تفاصيل إعادة استقدام العمالة المنزلية من أندونيسيا

تفاصيل إعادة استقدام العمالة المنزلية من أندونيسيا، بتاريخ 13/ محرم/1444 قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتوقيعها الاتفاق المتعلق بمشروع استقدام العمالة الأندونيسية إلى المملكة بالكثير من المهن المتنوعة، مشيرة إلى أن الاستقدام سوف يكون متوافرا من خلال الشركات وذلك تزامنا مع ما تم الاتفاق عليه، دعونا لنتعرف أكثر علي حيثيات هذا الأمر من خلال الطرح الآتي.

تفاصيل إعادة استقدام العمالة المنزلية من أندونيسيا

تم تنفيذ اتفاقية مشروع القناة الواحدة وذلك لكي يتم إعادة فتح الاستقدام للعمالة المنزلية من دولة أندونيسية إلى السعودية بالكثير من المهن وذلك من خلال توقيع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع الجانب الإندونيسي، مشيرة إلى أن الاستقدام سوف يكون متاح عن طريق الشركات الخاصة بالاستقدام المتزامن مع وقت الاتفاقية وتوقيعها.

  • هذا وقد تم توقيع الاتفاقية التي تنص على الاستقدام للعمالة الأندونيسية في جزيرة بالي وتم الحضور لوكيل الوزارة للشؤون الدولية الدكتور عدنان النعيم والفريق الفني من الوزارة، عن طريق القيام بالزيارات الاجتماعية والفنية القائمة فيما بين الطرفين ليتم المناقشة للعديد من الأمور التي تكون ميولها مشتركة بأسواق العمل.
  • كما وتواجد ذلك المشروع وفق الحرص من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتوحيد لقناة الاستقدام من دولة إندونيسيا للعمالة المنزلية وتسهيلا لتلك العملية بما يضمن الخدمة في أسواق العمل بالمملكة العربية السعودية.

تفاصيل اعادة استقدام العمالة المنزلية من اندونيسيا

توحيد قناة استقدام العمالة

جاء ذلك المشروع تبعا لحرص المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية علي القيام بتوحيد قناة الاستقدام للعمالة المنزلية من دولة أندونيسيا وذلك لكي يتم التبسيط لتلك العملية الاستقدامية للعمالة ولكي تضمن حماية كافة الحقوق إلى الطرفين من خلال العلاقة التعاقدية، إضافة للتنويع في جنسيات العمالة خدمة لحاجة الأسواق السعودية.

فرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية

كشفت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية عن القرار المتخذ من قبل مجلس الوزراء الذي يفيد بفرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد عن أربعة من العاملين لكل فرد واحدا سعوديا، إضافة إلى اثنان من العمالة لمن يقيم في المملكة العربية السعودية وذلك بمبلغ (9600 ريالا سعوديا) بشكل سنويا لكل عامل.

  • هذا وقد قامت الوزارة بإيضاحها بأن ذلك القرار يدلي باستثنائه الحالات الإنسانية التي تسمح بأكثر من الحد المتعارف والمتفق عليه وتتمثل في: الحالات المختصة بالاحتياجات الخاصة والرعاية الطبية تبعا لعدة ضوابط وشروط موضوعة من قبل اللجنة المشتركة لهذا الأمر.

محدودية شريحة الأفراد المستهدفة

أظهرت وزارة الموارد البشرية البيان التي قامت من خلالها بتوضيح محدودية شريحة الأشخاص الذين تم استهدافهم ذلك القرار مشيرة إلى أن تنفيذ القرار سوف يتم من خلال مرحلتين، شرط بدء المرحلة الأولى بتاريخ 21/10/1443 هجريا، في حين ستبدأ المرحلة الثانية بتاريخ 21/10/1443 ويتوجب على العمالة المنزلية والحالية والجديدة على حد سواء تزيد عن أربعة للسعودي واثنان للمقيم.

شاهد أيضا: حقيقة السماح باستقدام العمالة المنزلية من أندونيسيا

أجور العاملات المنزليات

بلغت أجور العمالة المنزلية بالمملكة العربية السعودية وتحديدا في مدينة الرياض بالأشهر السابقة (1035) في حين بلغت تلك الأجور في مدينة جازان حوالي 1500 ريالا سعودي، وأبها وصلت إلى ثلاثة آلاف ريالا سعوديا، كما ونشير بأن الأجر للعمالة المنزلية بمنطقة الشرقية وصل إلى 3600 ريالا وفي جدة 2500 وبالمدينة المنورة بلغت الأجور 2990.

الي هنا ونختتم سطور مقالتنا لهذا اليوم والتي تعرفنا بين سطورها علي الطرح المختص بالمعلومات التفصيلية التي تدور حول الاستقدام للعمالة المنزلية من دولة تونس الي المملكة العربية السعودية بأكمل وجه.