موعد اجازة راس السنة الهجرية في الكويت 2023

موعد اجازة راس السنة الهجرية في الكويت 2023، مع اقتراب مناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة 1444، ينتظر الكثير من المواطنين والموظفين في دولة الكويت بالإعلان رسميا عن موعد الإجازة الرسمية بهذه المناسبة الدينية، حيث تعتبر مناسبة رأس العام الهجري الجديد، من المناسبات الدينية التي يتم فيها منح إجازة رسمية لجميع الموظفين والعاملين في القطاعات الحكومية والخاصة في دولة الكويت، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع موعد اجازة راس السنة الهجرية في الكويت 2023.

نبذة عن السنة الهجرية

المقصود برأس السنة الهجرية هو اليوم الأول من شهر محرم، وهو بداية التقويم الإسلامي، حيث يتم منح إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية في العديد من الدول الإسلامية، وقد تم اعتماد التاريخ الهجري في العام السابع عشر من الهجرة، وقام  الخليفة عمر بن الخطاب باعتماد التاريخ الهجري من بداية غرة شهر محرم من السنة الأولى للهجرة النبوية الشريفة، وتمت تسميته بهذا الاسم، نسبةً إلى هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ويحتفل المسلمون في معظم الدول الاسلامية في هذه المناسبة العظيمة، ويتبادلون أجمل عبارات التهنئة والتبريكات، متمنيين أن يكون بداية عام خير وسعادة ورزق وتوفيق من الله سبحانه وتعالى.

موعد اجازة راس السنة الهجرية 2023 الكويت

موعد اجازة راس السنة الهجرية 2023 الكويت

في دولة الكويت، يحتفل المسلمون بمناسبة بداية العام الهجري الجديد، حيث تقوم الحكومة الكويتية بمنح إجازة رسمية لجميع الموظفين والعاملين في القطاعات الحكومية والخاصة، وهي من إحدى المناسبات الدينية التي يهتم المسلمون بإحيائها في الكويت، حيث يتبادلون عبارات التهاني والتبريكات والأمنيات بالسعادة والرزق وأن يكون بداية عام خير للجميع،  ويمنح مجلس الوزراء الكويتي كافة الموظفين والعاملين يوم إجازة رسمية واحد فقط، بمناسبة رأس العام الهجري الجديد، والذي يأتي في يوم السبت الموافق 1 محرم من العام الجديد 1444، الموافق 30 يوليو 2023م.

شاهد أيضا: اجازة عيد الاضحى 2023 سلطنة عمان

الإجازات الرسمية في الكويت 2023

يتم منح جميع الموظفين والعاملين في القطاعات الحكومية والخاصة وجميع طلبة المدارس والجامعات في دولة الكويت إجازات رسمية ترتبط بالمناسبات الدينية والوطنية، وأهم هذه المناسبات هي كالتالي:

  • مناسبة رأس السنة الميلاديّة: حيث تأتي هذه الإجازة في بداية العام الشمسي الجديد من كل عام ميلادي، أي في الأول من يناير من كل عام. .
  • العيد الوطني: يأتي العيد الوطني الكويتي في اليوم الخامس والعشرين من فبراير من كل عام ميلادي، وهذا اليوم هو يوم جلوس الأمير عبد الله السالم الصباح.
  • عيد التحرير: ويقصد به تحرير دولة الكويت من الغزو العراقي، حيث خرجت قوات الجيش العراقي من الأراضي الكويتية في تاريخ السّادس والعشرين من فبراير عام 1991م، وتحتفل دولة الكويت بهذه الذّكرى في كل عام ميلادي، وهي ذكرى عيد التّحرير الوطني.
  • مناسبة الإسراء والمعراج: وهي من المناسبات الدينية التي تأتي في تاريخ السّابع والعشرين من شهر رجب من كل عام هجري.
  • عيد الفطر: ويأتي عيد الفطر السعيد في اليوم الأوّل من شوّال ويتم منح إجازة رسمية منذ اليوم الأول وحتّى اليوم الثّالث من أيّام شهر شوال بمناسبة عيد الفطر.
  • وقفة عرفة: وتأتي في اليوم التّاسع من شهر ذي الحجّة، وهي من الإجازات الرسمية الدينية التي يتم منح إجازة فيها بدولة الكويت.
  • عيد الأضحى: تبدأ عطلة عيد الأضحى المبارك في الكويت في اليوم العاشر من شهر ذي الحجّة وتستمر حتى اليوم الثّالث عشر من أيّام ذي الحجة.
  • رأس السنة الهجرية: ويكون رأس السّنة الهجريّة في اليوم الأول من شهر محرّم، من كل عام هجري، وهو يوم إجازة رسمية ومن المناسبات الدينية في الكويت.
  • ذكرى المولد النبوي الشريف: حيث يأتي هذا اليوم العظيم الذي وُلد فيه أشرف الخلق والمرسلين النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في اليوم الثاني عشر من ربيع الأوّل، وهو يوم إجازة رسمية في الكويت.

أجمل دعاء رأس السنة الهجرية 1444

إن الدعاء، والتقرب من الله سبحانه وتعالى بالدعاء والأعمال الصالحة، من أقرب العبادات التي تقرب العبد من ربه، وخير ما نبدأ فيه العام الهجري الجديد هو الدعاء بالتوفيق والرزق والسعادة في الدارين، ومن أجمل الأدعية لبدء العام الهجري الجديد هي:

  • أسألك يا رب في بداية العام الهجري الجديد أن تجعلني ممّن يقول ويعمل، ويعمل ويخلص، وممّن يخلص في العمل فتقبل منه ما عمل، اللهم ارزقنا من النعماء ما يليق بك وما أنت أهلٌ له، ولا تعاملنا بما نحن أهله يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم في هذا اليوم الأول من السنة الهجرية الجديدة أعوذ بك من الشيطان الرجيم ووسوساته، وأعوذ بك من نفخه ونفثه وهمزه، وأعوذ بك اللهم من الحزن والهم والعجز والكسل، وغلبة الدين وقهر الرجال، وأسألك الرضا والتوفيق والسعادة في الدارين.

شاهد أيضا: هل السبت القادم اجازة رسمية في مصر 2023

موعد اجازة راس السنة الهجرية في الكويت 2023، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن موعد إجازة رأس السنة الهجرية في دولة الكويت، وتحدثنا عن مواعيد الإجازات الرسمية سواء الوطنية أو الدينية في الكويت.