تعليم

اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية

اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية تعتبر الإذاعة المدرسية من النشاطات التي يفتتح الطالب بها يومه في أي مدرسة ولا يتم تخصيصها لمرحلة معينة وإنما لجميع المراحل، وذلك لما لها من أهمية ودور كبير في تأسيس الطلاب وإعطائهم الكثير من المعلومات المفيدة والإيجابية التي تجعلهم يستكملون يومهم بشكل إيجابي وبدرجة عالية من النشاط، وهذا يظهر في تحصيلهم الدراسي خلال اليوم وغير ذلك، لذلك ونظرًا لأهمية هذا الأمر سنتعرف من خلال هذا المقال عبر موقع تفاصيل عن إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية وما تتضمنه وكيف يمكن إعدادها ومن يشارك بها وغير ذلك من تفاصيل.

إذاعة مدرسية كاملة

لابد من أن نكون على دراية بأنه عندما نتحدث عن إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية فهذا يعني أننا نتحدث عن فقرات وعناصر يتم إعدادهم بطريقة معينة، ويقوم الطلاب نفسهم بالتعود على إلقائها.

تكون الإذاعة المدرسية من أول النشاطات التي يقوم بها الطلاب كما أن كل مدرسة تسعى إلى تخصيص وقت خاص من وقت الطابور الصباحي من أجل عرض فقرات الإذاعة على الطلاب.

هناك عدد من المتخصصين داخل كل وهم المسؤولين عن إعداد إذاعة مدرسية خاصة بجميع المراحل سواء كانت المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية.

مقدمة اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية كاملة

مقدمة الإذاعة المدرسية تعتبر هي الفقرة الافتتاحية ومن أهم العناصر التي يجب أن تحصل على اهتمام كبير في الإذاعة المدرسية الجاهزة للمرحلة الابتدائية أو غيرها من المراحل.

ويمكننا أن نساعدك من خلال هذا المقال بمقدمة وهي كالتالي:

“من أفضل ما يمكن أن نبدأ به إذاعتنا المدرسية هو “بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، السادة أساتذتنا الأفاضل، وزملائنا الأعزاء، في هذا الصباح المشرق الجميل يسعدنا أن نقدم لكم فقرات إذاعتنا المدرسية المميزة، ونرجو من الله أن تنال إعجابكم وأن يرزقنا الله الأمل والبركة، ومن أوائل فقرات الإذاعة هو كلام الله عز وجل وهي فقرة القران الكريم…. ثم تقدم باقي الفقرات بالترتيب الصحيح لها كالتالي (القران الكريم – الحديث الشريف – حكمة اليوم – الأدب والشعر)”.

إذاعة مدرسية متكاملة

اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية
اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية

حتى يطلق على إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية بأنها متكاملة لابد من أن تكون كاملة الفقرات وأن تكون مُجهزة بشكل احترافي من قبل المتخصصين داخل المدرسة، فكلما كانت الإذاعة المدرسية تتمتع بقدر عالي من الجودة والاحترافية كان هذا مؤشر قوى على تقدم المدرسة وارتقاء المستوى التعليمي بها.

ومن الفقرات الرئيسية التي تتضمنها الإذاعة المدرسية في مختلف المراحل التعليمية التالي:

فقرة القران الكريم

تأتي هذه الفقرة بعد مقدمة الإذاعة المدرسية وهي عبارة عن بعض الآيات القرآنية التي يقوم أحد الطلاب بإلقائها على زملائه من خلال هذه الإذاعة، وهناك عدد من المواصفات التي يجب أن تتوفر فيمن يقوم بعرض هذه الفقرة وهي كالتالي:

إن يكون حافظ لهذه الآيات بصورة صحيحة ويتم مراجعة هذه الفقرة مع أستاذ الدين قبل إلقاءها للتأكد من سلامة النطق وغير ذلك.

إن يتمتع الطالب بصوت نقي عذب من أجل أن يبث الراحة والطمأنينة في قلوب الطلاب.

يقوم مقدم الإذاعة المدرسية بتقديم هذه الفقرة بقول (إن أفضل ما يمكن سماعه في بدية إذاعتنا هو كلام المولي عز وجل والذي يساعدنا في فهم الدنيا والأخرة أيضًا، ويقوم بتلاوة هذه الفقرة الطالب أو الطالبة ….. .

فقرة الحديث النبوي الشريف

تعتبر هذه الفقرة من الفقرات الرئيسية التي لا غني عنها في أي إذاعة مدرسية، يتم تجهيز طالب من أحد الصفوف المدرسية من أجل إلقاء بعض من أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم، هذه الفقرة يمكن أن يتم اختيارها من قبل الطالب الذي سيقوم بتقديمها مع الاستعانة بإرشادات الأستاذ المسؤول عن تقديم الإذاعة المدرسية.

يتم تقديم هذه الفقرة بهذه الجملة الافتتاحية (والآن موعدنا مع كلام سيد الخلق وأشرف المرسلين كلام النبي صلي الله عليه وسلم، يقدمه لنا الطالب …… .

فقرة الدعاء

تعتبر من الفقرات التي تحرص الكثير من المدارس أن تكون فقرة مهمة ودورية في إذاعتهم الدراسية خاصة في الإذاعة المدرسية الجاهزة للمرحلة الابتدائية.

ويتم التقديم لها بقول الله تعالي ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم) ومع فقرة الدعاء الطالب/ الطالبة ….. .

فقرة حكمة اليوم

تعد من الفقرات الضرورية والتي ينتظر الطلاب سماعها يوميا يتم الإعداد لها بشكل جيد، ويمكن أن يطلق عليها في عدد من المدارس بفقرة هل تعلم.

لابد أن نكون على دراية بان الإذاعة المدرسية قد لا تقتصر على هذه الفقرات السابقة فقط وإنما يتم استحداث فقرات إضافية جديدة تزيد من قيمة ووضع الإذاعة المدرسية وهذا كله في صالح الطلاب.

ويتم التقديم لها كالتالي : قال تعالي ” يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا ” ومع حكمة اليوم مع الطالب …. .

إقرأ أيضًا: 12 مقدمة بحث جامعي

مقدمة للإذاعة المدرسية كاملة الفقرات

أن الحديث عن إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية لابد من أن نهتم بالمقدمة الخاصة بها حيث أن المقدمة هي أساس الإذاعة المدرسية وفي حال الإعداد الجيد لها سينعكس هذا بشكل إيجابي على جميع الفقرات الإذاعية.

وهناك العديد من المقدمات التي يمكن الاستعانة بها في حال كنت ترغب في تقديم مقدمة إذاعية مدرسية مميزة كما أنه يجب أن نراعي عنصر الوقت واللغة أيضا، ومنها التالي:

  • في البداية بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، تحية طيبة وأما بعد.
  • يسعدنا في البداية أن نقدم باقة طيبة من الزهور لكل من مدير المدرسة والأستاذة والطلاب، وأن نقوم بعرض فقرتنا الإذاعية، ويتم ذكر اليوم، ويمكن أيضاً تسمية الإذاعة في هذا اليوم بعنوان مميز يبقي في أذهان الطلاب فترة طويلة.
  • يتم التقديم لفقرات الإذاعة بشكل منمق وبه قليل من الإيجاز فعند التقديم لفقرة القران الكريم يمكن أن نكتفي بهذه العبارة (ومع خير ما نبدأ به إذاعتنا هو كلام الله وهذا ما يقدمه لنا الطالب…. ويتولى تقديم الفقرات المتتالية بنفس الأسلوب حتى تأتى الخاتمة.
  • كما نهتم بمقدمة الإذاعة المدرسية لابد أن نولي اهتمام كبير بالخاتمة حيث أنها بمثابة الملخص لما حدث اليوم في الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية مكتوبة

نظرا لأهمية الإذاعة والدور الكبير الذي تلعبه في العملية الدراسية بشكل عام وفي تنشئة الطلاب بشكل خاص، فتسعى المدرسة إلى القيام بإعداد إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية وذلك من أجل الاستفادة من الوقت بالإضافة إلى التأكد من تدريب الطلاب وإتقانهم فن إلقاء الفقرات الإذاعية على الطلاب الآخرين لضمان الاستفادة الكاملة منها.

وكما تحدثنا فالإذاعة المدرسية تضم عدد من الفقرات والتي تشمل (المقدمة-الحديث-حكمة اليوم – القران الكريم-الدعاء-الشعر) وغيرها

وعند التحضير لمقدمة خاصة بإذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية ونظرا لصغير الطلاب في هذه المرحلة وعدم قدرتهم على صياغة مقدمة خاصة بالإذاعة على قدر عالي من الرصانة والأسلوب المنمق، يمكن أن يقوم المدرسين بمساعدتهم في إعداد المقدمة من خلال بعض العبارات الجاهزة والمكتوبة.

مقدمة عن المولد النبوي للإذاعة المدرسية

أننا ونحن نتحدث عن إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية فيجب ألا ننسي أن هناك أيام مميزة لابد أن تتمتع فيهم الإذاعة المدرسية بطابع خاص وفريد من نوعه، ومن أهم وأفضل أيام العام هو يوم مولد النبي صلي الله عليه وسلم.

من أهم ما يميز مقدمة الإذاعة المدرسية في هذا البوم المبارك أو ما يميز الإذاعة المدرسية في اليوم بصفة عام هي أن تكون جميع فقرات الإذاعة عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ويتم التقديم بها من خلال الاستدلال بالكثير من أحاديث النبي وصفاته التي يجب أن نتحلى بها، ومما نهاني عنه.

في الختام هكذا قد تحدثنا بشكل مفصل عن كيفية تقديم إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية وهي تتناسب كثيرا مع غيرها من الإذاعات الخاصة بالمراحل الأخرى ولكن في المراحل الابتدائية لابد أن تتمتع بلغة خاصة وسهلة حتى يكون الطلاب في هذه المرحلة قادرين على فهمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى