أين يقع بئر أوتاد الجديد

أين يقع بئر أوتاد الجديد، لا يتوق مخزون الطاقة الكامن في باطن الأرض على كونه ثروة اقتصادية مهمة للدول التي تمتلك تلك الكنوز في أعماق أراضيها، بل تتعدى الطاقة وامتلاكها إلى اعتبار الدولة قوة سياسية إقليمية وعالمية تتحكم في العديد من مجريات الأحداث في العالم، إذ تعتبر الطاقة إحدى أهم مقومات الوجود على كوكب الأرض، لذلك تتنافس دول العالم في استكشاف مصادر الطاقة من النفط والغاز والفحم الحجري، واستخراجها وتكريرها لتشكل رافدا اقتصاديا مهما للدولة، وستحدث هنا عن بئر أوتاد الجديد.

غاز المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من كبرى الدول المنتجة للغاز الطبيعي في العالم، حيث تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة السادسة عالميا في امتلاك احتياطي الغاز، وتشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن حجم ما تمتلكه المملكة العربية السعودية من الغاز يقدر بما يقارب 324 ترليون قدم مكعب.
كما تحتمل بعض الدراسات وجود المزيد من الترليونات المكعبة من حقول الغاز الوارد اكتشافها مستقبلا، ويقدر إنتاج المملكة العربية السعودية من الغاز بنحو 13 مليار قدم مكعب يوميا، ولغاية الوقت الحالي تستخدم المملكة العربية السعودية إنتاجها من الغاز في تغطية احتياجاتها.
ولا تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول المصدرة للغاز رغم إنتاجها الوفير واحتياطيها الضخم.
ورغم اكتفاء المملكة العربية السعودية بما تنتجه من الغاز ذاتيا، إلا أنها قررت مؤخرا دخول مجال تصدير الغاز وزيادة الإنتاج لتصدير الفائض عن حاجتها من الغاز.

أين يقع بئر أوتاد الجديد

اكتشاف حقلين جديدين من الغاز الطبيعي

وفي إضافة جديدة مهمة واستراتيجية تضاف إلى مخزون الاحتياط الغازي للملكة العربية السعودية، تم الإعلان عن اكتشاف حقلي غاز جديدين، فقد أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود عن اكتشاف حقلين من الغاز الطبيعي غير التقليدي يوم الأربعاء الثلاثين من نوفمبر 2022م.

  • كانت شركة آرامكو السعودية التي تتولى أعمال التنقيب عن الطاقة في المملكة العربية السعودية قد توصلت إلى حقلين من الغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.
  • وأوضح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن هذين الحقلين يعتبران إضافة جديدة إلى المخزون الاستراتيجي للغاز الطبيعي في المملكة.
  • وكان الأمير عبد العزيز قد صرح منذ عامين عن نية المملكة العربية السعودية الدخول في مجال تصدير الغاز الطبيعي.

أين يقع بئر أوتاد الجديد

قال وزير الطاقة السعودي إن آرامكو قد اكتشفت حقل أوتاد للغاز الطبيعي غير التقليدي، ويقع حقل أوتاد إلى الجنوب الغربي من حقل الغوار، على مسافة تبعد حوالي 142 كيلو متر جنوب غربي مدينة الهفوف.

  • حيث تدفق الغاز الطبيعي من بئر (أوتاد-108001) بمعدل 10 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم و740 برميلًا من المكثفات، كما تدفق الغاز من البئر (أوتاد -100921) بمعدل 16.9 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم و165 برميلًا من المكثفات.
  • وأكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن هذا الاكتشاف الجديد لحقلي أوتاد والدهناء يعزز ويدعم استراتيجيات المملكة العربية السعودية في تحقيق أهداف برنامج إزاحة الوقود السائل.
  • كما يعمل مخزون الحقلين الجديدين على تعزيز احتياط المملكة العربية السعودية من الغاز الطبيعي.

أين يقع بئر أوتاد الجديد، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن بئر أوتاد الذي يقع في الجنوب الغربي من مدينة الهفوف السعودية، تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية في طريقها إلى تصدير الغاز الطبيعي الفائض عن حاجتها بعد أن كانت خارج الدول المصدرة للغاز الطبيعي.