورتك الشهرية، كما أنها علاج طبيعي لتسريع نزول الدورة الشهرية، وتستخدم عن طريق وضع عبوة أو زجاجة ماء ساخن على بطنك لمدة 10-15 دقيقة في المرة الواحدة، لمدة 2-3 مرات في اليوم.
  • اليود: تم ربط نقص اليود في الجسم بمشاكل الغدة الدرقية، والتي يمكن أن تسبب فوضى في الدورة الشهرية، كما يمكن أن يؤدي استهلاك بضع قطرات من اليود العضوي في كوب واحد من الماء إلى تحفيز الدورة الشهرية عن طريق تصحيح عدم التوازن، ويمكنك أيضًا إضافة المغنيسيوم، وفيتامين ج، والسيلينيوم إلى نظامك الغذائي للحصول على نتائج أفضل.

وصفة لنزول الدورة الشهرية المتأخرة

توجد العديد من الوصفات التي يمكن استخدامها إذا كنتِ تبحثين عن اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم مثل الآتي:

  • خل التفاح: خل التفاح يساعد في تهدئة الجسم، وتقليل الالتهابات التي تسببها الاضطرابات الهرمونية، وتسريع الدورة الشهرية، فقط قومي بإضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ، واشربيه مرتين يوميًا قبل وجبات الطعام، وقد يؤدي ذلك إلى تنظيم الفترات المتأخرة من الدورة في غضون يوم أو يومين فقط.
  • البقدونس: يستخدم البقدونس تقليديا لتسريع الحيض؛ حيث يحتوي على “Apiol و myristicin، وهما مادتان موجودتان في البقدونس، تحفزان تقلصات الرحم، مما يؤدي إلى التأثير المحفز لدورتك الشهرية، وتستخدم منه جرعة يومية بمقدار 6 جم من أوراق البقدونس المجففة، والتي يمكن تناولها في 3 جرعات كل منها 2 جم مغلية في 150 مل من الماء.
  • الكمون: تنتمي بذور الكمون، المعروفة أيضًا باسم الجيرة باللغة الهندية، إلى نفس عائلة البقدونس، ولها أيضًا تأثير مماثل.
  • البابايا: هي العلاج المنزلي الأكثر فعالية المتاح لفترات الدورة الشهرية؛ حيث إن البابايا الخام تحفز الانقباضات في الرحم، ويمكن أن تساعد في تحفيز الدورة الشهرية، فيحفز الكاروتين الموجود في البابايا هرمون الاستروجين، وبالتالي يحفز الدورة الشهرية المبكرة، ويمكن تناول البابايا نيئة، أو على شكل عصير بابايا مرتين في اليوم.

حبوب تنزل الدورة بنفس اليوم

توجد بعض الحبوب الفعالة لتنزيل الدورة الشهرية، وتنظيمها في حالة انقطاعها لفترات، مثل الآتي:

  • ميدروكسي بروجسترون: يستخدم هذا الدواء لعلاج الدورة الشهرية غير الطبيعية، أو النزيف المهبلي غير المنتظم، ويستخدم أيضًا لإحداث دورة شهرية طبيعية للنساء اللائي لم يعانين من الحيض لمدة 6 أشهر على الأقل.
  • نوريثيستيرون 10 ملج: يستخدم هذا الدواء لعلاج أمراض النساء، مثل عدم إنتظام الدورة الشهرية، أو انقطاعها، ويتم استخدامه لمدة 5 أيام، وبعد التوقف عن تناول الدواء، ستحصلين على دورتك الشهرية في غضون 5 أيام.
  • اللوتين: هو دواء على شكل حبوب أو كريات مهبلية، يصفها الأطباء لعلاج انقطاع الدورة الشهرية، ومع ذلك لا تخلط بين هذا الدواء وبين اللوتين OTC، وهو مكمل غذائي يستخدم للوقاية من مرض البقعة الصفراء، اللوتين هنا هو نظير اصطناعي لهرمون يعرف باسم البروجسترون، الذي يؤدي وظائف مهمة في جسد الأنثى؛ فهو المسؤول عن الإباضة، والغرس، والحفاظ على الحمل حتى يتم تطوير المشيمة، وغالبًا ما يصف الأطباء اللوتين لتسريع الحيض.

تنزيل الدورة في يوم

توجد بعض المراد المتوفرة في كل منزل والتي يمكن استخدامها، إذا كنت تبحثين عن اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم مثل الآتي:

  • الكرفس: يعتبر شرب عصير الكرفس، الآمن تمامًا، والطبيعي، والموصى به من قبل الأطباء، أحد الطرق التي يمكنك من خلالها تحفيز الدورة الشهرية المبكرة؛ حيث يمكن لعصير الكرفس الطازج مرتين في اليوم أن يحفز تدفق الدم إلى الحوض والرحم، وبالتالي تحفيز الدورة الشهرية.
  • بذور الكزبرة: يقال إن بذور الكزبرة هي العلاج المنزلي الأكثر فعالية لفترات غير منتظمة بسبب خصائصها، وتغلي 1 ملعقة صغيرة من الكزبرة، مع 2 كوب من الماء، وانتظر حتى يقل الماء إلى كوب واحد فقط، ثم استخدمي مصفاة لإزالة البذور، واشربي الخليط ثلاث مرات يوميًا لبضعة أيام قبل الدورة الشهرية.
  • بذور الشمر: يمكن غلي بذور الشمر في الماء لصنع شاي عطري يجب تناوله كل صباح على معدة فارغة؛ من أجل تنظيم الدورة الشهرية، والحصول على تدفق صحي، عن طريف خلط ملعقتين صغيرتين من بذور الشمر في كوب من الماء، وتركها طوال الليل، ثم تصفية الماء وشربه في الصباح.

تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية

هناك عدة اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم منها نظامك الغذائي، وكذلك التدريبات الخاصة؛ فيمكنك تجربة بعض التمارين التي يمكن أن تعمل بشكل جيد حقًا، مثل:

  • اليوغا: الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل جسمك يمر بالاختلالات الهرمونية، ويؤدي إلى فترات غير منتظمة، تهدف اليوجا إلى التخلص من هذا التوتر ببعض الأوضاع السهلة حقًا.
  • الجرش: الجرش مفيد حقًا عندما يتعلق الأمر بالحصول على فترات الدورة الشهرية في الوقت المحدد، تمامًا مثل أي تمرين آخر للبطن، تساعد تمارين البطن في خلق ضغط حول منطقة البطن، وتساعدك في الحصول على فترات الدورة الشهرية في الوقت المحدد.
  • السكوات: تمارين السكوات تضع ضغطًا إضافيًا على بطنك مما يؤدي إلى تسريع الدورة الشهرية.
  • الجري الموضعي: هو محفز فعال للدورة الشهرية، من خلال الركض الموضعي، لا يتم فقط زيادة الدورة الدموية إلى الجزء السفلي من البطن من الجسم، ولكنه أيضًا يحفز الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية.

دعاء لتنزيل الدورة الشهرية

توجد بعض الآيات القرآنية التي تستخدم كرقية في حالة عد نزول الدورة، وهذه الرقية كالآتي:

  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ” تقرأ ثلاث مرات.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِر وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ” تقرأ سبع مرات.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ” تقرأ ثلاث مرات.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “قال أرأيتم ان اصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماء معين” تقرأ ثلاث مرات.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا” تقرأ ثلاث مرات.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا” تقرأ ثلاث مرات.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ” تقرأ ثلاث مرات.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ” تقرأ ثلاث مرات.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ” تقرأ ثلاث مرات.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا، وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا، وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا، يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا، بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا، يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ، فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ” تقرأ سبع مرات.

ثم تقال الأدعية الآتية:

  • الله الله الله ربي حقاً لا أشرك به شيئا، اللهم أنت لها ولكل عظيمة ففرجها عني”. يقال ثلاث مرات.
  • “بسم الله وبالله ومن الله وإلى الله وما شاء الله، محمد رسول الله صلى الله عليه وآله، لا حول ولا قوة إلاّ بالله، اللهم إمح عني ما أجد” يقال ثلاث مرات.
  • “أقسمت عليك أيتها العلة بعزة عزة الله، وعظمة عظمة الله، وبجلال جلال الله، وبقدرة قدرة الله، وبسلطان سلطان الله، وبلا إله إلاّ الله، وبما جرى به القلم من عند الله، وبلا حول ولا قوة إلاّ بالله إلاّ انصرفت” يقال ثلاث مرات.
  • بسم الله، أعوذ بعزة الله، وأعوذ بجلال الله، وأعوذ بعظمة الله، وأعوذ بجمع الله، وأعوذ برسول الله صلى الله عليه وآله، وأعوذ بأسماء الله، من شر ما أحذر ومن شر ما أخاف على نفسي”. يقال سبع مرات.

قدم لكم موقع تفاصيل أهم اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم التي يمكن أن يكون لها مفعولاً قوياً في تنظيم الدورة، وعلاج آلامها أيضاً، وتشمل تلك الطرق وصفات طبيعية، وأيضاً أدوية طبية يمكنها المساعدة في تسريع نزول الدورة.

إقرأي أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى