ادعية السحر في شهر رمضان

ادعية السحر في شهر رمضان، ولاشك ان الدعاء في هذا الوقت على وجه التحديد له ميزة خاصة لا توجد بأي وقت آخر من يوم رمضان، حيث أن الخالق عزوجل يتنزل من فوق سبع سموات ليسمع دعاء عباده ويستجيب اأدعية السحر أكثر من الأوقات الأخرى، وهو ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي، ولهذا؛ يحرص الصائم على استغلال هذا التوقيت دون غيره، برفع الأمنيات والدعوات، ومقال اليوم يرفق لكم مجموعة من ادعية السحر في شهر رمضان.

ادعية السحر في شهر رمضان 2023

لا يوجد هناك أفضل من التوقيت الذي يتنزل فيه الله سبحانه وتعالى وينصت لعباده ما يدعونه ويطلبونه من أمنيات عديدة، فهو وقت مبارك من الليل، فجاء عن عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما يرويه عن الخالق -سبحانه وتعالى، فيقول: «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له»، رواه البخاري (1145) ، ومسلم (758)، ومن أدعية وقت السحر في شهر رمضان المبارك:

  • اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ بَهائِكَ بِأَبْهاهُ، وَكُلُّ بَهائِكَ بَهِيُّ، اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِبَهائِكَ كُلِّهِ.
  • الحَمْدُ للهِ الَّذِي لا أَدْعُوغَيْرَهُ وَلَوْ دَعَوْتُ غَيْرَهُ لَمْ يَسْتَجِبْ لِي دُعائِي، وَالحَمْدُ للهِ الَّذِي لا أَرْجو غَيْرَهُ وَلَوْ رَجَوْتُ غَيْرَهُ لأخْلَفَ رَجائِي، وَالحَمْدُ للهِ الَّذِي وَكَلَنِي إِلَيْهِ فَأَكْرَمَنِي وَلَمْ يَكِلْنِي إِلى النّاسِ فَيُهِينُونِي، وَالحَمْدُ للهِ الَّذِي تَحَبَّبَ إِلَيَّ وَهُوَ غَنِيُّ عَنِّي.
  • اللَّهُمَّ اشْغَلْنا بِذِكْرِكَ، وَأَعِذْنا مِنْ سَخَطِكَ، وَأَجِرْنا مِنْ عَذابِكَ، وَارْزُقْنا مِنْ مَواهِبِكَ، وَأَنْعِمْ عَلَيْنا مِنْ فَضْلِكَ، وَارْزُقْنا حَجَّ بَيْتِكَ وَزِيارَةَ قَبْرِ نَبِيِّكَ، صَلَواتُكَ وَرَحْمَتُكَ وَمَغْفِرَتُكَ وَرِضْوانُكَ عَلَيْهِ وَعَلى أَهْلِ بَيْتِهِ، إِنَّكَ قَرِيبٌ مُجِيبٌ، وَارْزُقْنا عَمَلاً بِطاعَتِكَ، وَتَوَفَّنا عَلى مِلَّتِكَ وَسُنَّةِ نَبِيِّكَ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ.
  • يا عدتي في كربتي ،يا صاحبي في شدتي، يا وليي في نعمتي ، يا غايتي في رغبتي ، أنت الساتر عورتي والمؤمن روعتي والمقيل عثرتي ، فاغفر لي خطيئتي.
  • اللهم إني أسألك خشوع الإيمان قبل خشوع الذل في النار.
  • يا واحد يا أحد يا صمد ، يا من لم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، يا من يعطي من سأله تحننا منه ورحمة ويبتدئ بالخير من لم يسأله تفضلا منه وكرما ، بكرمك الدائم صل على محمد وأهل بيته ، وهب لي رحمة واسعة جامعة أبلغ بها خير الدنيا والآخرة.

شاهد ايضا: دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان

أعمال وقت السحر في رمضان مفاتيح الجنان

الوقت الذي يتجلى فيه الخالق تبارك وتعالى من السماء السابعة الى السماء الأولى، لكل يرفع العبد دعواته ويحرص على استغلال هذا الوقت المبارك، لا سيما وأنه في شهر رمضان أفضل شهور العام وأكثرها أجراً وثواباً عند الله تعالى، ومن الأعمال “عند الشيعة” التي ينبغي على المسلم القيام بها خلال هذا التوقيت من الليل:

  • أولا: أن يتسحّر، فلا يدع السحور ولو على حشفة تمر أو جرعة مِن الماء، وأَفضَل السحور السويق والتمر، وفي الحديث: أن الله وملائكته يصلونَ عَلى المستغفرين والمتسحّرينَ بالاسحار.
  • ثانياً: أن يقرأ عِندَ السحور سورة إِنا أنزلناهُ، فَفي الحديثِ: ما مِن مؤمَن صام فقرأ إنّا أنزلناه في لَيلَة القَدر عِندَ سحوره وعِندَ إفطاره إِلاّ كانَ فيما بينهما كالمتشحط بدمه في سبيل الله.
  • أن يدعوا بهذا الدعاء: اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ بَهائِكَ بِاَبْهاهُ وَكُلُّ بَهائِكَ بَهِىٌّ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِبَهائِكَ كُلِّهِ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ جَمالِكَ بِاَجْمَلِهِ وَكُلُّ جَمالِكَ جَميلٌ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِجَمالِكَ كُلِّهِ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ جَلالِكَ بِاَجَلِّهِ وَكُلُّ جَلالِكَ جَليلٌ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِجَلالِكَ كُلِّهِ، اَللّـهُمَّ اِنّي أسْاَلُكَ مِنْ عَظَمَتِكَ بِاَعْظَمِها وَكُلُّ عَظَمَتِكَ عَظَيمَةٌ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِعَظَمَتِكَ كُلِّها، اَللّـهُمَّ اِنّي أسَأَلُكَ مِنْ نُورِكَ بِاَنْوَرِهِ وَكُلُّ نُورِكَ نَيِّرٌ…

أفضل ادعية السَحر في شهر رمضان مكتوبة

ادعية السحر في شهر رمضان

ولاشك ان أدعية شهر رمضان الفضيل تتكاثف ويحرص المسلمون على الدعاء فيه بكل وقت وحين، لأن دعوة الصائم لا ترد، ولكن ينال وقت السحر أهمية أكثر من توقيت غيره من الليل، فيه البركة والخير الوفير، ومن الأدعية التي يمكن للصائم أن يرددها في وقت في السحور من ليل رمضان:

  • يا من لا يخيب سائله ، ولا ينفذ نائله ، يا من علا فلا شيء فوقه ، ودنا فلا شيء دونه ، صل على محمد وآل محمد ، وارحمني يا فالق البحر لموسى “.
  • يا مفرج كربتي ويا غوثي عند شدتني إليك، أفزعت وإليك أستغيث وبك لذت ولا ألوذ بسواك، ولا أطلب الفرج إلا منك، أغثني وفرج عني يا من يقبل اليسير، ويعفو عن الكثير، اقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنى أسألك إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إني أستغفرك لما تبت إليك منه ثم عدت فيه ، أستغفرك لكل خير أردت به وجهك فخالطني فيه ما ليس لك ، اللهم صل على محمد وآل محمد ، واعف عن ظلمي وجرمي بحلمك وجودك يا كريم.

ادعية السحر في شهر رمضان، وكل وقت في نهار وليل رمضان يكون من الأوقات الثمينة التي يتم استغلالها بالدعاء والصلوات وقراءة القرآن، هذه البعادات التي يتضاعف عليها الأجر والثواب خلال الشهر الفضيل، وهو ما تناوله المقال بين سطوره باضافة الأدعية في وقت السحر من الليل.